معرض لتأصيل علاقة الإعلام السعودي بتاريخ البلاد

الدوسري: نعتز بإبراز أمجادنا وعراقتنا وإرثنا ومنجزاتنا

سلمان الدوسري وزير الإعلام يتجوّل في معرض «تاريخ الدولة السعودية» بالرياض (واس)
سلمان الدوسري وزير الإعلام يتجوّل في معرض «تاريخ الدولة السعودية» بالرياض (واس)
TT

معرض لتأصيل علاقة الإعلام السعودي بتاريخ البلاد

سلمان الدوسري وزير الإعلام يتجوّل في معرض «تاريخ الدولة السعودية» بالرياض (واس)
سلمان الدوسري وزير الإعلام يتجوّل في معرض «تاريخ الدولة السعودية» بالرياض (واس)

دشّن سلمان الدوسري، وزير الإعلام، الأربعاء، معرض «تاريخ الدولة السعودية» الذي تنظمه وكالة الأنباء «واس» في الرياض بمناسبة اليوم الوطني الثالث والتسعين، ضمن جهودها لتعزيز رسالتها التثقيفية والمعرفية.

وأُعدّ المعرض بأسلوبٍ تفاعلي وتقنيات مرئية لمراحل تاريخ البلاد، وفق مسارٍ زمني متسلسل بدءاً من مرحلة تأسيس الدولة السعودية الأولى قبل أكثر من ثلاثة قرون، مروراً بالثانية، وصولاً إلى الثالثة، وحتى إعلان الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن - طيب الله ثراه - توحيد أرجاء البلاد باسم «المملكة العربية السعودية»، وبداية عهد الدولة الحديثة وتطوّرها خلال فترات تعاقب عليها ملوك كرام بلوغاً للعهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وما تشهده المملكة من حاضرٍ زاهر ومستقبلٍ مشرق.

وأعرب الدوسري عن اعتزاز الإعلام السعودي برسالته الوطنية، وعِظم مسؤوليته في ترسيخ العمق التاريخي للدولة، والتعريف بأمجادها وعراقتها وإرثها الثقافي والاجتماعي، وإبراز منجزها الحضاري، وما وصلت إليه من تقدم ومكانة إقليمية وعالمية، لتمضي مسيرتها في هذا العهد الزاهر على نهجها القويم، ومبادئها الثابتة، نحو مستقبلٍ واعد يرتقي بالوطن والمواطن، مثمّناً ما يوليه خادم الحرمين الشريفين وولي العهد من رعاية ودعم لمنظومة الإعلام، واهتمامهما المستمر بتطويرها، تعزيزاً لدورها الفاعل في إبراز ما تشهده البلاد من حراك في مختلف المجالات، وفق مستهدفات «رؤية 2030».

وبيّن أن المعرض يجسد عمق ارتباط الإعلام بالتاريخ السعودي؛ فقبل أكثر من قرن شهدت الدولة نواة إعلامها بصدور صحيفة «أم القرى» عام 1924، التي أسست لعلاقة معرفية ومرجعية في توثيق الأحداث وواقع المشهد الوطني بمختلف مناحيه، ومن أهمها العدد الصادر بتاريخ 23 سبتمبر (أيلول) 1932، المتضمن إعلان توحيد البلاد، لتأذن ببداية عهد جديد من التطور والتحديث للقطاع، وتنوع وسائله واتساع نطاق رسالته، مواكباً لأحدث التقنيات عبر مختلف المنصات.

يجمع المعرض بين إثراء المعرفة التاريخية وإبراز الحاضر الزاهر للبلاد (واس)

وأوضح وزير الإعلام أن هذه المبادرة التوثيقية التثقيفية تجمع بين إثراء المعرفة التاريخية، وإبراز الحاضر الزاهر، في إطار يعكس صورة السعودية أمام العالم، عادّاً المعرض أسلوباً مبتكراً يؤصل للعلاقة بين المؤسسة الإعلامية والأخرى المعنية بتاريخ البلاد.

