محتـــــــــــــــــــوى مـــــــــروج

عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا» في السعودية

من 14 أكتوبر الماضي وحتى 5 ديسمبر المقبل

كريستين وفانتوم في عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا»
كريستين وفانتوم في عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا»
محتوى مـروج
TT

عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا» في السعودية

كريستين وفانتوم في عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا»
كريستين وفانتوم في عرض مسرحية «فانتوم أوف ذا أوبرا»

انطلق عرض المسرحية الموسيقية الشهيرة «فانتوم أوف ذا أوبرا»، من إنتاج كاميرون ماكنتوش ومجموعة «ذا ريلي يوزفول غروب»، لأول مرة في السعودية في «ذي أرينا رياض» في 14 أكتوبر (تشرين الأول)، ويستمر حتى 5 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

ويُقام العرض بالتعاون مع مجموعة «برودواي إنترتينمت غروب»، حيث يوفر لعشاق المسرح الموسيقي فرصة خوض تجربة بصرية وصوتية مذهلة، للمسرحية الغنائية التي ألفها أندرو لويد ويبر، والمقتبسة عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتب الفرنسي الشهير جاستون ليرو.

تستند أحداث المسرحية الغنائية إلى الرواية الفرنسية الشهيرة «لو فانتوم دو الأوبرا» من تأليف الكاتب الشهير جاستون ليرو. وتدور أحداث المسرحية في ثمانينات القرن التاسع عشر حول موسيقي عبقري مشوّه يلقب بـ«شبح الأوبرا»ن ويسكن في قبو دار الأوبرا في باريس.

«فانتوم أوف ذا أوبرا» هي إحدى أشهر المسرحيات الموسيقية، حيث حظيت المسرحية بمشاهدة 140 مليون شخص منذ أول عرض لها في 9 أكتوبر عام 1986 بمدينة لندن، وتم عرضها في 166 مدينة في مختلف أنحاء العالم، كما حققت إيرادات تقدّر بنحو 6 مليارات دولار أميركي.

وتم عرض المسرحية بـ19 لغة في 44 دولة، حيث نالت المسرحية استحسان الجماهير عند عرضها في إنجلترا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا وآيرلندا والنمسا والسويد وألمانيا وهولندا وسويسرا وأسكوتلندا وبلجيكا والدنمارك وإسبانيا وهنغاريا وبولندا وويلز وإستونيا وروسيا وسنغافورة وكوريا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين والفلبين والصين والتشيك وتايلاند وتركيا وفنلندا، وغيرها من الدول.

وتتضمن المسرحية فكرة مخبأ الشبح التي جاءت من البحيرة الواقعة تحت دار الأوبرا في باريس، حيث يتموضع تحت قصر غارنييه خزان مياه كبير، ويقال إن رجلاً مشوّه الوجه عاش في هذا الخزان، حيث استوحى جاستون ليرو، الصحافي والناقد المسرحي والأوبرالي، مكان الرواية وأجواءها من هذا الخزان، الذي كان يشار إليه على أنه بحيرة.

وتعد مسرحية «ذا فانتوم أوف ذا أوبرا» العرض المسرحي الأطول في تاريخ مسارح برودواي، حيث أسدلت برودواي الستار على أطول عروضها بتاريخ 16 أبريل (نيسان) عام 2023، بعد أداء 13981 عرضاً على مدار 35 عاماً. وتبقى المسرحية أطول عرض في تاريخ برودواي، حيث يتجاوز عدد عروضها أي عمل مسرحي من قائمة أفضل عشرة أعمال بآلاف العروض.

وحققت النسخة الأصلية للمسرحية أفضل المبيعات حول العالم، حيث بيع منها أكثر من 40 مليون نسخة. كما حصدت ما يزيد على 70 جائزة مسرحية مرموقة، بما في ذلك 7 جوائز «توني»، الخاصة بعروض برودواي المسرحية و4 جوائز أوليفييه على مسرح ويست إيند في لندن. ويشمل العرض مجموعة من أشهر المقطوعات الموسيقية، بما في ذلك «ذا فانتوم أوف ذا أوبرا» و«ثينك أوف مي» و«ميوزيك أوف ذا نايت».

