500 رسالة وموقع إلكتروني مزيَّف لجمع التبرعات الخيرية

على وقع الحرب المدمِّرة في غزة

500 رسالة وموقع إلكتروني مزيَّف لجمع التبرعات الخيرية
TT

500 رسالة وموقع إلكتروني مزيَّف لجمع التبرعات الخيرية

500 رسالة وموقع إلكتروني مزيَّف لجمع التبرعات الخيرية

يبدو أن الحرب المدمِّرة على غزة تتيح الفرصة للمحتالين عبر الإنترنت، إذ يتطلع القراصنة والمحتالون الإلكترونيون إلى استغلال الوضع لاقتناء الأموال من خلال مواقع خيرية زائفة تشجِّع التبرعات.

رسائل ومواقع مزيَّفة

ونقل وقع «دارك ريدنغ» الإلكتروني عن خبراء في تقنيات الكشف عن الاحتيال الإلكتروني أنهم رصدوا مئات عمليات الاحتيال عبر الإنترنت التي تستغل الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، بما في ذلك أكثر من 500 رسالة بريد إلكتروني احتيالية ومواقع ويب احتيالية، تستغل رغبة الناس في مساعدة المتضررين من الحرب.

ووفقاً لباحثين من مؤسسة «كاسبرسكي» لأمن المعلومات، فإن الكثير من رسائل البريد الإلكتروني هذه تحتوي على روابط لمواقع ويب احتيالية توفر معلومات حول الوضع الحالي وتشجع الأفراد على تقديم مساهمات، إضافةً إلى توفيرها خيارات دفع متنوعة بالعملات المشفرة.

تخويف وابتزاز مالي

وقال أندريه كوفتون، الخبير الأمني في «كاسبرسكي»، إن المحتالين الإلكترونيين يحاولون في كثير من الأحيان تخويف متلقي الرسائل الزائفة من خلال التهديد بعواقب وخيمة، مثل الخسائر المالية، أو تعليق الحسابات، أو حتى اتخاذ إجراءات قانونية، إذا فشل الضحايا المحتملون في النقر على الروابط، أو فتح المرفقات، أو الاتصال بأرقام هواتف محددة.

وأضاف: «إن الاستعجال غالباً ما يجبر المتلقين على التصرف بسرعة... في بعض الحالات، مثل الحملة الأخيرة التي تستغل الصراع بين إسرائيل وحماس، يحاول المحتالون جذب التعاطف، والتماس الأموال بينما يقدمون أفعالهم على أنها مساعٍ نبيلة».

نداءات عاطفية كاذبة

وأشار الخبراء إلى أن المحتالين لديهم قدرة خارقة على تكييف تكتيكاتهم بناءً على الأحداث الجارية والمخاوف المجتمعية بتوجيه نداءات عاطفية، والدعوة إلى المسؤولية الأخلاقية، مما يؤثر على عملية اتخاذ القرار العقلاني، ويجعل الضحايا المحتملين أكثر عُرضة للخطر، ويُظهر الكثير من التكتيكات. غالباً ما تظهر عمليات الاحتيال الخيرية المزيفة في أثناء الكوارث الحقيقية، حيث يتظاهر المحتالون بأنهم منظمات خيرية ويستخدمون لغة عاطفية لجذب المستخدمين.

وقد تتكيف الصفحات الاحتيالية مع آخر التطورات، مثل دمج الحقائق أو الصور الحالية لتبدو أكثر مصداقية. ويمكنها أيضاً أن تتطور بتصميمات أكثر تعقيداً، تهدف إلى التشابه مع المنظمات الشرعية -على سبيل المثال، قد تحاكي التصميم المرئي للجمعيات الخيرية أو المنظمات الإنسانية الأخرى المعروفة. كما يمكن للمحتالين إضافة محتوى إلى المواقع الاحتيالية، على سبيل المثال، تحديثات الأخبار وغيرها، لتنويعها بصفحات أخرى غير صفحة تحويل الأموال.

الكشف عن الاحتيال

وللكشف عن الاحتيال والحماية من عملياته، حثَّ الخبراءُ المستخدمين على فحص مواقع الويب بدقة قبل التبرع، حيث تفتقر المواقع المزيفة غالباً إلى المعلومات الأساسية حول المنظمين أو المستلمين أو الشرعية أو الشفافية فيما يتعلق باستخدام الأموال.

ويجب البدء أولاً بالاستخدام البسيط لمحرك البحث للعثور على تقارير عن كون إحدى تلك المنظمات مجرد عملية احتيال، ثم البحث عن مصدر أسماء النطاقات المعنية باستخدام whois.com. وإذا ظهر أنه تم تسجيل النطاقات أخيراً، فمن غير المرجح أن تكون المنظمات شرعية. كما أن مواقع المنظمات الخيرية الشرعية نادراً ما تتكون من صفحة واحدة.


