«تلك» لمنظمة سيناريو يشارك في «الأفلام اللبنانية المستقلة»

نافس على جائزة «أفضل فيلم وثائقي محلي»

ينقل الفيلم مشاهد واقعية عن حياة النساء الخمس (ميريام جعجع)
ينقل الفيلم مشاهد واقعية عن حياة النساء الخمس (ميريام جعجع)
TT

«تلك» لمنظمة سيناريو يشارك في «الأفلام اللبنانية المستقلة»

ينقل الفيلم مشاهد واقعية عن حياة النساء الخمس (ميريام جعجع)
ينقل الفيلم مشاهد واقعية عن حياة النساء الخمس (ميريام جعجع)

لأول مرة ستشارك مؤسسة سيناريو المتخصصة بالمسرح التشاركي في مهرجان سينمائي عن فيلم وثائقي من إنتاجها بعنوان «تلك».

وهذه المشاركة ستحضر في مهرجان «الأفلام اللبنانية المستقلة». ويقام المهرجان من 21 لغاية 24 سبتمبر (أيلول) الحالي في بيروت. وسينافس الفيلم على جائزة أفضل وثائقي محلي طويل.

فيلم «تلك» يشارك في مهرجان لبناني وآخر بريطاني (ميريام جعجع)

وتحكي قصة الفيلم عن 5 نساء ينقلن تجاربهن في خضم الأزمات المتلاحقة التي يعيشها لبنان. وضمن شريط وقعته المخرجة ميريام جعجع يتابع مشاهده قصص «تيما ونجاح وفاطمة وفداء ورانيا». ويتعرف على التجربة التي عاشتها البطلات خلال إقامة فنية في الجبال خارج بيروت. فهناك يقررن تأليف مسرحية مستوحاة من تجاربهن اليومية. ويلتقيهن المشاهد كنساء يناضلن ضد الصعاب من أجل حقوقهن.

ومن المتوقع أن يشارك هذا الفيلم إلى جانب «الأفلام اللبنانية المستقلة» في مهرجان «كامبريدج للسينما» في لندن. وهو ما يخول السيناريو إعطاء صورة حية عن نموذج من النساء العربيات وتغلبهن على تحديات شخصية يواجهنها، مما يجعل هذا الشريط الذي تقدمه جعجع بوصفه أولى تجاربها السينمائية، شهادة حية عن القوة التغييرية التي يحدثها الفن للتعبير عن الذات.

مشهد من فيلم «تلك» ومدته 56 دقيقة (ميريام جعجع)

المشاركات في الفيلم يتألفن من 3 جنسيات مختلفة: اثنتان منهن من لبنان واثنتان أخريان لاجئتان من سوريا، فيما الخامسة هي سيدة إثيوبية حاصلة على الجنسية اللبنانية.

وتخبر المخرجة ميريام جعجع «الشرق الأوسط» كيفية ولادة هذا الفيلم: «لقد كانت النساء الخمس يقمن بورشة عمل فنية في بيت حمانا للفن. وهناك جاءتنا الفكرة كي نقوم بتصويرهن خلال قيامهن بأداء التمارين على مسرحية يحضرن لها».

التقطت جعجع مشاهد للنساء الخمس تتراوح بين تمارينهن الفنية والتمثيلية وكيفية وضعهن أفكار المسرحية التي ينوين تقديمها. «لقد كانت تحمل نفس عنوان الفيلم اليوم (تلك).

وكي نزود هذه اللقطات التي أخذناها في (بيت حمانا الفني) بخصوصية تصلح لفيلم وثائقي، قررنا تصوير كل منهن في منزلها. وهناك راحت فاطمة كما تيما ونجاح وفداء ورانيا يبحن بتجاربهن والتحديات اليومية التي يواجهنها. مما ألف سيناريو فيلم وثائقي على المستوى المطلوب».

بعيداً عن التصنع والتمثيل جلست كل واحدة من النساء الخمس أمام كاميرا ميريام جعجع تتحدث عن أفكارها وهواجسها وهمومها. وتراوحت الموضوعات الأساسية لقصصهن حول الانتماء للوطن والهوية. فترجمن الضياع الذي يعشن في ظله باحثات عن أرض واستقرار وأمان.

تيما امرأة أثيوبية عانت الأمرين من كيفية معاملتها في لبنان (ميريام جعجع)

«ما يجمع هؤلاء النساء هو تشابه تجاربهن مع الحياة». توضح ميريام لـ«الشرق الأوسط». وتتابع: «فالمرأتان السوريتان تعيشان في مخيم للاجئين بعد أن هربتا من الحرب في بلديهما. وتشعران بالضياع وبعدم الشعور بالانتماء للأرض التي تعيشان عليها.

