«الجونة السينمائي» يكشف تفاصيل دورته السادسة في أكتوبر

منظمو مهرجان الجونة خلال المؤتمر الصحافي (إدارة مهرجان الجونة)
منظمو مهرجان الجونة خلال المؤتمر الصحافي (إدارة مهرجان الجونة)
TT

«الجونة السينمائي» يكشف تفاصيل دورته السادسة في أكتوبر

منظمو مهرجان الجونة خلال المؤتمر الصحافي (إدارة مهرجان الجونة)
منظمو مهرجان الجونة خلال المؤتمر الصحافي (إدارة مهرجان الجونة)

كشف مهرجان «الجونة السينمائي» تفاصيل دورته السادسة التي تقام خلال الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، في مؤتمر صحافي أقيم الاثنين في القاهرة، أعلن خلاله عن تصور جديد، حيث سيطلق «سوقاً للفيلم» لأول مرة، ويقيم عدة مبادرات جديدة، من بينها مبادرة «الجونة السينمائية للشباب».

فيلم «وداعاً جولي» ينافس بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة (إدارة مهرجان الجونة)

وتشهد الدورة عودة «مهرجان الجونة» بعد توقفه العام الماضي، ونفى انتشال التميمي رئيس المهرجان، خلال المؤتمر، أن توقف المهرجان قد أثر عليه سلبياً، مؤكداً أن هذا التوقف أكد أهمية المهرجان في المشهد السينمائي، كما أن الفراغ الذي تركه والفرحة التي سادت بعودته عكسا النجاح الذي حققه على مدى دوراته الخمس، لافتاً إلى أنه قام على أسس صحيحة منذ انطلاقه عام 2017، ومشيراً إلى وجود أسماء كبيرة مثلت دعماً قوياً للمهرجان بلجنته الاستشارية الدولية.

وشدد على تمسكه بالحفاظ على قوة البرنامج على الرغم من وجود منافسة بين المهرجانات العربية الدولية التي تبدأ بالجونة وتنتهي بـ«البحر الأحمر» وتتركز في توقيت متقارب، منوهاً إلى أن ضم عناصر جديدة بالبرمجة تمثل إضافة مهمة ضمن الفريق الفني للمهرجان.

تشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 14 فيلماً سينضم لها لاحقاً أحدث أفلام المخرج مارتن سكورسيزي «قتلة زهرة القمر»، ويشارك بها من مصر: «آل شنب»، و«بيرد لاند» من المغرب، و«تشريح سقوط»، و«دوغمان» من فرنسا، و«مايو... ديسمبر» من الولايات المتحدة، و«وداعاً جوليا»، السودان، و«سعادة عابرة» من العراق.

ترأس لجنة تحكيمها المخرجة البوسنية ياسميلا جبانيتش، كما تضمُ مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة 12 فيلماً، وتشهد مسابقة الأفلام الروائية القصيرة مشاركة 21 فيلماً، ويعرض بالقسم الرسمي خارج المسابقة 17 فيلماً.

ويتنافس على جائزة «سينما من أجل الإنسانية» 13 فيلماً، فيما تتنافس 5 أفلام على جائزة «نجمة الجونة الخضراء» التي تقدم لأفضل فيلم يتناول قضايا البيئة.

ولفت المهندس نجيب ساويرس، مؤسس المهرجان، خلال المؤتمر الصحافي، إلى أن «مدينة الجونة هي أساس نجاح المهرجان»، قائلاً إن «السينما تصنع الفرح، ونحن في حاجة لذلك»، معبراً عن حبه لمشاهدة الأفلام وأنه يشاهد 4 أفلام يومياً، وأشار نجيب إلى أن المهرجان نجح منذ الدورة الأولى بحسن النيات وجهود فريق العمل.

ماريان خوري المديرة الفنية تتحدث خلال المؤتمر (إدارة مهرجان الجونة)

وأعلنت ماريان خوري المديرة الفنية للمهرجان، مشاركة 80 فيلماً، بعضها حاز جوائز عالمية، كما أشارت إلى أن منطلق الجونة السينمائي تقدم له 160 مشروعاً، تم اختيار 20 منها، ومن بينها 13في مرحلة التطوير، و7 في مرحلة ما بعد الإنتاج، كما كشفت عن عرض 14 فيلماً من أفلام المهرجان بسينما «زاوية» في توقيت المهرجان نفسه، حتى يتمكن جمهور القاهرة من متابعتها، فيما دعت الفنانة يسرا عضو اللجنة الاستشارية الدولية، الإعلام، للاهتمام بأنشطة المهرجان المهمة على غرار الورش والأفلام والفعاليات العديدة مثلما يجري الاهتمام بـ«الريد كاربت»، مؤكدة أن السينما ضمير المجتمع.

