مصر: «أغاني أكتوبر»... عصية على النسيان والملل

 «العندليب» في إحدى حفلاته (أرشيفية)
«العندليب» في إحدى حفلاته (أرشيفية)
TT

مصر: «أغاني أكتوبر»... عصية على النسيان والملل

 «العندليب» في إحدى حفلاته (أرشيفية)
«العندليب» في إحدى حفلاته (أرشيفية)

مدفوعاً بحماس شديد، انطلق الموسيقار بليغ حمدي إلى مبنى الإذاعة المصرية، متأثراً بحالة الفرحة التي رآها حوله منذ أن سمع الخبر «الجلل»، وعرف من شقيقته صفية صدور «بيان العبور».

اتصل بليغ بالشاعر عبد الرحيم منصور، الأقرب إليه في ذاك الوقت، وأخبره بأن يقابله في الإذاعة، وأخذ بليغ معه زوجته الفنانة وردة، وطلب صديقه وجدي الحكيم المسؤول عن الموسيقى في الإذاعة وقتها وأخبره بأنه جاء ليقدم أغاني للحرب، فقال له وجدي ممنوع دخول الإذاعة، وبعد تدخلات من مدير الإذاعة وقتها ووزير الإعلام سُمحَ له بالدخول.

الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي (أرشيفية)

وقدم بليغ ومنصور أولى أغاني النصر «بسم الله... الله أكبر» منتصف ليل السابع من أكتوبر 1973، واستعان بليغ بكورال من العاملين في مبنى الإذاعة والتلفزيون لأداء الأغنية، إلى أن حضرت «الفرقة الماسية»، قبل أن تقدم وردة أغنية «وأنا على الربابة باغني» وأذيعت الساعة 6 صباحاً من يوم 7 أكتوبر، لتكون هاتان الأغنيتان اللتان أعدتا على عجل مقدمة لأغاني «انتصارات أكتوبر» التي توالت بعد ذلك عبر فنانين كُثر، بحسب ما ورد في كتاب «بليغ حمدي... سلطان الألحان» للكاتب أيمن الحكيم، على لسان الإذاعي الراحل وجدي الحكيم الذي كان طرفاً في هذا الموقف.

بليغ حمدي (أرشيفية)

وقال أيمن الحكيم لـ«الشرق الأوسط» إن «هذه الواقعة تعبر عن الحالة والروح اللتين كانتا سائدتين في ذاك الوقت، وفورة الحماس التي انخرط فيها الفنانون، وكأنهم قرروا المشاركة في الحرب عبر الغناء».

ورغم إنتاج عشرات الأغاني الوطنية في السنوات اللاحقة، فإن أغاني حرب أكتوبر وفق نقاد وملحنين ومتابعين «باقية في الوجدان وعصية على النسيان»، حيث يستعيدها ملايين المصريين سنوياً مع حلول ذكرى انتصارات أكتوبر.

لقطة من أغنية «عاش اللي قال» (قناة وزارة الدفاع المصرية) على «يوتيوب»

غنى عبد الحليم حافظ «عاش اللي قال للرجال عدوا القنال»، من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي، كما غنى «وصباح الخير يا سينا» من كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل.

كما قدمت شهرزاد أغنيتها الشهيرة «سمينا وعدينا» من كلمات عليه الجعار وألحان عبد العظيم محمد. وتوالت الأغاني التي استلهمت اللحظة وعبرت عن النصر واستقرت في الوجدان.

وراهناً تحظى هذه الأغنيات باهتمام وانتشار لافت، حيث يتم بثها من قبل القنوات والإذاعات المصرية احتفالاً بـ«اليوبيل الذهبي» لحرب أكتوبر (مرور 50 عاماً على ذكرى الحرب).

