«كلوي» تتعاون مع «أتولييه جولي» من أجل موضة عادلة

أنجلينا مع غابرييلا هيرست في مشغل «أتولييه أنجلينا»... (كلوي)
أنجلينا مع غابرييلا هيرست في مشغل «أتولييه أنجلينا»... (كلوي)
TT

«كلوي» تتعاون مع «أتولييه جولي» من أجل موضة عادلة

أنجلينا مع غابرييلا هيرست في مشغل «أتولييه أنجلينا»... (كلوي)
أنجلينا مع غابرييلا هيرست في مشغل «أتولييه أنجلينا»... (كلوي)

ممثلة، مخرجة، سفيرة نيات حسنة وأم لستة أطفال... وأخيراً وليس آخراً صاحبة علامة أزياء. «أتولييه جولي» هو الاسم الذي داعبتنا أنجلينا جولي به منذ مدة وأصبح واقعاً هذا الشهر بعد أن طرحت أول تشكيلة كانت ثمرة تعاونها مع دار «كلوي» الفرنسية.

في بيانها الصحافي نشرت «كلوي» أن المجموعة الحصرية كانت وليدة مبادئ مشتركة بينهما، عملت مصممتها غابرييلا هيرست التي تركت الدار مؤخراً على تجسيدها مع النجمة المعروفة بنشاطاتها الإنسانية. جاء في البيان أيضاً أن تميّز المجموعة الجاهزة يكمن في أن كل قطعة فيها تتراقص على الأنوثة والعملية بلغة هادئة ومنطلقة في الوقت ذاته، سواء أكانت فستاناً منساباً أم جاكيتاً مفصلاً. كان لا بد من أخذ أسلوب كل من «كلوي» و جولي في الحسبان.

أنجلينا جولي مع مصممة «كلوي» السابقة غابرييلا هيرست (كلوي)

أسئلة كثيرة تتبادر إلى الأذهان عما يمكن توقعه من «أتولييه جولي»، وما يمكن أن تضيفه أنجلينا بصفتها مؤسسة لها الكلمة الأولى والأخيرة في اختيار المصمم، أو الدار، الذي ستتعاون معه في كل مجموعة، إضافة إلى كيف ستجري العملية؛ من رسم الاسكيتشات إلى التنفيذ والإنتاج، لا سيما أن عالم الموضة مزدحم بالأفكار وعشاق الابتكار وأصحاب النيات الحسنة؟ المعطيات الأولى تشير إلى أن فكرتها مختلفة. تبدو للبعض مثالية في رغبتها أن تخلق «يوتوبيا» تتوازن فيها القوى الإبداعية ويسودها العدل في مجال تغلب عليه النزعة الاستهلاكية، إلا إن المتابع مسيرتها، يعرف أنها عازمة على إحداث نقلة نوعية في هذا المجال. فقد أمضت أكثر من 20 عاماً في مجال السياسة الخارجية وعاينت كثيراً من المآسي الإنسانية التي؛ رغم كل الجهود والنيات الحسنة، لا تزال قائمة؛ بل وتتفاقم.

من هذا المنظور، فإن «أتولييه جولي» فرصة لتطبيق مبادئها، سواء أكانت محاربة عمالة الأطفال والاستخراج غير القانوني للمعادن، أم حماية البيئة من التلوث الناجم عن صباغة الأقمشة، واستغلال المزارعين وغيرها. هدفها كما تقول هو خلق مركز إبداعي يكون مجتمعاً تتكاتف فيه الجهود لتدريب المهارات؛ بعضهم من اللاجئين، وأيضاً في منح المبدعين والحرفيين منصة يُعبرون فيها عن قدراتهم. لم تتجاهل الجانب التجاري، لأنه أُخذ في الحسبان من ناحية حصول العمالة من الحرفيين على كامل حقوقهم. ورغم اعتراف أنجلينا بأنها ليست مصممة ولا تريد أن تكون «مصممة كبيرة»، فإنها تُدرك أن الموضة أسهل وسيلة للوصول إلى القلوب ولمس العقول، ومن ثم إحداث تغييرات إيجابية. كان بإمكانها أن تكتفي بدور سفيرة لماركة عالمية تكسب من ورائه الكثير، إلا إنها ارتأت أن تذهب أبعد من ذلك وتُفعّل نجوميتها وخبرتها للتأثير على حياتنا بشكل مباشر؛ لأن الأزياء جزء من هذه الحياة اليومية، وفي الوقت ذاته منح فرص للمبدعين واللاجئين.