نجيب وسميح ساويرس مع يسرا وعمرو منسي خلال المؤتمر (إدارة مهرجان الجونة)

وقال عمرو منسي، الرئيس التنفيذي للمهرجان، إنه يراهن على دورة مختلفة تخدم صناعة السينما وتوازن بينها وبين السياحة، وأضاف: «كنا نشعر بقلق بسبب الظروف الاقتصادية، ونخشى قلة الرعاة، لكننا لمسنا حماساً كبيراً للمهرجان من الرعاة الأصليين ومن الرعاة الذين انضموا لنا للمرة الأولى».

حضر المؤتمر المخرج مروان حامد الذي سيُمنح جائزة «الإنجاز الإبداعي»، كما يلقي محاضرة في صناعة الأفلام، وحضره المخرج عمرو سلامة، الذي يشارك بفيلم «60 جنيه» بمسابقة الأفلام القصيرة، ويتضمن جسر الجونة السينمائي حواراً مع الفنانة هند صبري، ومحاضرة عن الإنتاج للمنتج الأميركي تيد هوب، إلى جانب عدد من الحلقات النقاشية، من بينها إعادة رسم صورة الشرق عالمياً، وصناعة الأفلام المؤثرة، والسرد القصصي والمناخ، وما وراء حدود الإنتاج المشترك، والسينما المصرية أين نحن الآن.


مقالات ذات صلة

هند صبري: صُنّاع السينما العربية يخشون المجازفة ببطولات نسائية

يوميات الشرق صبري تُعدّ نفسها ممثلة عصامية (الجونة السينمائي)

هند صبري: صُنّاع السينما العربية يخشون المجازفة ببطولات نسائية

قالت الفنانة التونسية هند صبري إنها تُعد نفسها ممثلة «عصامية»، فهي لم تدرس التمثيل لكنها تؤدي مشاهدها بإحساس فطري.

انتصار دردير (الجونة (مصر))
يوميات الشرق لقطة من الفيلم (الشركة المنتجة)

«أثر الأشباح»... يُوثّق مطاردة لاجئ سوري لـ«جلّاده» في فرنسا

ضحية يبحث عن جلاده للانتقام، لكن مع وصوله إليه تتغير نظرة الضحية للتعامل مع جلاده الذي لم يشاهد وجهه خلال التعذيب.

أحمد عدلي (الجونة (مصر))
يوميات الشرق يسرا جلست في مقعد المذيعة لمحاورة إسعاد يونس (الجونة السينمائي)

يسرا وإسعاد يونس تستعيدان «أيامهما الحلوة» في «الجونة السينمائي»

استعادت النجمتان يسرا وإسعاد يونس «أيامهما الحلوة» في مهرجان الجونة السينمائي؛ حيث أدارت يسرا جلسة حوارية مع إسعاد يونس كشفت عن صداقتهما القوية.

انتصار دردير (الجونة (مصر))
يوميات الشرق هاني أبو أسعد خلال الندوة (إدارة المهرجان)

هاني أبو أسعد: أسدد ثمن دفاعي عن القضية الفلسطينية

أكد المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد ترحيبه بسداد ثمن دفاعه عن القضية الفلسطينية في أعماله ومشروعاته السينمائية.

أحمد عدلي (الجونة (مصر))
يوميات الشرق لقطة من فيلم الافتتاح الكرواتي «الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتاً» (إدارة المهرجان)

أزمة منع «آخر المعجزات» تخيّم على افتتاح «الجونة السينمائي»

قدمت المخرجة إيناس الدغيدي الفنان محمود حميدة قبل ظهوره على المسرح، مشيدة باختياراته الفنية وقدرته على تقديم أدوار متباينة ودعمه بصفته منتجاً للسينما.

