الصين تتوقع استقرار اليوان مع تحسن البيانات الاقتصادية

بكين تبحث تخفيضات ضريبية للبحث ووضع معايير لـ«الميتافيرس»

موظف بأحد البنوك الصينية في العاصمة بكين يقوم بعدّ أوراق نقدية من اليوان (رويترز)
موظف بأحد البنوك الصينية في العاصمة بكين يقوم بعدّ أوراق نقدية من اليوان (رويترز)
TT

الصين تتوقع استقرار اليوان مع تحسن البيانات الاقتصادية

موظف بأحد البنوك الصينية في العاصمة بكين يقوم بعدّ أوراق نقدية من اليوان (رويترز)
موظف بأحد البنوك الصينية في العاصمة بكين يقوم بعدّ أوراق نقدية من اليوان (رويترز)

قالت وسائل إعلام رسمية، يوم الاثنين، إن اليوان الصيني سيستقر بعد تحسن البيانات الاقتصادية الأخيرة.

وقالت صحيفة «فاينانشيال نيوز»، وهي مطبوعة مدعومة من بنك الشعب الصيني (المركزي)، إن انخفاض أسعار الفائدة في الصين حفز الطلب في السوق بشكل فعال ودعم الانتعاش الاقتصادي، مضيفةً أن «سعر الصرف هو انعكاس للاقتصاد العام، والعوامل الداخلية والخارجية. ومع استمرار التحسن في الأساسيات الداخلية والخارجية، يستقر سعر صرف اليوان على أساس أكثر ثباتاً».

وأظهرت سلسلة من البيانات الاقتصادية لشهر أغسطس (آب) الماضي، بما في ذلك نمو الإقراض الائتماني وإنتاج المصانع ومبيعات التجزئة، أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يكتسب زخماً.

وعادت أسعار المستهلك في الصين إلى المنطقة الإيجابية في أغسطس، بينما تباطأ انخفاض أسعار بوابة المصنع.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية: «مع إظهار الأسعار المحلية زخماً صعودياً واقتراب الدولار من نهاية دورة التشديد، من المتوقع أن تتقلص فروق العائد بين الولايات المتحدة والصين، وسيُظهر اليوان ارتفاعاً إيجابياً بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته».

في غضون ذلك، ارتفع اليوان الصيني بنسبة 0.9 في المائة مقابل الدولار منذ أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ 16 عاماً في وقت سابق من هذا الشهر، ويرجع ذلك جزئياً إلى الجهود المكثفة التي يبذلها البنك المركزي لوقف الانخفاضات السريعة.

واستمر بنك الشعب الصيني في تحديد تثبيت يومي أكثر صرامة من المتوقع، كما قرر خفض حجم النقد الأجنبي الذي يجب على البنوك الاحتفاظ به الأسبوع الماضي لإبطاء وتيرة انخفاض قيمة اليوان.

ويوم السبت الماضي، أظهرت بيانات رسمية ارتفاع إيرادات الميزانية العامة للصين بنسبة 10 في المائة على أساس سنوي، لتبلغ 15.18 تريليون يوان (نحو 1.11 تريليون دولار) خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2023.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزارة المالية الصينية القول إن الحكومة المركزية جمعت 6.79 تريليون يوان من الإيرادات، بزيادة 9.5 في المائة على أساس سنوي، بينما شهدت الحكومات المحلية زيادة في الإيرادات بنسبة 10.3 في المائة لتصل إلى 8.21 تريليون يوان.

كما بلغ إجمالي الإيرادات الضريبية 12.79 تريليون يوان خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى أغسطس، بزيادة 12.9 في المائة على أساس سنوي. وزاد حجم الإنفاق العام في الميزانية العامة بنسبة 3.8 في المائة على أساس سنوي إلى 17.14 تريليون يوان خلال هذه الفترة.

ويعود نمو الإيرادات المالية، المدفوع بالانتعاش الاقتصادي المستدام، بشكل أساسي، إلى تنفيذ سياسات واسعة النطاق للاحتفاظ بضريبة القيمة المضافة واستردادها منذ أبريل (نيسان) من العام الماضي، وفقاً للوزارة.