برفعها شعار «كلنا مُبدعون» في «أتولييه جولي» هي تأمل أن تكون دار أزياء جماعية تتعاون فيها في كل موسم، مع مصمم أو دار أزياء تجمعها بهم التطلعات والمبادئ الاجتماعية والإنسانية نفسها.

إلى جانب التصاميم المنطلقة كانت هناك قطعة مفصلة بشكل لا يُعلَى (كلوي)

وهذا ما جعلها تختار «كلوي» الفرنسية أولَ تجربة. اختيار له ما يُبرِره، بالنظر إلى أنها أول دار أزياء عالمية تحصل في عام 2021 على شهادة «B Corp»، التي تعدّ من أهم شهادات الالتزام بالتأثير الاجتماعي والبيئي. وهي شهادة لا يحصل عليها سوى من استوفى شروطاً صارمة؛ الأمر الذي يُفسِر أنه حتى الآن قلة تُحسب على أصابع اليد الواحدة فقط حصلت عليها.

غابرييلا هيرست ترقص بعد تقديمها آخر تشكيلة لها لدار «كلوي» في سبتمبر الماضي (كلوي)

بالنسبة إلى غابرييلا هيرست التي قدمت آخر تشكيلة لها لدار «كلوي» في نهاية شهر سبتمبر (أيلول) الماضي في باريس بعد 3 سنوات، فإن مشروعها مع أنجلينا كان فرصة لا تُقدّر بثمن؛ ليس لأنها نجمة مشهورة فحسب، بل لأنهما من جيل واحد وتتقاسمان الأفكار والمبادئ نفسها. فهي من أكثر المصممين إيماناً بمفهوم الاستدامة وتطبيقاً له حتى قبل دخولها الدار الفرنسية.

كل هذا انعكس على تشكيلة صرحت الدار أن نسبة نحو 80 في المائة منها استخدمت فيها خامات ومواد عضوية فقط، مع مراعاة أوضاع العمالة التي ساهمت في إنتاجها وتنفيذها. شمل التعاون مثلاً «لافابريك نوماد» وهي شركة فرنسية تلتزم تعزيز الإدماج المهني للاجئين والمهاجرين من الحرفيين، وكذلك منظمة «أكانجو» التجارية العالمية، التي يوجد مقرها في مدغشقر وتلتزم تدريب العمال والترويج للحرفية... وغيرهما من المؤسسات الخيرية.

تصاميم مفعمة بأنوثة هادئة في فساتين السهرة (كلوي)

أما من ناحية التصاميم، فقد كانت التشكيلة مزيجاً من أسلوب دار «كلوي» الأنثوي المنطلق والمائل إلى الانطلاق، وأسلوب أنجلينا جولي الهادئ بألوانه، والكلاسيكي بقصاته الذي تشم من بين ثناياه بين الفينة والأخرى رائحة بوهيمية خفيفة. أمر ورثته عن والدتها التي كانت «هيبية الميول» متأثرة بصرعات الهيبز في الثلث الأخير من القرن الماضي.

وقد صرّحت أنجلينا في أحد اللقاءات النادرة بأنها ليست مستهلكة للموضة، ولا تواكب صرعات الموضة واتجاهاتها الموسمية. تفضل في المقابل شراء قطع قليلة لكن مصنوعة بحرفية عالية وبتصاميم لكل المناسبات والمواسم. قالت أيضاً إنها لا تمانع في إعادة استعمال كثير من هذه القطع، إلى حد أن بعضها يعود إلى أيام الطفولة، مثل قميص قطني أبيض ترتديه حالياً وكان في الأساس فستاناً تلبسه وهي طفلة. هذا القميص كان واحداً من بين قطع أخرى ألهمت المصممة غابرييلا هيرست في تشكيلتها لـ«كلوي x أتولييه أنجلينا».

«الكاب» قطعة مستوحاة من طفولة أنجلينا ورافقتها إلى اليوم (كلوي)

كان مهماً بالنسبة إلى غابرييلا أن تتعرف على أنجلينا الإنسانة أكثر بالعودة إلى الطفولة والعلاقة التي ربطتها بوالدتها. صورة للنجمة وهي طفلة مع والدتها، الممثلة الراحلة مارشيلين برتراند، التي توفيت في عام 2007 عن عمر يناهز 56 بعد صراع مع مرض السرطان، أثارت فضولها ومُخيّلتها على حد سواء. ظهرت فيها انجلينا بـ«كاب» صغير من التافتا أسود، مطبوع بلمسة بوهيمية وتصميم كلاسيكي.