وحققت بعض أغنيات الحرب ملايين المشاهدات عبر المنصات الرقمية ومواقع الإنترنت ومن أبرزها موقع «يوتيوب»، حيث حققت أغنية «عاش اللي قال» أكثر من 6 ملايين مشاهدة على «يوتيوب» خلال 5 سنوات، من خلال 6 قنوات فقط، من بينها قناة وزارة الدفاع المصرية، بينما حققت أغنية «بسم الله» حوالي 3 ملايين مشاهدة خلال سبع سنوات، عبر 5 قنوات فقط، فيما حققت أغنية «وأنا على الربابة باغني» نحو 3 ملايين مشاهدة من خلال 7 قنوات في 5 سنوات، وحققت أغنية «دولا مين ودولا مين» من غناء سعاد حسني وكلمات أحمد فؤاد نجم وألحان كمال الطويل أكثر من مليوني مشاهدة خلال رصد الاختيارات الـ10 الأولى عبر «يوتيوب».

وعبر «ساوند كلاود» حققت أغنية «بسم الله» أكثر من 3 ملايين مرات تشغيل وحققت «عاش اللي قال» حوالي مليوني تشغيل، وحققت «وأنا على الربابة باغني» 1.5 مليون تشغيل، وحققت «دولا مين ودولا مين» حوالي مليون مرة تشغيل.

عبد الحليم حافظ (أرشيفية)

في السياق نفسه، تستعيد كثير من المؤسسات المصرية هذه الأغاني راهناً؛ إذ تنظم دار الأوبرا المصرية العديد من الحفلات على مسارحها المختلفة، التي تتضمن «إعادة تقديم هذه الأغاني التي ترسخت في وجدان الشعب المصري تعبيراً عن الفرحة بنصر أكتوبر»، بحسب بيان أصدرته وزارة الثقافة أخيراً.

ووفق الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، فإن «هذه الأغاني تعد من بين أهم العناصر التي تذكر الجمهور المصري والعربي بهذا الحدث التاريخي المهم».

وأضاف داغر لـ«الشرق الأوسط»: بمجرد أن نسمع «وأنا على الربابة باغني» مثلاً وكل الأغاني الحماسية التي لها علاقة بانتصارات أكتوبر نستعيد هذه الذكريات الجميلة.

ورأى داغر أن «هذه الأغاني ظهرت في لحظة مهمة في تاريخ الوطن، لذلك ظلت راسخة في الوجدان».

ويفسر الناقد الموسيقي والشاعر فوزي إبراهيم، سر عدم نسيان أغاني أكتوبر رغم مرور نصف قرن على إنتاجها قائلاً إن «حالة الصدق التي أحاطت بصناع هذه الأعمال حينذاك وراء بقائها».

وقبل حرب أكتوبر، كان يشعر الكثير من المصريين بالهزيمة، بحسب وصف إبراهيم، الذي يضيف لـ«الشرق الأوسط»: «لم تكن هزيمة جيش بقدر ما كانت هزيمة وجدان، فجاء النصر وجعل هذا الجيل يشعر بأنه انتصر على الإحباط».

ويؤكد أن «كثرة تكرار إذاعة وبث هذه الأغنيات خلال العقود الماضية أهلتها للصمود طويلاً».

 


مقالات ذات صلة

الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار... والأسواق تترقب محضر اجتماع «الفيدرالي»

الاقتصاد رجل يحمل سبائك ذهب بمنشأة صهر في أكرا بغانا (رويترز)

الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار... والأسواق تترقب محضر اجتماع «الفيدرالي»

تراجعت أسعار الذهب الثلاثاء بضغط من صعود الدولار بينما يترقب المتعاملون في السوق محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وبيانات اقتصادية مهمة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
خاص مخيم نازحين في دير البلح عند شاطئ غزة (أرشيفية - أ.ب) play-circle 03:28

خاص غزة... تاريخ من المواجهات والحروب قبل السابع من أكتوبر

ليس «طوفان الأقصى» الحرب الأولى التي يشهدها قطاع غزة الذي يعيش حروباً شبه متواصلة منذ نحو 4 عقود