وتم عرض «ذا فانتوم أوف ذا أوبرا» على الشاشة للمرة الأولى على شكل فيلم صامت، ومنذ إصدار الرواية في شهر مارس (آذار) 1910، ظهرت عديد من الأعمال الأدبية والدرامية المستوحاة منها، بما في ذلك العروض الموسيقية على المسرح، والأفلام، وكتب الأطفال. ومن أبرز هذه الأعمال فيلم الرعب الأميركي الصامت من إخراج روبرت جوليان وبطولة الممثل لون تشاني، ويحمل الفيلم الذي تم إصداره عام 1925 اسم الرواية نفسه.

ارتدى الممثلون الذين لعبوا دور الشبح جميعاً قناعاً تم تصنيعه خصيصاً بناءً على تفاصيل وجوههم. كما تم ابتكار القناع النصفي من أجل المسرحية الغنائية فقط، إذ تقول الرواية والنسخ السابقة من المسرحية إن القناع غطى كامل الوجه المشوّه للرجل. وجاءت فكرة تصميم قناع نصفي بعد أن حجب القناع الكامل صوت مؤدي الشخصية في العروض السابقة.


مقالات ذات صلة

كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

ثقافة وفنون كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

صدر للباحث والكاتب ظافر جلود كتاب بعنوان «رواد المسرح الإماراتي»، عن دار العنوان للطباعة والتوزيع، وهو يتناول، في الجزء الأول منه، سيرة الفنان محمد الجناحي.

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق أيوب قالت إن مشوارها لم يكن سهلاً (دار الأوبرا المصرية)

سميحة أيوب: زكي طليمات رفضني ممثلة في بداياتي

استعادت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب ذكريات البدايات الأولى في التمثيل خلال حفل تكريمها بدار الأوبرا المصرية.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق فريق عمل المسرحية في إعلان ترويجي (المسرح القومي المصري)

«مش روميو وجولييت»... رؤية جديدة تفتتح موسم القاهرة المسرحي الصيفي

يفتتح المسرح القومي في القاهرة موسمه الصيفي بعرض «مش روميو وجولييت» المأخوذ عن رائعة الكاتب الإنجليزي ويليام شكسبير «روميو وجولييت».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الممثلات في أقفاصهنّ قبل الخروج لإعلان الرفض (الشرق الأوسط)

«شو يا قشطة» مسرحية في بيروت لدسّ الملح في الجرح

الممثلات في أقفاصهنّ، أقدارهنّ المكتوبة، يخرجن في اللحظة الأخيرة لإعلان الرفض. السكوت مرفوض، والتواطؤ، والتستُّر، وتحويل اللاعادي إلى عادي.

فاطمة عبد الله (بيروت)
كتب «الدراما»... كيف يتعامل صنّاع المسرح مع «لغز» الجمهور؟

«الدراما»... كيف يتعامل صنّاع المسرح مع «لغز» الجمهور؟

عن دار «إضاءات» بالقاهرة، صدرت طبعة جديدة من كتاب «الدراما» للكاتب المسرحي والناقد الإنجليزي أشلي ديوكس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

فندق ريكسوس الخليج الدوحة يقدم مفهوم الإقامة الشاملة

فندق ريكسوس الخليج الدوحة يقدم مفهوم الإقامة الشاملة
TT

فندق ريكسوس الخليج الدوحة يقدم مفهوم الإقامة الشاملة

فندق ريكسوس الخليج الدوحة يقدم مفهوم الإقامة الشاملة

يتميز فندق ريكسوس الخليج الدوحة بتقديم الإقامة الشاملة بمعايير عالمية، وهو المنتجع الأول من نوعه لتقديم مفهوم الإقامة الشاملة في قطر، حيث يضمن للنزلاء تجربة لا مثيل لها في الراحة والترفيه، إذ يستعد الفندق لاستقطاب السياح من السعودية، خصوصاً من المنطقة الشرقية والعاصمة الرياض، حيث يشكلون النسبة الأعلى للسياح الخليجيين بنسبة 65 في المائة.