كان هذا الـ«كاب» أيضاً من بين الأشياء التي ورثتها أنجلينا عن والدتها، إلى جانب جمالها وأناقتها الطبيعية وبساطتها. هذا الـ«كاب» وغيره، كان من الخيوط التي التقطتها المصممة ونسجت منها تشكيلة هادئة حتى في دراميتها، إلى جانب مجموعة من فساتين المساء والسهرة.

غلبت على التشكيلة الألوان الترابية التي تميل إليها النجمة (كلوي)

كل التفاصيل جاءت لتعكس حرفية الدار الفرنسية التي أسستها ابنة الإسكندرية غابي أنيون في الخمسينات (1952) معتمدة على تصاميم تعبق بأنوثة ناعمة، ومصنوعة من أقمشة جيدة، كما تعكس أسلوب أنجلينا الراقي والبسيط، وألوانها الترابية المفضلة، مثل البيج بدرجاته، إلى جانب الأسود والأبيض. فهذه الألوان المحايدة كانت أيضاً مفضلة لدى المؤسسة؛ لأنها تناسب كل البشرات والبيئات، وهذا ما تطمح إليه أنجلينا و«كلوي»: أن تستمتع أكبر شريحة من عاشقات الموضة بهذه الأزياء ويشعرن فيها بالثقة والراحة. والأهم من هذا أنها تتحدى المكان والزمان.


مقالات ذات صلة

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

لمسات الموضة حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)

إريك ماتيو ريتر وجدّته هدى زيادة... جيلان يلتقيان على أجنحة الموضة

معاً؛ زوّدا عالم الأزياء بلمسة سبّاقة لم يشهدها العالم العربي من قبل. التناغُم بينهما لوّن عالم الموضة في لبنان بنفحة الأصالة والشباب.

فيفيان حداد (بيروت)
لمسات الموضة كان حب إيلي صعب الإنسان الخيط الذي جمع كل الفنانين الذين حضروا الاحتفالية (رويترز)

5 أشياء تدين بها صناعة الموضة العربية لإيلي صعب

المهتمون بالموضة، من جهتهم، يكنون له الاحترام، لرده الاعتبار لمنطقة الشرق الأوسط بوصفها تملك القدرة على الإبهار والإبداع.

جميلة حلفيشي (لندن)
الاقتصاد صورة تُظهر واجهة متجر دار الأزياء الإيطالية «فالنتينو» في وسط روما (أ.ف.ب)

للمرة الأولى منذ الركود العظيم... توقعات بانخفاض مبيعات السلع الفاخرة عالمياً

من المتوقع أن تنخفض مبيعات السلع الفاخرة الشخصية عالمياً في عام 2025 لأول مرة منذ الركود العظيم، وفقاً لدراسة استشارية من شركة «بين».

«الشرق الأوسط» (روما)
لمسات الموضة في الدورة الأولى من رئاسة زوجها اعتمدت ميلانيا عدة إطلالات أنيقة كان لدار «دولتشي أند غابانا» نصيب كبير فيها (خاص)

هل حان الوقت ليصالح صناع الموضة ميلانيا ترمب؟

قامت ميلانيا بالخطوة الأولى بدبلوماسية ناعمة بإعلانها أنها امرأة مستقلة ولها آراء خاصة قد تتعارض مع سياسات زوجها مثل رأيها في حق المرأة في الإجهاض وغير ذلك

جميلة حلفيشي (لندن)

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
TT

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها. بيوت الأزياء الكبيرة هي الأخرى تتسابق على حجز مكان رئيسي لها على هذه الواجهات لتسليط الضوء عليها وعلى إبداعاتها. فما لا يختلف عليه اثنان أن هذه الواجهات والزينة، بما في ذلك الأنوار التي تُزين الشوارع والساحات، تعد نقطة جذب سياحي تعتمد عليه لندن كل سنة. عادةً ما تبدأ الحجوزات قبل فترة طويلة.

وبما أن محلات «هارودز» معلمة ووجهة سياحية، فإن فرصة العرض فيها لا تقدر بثمن، وبالتالي فهي لا تمنح الفرصة لأيٍّ كان لاحتلال واجهاتها. لكنَّ «لورو بيانا» ليست أياً كان؛ فهي من أهم بيوت الأزياء العالمية حالياً. تصاميمها المترفة تجذب النظر وتحفز حركة البيع في الوقت ذاته، بدليل أنها من بين بيوت أزياء تعد على أصابع اليد الواحدة لا تزال تحقق الأرباح رغم الأزمة التي ألمَت بكثير من الأسماء الشهيرة.