أما اللبنانيتان (رانيا وفاطمة) فعاشتا تجربة مختلفة ضمن أحد دور الأيتام. فنقلتا بدوريهما ذكرياتهما هناك حيث صورتهما. أما السيدة الإثيوبية وفي صور التقطتها لها على الطريق العامة وفي سيارة أجرة تخبرنا عن المعاملة المختلفة التي تلاقيها من الناس. فهي رغم حصولها على الجنسية اللبنانية إثر زواجها من لبناني، تعاني من تمييزها عن غيرها بأساليب تفتقد إلى الإنسانية».

تقول ميريام إن مجرد مشاركة الفيلم في مهرجان «اللبنانية المستقلة» تشعرها بالرضى. «أعد هذا الأمر بمثابة فوز للفيلم فيحمسني لتقديم أفلام أخرى في هذا النطاق. لا أتوقع فوز الفيلم أو فشله، بل سأنتظر ردود فعل الناس وأتفرج على ملامح وجوههم عند انتهاء عرضه. فمنها سأستشف مدى تأثرهم بمحتواه وعما إذا سيحبه أيضاً رواد مهرجان (كامبريدج للسينما). فبعد كل التعب الذي تكبدناه لتنفيذه أشعر بالرضى بالفعل كونه يشارك في مهرجانين أحدهما لبناني والثاني بريطاني».

ميريام جعجع في كواليس تصوير الفيلم (ميريام جعجع)

لم تواجه ميريام صعوبات تذكر خلال تنفيذها فيلم «تلك». وترى أن هذه التجربة اكتسبت منها الكثير على الصعيدين المهني والإنساني. «لقد كانت تجربة غنية بالعلاقات الإنسانية، فالأمر لم يقتصر فقط على تعاون بين مخرجة وبطلات عمل. لا بل حمل في طياته جوانب كثيرة إيجابية تعلم منها الطرفان دروساً كثيرة. وأنا شخصياً تزودت بتجربة مكتملة فتحت ذهني على أمور مختلفة تخولني الارتقاء بأفكاري إلى الأفضل».

وتختم ميريام معتبرة أن النساء الخمس مارسن مهمتهن على أكمل وجه. فكن بالفعل نماذج حية نسائية يمثلن الكثير غيرهن من النساء. «إنهن لسن ممثلات ولم يهتممن بالشهرة والكاميرا والأضواء. فكنا متحدات وباحثات عمّا يظلل قلوبهن بالصفاء والسلام. فلكل مشروع أخوضه حيثياته وجوانبه التي تنعكس إيجاباً علي شخصياً. وفيلم (تلك) مدَّني أيضاً بتجربة فريدة من نوعها لن أنساها».


مقالات ذات صلة

مصر: مهرجان «العلمين الجديدة» يختتم بعد 50 يوماً من السهر

يوميات الشرق ويجز في حفل ختام مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

مصر: مهرجان «العلمين الجديدة» يختتم بعد 50 يوماً من السهر

اختتم مهرجان «العلمين الجديدة» نسخته الثانية بحفل غنائي للمطرب المصري الشاب ويجز، الجمعة، بعد فعاليات متنوعة استمرت 50 يوماً.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق بارعٌ هاني شاكر في إشعال الجراح بعد ظنّ بأنها انطفأت (الشرق الأوسط)

هاني شاكر في بيروت... الأحزان المُعتَّقة تمسحها ضحكة

فنان الغناء الحزين يضحك لإدراكه أنّ الحياة خليط أفراح ومآسٍ، ولمّا جرّبته بامتحانها الأقسى وعصرت قلبه بالفراق، درّبته على النهوض. همست له أن يغنّي للجرح ليُشفى.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق أنجلينا جولي في مهرجان ڤنيسيا (إ.ب.أ)

«الشرق الأوسط» بمهرجان «ڤنيسيا-4»... ماريا كالاس تعود في فيلم جديد عن آخر أيام حياتها

إذا ما كانت هناك ملاحظة أولى بالنسبة للأيام الثلاثة الأولى التي مرّت على أيام مهرجان ڤنيسيا فهي أن القدر الأكبر من التقدير والاحتفاء ذهب لممثلتين أميركيّتين.

محمد رُضا (فينيسيا)
يوميات الشرق جمانا الراشد رئيسة مجلس أمناء «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» خلال مشاركتها في افتتاح مهرجان البندقية (الشرق الأوسط)

«البحر الأحمر السينمائي» تشارك في مهرجان البندقية بـ4 أفلام

تواصل «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» حضورها بالمهرجانات الدولية من خلال مشاركتها في الدورة الـ81 من مهرجان البندقية السينمائي بين 28 أغسطس و7 سبتمبر.

«الشرق الأوسط» (البندقية)
يوميات الشرق «عن الكلاب والرجال» (AE Content)

رسالة احتجاج من 300 فنان ضد المشاركة الإسرائيلية بمهرجان «ڤينيسيا»

بدا الأمر نشازاً عرض فيلمين إسرائيليين في مهرجان «ڤينيسيا» في حين أن الأحداث لا تزال في أوجها، وأن إدارة المهرجان لم تشأ أي اشتراك روسي بسبب الحرب الأوكرانية.

محمد رُضا‬ (ڤينيسيا )

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».