مقالات ذات صلة

واشنطن لتوجيه اتهامات جنائية ضد قراصنة سيبرانيين مرتبطين بإيران

الولايات المتحدة​ ترمب برفقة أنصاره في شانكسفيل في بنسلفانيا (أ.ب)

واشنطن لتوجيه اتهامات جنائية ضد قراصنة سيبرانيين مرتبطين بإيران

تستعد السلطات الفيدرالية لتوجيه اتهامات جنائية ضد قراصنة سيبرانيين مرتبطين بإيران سعوا إلى اختراق حملة الرئيس السابق دونالد ترمب والتأثير في انتخابات الرئاسة.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بايدن يتحدث في البيت الأبيض

جمهوريون يطالبون بايدن بـ«رد حاسم» على خروقات طهران

بعد خروقات إيرانية أمنية متعددة للحملات الانتخابية الأميركية، أعرب جمهوريون عن استيائهم من غياب رد حاسم على ممارسات طهران.

رنا أبتر (واشنطن)
شؤون إقليمية رجل يقف أمام لافتة «ميتا» خارج المقر الرئيسي للشركة في كاليفورنيا (أسوشيتد برس)

«قراصنة» إيرانيون استهدفوا حسابات «واتساب» أميركية

قالت شبكة «ميتا» للتواصل الاجتماعي إنها أحبطت هجوم مجموعة قراصنة إيرانية في تطبيق «واتساب» على مسؤولين أميركيين.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شؤون إقليمية القراصنة الإيرانيون استخدموا حسابات «واتساب» لاستهداف سياسيين مقربين من بايدن أو ترمب (رويترز)

حجب حسابات مرتبطة بإيران على «واتساب» استهدفت سياسيين أميركيين

أعلنت شركة «ميتا»، الجمعة، أنها حجبت عددا من الحسابات عبر تطبيق «واتساب» تعتقد أنها مرتبطة بمجموعة قرصنة إيرانية استهدفت سياسيين مقربين من بايدن أو ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا رجال يتجمعون في ساحة مبنى سكني متعدد الطوابق أُصيب بصاروخ أوكراني وسط القتال الدائر في كورسك بروسيا (رويترز)

روسيا تطالب سكان المناطق الحدودية بالتوقف عن استخدام تطبيقات المواعدة

حثت السلطات الروسية الناس في المناطق الحدودية على التوقف عن استخدام تطبيقات المواعدة والحد من استعمال وسائل التواصل الاجتماعي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

«أوبن إيه آي» تطلق واجهة جديدة باسم «كانفاس» لمنصة «شات جي بي تي»

شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)
شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)
TT

«أوبن إيه آي» تطلق واجهة جديدة باسم «كانفاس» لمنصة «شات جي بي تي»

شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)
شعار شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» (رويترز)

أطلقت شركة الذكاء الاصطناعي الأميركية «أوبن إيه آي» طريقة جديدة للتفاعل مع منصة محادثة الذكاء الاصطناعي «شات جي بي تي»، بواجهة مستخدم تسمى «كانفاس». تفتح هذه الواجهة نافذة منفصلة، إلى جانب نافذة المحادثة العادية، مع مساحة عمل لكتابة النصوص أو أكواد البرمجة. ويمكن للمستخدم توليد النصوص أو الأكواد على واجهة «كانفاس»، ثم تحديد الأجزاء التي قام نموذج اللغة الكبير بتعديلها.

وأشار موقع «تك كرانش» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، إلى أنه تم إطلاق الواجهة «كانفاس» بشكل تجريبي على منصة «شات جي بي تي بلس» وتطبيق مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت (تيمز)، وسيتم إطلاقها خلال الأسبوع الحالي لمستخدمي خدمتي «إنتربرايز» و«إديو».

ويتجه كثير من شركات خدمات الذكاء الاصطناعي نحو توفير مساحات العمل القابلة للتعديل كطريقة عملية تتيح للمستخدمين الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي. وتوفر الواجهة الجديدة لمنصة «شات جي بي تي» ميزات مماثلة لتلك الموجودة في برنامج «أرتيكفاكتس» الذي تقدمه شركة «أنثروبيك» لتقنيات الذكاء الاصطناعي منذ يونيو (حزيران) الماضي.

وتسعى «أوبن إيه آي» بقوة لمواجهة الخصائص والمزايا التي تقدمها الشركات المنافسة، وطرحت كثيراً من الخصائص الإضافية للإصدار مدفوع الثمن من منصة «شات جي بي تي» بهدف زيادة قاعدة مستخدمي هذا الإصدار.

يذكر أن منصات محادثة الذكاء الاصطناعي الآلية لا تستطيع إتمام أي مشروعات كبيرة من خلال مساحة واحدة لكتابة أوامر المستخدم، في حين تكون قادرة على توفير نقطة بداية جيدة. ولكن مساحة العمل الإضافية الجديدة مثل «كانفاس» تتيح للمستخدم تعديل مخرجات منصة المحادثة وتصحيح ما بها من أخطاء، دون الحاجة إلى إنشاء جزء جديد بالكامل من المشروع لتنفيذ عملية التعديل.

وقال دانيل ليفني مدير الإنتاج في «أوبن إيه آي»، إن «(كانفاس) مجرد واجهة طبيعية إضافية للتعاون مع شات جي بي تي».