وتشير إيرادات الميزانية العامة إلى الدخل المخصص للتمويل الحكومي من خلال المشاركة في توزيع المنتجات الاجتماعية، وتعد الضمان المالي للحفاظ على سريان عمل الحكومة.

في سياق منفصل، وفي إطار حزم الدعم الحكومية، قالت وزارة المالية الصينية، يوم الاثنين، إنها ستعرض تخفيضاً ضريبياً على تكاليف البحث والتطوير لبعض شركات الدوائر المتكاملة في الفترة من الأول من يناير (كانون الثاني) 2023 إلى 31 ديسمبر (كانون الأول) 2027.

من جانبها، قالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، يوم الاثنين، إنها ستشكل مجموعة عمل لوضع معايير لقطاع الميتافيرس، حيث تسعى بكين إلى أن تكون واضعة للمعايير العالمية للتكنولوجيا الجديدة.

وأصدرت الوزارة مسودة مقترح لتشكيل مجموعة عمل للعوالم الافتراضية المشتركة التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت. وذكر الاقتراح أن «ميتافيرس» هو أحد قطاعات التكنولوجيا التسعة الناشئة التي يجب على الصين أن تسعى جاهدة لوضع معايير لها.

وأصبح «ميتافيرس» أحد أهم اتجاهات التكنولوجيا منذ عام 2021، ولكن لا يوجد حتى الآن إجماع حول مداه ولا معاييره. وقالت الوزارة: «تواجه صناعة الميتافيرس الكثير من التحديات، ومن الضروري تعزيز التنمية الصحية والمنظمة لصناعة الميتافيرس من خلال التقييس والتوجيه». وأضافت أن «صناعة الميتافيرس تعاني عدم وجود تعريفات واضحة، مما سمح لبعض الرأسماليين والشركات بإثارة المضاربة في السوق».


مقالات ذات صلة

رئيس كوريا الجنوبية: مواءمة سعر الفائدة مع أميركا أمر لا مفر منه

الاقتصاد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول يلقي خطاباً في القمة الكورية الأفريقية 2024 (رويترز)

رئيس كوريا الجنوبية: مواءمة سعر الفائدة مع أميركا أمر لا مفر منه

قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول يوم الأربعاء إن مواءمة سعر الفائدة في البلاد مع الولايات المتحدة إلى حد ما أمر لا مفر منه من أجل منع تدفقات رأس المال.

«الشرق الأوسط» (سيول )
العالم العربي مواطنون مصريون يشترون لحوماً من أحد منافذ البيع الحكومية (وزارة التموين المصرية)

الإغلاق المبكر للمحالّ يجدد الجدل حول «التوقيت الصيفي» في مصر

جدّد تطبيق الحكومة المصرية قرار «الإغلاق المبكر» للمحالّ التجارية؛ توفيراً لاستهلاك الكهرباء، الجدل حول «التوقيت الصيفي» المعمول به حالياً، وإمكانية إلغائه.

عصام فضل (القاهرة)
الاقتصاد زوار في جناح «هواوي» بالمعرض العالمي للهواتف المحمولة في مدينة شنغهاي الصينية الشهر الماضي (أ.ف.ب)

بايدن ألغى 8 تراخيص لشركة «هواوي» الصينية منذ بداية 2024

قالت الصين إنها ستطور أكثر من 50 معياراً وطنياً وصناعياً جديداً لقطاع الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2026.