من جهتها، قالت روزيت فارس، مديرة إدارة التسويق والاتصالات في فندق ريكسوس الخليج الدوحة قطر، إن الفندق يقدم مجموعة متنوعة من العروض الفاخرة التي تضمن للضيوف تجربة مميزة؛ منها الغرف الفخمة والأجنحة الرحبة التي تتيح للنزلاء الاسترخاء والاستمتاع بإطلالات خلابة على البحر ومدينة الدوحة ولا تقتصر الإقامة الشاملة على الإقامة فقط، بل تشمل أيضاً تناول وجبات شهية في مجموعة من المطاعم الراقية داخل الفندق الحائزة على جوائز عدة، بالإضافة إلى الاستمتاع بأنشطة الأطفال والبرامج الترفيهية الحية وصفوف اللياقة البدنية في النادي الرياضي الحصري ومركز «أنجانا سبا» الحائز على جوائز عدة.

وأوضحت روزيت فارس أنهم يتوقعون أن تحظى قطر بحجم سياحة خليجية كبير لهذا العام 2024، بنسبة تتجاوز 40 في المائة من السياح من السعودية من أفراد وعائلات، إلا أن الفرق يكمن في مدة الزيارات والحجوزات التي لا تتجاوز 5 أيام بحد أقصى للدوحة، وتتضمن خدمات الإقامة الشاملة في فندق ريكسوس الخليج الدوحة مجموعة متنوعة من العروض.

روزيت فارس مديرة إدارة التسويق والاتصالات في فندق ريكسوس الخليج الدوحة قطر

وأضافت روزيت فارس، مديرة إدارة التسويق والاتصالات في فندق ريكسوس الخليج الدوحة قطر، أن فنادق الدوحة بعد كأس العالم حظيت بنجاح كبير وقبول عالمي وتعاملت مع كل جنسيات العالم، ما جعلها تكسب خبرة كبيرة في فترة وجيزة وبسيطة جعلها تتقدم بسرعة في مجال الضيافة والسياحة، كما أن الخدمات والعناية والأسعار تجعل العائلة السعودية تحديداً تختار الدوحة دون منازع خلال إجازة الصيف، خصوصاً مع الفعاليات البحرية والتسوق الممتع والمذاق العالمي الفريد، وحول اختيار فندق ريكسوس خليج الدوحة في المقام الأول هو موقعه المميز.

ويعد أول منتجع شاطئي فاخر في دولة قطر ويعتبر قريباً من الأماكن السياحية والمطار وكل المرافق والجهات الرسمية، فهو في قلب الدوحة ويوفر إطلالات متميزة على البحر وعلى مدينة الدوحة ويضم المنتجع برجين و378 غرفة وجناحاً، منها غرف سوييريور وديلوكس وغرف بريميوم، إضافة إلى أجنحة جونيور وسينيور والتنفيذي وبريميوم والجناح العائلي وجناح كاتارا والكايانا، كما يضم الفندق والمنتجع مطاعم فارم هاوس ومستر تايلور وراسا وأكتيه بيير 51 وزوه وإم لاونج لكبار الشخصيات وكراست، إضافة إلى مرافق الفندق الأخرى وهي النادي الرياضي الحصري العالمي مع مدربين على مدار الساعة، وكذلك نادي ريكسي للأطفال بإشراف تام ومتابعة وبرامج وعناية ليس لها مثيل. كما أن المنتجع يضم العروض الحية والفعاليات التي تجعل سكان ونزلاء الفندق في غاية الاستمتاع والسعادة.