الأمين العام للأمم المتحدة: يجب إدخال المساعدات لغزة فوراً

غوتيريش شدد على أن حماية المدنيين ذات أهمية قصوى

TT

الأمين العام للأمم المتحدة: يجب إدخال المساعدات لغزة فوراً

وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في القاهرة (الخارجية المصرية)
وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في القاهرة (الخارجية المصرية)

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إن المتضرر الأول من عدم إدخال إسرائيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة هم الأطفال والنساء وعمال الإغاثة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية المصري في القاهرة، أن حماية المدنيين ذات أهمية قصوى، وأن «أي هجوم على أية منشأة صحية أو تعليمية أو تابعة للأمم المتحدة هو هجوم سافر على المواثيق الدولية».

ودعا غوتيريش «حماس» لإطلاق سراح المحتجَزين، كما دعا السلطات الإسرائيلية للسماح بدخول قوافل المساعدات لغزة.

وأشار إلى «أننا بحاجة إلى غذاء ومياه ووقود وأدوية على الفور، نحن بحاجة إلى كثير منها وبشكل مستدام».

وشدد على أن «المطلوب ليس عملية صغيرة، وإنما جهد مستدام، وينبغي أن يتمكن المسؤولون عن الإغاثة الإنسانية من إدخال المساعدات وتوزيعها بأمان كامل».

وتابع: «هالَني ما رأيته من صور الموت والدمار في مستشفى المعمداني بغزة»، مؤكداً «مصر هي الوحيدة القادرة على نزع فتيل العنف».

وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في القاهرة (أ.ف.ب)

من جانبه، شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري على أن «الاعتقاد بإمكانية تصفية القضية الفلسطينية من خلال التهجير القسري لسكان الضفة وغزة لدول الجوار، أمر غير وارد، فالشعب الفلسطيني صامد على أرضه».

وأشار إلى أن «مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر القاهرة للسلام يضفي مزيداً من الزخم على هذا الحدث».


مقالات ذات صلة

أمازيغ ليبيا يتظاهرون رفضاً لـ«عسكرة» يفرن

شمال افريقيا خوري في فعاليات سابقة بحضور ليبيات (البعثة الأممية)

أمازيغ ليبيا يتظاهرون رفضاً لـ«عسكرة» يفرن

طردت مدينة ليبية بغرب البلاد قوة عسكرية موالية للواء منفصل عن سلطات طرابلس، رفضاً لما أسمته محاولة «عسكرتها».

جمال جوهر (القاهرة)
أوروبا زيلينسكي وغوتيريش خلال اجتماعهما في كييف في مارس 2023 (أ.ف.ب)

بسبب مشاركته في «بريكس»... زيلينسكي يرفض استقبال غوتيريش في كييف

كشف مصدر رفيع المستوى في الرئاسة الأوكرانية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، اليوم (الجمعة)، عن أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي رفض زيارة أنطونيو غوتيريش.

«الشرق الأوسط» (كييف)
المشرق العربي مركبات مدرعة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة (يونيفيل) بدورية بمنطقة مرجعيون جنوب لبنان 24 أكتوبر 2024 وسط الحرب المستمرة بين إسرائيل و«حزب الله» (أ.ف.ب)

في جنوب لبنان... قوات حفظ السلام بين فكي كماشة

تجد نفسها قوات حفظ السلام (يونيفيل) في جنوب لبنان عالقة بين الجيش الإسرائيلي الذي يعدّها مصدر إزعاج، و«حزب الله» الذي يسعى لاستغلالها.

خاص المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ (الشرق الأوسط)

خاص مكتب غروندبرغ لـ«الشرق الأوسط»: نناقش مع صنعاء وعدن تجنب انهيار اقتصادي أعمق

قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إن مشاوراته ونقاشاته مستمرة مع مسؤولي «البنك المركزي» في صنعاء وعدن؛ لإيجاد حلول تقنية ومستدامة.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
شؤون إقليمية آلية تابعة لـ«اليونيفيل» في جنوب لبنان (إ.ب.أ)

تركيا تمدّد لعام مشاركتها في قوة «اليونيفيل» في جنوب لبنان

مدّد البرلمان التركي لمدّة عام مشاركة الجيش التركي في قوة الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل)، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

«الشرق الأوسط» (أنقرة)

مصر: تحقيق في ملابسات «تسمم» طالبات جامعة الأزهر بالأقصر

محافظ الأقصر والأطباء مع الطالبات في المستشفى (محافظة الأقصر)
محافظ الأقصر والأطباء مع الطالبات في المستشفى (محافظة الأقصر)
TT

مصر: تحقيق في ملابسات «تسمم» طالبات جامعة الأزهر بالأقصر

محافظ الأقصر والأطباء مع الطالبات في المستشفى (محافظة الأقصر)
محافظ الأقصر والأطباء مع الطالبات في المستشفى (محافظة الأقصر)

تباشر النيابة المصرية، وكذا جامعة الأزهر، التحقيق في ملابسات «تعرض عدد من طالبات المدينة الجامعية لجامعة الأزهر في مدينة الأقصر المصرية (جنوب البلاد) للتسمم، بعد تناولهن وجبة غذائية في مطعم المدينة»، الجمعة.