«الشرق الأوسط» (بكين - واشنطن)
الاقتصاد المقر الرئيسي لشركة «سامسونغ» للإلكترونيات في العاصمة الكورية الجنوبية سيول (رويترز)

عمال «سامسونغ» يتأهبون لإضراب

قال مسؤولو اتحاد عمال شركة «سامسونغ» للإلكترونيات في كوريا الجنوبية الثلاثاء إن الاتحاد دعا إلى إضراب بين يومي الثامن والعاشر من يوليو الحالي

«الشرق الأوسط» (سيول)
إحدى طائرات «الخطوط الجوية القطرية» (الشرق الأوسط)

ارتفاع أرباح «الخطوط القطرية» 39 % إلى 1.67 مليار دولار

حقّقت مجموعة «الخطوط الجوية القطرية» صافي ربح بلغ 6.1 مليار ريال (1.67 مليار دولار) للسنة المالية 2024- 2023.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)

لاغارد: «المركزي» الأوروبي «متقدم للغاية» في مكافحة التضخم

رئيسة المصرف المركزي الأوروبي كريستين لاغارد خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع المجلس (د.ب.أ)
رئيسة المصرف المركزي الأوروبي كريستين لاغارد خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع المجلس (د.ب.أ)
TT

لاغارد: «المركزي» الأوروبي «متقدم للغاية» في مكافحة التضخم

رئيسة المصرف المركزي الأوروبي كريستين لاغارد خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع المجلس (د.ب.أ)
رئيسة المصرف المركزي الأوروبي كريستين لاغارد خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع المجلس (د.ب.أ)

رحّبت رئيسة المصرف المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، بانخفاض طفيف في التضخم الشهر الماضي بوصفها خطوة في الاتجاه الصحيح، حتى في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات، يوم الثلاثاء، استمرار ارتفاع أسعار الخدمات بمعدل يقارب ضعف الرقم الرئيسي.

وبدأ المركزي الأوروبي التراجع عن أكبر سلسلة من زيادات أسعار الفائدة على الإطلاق الشهر الماضي، بعد انخفاض كبير في التضخم على مدى العام ونصف العام الماضيين، لكنه ليس في عجلة من أمره لخفض تكاليف الاقتراض بشكل أكبر؛ إذ يبدو أن التقدم من هنا أبطأ، وفق «رويترز».

وتباطأ التضخم في الدول العشرين التي تستخدم اليورو إلى 2.5 في المائة في يونيو (حزيران) من 2.6 في المائة في الشهر السابق.

وقالت لاغارد في منتدى المركزي الأوروبي حول المصارف المركزية في سينترا في البرتغال، بعد نشر البيانات: «إنها تسير في الاتجاه الصحيح للمؤشر الذي نستخدمه».

وقالت إن المركزي الأوروبي «متقدم للغاية» على مسار مكافحة التضخم، وتوقعت أن يكون التضخم «في أدنى مستوياته» في غضون 12 شهراً، قبل أن يصل إلى هدف المركزي البالغ 2 في المائة بالنصف الثاني من العام المقبل.

ويقوم الاقتصاديون بفحص اتجاهات الأسعار الأساسية لقياس ما إذا كان المركزي الأوروبي قادراً على تحقيق هذا الهدف، خصوصاً تضخم الخدمات، الذي وصل إلى 4.1 في المائة للشهر الثاني على التوالي في يونيو.

واعترفت لاغارد بأن تضخم الخدمات لم «يتزحزح»، قائلة: «إن هذا يرجع في جزء كبير منه إلى اللحاق الأخير بالأسعار»، لكنها ذكرت أنه تم تعويض ذلك جزئياً من خلال انخفاض تضخم أسعار السلع المصنعة.

وأضافت: «لا نحتاج إلى خدمات بنسبة 2 في المائة، لأن السلع الصناعية أقل من 2 في المائة، وفي نهاية المطاف سيكون هناك توازن».

وقال صناع سياسة آخرون، تحدثوا دون الكشف عن هويتهم على هامش الحدث، إن بيانات التضخم الصادرة، يوم الثلاثاء، كانت بمثابة مسمار في نعش أي خفض لسعر الفائدة في يوليو (تموز)، مع عدم وجود أي تحرك سياسي محتمل الآن حتى اجتماع سبتمبر (أيلول).

وتتوقع الأسواق المالية أن يقوم المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة في 12 سبتمبر، وربما مرة أخرى في 12 ديسمبر (كانون الأول).