أسبوع الأزياء في الرياض تألق وإبداع في عاصمة الأناقة العربية

المصممة إيمان جوهرجي: حان الوقت ليرى العالم ما في جعبتنا من ريادة أزياء منذ القدم

المصممة السعودية إيمان جواهرجي بأحد تصاميمها العصرية المستوحاة من التراث (خاص لـ«الشرق الأوسط»)
المصممة السعودية إيمان جواهرجي بأحد تصاميمها العصرية المستوحاة من التراث (خاص لـ«الشرق الأوسط»)
TT

أسبوع الأزياء في الرياض تألق وإبداع في عاصمة الأناقة العربية

المصممة السعودية إيمان جواهرجي بأحد تصاميمها العصرية المستوحاة من التراث (خاص لـ«الشرق الأوسط»)
المصممة السعودية إيمان جواهرجي بأحد تصاميمها العصرية المستوحاة من التراث (خاص لـ«الشرق الأوسط»)

تستعد العاصمة السعودية لانطلاق فعاليات أسبوع الأزياء الأول من نوعه في الرياض خلال الفترة من 20 أكتوبر (تشرين الأول) وحتى 23 من الشهر نفسه، بمشاركة أبرز الأسماء في عالم الأزياء، إضافة إلى استعراض أكثر من 30 علامة تجارية سعودية تصاميمها.

وتهدف المبادرة التي تنظمها هيئة الأزياء للوصول بالعلامات التجارية السعودية للمنافسة على أعلى المستويات إقليمياً وعالمياً، وتنمية صناعة الأزياء في السعودية، وجعل الرياض وجهة لعالم الموضة والأزياء، والاحتفاء بمشهد الأزياء السعودي المزدهر، وتعزيز تطور قطاع الأزياء على الصعيدين المحلي والدولي.

وتشارك مصممة الأزياء إيمان جوهرجي في أسبوع الأزياء المقام بالرياض، بمجموعة من الأزياء النسائية المحتشمة، بعد أن شق هذا النوع من الأزياء طريقه إلى العالمية بشكل متسارع وتحول إلى موضة عالمية لفتت أنظار المصممين ودور الأزياء العالمية.

الأزياء المحتشمة تحولت إلى موضة عالمية (من مجموعة المصممة السعودية إيمان جواهرجي)

وفي حديث لها مع «الشرق الأوسط» أوضحت إيمان جوهرجي أن المشاركة في أسبوع الموضة الأول في الرياض مشروطة بتقديم فكرة لتصاميم أزياء مميزة ومتنوعة وذات جودة، الأمر الذي جعلها تقدم تصاميم عصرية مواكبة للموضة العالمية مستوحاة من التراث السعودي، مبينة أن مجموعتها المكونة من 6 قطع تتميز بتصاميم جديدة استخدم فيها أجود أنواع الأقمشة.

وكشفت المصممة السعودية أنها استلهمت تصاميم أزيائها من الطبيعة والتراث السعودي، لافتة إلى أن دمج التصاميم العصرية مع التراثية يعد نوعاً جديداً له مستقبل كبير في عالم الموضة العالمي.

وتصف إيمان الأزياء التراثية القديمة بـ«العملية» التي تتميز بانسجامها مع البيئة، موضحة أنها تريد من خلال مجموعتها إيصال رسالة للعالم مفادها بأن التراث السعودي حافل ومذهل، وأن الوقت قد حان ليرى العالم ما في جعبة مصممي الأزياء السعوديين من ريادة أزياء منذ قدم الزمان.

وبحسب التقرير الصادر من هيئة الأزياء عن حالة القطاع في السعودية 2023 «يعتبر الوقت الحالي فرصة مثالية أمام قطاع صناعة الأزياء المحلي للتطور ونشر الإبداع في جميع أنحاء المملكة، فيمكن للمملكة تقليل الاعتماد على واردات الأزياء الأجنبية، وتوفير العديد من فرص العمل للمبدعين العاملين في مجال الأزياء، من خلال تطوير القطاع وتعزيزه».

وجاء في التقرير أن صناعة الأزياء في المملكة ساهمت في عام 2022 بنسبة 1.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، وخلقت أكثر من 230 ألف فرصة عمل.

كما أن التوقعات تشير إلى احتمال ارتفاع مبيعات قطاع الأزياء في المملكة بنسبة 48 في المائة لتصل إلى 120 مليار ريال (32 مليار دولار) بحلول 2025؛ ما يمثل معدل نمو سنوي مركب بنسبة 13 في المائة.

وتهدف «رؤية المملكة 2030» إلى أن تصل نسبة المدفوعات غير النقدية إلى 70 في المائة بحلول عام 2025، ومن المتوقع أن ينمو سوق الملابس النسائية بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2027. ورغم أن سوق الرجال تعد أقل من سوق النساء فإنه من المتوقع أن تنمو بنسبة 27 في المائة.