كفاح زبون (رام الله)
الاقتصاد شعلة غاز على منصة إنتاج النفط بجوار العلم الإيراني (أرشيفية - رويترز)

«برنت» يقترب من 80 دولاراً وسط مخاوف من توسع الصراع بالشرق الأوسط

قفزت أسعار النفط، يوم الاثنين، فوق أعلى مستوى لها الأسبوع الماضي وسط مخاوف متزايدة من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد ضابط إسرائيلي يتفقد الأضرار بمبنى سكني تضرر جراء صاروخ أطلق من لبنان في حيفا (رويترز)

عام من الحرب يخلق شقوقاً في قوة الاقتراض لدى إسرائيل

على مدى ما يقرب من عام، نجحت إسرائيل في التغلب على فوضى الحرب التي تهدد بالتطور إلى صراع إقليمي، ولكن ارتفاع تكاليف الاقتراض بدأ يفرض ضغوطاً على هيكلها المالي.

«الشرق الأوسط» (لندن - القدس)
خاص رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة (غيتي)

خاص الحقيقة بين حَربَيْن: يوليو 2006 - أكتوبر 2023

نجحت الحكومة في 2006 في إيجاد مسافة واضحة بين الدولة اللبنانية و«حزب الله»... ما أفسح المجال لمخاطبة المجتمعين العربي والدولي، لمساعدة لبنان وتعزيز صموده.

فؤاد السنيورة

معرض فوتوغرافي مصري يوثق «عمالة الأطفال» في الريف

معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)
معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)
TT

معرض فوتوغرافي مصري يوثق «عمالة الأطفال» في الريف

معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)
معرض «قوة الطفل» للفنان سهل عبد الرحمن (الشرق الأوسط)

فكرة إقامة معرض فوتوغرافي توثيقي ربما تبدو نمطية، ولا تجتذب الجمهور غير المتخصص إلى حد كبير، لكن عندما يتجاوز هذا الحدث مراحل التسجيل والرصد والتأريخ، إلى ما يمكن أن نطلق عليه «السرد التأملي» أو جماليات القصص الإنسانية، فإن الأمر قد يختلف كثيراً، لا سيما عندما يتعلق هذا السرد بالأطفال.

في معرضه الفردي الأول «قوة الطفل» اجتذب المصور المصري سهل عبد الرحمن، الجمهور إلى خبايا قضية عمالة الصغار في الريف بمصر، من خلال 35 صورة فوتوغرافية لمجموعة من الأطفال ينتمون إلى محافظة الفيوم (جنوب غربي القاهرة)، يعملون في حصاد القطن والبابونغ، فضلاً عن مهن أخرى، ليعيش المتلقي عن قرب معهم، ويتأثر بمشاهد حقيقية من حياتهم اليومية، محاولاً مساعدتهم على فهم الواقع، وإعادة صياغته.

المعرض المقام بكلية الإعلام بمقر الجامعة الأميركية بالتجمع الخامس (شرق القاهرة) حتى منتصف أكتوبر (تشرين الأول) هو نتاج مشروع ثقافي ممتد أطلقه عبد الرحمن عام 2021، وطرح من خلاله قضية عمالة الأطفال في الفيوم بأبعادها كلها.

يقول عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط»: «أردت أن أوثق لحياة الصغار من هذه الزاوية، فإذا بهم يأخذونني إلى قلب الريف المصري قديماً، حيث أخلاق القرية، ودفء الأسرة، والمشاعر الفيّاضة، لكن في الوقت نفسه اصطدمت بمرارة الواقع ومخاوف المستقبل».

المعرض يجتذب الجمهور لقضية عمالة الأطفال (الشرق الأوسط)

كانت الصدمة التي عانى منها الفنان خلال التقاط الصور هي هيمنة ظاهرة عمالة الأطفال في الفيوم، خصوصاً في المحاصيل الزراعية؛ مثل القطن والبابونغ؛ حيث تشتهر المنطقة بهذين المحصولين اللذين يُزرَعان بمساحات كبيرة، ومن ثم يحتاجان إلى عدد كبير من العمالة.

