الموت يغيب الفنان المصري محمد فريد عن 83 عاماً

الفنان محمد فريد (صفحة الفنان صلاح عبد الله على «إكس»)
الفنان محمد فريد (صفحة الفنان صلاح عبد الله على «إكس»)
TT

الموت يغيب الفنان المصري محمد فريد عن 83 عاماً

الفنان محمد فريد (صفحة الفنان صلاح عبد الله على «إكس»)
الفنان محمد فريد (صفحة الفنان صلاح عبد الله على «إكس»)

غيب الموت (السبت) الفنان المصري محمد فريد، عن عمر ناهز 83 عاماً، بعد معاناة مع المرض، خلال وجوده في أحد المستشفيات بالقاهرة.

وعانى الفنان الراحل من محنة مرضية صعبة في أيامه الأخيرة، دفعت ابنته ناهد لمناشدة محبيه الدعاء له. وأكدت أن «والدها كان يعاني في الفترة الأخيرة من مشكلات صحية وأمراض جراء الشيخوخة، وكان متوقعاً له الخروج من العناية خلال أيام». وقالت: «سيشيّع جثمانه، الأحد، من مسجد الحصري في منطقة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة عقب صلاة الظهر».

وكان الراحل عازفاً محترفاً لآلة الناي قبل دخوله عالم التمثيل. درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وأنهى دراسته بعد حصوله على بكالوريوس الفنون المسرحية عام 1962. وظهرت موهبته منذ دراسته الثانوية في مدرسة بني سويف الثانوية (صعيد مصر)، ليبدأ بعدها في العمل ما بين السينما والمسرح والتلفزيون.

تألق الراحل في العديد من الأدوار الثانوية، ومن أهمها في مسلسل «غريب في المدينة»، وكذلك دوره في مسلسل «ليالي الحلمية» بأجزائه، ومسلسلات «غريب في المدينة»، و«الشهد والدموع»، و«محمود المصري»، و«أستاذ ورئيس قسم»، وكذا أفلام «البحث عن فضيحة» و«احكي يا شهرزاد»، و«الديلر»، و«الشيطانة التي أحبتني»، و«القاصرات»، و«حب في الزنزانة». وقدم مسرحية «راقصة قطاع عام»، وعدداً من المسرحيات الأخرى.

قدم فريد العديد من المسرحيات للطفل، وعلى الرغم من أنه لم ينل أدواراً كبيرة في مشواره، فإنه «كان راضياً عما قدمه، وكان ينظر للشخصية التي يقدمها ويحاول إتقانها، ومن هنا جاء تميزه وتعلق الجمهور به».

شارك الراحل في 246 عملاً فنياً خلال مشواره الفني. ويعدّ مسلسل «بركة» من بطولة الفنان عمرو سعد، الذي عرض في موسم رمضان 2019، آخرَ أعمال الفنان الفنية. وكانت آخر مشاركاته السينمائية في فيلم «ساعة ونص»، وقدم خلاله شخصية إبراهيم سائق القطار.

كان للفنان الراحل تجربة مميزة في الفيلم القصير «حار جاف صيفاً» الذي أنتج عام 2015، وحصد العديد من الجوائز، وتطلب منه الدور أن يُحلّق شعره يومياً «ع الزيرو» حسبما حكى في أحد البرامج التلفزيونية. وقال: «كنت متردداً في البداية؛ لكن بعدما تحدثت مع المخرج شريف البنداري اقتنعت بالدور، وكنت ألتزم بما يقوله لي المخرج ليخرج العمل كما يريد». وكُرّم الراحل عن مجمل أعماله بمهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى سبتمبر (أيلول) 2022.

وكتب الفنان المصري صلاح عبد الله ناعياً الراحل (السبت): «أرجوكم الفاتحة والدعاء للفنان الكبير فناً وخلقاً محمد فريد».