انتصار دردير (الجونة (مصر))

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
TT

« دبلوماسية الكشري»... الطبق المصري يبني جسوراً للتواصل السياسي

وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)
وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي يتناول الكشري خلال زيارته للقاهرة (مطعم أبو طارق)

هنا، في قلب القاهرة، عندما تقصد شارع شامبليون، الذي يحمل اسم مكتشف رموز اللغة الهيروغليفية المصرية، يمكنك التعرف عن قرب على رمزٍ آخر للهوية المصرية، ممثلاً في طبق «الكشري»، لدى مطعم «أبو طارق»، أحد أشهر محال الكُشري في مصر، حيث اكتسب الطبق الشعبي فيه مذاقاً سياسياً، وتحوّل لأداة دبلوماسية، تقرّب المسافات بين الثقافات.

فعلى مدار السنوات الماضية، استقبل «أبو طارق» عشرات الوزراء والدبلوماسيين والمسؤولين الأمميين في القاهرة، كان أحدثهم وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الذي تغزّل في الطبق بعد تناوله، قائلاً إنه «وجبة لذيذة وشهية». ما عدّه مراقبون بأن تناوله للوجبة الشعبية يؤرخ لـ«دبلوماسية الكشري»، في ظل سنوات من جمود العلاقات بين القاهرة وطهران.

على مدار السنوات الماضية، كتب «أبو طارق» فصولاً أخرى من رواية «دبلوماسية الكشري». فالمطعم الشعبي تحوّل إلى ما يشبه نادياً دبلوماسياً غير رسمي في القاهرة، يجمع وزراء ودبلوماسيّي الشرق والغرب، بعد أن جذبتهم مكونات الطبق من الأرز والمعكرونة والعدس والحمص والبصل، ومعها «الدقة والشطة»، في خلطةٍ وضع سرَّها العم يوسف، مؤسس المطعم، منذ عام 1950.

سفير مالي في القاهرة بوبكر ديالو في مطعم «أبو طارق» (مطعم أبو طارق)

أسفل صورة مؤسّس المطعم، تحدثنا إلى نجله طارق يوسف، رئيس مجلس إدارة سلسلة محلات «أبو طارق»، الذي قال لـ«الشرق الأوسط»: «اجتذب مطعمنا نحو 47 سفيراً في مصر، ومرافقيهم من الملاحق والممثلين الدبلوماسيين، وعشرات المسؤولين من دول عدّة لتجربة الكشري»، مشيراً إلى أن مطعمه، الذي صنّفه الموقع العالمي «TasteAtlas» من بين أكثر 100 مطعم متميّز حول العالم في العام الماضي، أطلق مبادرة منذ 4 سنوات، لتنشيط سياحة الطعام وتبادل الثقافات عبر استضافة كثير من السفراء، الذين رحّبوا بالمشاركة، وتناول الكشري وسط الأجواء الشعبية المصرية.

عباس عراقجي أشاد بطبق الكشري (مطعم أبو طارق)

المحلل والصحافي المصري المتخصص في الشؤون الدولية، خالد الشامي، الذي جمعته مائدة كشري «أبو طارق» مع الوزير الإيراني، يقول لـ«الشرق الأوسط»: «اختار عراقجي الكشري تحديداً لأنه حاول إيصال رسالة بتقارب الثقافة والتقاليد المصرية والإيرانية، وحرص بلاده ورغبتها في الانفتاح على التقارب مع مصر».

كان سفير نيوزيلندا السابق، جريج لويس، أول من شارك في مبادرة المطعم، ومن ثمّ توالى حضور سفراء بريطانيا، وأستراليا، وتشيلي، والأرجنتين، والمكسيك، وجورجيا، ومالي، وكولومبيا، وبلجيكا، وهولندا، وأفغانستان، ونيبال، والدنمارك، وبيرو، وكوريا الجنوبية، والبوسنة والهرسك، وغيرهم العشرات.

يقول رئيس مجلس إدارة المطعم: «الأمين العام للجامعة العربية الحالي، أحمد أبو الغيط، عندما كان وزيراً للخارجية المصرية، كان يصطحب ضيوفه من المسؤولين الأجانب لتذوّق الكشري لدينا، وكان يداعبنا بقوله إنه (يقوم بنفسه بعمل الدعاية لنا بين الأوساط الدبلوماسية)».