ونقلت 89 طالبة بالمدينة إلى مستشفى «الكرنك الدولي»، الجمعة، إثر شكواهن من أعراض غثيان وآلام بالطن، وتلقين العلاج وغادرن المستشفى. وجرى تداول الواقعة بشكل مكثف على «السوشيال ميديا»، خصوصاً مع عدم قدرة أهالي الطالبات على التواصل معهن بشكل سريع لكونهن مغتربات يقمن بعيداً عن عائلاتهن، مما استلزم تحركات سريعة من إدارة جامعة الأزهر، ومحافظة الأقصر لطمأنة عائلاتهن.

ووجّه شيخ الأزهر، أحمد الطيب، بمتابعة الحالة الصحية للطالبات بعد خروجهن من المستشفى، لمعرفة تداعيات الحادث، فيما زار رئيس جامعة الأزهر، سلامة داود، المدينة الجامعية بالأقصر، السبت، للاطمئنان على الطالبات وعلى سلامة الأغذية المعدة للتوزيع، والحالة الصحية للطالبات بعد خروجهن من المستشفى.

وشدد رئيس الجامعة على جميع العاملين بالمدن الجامعية في الأزهر «ضرورة الالتزام بجميع معايير النظافة والأمان داخل المدن الجامعية، بما يسهم في حفظ أرواح الطالبات»، مؤكداً أنه «لا مكان لمقصر داخل منظومة العمل الجامعية، وسيتم محاسبة المقصر».

وأكد المتحدث باسم جامعة الأزهر، أحمد زارع، لـ«الشرق الأوسط»، أن «التحقيقات جارية الآن بشكل تفصيلي، سواء من جانب إدارة الجامعة فيما يتعلق بتفاصيل وطرق تقديم الطعام للطالبات لمحاولة معرفة سبب المشكلة التي حدثت لهن، أو حتى من جانب الجهات الطبية التي تعمل على الانتهاء من نتائج التحاليل الطبية التي أجريت في المستشفى».

وبحسب بيان جامعة الأزهر، السبت، «جرى الاتفاق مع وزارة الصحة على إبقاء أطباء داخل المدينة الجامعية للطالبات لمتابعة أي حالات طارئة».

رئيس جامعة الأزهر خلال زيارته للمدينة الجامعية بالأقصر ولقاء الطالبات (جامعة الأزهر)

ووفق أحد أطباء مستشفى «الكرنك»، تحدث لـ«الشرق الأوسط»، شريطة عدم ذكر اسمه، فإن التقارير الطبية ستصدر خلال ساعات مع الانتهاء من نتائج العينات التي جرى أخذها من الطالبات، مشيراً إلى أن «الأعراض كانت متشابهة بين الطالبات، والعامل المشترك الوحيد بينهن كان تناول الطعام في المدينة الجامعية».

وبعد وقت قصير من الإعلان عن نقل الطالبات للمستشفى، مساء الجمعة، أكدت جامعة الأزهر، أن أكثر من 500 طالبة تناولن الطعام نفسه، ولم يتعرضن لأي مشكلة صحية.

وبحسب زارع، فإن تحقيقات داخلية ومتابعة تفصيلية للطعام وآلية تقديمه والحصول عليه وتخزينه، يجري مراجعتها في الوقت الحالي، مشيراً إلى أنهم يعتزمون الإعلان عن النتائج التي سيتم التوصل إليها.

واستغاث عدد من طالبات المدينة عبر حساباتهن على مواقع التواصل الاجتماعي من «حالات تسمم»، ووجهن انتقادات لتأخر وصول سيارات الإسعاف لهن والتعامل مع الأعراض التي شعرن بها، وهي الاستغاثات التي جرى تداولها على نطاق واسع في الغروبات المغلقة الخاصة بالطالبات وبعض غروبات المدن المحيطة.

واستبعد المتحدث باسم جامعة الأزهر اتخاذ أي إجراءات تأديبية بحق الطالبات اللاتي ظهرن في الفيديو، مؤكداً أنهم عملوا منذ الدقيقة الأولى لظهور المشكلة في احتوائها ومتابعة الحالة الصحية للطالبات.

وكان محافظ الأقصر، عبد المطلب عمارة، قد زار الطالبات في المستشفى، مساء الجمعة، لمتابعة حالاتهن، مؤكداً أن «سيارات الإسعاف نقلت الحالات التي ظهرت عليها أعراض مشابهة بشكل متلاحق خلال فترة زمنية قصيرة وعقب تناولهن وجبة الغذاء».

كما التقى رئيس جامعة الأزهر، السبت، مسؤولي المدينة الجامعية بالأقصر، وعدداً كبيراً من طالبات المدينة؛ للاطمئنان على صحتهن، والاستماع لهن، ومعرفة مدى الرضا عن الخدمة المقدمة لهن، وعن الوجبات التي يتناولنها ومدى جودتها ونوعيتها وكميتها، مؤكداً حرصه على تقديم أفضل مستوى فيما يتعلق بالإقامة والإعاشة وتجهيزات المطابخ والوجبات الغذائية.