مقالات ذات صلة

شيخ الأزهر يزور تواضروس وسط جدل متكرر حول «تهنئة المسيحيين» بالأعياد

شمال افريقيا في مثل هذا التوقيت من كل عام يتجدد جدل تهنئة المسيحيين بالأعياد (المركز الإعلامي للأزهر)

شيخ الأزهر يزور تواضروس وسط جدل متكرر حول «تهنئة المسيحيين» بالأعياد

زار شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، بابا الإسكندرية، بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، البابا تواضروس الثاني، في مقر الكاتدرائية المرقسية الكبرى بحي العباسية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السفارة السورية بالقاهرة أعلنت عن تيسيرات لأعضاء الجالية الراغبين في مغادرة مصر (مؤسسة سوريا الغد)

مصر: اشتراطات جديدة بشأن دخول سوريين

في حين وضعت مصر اشتراطات جديدة بشأن «دخول سوريين إلى البلاد»، أعلنت السفارة السورية في القاهرة، الخميس، عن «تيسيرات» لأعضاء الجالية الراغبين في مغادرة مصر.

أحمد إمبابي (القاهرة)
شمال افريقيا تشخيص أول حالة مرضية مصابة بـ«متلازمة فيكساس» أثار قلقاً في مصر (الشرق الأوسط)

مصر: ما إجراءات الوقاية من «متلازمة فيكساس» المناعية؟

أعلن فريق مصري من كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة عن تشخيص أول حالة مرضية مصابة بـ«متلازمة فيكساس».

محمد السيد علي (القاهرة )
شمال افريقيا العاصمة المصرية القاهرة (أرشيفية - رويترز)

تفاعل في مصر مع نفي رسمي لـ«ادعاءات» سقوط صاروخ في أسوان

أثار مقطع فيديو، جرى تداوله على صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي، مخاوف بين مصريين خلال الساعات الماضية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم العربي انتقادات «رسوم» الجوال المستورد تتواصل بين المصريين (أرشيفية - رويترز)

مصر: الاعتراضات «السوشيالية» تتواصل على «رسوم» الجوال المستورد

رغم المحاولات الحكومية المصرية لتوضيح وتبرير قرار فرض رسوم على الجوالات المستوردة، لم تهدأ الاعتراضات «السوشيالية»، وواصل مصريون التعبير عن غضبهم.

محمد عجم (القاهرة)

روائع آدم حنين الباريسية ترى النور للمرة الأولى في مصر

مشهد من معرض «آدم حنين... سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)
مشهد من معرض «آدم حنين... سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)
TT

روائع آدم حنين الباريسية ترى النور للمرة الأولى في مصر

مشهد من معرض «آدم حنين... سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)
مشهد من معرض «آدم حنين... سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)

عبر 130 عملاً فنيّاً تتنوّع بين النحت والتصوير، يضمّها معرض «آدم حنين... سنوات باريس»، تحتفي مكتبة الإسكندرية بمرور 10 سنوات على إنشاء متحف الفنان المصري الراحل (1929-2020) بالحرانية في الجيزة (غرب القاهرة).

يتضمَّن المعرض عرض أعمال نفّذها حنين في باريس للمرة الأولى، إذ خُزِّنت في مكان يخصّ الفنان الراحل في العاصمة الفرنسية لأكثر من 20 عاماً؛ تركها في عهدة فنان فرنسي، تواصلت «مؤسّسة آدم حنين» معه لاستعادتها، وسط صعوبة عملية نقلها إلى القاهرة، وفق وَصْف مدير إدارة المعارض والمقتنيات الفنّية بمكتبة الإسكندرية، الدكتور جمال حسني، الذي أضاف لـ«الشرق الأوسط»: «هذه الأعمال تحتاج إلى حماية خاصة، وحرص شديد، لتصل سليمة من دون أن تتضرَّر من عمليات النقل».

زائر يتأمَّل جانباً من لوحات المعرض (مكتبة الإسكندرية)

وتضمُّ المجموعة المختارة أعمالاً متنوّعة ما بين الفرسك والتمبرا والمونوتيب والبردي والأردواز والطباعة، سواء الخشبية أو على الورق، فضلاً عن الرسم بأنواع متعدّدة من الأحبار؛ بينها الحبر الشيني. وتعكس كثيراً من السمات التي ميَّزت حنين في التصوير والنحت، إذ تكشف غلبة التجريد على لوحاته التصويرية، وسعيه إلى الوصول نحو آفاق روحية بالغة السمو والإنسانية. أما أعماله النحتية التي أنجزها أيضاً خلال إقامته في باريس، فحرص على أن تكون معبِّرة عن الخصوصية المصرية؛ ولعلَّ أبرزها تمثال «شيخ البلد»، الذي قدّمه الفنان المصري الراحل في نحت يكشف عن نوع من الأريحية وسعة العيش، والهدوء والاطمئنان للمستقبل.