احتلت «لورو بيانا» كل واجهات محلات «هارودز» بمناسبة الأعياد والاحتفالات (لورو بيانا)

هذا العام، أُتيحت لها الفرصة لتجعل 36 نافذة عرض في «هارودز» ملكها الخاص. لم يكن الأمر سهلاً. بدأت العمل عليه منذ أكثر من عام تقريباً ليأتي بصورة تسلط الضوء على تاريخها وإرثها وأيضاً مهارات حرفييها بشكل جيد، وهو ما مثَّلته «ورشة العجائب» Workshop of Wonders. فكرتُها استعراضُ خبراتهم في غزْل الصوف وأساليبهن الخاصة في المزج بين الحرفية والفن. هنا سيستمتع الناظر بقصة تُسرد من زاوية مدهشة تتبع رحلتهم، من المراعي و طرق عيش الخرفان والغزلان الخرفان وكيفية الحصول على المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي.

ورشة العجائب

تتميز بديكورات متحرّكة ميكانيكية تُجسّد فكرة مسرح الدمى من خلال الآليات التي تحركها وراء الكواليس. أغلبها من الخشب لتعزيز الطابع اليدوي التقليدي. فهذه الورشة تعكس فكرة مفادها أنّ الطبيعة نفسها ورشة من الجمال والتفرد والكمال.

الجنود المجهولون أو الحرفيون أخذوا نصيبهم من الاحتفال باستعراض مهاراتهم أمام الضيوف (لورو بيانا)

تأتي التصاميم هنا مستوحاة من روح عشرينات القرن الماضي، وهي الحقبة التي أبصرت فيها الدار النور، ممّا يعزز الشعور بالعراقة من خلال استخدام القوام الخشبي والألوان الدافئة الممزوجة بلمسات من الذهب المطفي. تملأ المشهد، دمى مرسومة ومحاطة بسحب من الصوف المنسوج يدوياً. هنا أيضاً يُكشف الستار عن مجتمعات الحرفيين الماهرين Masters of Fibers والأماكن الساحرة حول العالم، حيث يعيش الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال. هنا كل شيء يتأرجح بين الواقع والخيال،

وخلال هذه الفترة، ستفتتح الدار متجرَين جديدَين في «هارودز»؛ الأوّل مخصّص لأزياء الصغار، والآخر للديكور المنزلي، إلى جانب منتجات وتصاميم حصرية تحتفي بتاريخ الدار وبموسم الأعياد.

الواجهة والنوافذ

الجميل في تصميم الواجهات أن التركيز لم يقتصر على عرض تصاميمها بشكل يُغري المتسوقين، بقدر ما جرى التركيز على أخذهم في رحلة ممتعة إلى أماكن بعيدة، لتُعرفهم من أين تُستورد الألياف النادرة قبل أن تتحول إلى رزمٍ قطنية ثم إلى أقمشة فاخرة، يُزيِن بعضها شجرة عيد ميلاد بارتفاع 17 متراً .

... وطبعاً لا تكتمل الإطلالات من دون حقائب تعكس اهتمام الدار بالتفاصيل (لورو بيانا)

صُممت كل نافذة بدقة لتحاكي تحفة فنية تروي مرحلة من تاريخ «لورو بيانا» وقصةً نجمُها الرئيسي أليافٌ وأنسجة خفيفة على شكل رزم تتحرك على حزام ناقل، لتتحوّل إلى قماش من خلال آلية مذهلة، وفي النهاية تتّخذ شكل شجرة عيد ميلاد بطول 17 متراً مزينة بالأقمشة وحلة العيد الفريدة.

نوافذ أخرى، تسرد فصولاً تتناول مواقع ومجتمعات «الحرفيين الماهرين» Masters of Fibers من منغوليا وأستراليا وجبال الأنديز وما بعدها، وصولاً إلى إيطاليا حيث يتم تحويل الألياف والمواد الخام إلى قطع لا تقدر بثمن.

منها ما يحكي قصص صوف الفيكونيا، ونسيج بيبي كشمير، وصوف الملوك وقماش «بيكورا نيراPecora Nera® وغيرها. النوافذ المخصّصة لـصوف الملوك مثلا تركز على عملية البحث عن أفضل المراعي الخضراء لخراف المارينو، وهي عملية تعود بنا إلى أواخر القرن الثامن عشر، حين وصل القبطان جيمز كوك إلى نيوزيلندا وأستراليا، حاملاً معه خراف المارينو لأول مرة. لدهشة الجميع، وجدت هذه الخراف مكانها المثالي، حيث حظيت بعناية مكثفة على يد المربّين المحليين ومنحتهم هذه الخراف بدورها أجود أنواع الصوف في العالم. أمّا نافذة Pecora Nera® فتروي رؤية وإبداع المزارعة النيوزيلندية فيونا غاردنر التي ركّزت على الخراف ذات اللون الداكن تحديداً. صوفها الثمين يتحوّل إلى ألياف طبيعية لا تحتاج إلى صبغات.