بدوره، قال الدكتور فهد آل عقران، رئيس وكالة الأنباء السعودية، إن المعرض يأتي استشعاراً لدور «واس» في مواكبة النهج التطويري للقطاع في ظل ما تشهده البلاد من تطوّر ونماء ضمن «رؤية 2030»، إيماناً بأهمية التنوّع في إيصال المعلومة بطرق مختلفة، وسعياً لتعظيم الأثر الإعلامي وتحقيق الفائدة المنشودة.

يجسد المعرض عمق ارتباط الإعلام بالتاريخ السعودي (واس)

وأشار إلى أنه سيفتح أبوابه للمهتمين وطلبة الجامعات والمدارس وضيوف السعودية خلال الفترة القادمة، مصحوباً بإقامة الأنشطة الثقافية وعرض الأفلام الوثائقية عن تاريخ الدولة، كما يستضيف المتخصصين لتقديم حلقات نقاش علمية، وندوات مصغرة للزائرين ترسيخاً للرسائل الإعلامية للمعرض بطريقة تفاعلية ومباشرة مع الجمهور.


مقالات ذات صلة

وزيرا خارجية السعودية وفرنسا يناقشان تطورات لبنان

الخليج وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان يستقبل نظيره الفرنسي جان نويل بارو في الرياض (واس)

وزيرا خارجية السعودية وفرنسا يناقشان تطورات لبنان

ناقش وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيره الفرنسي جان نويل بارو، التطورات على الساحة اللبنانية والجهود المبذولة بشأنها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
العالم العربي وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو (أ.ف.ب)

وزير خارجية فرنسا يتوجه إلى الشرق الأوسط ويبدأ زيارته بالسعودية

يتوجه وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إلى السعودية في مستهل جولة تستمر أربعة أيام تنتهي في إسرائيل والضفة الغربية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم العربي سامي جانج الموفد التايواني لدى السعودية (الشرق الأوسط)

رئيس البعثة التايوانية لدى السعودية: 260 ألف جهاز «بيجر» جرى تصديرها خلال عامين

كشف دبلوماسي تايواني أن السلطات القضائية التايوانية تحقق حالياً في تحديد المسؤول الأول عن تعديل مصنعاتها من أجهزة «البيجرز».

فتح الرحمن يوسف (الرياض) فتح الرحمن يوسف (الرياض)
شمال افريقيا الأمير فيصل بن فرحان خلال لقاء وزير الخارجية والهجرة المصري في الرياض أغسطس الماضي (واس)

تشديد «سعودي - مصري» على ضرورة وقف إطلاق النار في لبنان وغزة

شددت المملكة العربية السعودية ومصر على «ضرورة وقف إطلاق النار الفوري والدائم في كل من لبنان وقطاع غزة».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق التركي والشمسان انضما للإمامة في المسجد الحرام بمكة المكرمة (واس)

تعيين 4 أئمة في الحرمين الشريفين

صدرت موافقة ملكية بتعيين ‎بدر التركي والدكتور الوليد الشمسان إمامين في المسجد الحرام، والدكتور محمد برهجي والدكتور عبد الله القرافي بالمسجد النبوي.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)

فنانون مصريون يتجهون للإنتاج السينمائي والدرامي

ياسمين رئيس مع أسماء جلال في مشهد من الفيلم (حسابها على «فيسبوك»)
ياسمين رئيس مع أسماء جلال في مشهد من الفيلم (حسابها على «فيسبوك»)
TT

فنانون مصريون يتجهون للإنتاج السينمائي والدرامي

ياسمين رئيس مع أسماء جلال في مشهد من الفيلم (حسابها على «فيسبوك»)
ياسمين رئيس مع أسماء جلال في مشهد من الفيلم (حسابها على «فيسبوك»)

انضمت الفنانة المصرية ياسمين رئيس لقائمة الممثلين الذين قرروا خوض تجربة الإنتاج السينمائي من خلال فيلمها الجديد «الفستان الأبيض» المنتظر أن يشارك في النسخة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، المقرر انطلاقها يوم 24 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وأظهر «التريلر» الدعائي للفيلم، الذي تقوم ببطولته ياسمين رئيس مع أسماء جلال، اسم رئيس كمنتج شريك في الفيلم مع المنتج محمد حفظي بأولى تجاربها في مجال الإنتاج الفني، وهو الفيلم الذي كتبته وتخرجه جيلان عوف، فيما تدور الأحداث حول قصة فتاتين تُضطر إحداهن للبحث عن فستان زفافها عشية العرس، لكن رحلة البحث تتحول لرحلة من أجل اكتشاف الذات.