تمثال «شيخ البلد» (مكتبة الإسكندرية)

«رغم إقامة حنين الطويلة في باريس، فإنه لم يتخلَّ عن مصريته ولا شخصيته»، وفق حسني. وأضاف: «ظلَّ يقدّم أعمالاً مُفعمة بالفنون المصرية القديمة، من بينها اهتمامه بتقديم أعمال نحتية للقطّ المصري الأسود بغموضه، وما يُعبّر عنه من مكانة خاصة في التراث المصري القديم، وقدرة على إضفاء الحماية، وغرس البشائر الطيّبة في النفوس».

وُصف حنين بأنه «سليل الفراعنة» (مكتبة الإسكندرية)

يضمُّ المعرض أيضاً قطعة منحوتة من النحاس على هيئة بومة برأسها المستدير، وجسمها الذي يشغل مساحة كبيرة، وسيقانها القوية المغطَّاة بالريش، فضلاً عن كثير من القطع الصغيرة التي تأخذ شكل الجراء والأحصنة والأسماك؛ وقد عُرضت ممزوجة بتماثيل لشخصيات بدت كأنها تتجاذب أطراف الحديث، وهو ما يظهر واضحاً في ركن تكوَّن من تمثال لشخص يلتفت ناحية تمثال لفرس النهر، ويرفع رأسه إلى أعلى فيما يُشبه الالتفاتة المفاجئة.

إحدى القطع النحتية في معرض «سنوات باريس» (مكتبة الإسكندرية)

المعرض الذي يستمر حتى 11 يناير (كانون الثاني) الحالي، لا يضمّ كل القطع المُستعادة من فرنسا، وإنما نماذج منها، وهي أعمال نفَّذها الراحل أو بلور فكرتها خلال فترة إقامته الباريسية من 1971 إلى 1996. وتأتي أهمية هذه المجموعة بكونها تُمثّل نافذة على فنّ آدم حنين بالغ التنوّع.

ووفق حسني، فإنّ فكرة الحدث جاءت خلال اجتماع مجلس أمناء «مؤسّسة آدم حنين للفن التشكيلي»، بمناسبة بحث الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس متحفه بمنطقة الحرانية بالجيزة، وعُرض على المؤسّسة تنظيم معرض يحتفي بالمناسبة، واختيرت قطع المعرض ليراها الجمهور للمرّة الأولى، فقد كانت جميعها في مخازن المتحف، وشكّلت فرصة جيدة لإخراجها والاحتفال بها.

قطع نحتية من معرض آدم حنين (مكتبة الإسكندرية)

عشقَ حنين المولود في أسرة متوسّطة بحي باب الشعرية (وسط القاهرة) فنَّ النحت الذي برع فيه المصري القديم، وتعلّق به بعد زيارة للمتحف المصري وهو في المدرسة الابتدائية. وبعد رحلة مهنية طويلة سافر في بداية السبعينات إلى باريس مع زوجته عالمة الأنثروبولوجيا عفاف الديب؛ حيث قضى نحو ربع قرن تحوّل فنه خلالها إلى التجريد، قبل أن يعود إلى القاهرة عام 1996.

زائر في جانب من المعرض (مكتبة الإسكندرية)

وحرصاً منه على استمرار رسالته الفنّية، حوَّل منزله في منطقة الحرانية بالجيزة متحفاً يعرض أعماله، ومؤسّسة فنّية تقدّم جائزة سنوية في فنّ النحت لتربية جيل جديد من النحاتين.

وودّعت مصر النحات والفنان العالمي الذي لُقِّب بـ«شيخ النحاتين» عام 2020 عن 91 عاماً، وتسبَّب خبر وفاته في حالة حزن بالأوساط التشكيلية المصرية؛ فقد وصفته وزارة الثقافة المصرية حينها بأنه «رمز عبقري، ومثال فذّ للفنّ التشكيلي المصري، وأحد أعلام النحت الحديث والمعاصر»، كما وصفته نقابة التشكيليين المصرية بأنه «سليل الفراعنة»، و«شيخ النحاتين»، و«راهب النحت».