وفق عبد الرحمن فإن «العمل في إنتاج المحاصيل يكاد يقتصر على الأطفال؛ بسبب الأجور المنخفضة التي يحصلون عليها؛ حيث يحصل البالغ على 3 أضعاف أجر الطفل الواحد، وتكون النتيجة هي أن عملهم يبدأ من شروق الشمس حتى الساعة 12 ظهراً».

وعلى الرغم من رفض المصور المصري هذه القضية، فإنه تمسّك بالحيادية تجاه تناول الواقع المحيط به في مشروعه، عارضاً مختلف جوانب الحياة: «من الناحية الشخصية أقف ضد عمالة الأطفال، تلك القضية الموجعة في العالم كله، إذ أرى أن الطفل مكانه هو مدرسته أو منزله أو المكتبة، أو النوادي والساحات العامة، حيث يتعلم ويقرأ ويلعب ويرسم ويستمتع بطفولته، لكن على الرغم من ذلك فإنني قدمت من خلال الأعمال الفوتوغرافية التي يضمها المشروع لمحات صادقة ومختلفة من حياتهم برؤية فنية عفوية».

لحظات فرحة ملهمة لأطفال الفيوم (الشرق الأوسط)

من هذا المنطلق تتنوع القصص والمشاهد التي تسردها الصور في المعرض، التي تصاحبها نصوص أدبية تعزز السرد المرئي الفني، ليجمع الحدث بينهما، فنلتقي على سبيل المثال قصة الطفل يوسف، ونتعرف على سياق حياته في القرية، خلال موسم الحصاد وخارجه، فتُوثِّق الصور روتينه اليومي، وتفاعلاته مع أصدقائه وعائلته.

كما نعيش مع أحلام نيرة وريتاج، الطامحتين إلى أن تصبحا طبيبتين ماهرتين، ونراقب الصغار الذين ينفقون أجورهم على مستلزمات المدارس والملابس، وأحياناً توفير الطعام والشراب، بينما تركز صورٌ أخرى على «الأيدي غير الناعمة» للأطفال.

وخلال ذلك كله تطالعنا لحظات ملهمة عبر ابتسامات الرضا والأمل التي تنبعث من الأطفال رغم كل العناء الذي يعيشونه، ومن ذلك صورة لمجموعة من الصغار خلال عودتهم من العمل في ظهيرة أحد الأيام، وأخرى تجسّد احتضان طفل في فرحة عنزةً اشترتها أسرته من حصيلة أجره خلال موسم جني القطن، وكأنه يحتضن أجمل أيام عمره التي يقضي كثيراً منها في العمل بحقول قريته، فتشعر بأنك في الواقع أمام «قوة طفل» تنتظر الاهتمام والاستثمار الصحيح.

الأيدي غير الناعمة (الشرق الأوسط)

لا يكتب هذا المعرض النهاية لمشروع سهل عبد الرحمن الذي يحمل عنوان «الطفولة الضائعة»: «لن أحمل كاميراتي من قرى الفيوم وأرحل، فالقصة لم تنتهِ بعد، وسيستمر المشروع قائماً إلى أجل غير مسمى. أشعر بالشغف تجاه مصيرهم... ما تأثير العمل الشاق على صحتهم النفسية والجسدية؟ هل سيسمح هذا التأثير لهم بتحقيق أحلامهم وتطلعاتهم التي تحدثوا معي عنها؟».

وأثار شغف المصور بعمالة الأطفال اندهاش بعض الريفيين الذين أكدوا أن عمل الصغار في الريف أمر ممتد منذ سنوات بعيدة، إلا أن لسهل رؤية أخرى وتساؤلات لا تنتهي يطرحها ويبحث عن إجاباتها من خلال مشروعه.