تقول ياسمين رئيس إن خوضها للتجربة ارتبط بقوة المشروع والسيناريو الذي اطلعت عليه، مضيفة لـ«الشرق الأوسط» أنها اتخذت القرار لإعجابها بالفكرة والمعالجة وطريقة تقديمها، مشيرة إلى أن رغبتها في خروج الفيلم للنور ورؤية الجمهور شخصية «وردة» التي تقدمها بالأحداث في الصالات السينمائية جعلها تنخرط كشريكة في الإنتاج لدعم المشروع.

ويشيد الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين بخطوة ياسمين رئيس للمشاركة في الإنتاج، معرباً عن أمله في أن يتجه الفنانون للانخراط في تجارب إنتاجية تقدمهم بشكل مختلف.

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «كثيراً من الفنانين خاضوا تجربة الإنتاج وقدموا تجارب مهمة سينمائياً، سواء فيما يتعلق بالأدوار التي قدموها أو حتى بالقضية التي تناولوها، منهم الفنان الراحل فريد شوقي الذي خاض تجربة الإنتاج بفيلم (جعلوني مجرماً) الذي تسبب في تغيير القوانين وقتها».

وياسمين رئيس ليست الممثلة الأولى التي تخوض تجربة الإنتاج هذا العام، فقد سبقتها الفنانة هند صبري بمشاركتها كمنتج فني لمسلسلها «البحث عن علا 2» الذي انطلق عرضه الشهر الماضي على منصة «نتفليكس».

هند وظافر في مشهد من «البحث عن علا 2» (نتفليكس)

ويملك عدد من الفنانين شركات إنتاج في الوقت الحالي أو شركاء فيها مع آخرين من بينهم أحمد حلمي، ومنى زكي، ومحمد هنيدي، وإلهام شاهين، بالإضافة إلى بعض صناع السينما، منهم المخرجان رامي إمام وطارق العريان، بالإضافة إلى المؤلف صلاح الجهيني.

وأوضح الناقد المصري محمد عبد الخالق أن «مشاركة الفنانين في الإنتاج لا يكون الهدف منها ضخ الأموال فحسب، ولكن مرتبط برغبة الممثل في تقديم التجربة بمستوى وشكل معين ربما لا يلقى الحماس من المنتج بحماس الممثل نفسه الذي تكون لديه حرية أكبر بالعمل عندما يكون منتجاً أو شريكاً في إنتاج العمل الفني».

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن هند صبري قدمت هذا النموذج في مسلسل (البحث عن علا) بجزأيه، فلم يكن ذلك مرتبطاً بضخ الأموال في الإنتاج بقدر اهتمامها بمتابعة جميع التفاصيل الفنية الخاصة بالعمل، من الكتابة والتصوير والنقاش مع الكتاب بمنظور الممثلة والمنتجة وصولاً لتسليم الحلقات وبدء عرضها».

وخاضت الفنانة إلهام شاهين تجربة الإنتاج من خلال عدة أفلام؛ أبرزها «يوم للستات» الذي حصد العديد من الجوائز في المهرجانات التي شارك بها، لكن إلهام أكدت في تصريحات تلفزيونية سابقة أن تجربة الإنتاج جعلتها تخسر على المستوى المادي بسبب اهتمامها بأدق التفاصيل، رغم تصريحها بمساندة زملائها لها بتخفيض أجورهم في الأعمال التي أنتجتها.

وأكدت إلهام أن الخسائر التي تعرضت لها على المستوى الإنتاجي كانت سبباً في عدم قدرتها على إنتاج أعمال أخرى كانت ترغب في تقديمها من بينها فيلم «حظر تجول» الذي استمر معها لمدة عام، ولم تستطع إنتاجه إلى أن تحمست له شركة أخرى قامت بإنتاجه.

ويختتم محمد عبد الخالق حديثه بالتأكيد على أن «مشاركة الفنانين في العملية الإنتاجية أمر إيجابي؛ لأنهم سيكونون قادرين على تقديم أعمال فنية تبقى في ذاكرة السينما والدراما، دون التركيز على الربح المادي».