«طوفان الأقصى» تزيد المشهد السوري تعقيداً

صورة من «فيسبوك» لاحتفال سوريين في دمشق بـ«طوفان الأقصى»
صورة من «فيسبوك» لاحتفال سوريين في دمشق بـ«طوفان الأقصى»
TT

«طوفان الأقصى» تزيد المشهد السوري تعقيداً

صورة من «فيسبوك» لاحتفال سوريين في دمشق بـ«طوفان الأقصى»
صورة من «فيسبوك» لاحتفال سوريين في دمشق بـ«طوفان الأقصى»

ازداد المشهد السوري تعقيداً مع التصعيد الخطير الذي تشهده سوريا والمنطقة. فبينما نكست الأعلام حداداً على ضحايا هجوم الكلية الحربية في حمص الخميس الماضي، واحتل السواد لوحات الإعلان على الطرق، على وقع عملية عسكرية انتقامية شرسة في شمال غربي سوريا، جرى توزيع الحلويات في ساحة الأمويين مساء السبت احتفالاً بعملية «طوفان الأقصى» في غزة، ورفعت لافتات منها: «حزننا على شهدائنا واجب، وفرحنا بانتصاركم واجب».

جاء ذلك وسط توارد أنباء من إدلب عن قصف 6 مشافٍ وخروج مركز طبي في أريحا من الخدمة، بينما أعلنت جامعة حلب في مناطق المعارضة تعليق دوامها بسبب القصف الشديد.

طبيب سوري (54 عاماً) وصف «طوفان الأقصى» بأنها «جرعة إنعاش» لما تبقى من أمل في نفوس السوريين. وقال لـ«الشرق الأوسط»: «تمكن الشباب الفلسطيني من توجيه صفعة قوية لإسرائيل التي تمادت في غيها، مستغلة حالة الحرب والفوضى في المنطقة، وأن أهم ما تحقق هو الخرق الاستخباراتي لأعتى جهاز مخابرات في المنطقة». وأضاف: «قياساً إلى حجم المفاجأة والأهداف النوعية التي حققتها عملية (طوفان الأقصى) من المتوقع أن يأتي الرد إسرائيلي واسعاً وعنيفاً، وغالبًا سيشمل سوريا ولبنان». وأكد الطبيب أن «المنطقة ذاهبة إلى منعطف بالغ الخطورة».

ناشطة سورية حقوقية (38 عاماً) رأت في «طوفان الأقصى» رد اعتبار للعربي الذي أضعفته وانتهكته حكوماته قبل أن تذله إسرائيل، وقالت: «كلما غرقنا في الوحل مدتنا فلسطين بجرعة كرامة»، لافتة إلى أن السوريين المناهضين للنظام عموماً ورغم عدائهم لإيران كحليف له، لا يمكن إلا أن يتضامنوا مع الفلسطينيين ضد إسرائيل، لأن القضية الفلسطينية تعيد تصويب البوصلة نحو العدو الحقيقي للعرب. لكن في المقابل تقول الناشطة أيضاً: «الأثمان ستكون باهظة، وعلى حساب حقوق الإنسان في مناطق الصراع».

ولم يمنع الحداد دمشق من الفرح بما حققه الشباب الفلسطيني، وعنونت صحيفة «الوطن» المحلية القريبة من الحكومة صفحتها الأولى بـ«طوفان الثأر من سوريا إلى فلسطين». وخرجت مسيرة داعمة للفلسطينيين في محيط الجامع الأموي رفعت فيها صور الرئيس السوري والأعلام الفلسطينية، وذلك بينما يطوف المسؤولون والشخصيات الرسمية المدنية والعسكرية على مجالس العزاء المفتوحة في مناطق متفرقة من البلاد لضحايا هجوم الكلية الحربية.

وفي المقابل، واصل المحتجون في السويداء تجمعهم في ساحة «السير» (الكرامة) لليوم الحادي والخمسين على التوالي، رافعين لافتات تتضامن مع محافظتي إدلب وحلب التي تواجه قصفاً عنيفاً من قبل قوات الحكومة.