مقالات ذات صلة

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

لمسات الموضة حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق في عقدها الثامن اختار إريك جدّته «مانيكان» تعرض تصاميمه (حساب المُصمّم على إنستغرام)

إريك ماتيو ريتر وجدّته هدى زيادة... جيلان يلتقيان على أجنحة الموضة

معاً؛ زوّدا عالم الأزياء بلمسة سبّاقة لم يشهدها العالم العربي من قبل. التناغُم بينهما لوّن عالم الموضة في لبنان بنفحة الأصالة والشباب.

فيفيان حداد (بيروت)
لمسات الموضة كان حب إيلي صعب الإنسان الخيط الذي جمع كل الفنانين الذين حضروا الاحتفالية (رويترز)

5 أشياء تدين بها صناعة الموضة العربية لإيلي صعب

المهتمون بالموضة، من جهتهم، يكنون له الاحترام، لرده الاعتبار لمنطقة الشرق الأوسط بوصفها تملك القدرة على الإبهار والإبداع.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة سيلين ديون وإيلي صعب وعلاقة عمرها 25 عاماً (رويترز)

إيلي صعب لـ «الشرق الأوسط»: «موسم الرياض» جسّد حلماً عربياً

مطلع العام الحالي، بدأت القصة تنسج خيوطها في لندن، وفي الرياض اكتملت في ليلة استثنائية بعنوان «1001 موسم من إيلي صعب»، تحتفل بمسيرة مصمم أصبح فخر العرب.

جميلة حلفيشي (الرياض)
لمسات الموضة سيلين ديون وإيلي صعب وعلاقة عمرها 25 عاماً (رويترز)

الرياض تشهد عناق النجوم ببريق الترتر واللؤلؤ

بعد عام تقريباً من التحضيرات، حلّت ليلة 13 نوفمبر (تشرين الثاني). ليلة وعد إيلي صعب أن تكون استثنائية ووفى بالوعد. كانت ليلة التقى فيها الإبداع بكل وفنونه.

جميلة حلفيشي (الرياض)

للبيع... تذكرة لدخول مسرح بريستول تعود إلى عام 1766

نادرة جداً (مواقع التواصل)
نادرة جداً (مواقع التواصل)
TT

للبيع... تذكرة لدخول مسرح بريستول تعود إلى عام 1766

نادرة جداً (مواقع التواصل)
نادرة جداً (مواقع التواصل)

من المتوقَّع أن تُحقّق ما وُصفَت بأنها «قطعة حقيقية من تاريخ بريستول» آلاف الجنيهات منذ عرضها للبيع في مزاد ببريطانيا.

تعود تذكرة دخول العروض المسرحية إلى عام 1766، وتُعدّ واحدة من 50 تذكرة أُهديت في الأصل للمساهمين الأوائل في مسرح «بريستول أولد فيك»، الذين ساعدوا في تمويل بنائه بين عامَي 1764 و1766.

وسمحت هذه التذكرة «النادرة جداً» لمالكها بحضور عدد غير محدود من العروض، وتُعرَض في بريستول، ضمن دار مزادات «أوكتشنيوم».

في هذا السياق، نقلت «بي بي سي» عن القائم على المزاد، أندرو ستو، قوله: «من المعروف أنّ 20 من هذه التذاكر الفضّية لا تزال موجودة. بين حين وآخر، تُكتَشف تذكرة جديدة؛ وهذه واحدة من تلك المُكتَشفة حديثاً». وقدّر القائمون على المزاد سعر البيع بما بين 5 آلاف و10 آلاف جنيه إسترليني للتذكرة الواحدة. وكانت تذكرة أخرى قد بيعت بمبلغ 9200 جنيه إسترليني في دار مزادات في ويلتشير العام الماضي. آنذاك، قال مسرح «بريستول أولد فيك» إنها ربما لا تزال صالحة لمالكها الجديد. يقول النقش عليها: «يحقّ لمالك هذه التذكرة حضور جميع العروض المسرحية في هذا المسرح». أما جانبها الآخر، فيتابع: «مسرح شارع كينغ، بريستول، 30 مايو (أيار) 1766».

التذكرة رقم 31 كانت ملكاً للمساهم دانيال هارسون، ولكن بحلول عام 1816 أصبحت في حيازة مساهم آخر يُدعى جون بالمر.

تُظهر السجلات من عام 1925 انتقالها إلى «إيه إيه ليفي-لانغفيلد»، وبقيت بحوزة عائلته حتى اشتراها مالكها الحالي عام 2009.