طبق الكشري الشهير (مطعم أبو طارق)

ويذكر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير رخا أحمد حسن، لـ«الشرق الأوسط»، أنه أثناء مباحثات مسؤولين مصريين مع نظرائهم الأجانب يتم التطرق أحياناً لبعض الأحاديث الجانبية، للتخفيف من «ثقل» الأحاديث السياسية، قد تكون حول موضوعات ثقافية أو عن العادات والمأكولات الشعبية، وبالتالي يتعرّف الضيف على بعض أنواع الأطعمة الشهيرة، وبعضها تُرشّح له لتذوّقها، وفي الغالب يختار من بينها الكُشري.

سفير البوسنة والهرسك بالقاهرة ثابت سوباشيتش ومساعدة وزير الخارجية البوسنية عايدة هودزيك يتناولان الكشري (مطعم أبو طارق)

«لماذا يجتذب الكشري تحديداً الأجانب؟»، تجيب أستاذة العلاقات الدولية في جامعة القاهرة، الدكتورة نورهان الشيخ، «الشرق الأوسط»، قائلة: «الكشري هو الوجبة الوحيدة التي لا تقدّمها دولة أخرى، وبالتالي تحمل خصوصية شعبية، إلى جانب مرونة تجهيز مكوناتها بالزيادة والنقصان، ما يجعله يقدم بتفضيلات كثيرة، وبالتالي مناسبته لثقافات السفراء المختلفة».

في حين تقول الدكتورة سهير عثمان، أستاذة الإعلام بجامعة القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «ينال الكشري شهرة كبيرة مع اسمه القائم على فكرة المزج بين مكوناته، وهي الفكرة نفسها التي تقوم عليها الدبلوماسية، والتي تحاول المزج بين الدول وثقافاتها».

سفير هولندا السابق بالقاهرة يتناول الكشري في المطعم برفقة ممثلة منظمة الصحة العالمية السابقة في مصر نعيمة القصير (مطعم أبو طارق)

عودة إلى السفير رخا، الذي يروي واقعة طريفة عندما كان سفيراً لمصر في زيمبابوي، قائلاً: «مع تنظيم السفارة سنوياً حفل العيد الوطني المصري، كان يتم الاحتفاء بتقديم بعض المأكولات الشعبية المصرية لضيوف الحفل، ومنها الكشري، الذي كان يروق كثيراً لممثل دولة الفاتيكان، الذي أخبرني أنه ينتظر الحفل المصري سنوياً ليتذوّق الكشري، وفي مناسبات عديدة كان دائم الإشادة به».

الإشادة نفسها تمتد مع تناول دبلوماسيين أجانب الكشري في القاهرة، وفي مقدمتهم سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة، كريستيان برجر، الذي أكد أن «الكشري من الوجبات المفضلة له»، بجانب وزير خارجية سويسرا، إيجنازيو كاسيس، والمساعدة السابقة لوزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة، يائل لامبرت. كما أبدى سفير تشيلي، بابلو أرياران، إعجابه الشديد بـ«الكشري» ورأى أنه يستحق نشره في دول العالم وتعلم طهيه. بينما قال سفير جورجيا، ألكسندر نالبندوف، إن «دبلوماسية الطعام تُعدّ أفضل دبلوماسية».

مطعم «أبو طارق» أشهر محال الكشري في مصر (مطعم أبو طارق)

يُظهر نجل مؤسس «أبو طارق» أن كلّ سفير يحاول أن يوثق تجربته في تناول الكشري لديهم عبر الكلمات والصور ومقاطع الفيديو ونشرها بمنصات التواصل الاجتماعي، مُبيناً أنه أصبح هناك تنافس بين السفراء في عدد المشاهدات التي ستجلبها هذه المقاطع، قائلاً إن خوان راتاناك، سفير كمبوديا السابق، حقّق فيديو مشاركته أكثر من مليون ونصف مليون مشاهدة.

هنا، تلفت أستاذة الإعلام إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأساس الذي يروج لجميع الأطعمة الشعبية التي تشتهر بها مصر، حيث منحت «الفوود بلوغرز» الأجانب فرصة الترويج لها، وسمحت بانتشار صفحات تهدف للتأريخ للمطبخ المصري، كما استخدمتها المطاعم، وعلى رأسها كشري «أبو طارق»، لإبراز استقباله للسفراء والمشاهير، وبالتالي كانت هي السبب الأول لتقديم فكرة «دبلوماسية الكشري».