وهتف المحتجون: «يا إدلب ويا نحنا معاكي للموت ويا حلب على درب الكرامة يا حلب»، مؤكدين مناهضتهم الحكومة، ودعمهم فلسطين ورفضهم إيران، وأظهرت صور نشرها موقع «السويداء 24» توجيه المحتجين في بلدة صلخد دعوات لإنقاذ «الشعبين الفلسطيني والسوري من إيران وإسرائيل ونظام العصابة الحاكمة».

وأعادوا التأكيد على مطالبهم برحيل النظام، والإفراج عن المعتقلين، وتحسين الأوضاع المعيشية، وتطبيق القرار الأممي 2254.

وفي المقابل، أقام مجلس محافظة السويداء (الأحد) مجلس عزاء لضحايا الكلية الحربية، وقد شهد توافد العشرات من الأهالي لتقديم واجب العزاء في صالة كبيرة علقت فيها صور الرئيس السوري. بينما تتواصل عمليات تشييع ضحايا الكلية الحربية التي ضمت جنازات لأشخاص عدة من عائلة واحدة. ليزداد المشهد السوري تعقيداً مع انسداد أفق الحل السياسي وسط التصعيد العسكري في سوريا والمنطقة.


مقالات ذات صلة

روسيا تستنكر قتل نصر الله وتحذر من «عواقب وخيمة»

أوروبا متظاهرون يحملون صور حسن نصر الله الأمين العام لـ«حزب الله» بطهران في 28 سبتمبر (أيلول) 2024 (إ.ب.أ)

روسيا تستنكر قتل نصر الله وتحذر من «عواقب وخيمة»

طالبت الخارجية الروسية إسرائيل بأن توقف الأعمال القتالية على الفور مستنكرة قتل زعيم «حزب الله».

«الشرق الأوسط» (موسكو)
المشرق العربي رجل وسيدة هربا من القصف الإسرائيلي على جنوب بيروت (رويترز)

الأمم المتحدة: أكثر من 50 ألف شخص فروا من لبنان إلى سوريا

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن أكثر من 50 ألف شخص فروا إلى سوريا وسط تصاعد الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
المشرق العربي جنود يقفون بجوار دبابات الجيش الإسرائيلي في شمال البلاد (رويترز)

الجيش الإسرائيلي يعلن القضاء على «قائد شبكة حماس» في جنوب سوريا

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم (السبت) القضاء على قائد شبكة «حماس» في جنوب سوريا.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي لبنانيون وسوريون فارُّون من الحرب بلبنان ينتظرون في معبر جديدة يابوس الحدودي لدخول الأراضي السورية الأربعاء الماضي (إ.ب.أ)

النزوح اللبناني زاد جراح السوريين

استياء وسط السوريين من أن جهود الحكومة السورية تركز على تقديم الاستجابة السريعة للوافدين للبنانيين الفارين من الحرب.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي جنود إسرائيليون في هضبة الجولان المحتلة (أ.ف.ب)

سوريا: مقتل 5 عسكريين جراء قصف إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان

قُتل 5 عسكريين سوريين (الجمعة) جراء قصف إسرائيلي استهدف موقعاً عسكرياً في ريف دمشق قرب الحدود مع لبنان، وفق ما نقل الإعلام الرسمي عن مصدر عسكري.

«الشرق الأوسط» (دمشق)

سوريا: اغتيال إسرائيل لنصر الله «عدوان دنيء»

الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله (أ.ف.ب)
الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله (أ.ف.ب)
TT

سوريا: اغتيال إسرائيل لنصر الله «عدوان دنيء»

الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله (أ.ف.ب)
الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله (أ.ف.ب)

اعتبرت الخارجية السورية، في بيان (السبت)، أن اغتيال إسرائيل للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله «عدوان دنيء»، وذلك بعد ساعات من إعلان الحزب مقتله بغارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت الخارجية إن «الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء (مرة أخرى) على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها»، مشيرة إلى أن «الشعب السوري (...) لم ينسَ يوماً مواقف (نصر الله) الداعمة»، الذي يقاتل حزبه منذ عام 2013 بشكل علني إلى جانب القوات الحكومية.

وأكد «حزب الله»، في بيان (السبت) مقتل أمينه العام حسن نصر الله إثر غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، بعدما أعلنت إسرائيل اغتياله.

واغتالت إسرائيل عدداً من كبار قادة الحزب في سلسلة من الغارات الجوية.