قطع حصرية لـ«هارودز»

احتفالاً بالذكرى المئوية للدار وأسلوبها المتميز بالفخامة الهادئة، تم طرح مجموعة جاهزة للرجال والنساء، حصرياً في «هارودز». كان من الطبيعي أن تستمد إيحاءاتها من الأناقة البريطانية الكلاسيكية مطعَّمة بلمسات مستوحاة من الفروسية وأنماط المربعات، إضافةً إلى اللون الأخضر الأيقوني الخاص بـ«هارودز» و ألوان أخرى مستوحاة من أجواء العيد، مثل الأحمر والأبيض.

لم تستسهل «لورو بيانا» عملية تزيين 36 نافذة وكانت النتيجة مرآة لتاريخها وإرثها (لورو بيانا)

الإطلالات المسائية للمرأة في المقابل تتميز بفساتين طويلة من الحرير المطرّز يدوياً وفساتين محبوكة بقصات عمودية، إلى جانب قمصان ناعمة مصنوعة هي الأخرى من الحرير تم تنسيقها مع سراويل واسعة بسيطة بعيدة عن التكلّف. تضيف أحذية الباليه المسطحة المصنوعة من المخمل الأسود، والصنادل ذات الكعب العالي المطرزة بزهور الشوك الذهبية، لمسة نهائية راقية.

من جهته يتألق رجل «لورو بيانا» في كل المناسبات الرسمية والاحتفالات الموسمية، بفضل التشكيلة الواسعة من البدلات الرسمية.

متجران مؤقتان

سيجد زائر «هارودز» كل ما يطمح إليه من أزياء أو إكسسوارات مصنوعة من أجود أنواع الألياف (لورو بيانا)

بهذه المناسبة خصصت الدار متجرَين مؤقّتَين من وحي الأعياد. الأول في الباب 6، ويشمل عناصر مستوحاة من ورش العمل والأقمشة المطرّزة. تتوسطه طاولة عمل من الجلد مضاءة بمصباح علوي، بالإضافة إلى عجلة صناعية كبيرة تعرض المنتجات الجلدية والإكسسوارات. يمكن للزوّار هنا العثور على تشكيلة حصرية من ربطات العنق والقبّعات المصنوعة من الكشمير الفاخر للأطفال، والصوف، وقماش التويل الحريري بألوان هادئة أو مزيّنة بزخارف تحمل رموز الدب وزهرة الشوك وغيرها. أما للمنزل، فتتوفر تماثيل خشبية للماعز والألباكا، بالإضافة إلى نسخ محشوة منها على قواعد خشبية. وقد جرى تخصيص زاوية خاصة لإدخال اللمسات الشخصية على وشاح Grande Unita الأيقوني، حيث يمكن للعملاء تطريز الأحرف الأولى من أسمائهم.

استلهمت الدار الإيطالية كثيراً من التصاميم من الأجواء البريطانية العريقة... من الأشكال والقطع إلى الألوان (لورو بيانا)

أما المتجر الثاني بباب 9، فخُصّص لفنّ تقديم الهدايا وتجربة حصرية يمكن حجزها لمزيد من المتعة. تبدأ بتعريف الضيوف بعالم الحرف اليدوية، من خلال أشجار الأعياد المغلّفة بالصوف والكشمير، وحيوانات محشوة على شكل الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال، بالإضافة إلى رؤوس أقلام على شكل حيوانات. وتتجلّى بهجة موسم الأعياد في كرة الثلج المصنوعة من الخشب والزجاج التي تضم ماعز الكشمير محاطاً بحبّات الثلج المتطايرة. يستضيف هذا المتجر أيضاً ورشة عمل تُتيح للضيوف اختبار مهاراتهم في الحرف اليدوية أو تعلّم كيفية صنع زينة العيد وتغليف نماذج خشبية بالصوف.

تستمر فعاليّات Workshop of Wonders حتّى الثاني من يناير (كانون الثاني) 2025، وتُشكّل جزءاً مهماً وأساسياً من احتفالات الدار بعيدها المئة حول العالم، وبذكرى تأسيسها عام 1924 على يد بييترو لورو بيانا.