قضية اختفاء 5 أصدقاء تطارد بلدة لاغوس دي مورينو في المكسيك

صورة تظهر خمسة شبان مفقودين يُعتقد أنهم قُتلوا على نصب تذكاري مؤقت خارج كنيسة تيمبلو دي لا ميرسيد في لاغوس دي مورينو بولاية خاليسكو بالمكسيك في 30 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)
صورة تظهر خمسة شبان مفقودين يُعتقد أنهم قُتلوا على نصب تذكاري مؤقت خارج كنيسة تيمبلو دي لا ميرسيد في لاغوس دي مورينو بولاية خاليسكو بالمكسيك في 30 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)
TT

قضية اختفاء 5 أصدقاء تطارد بلدة لاغوس دي مورينو في المكسيك

صورة تظهر خمسة شبان مفقودين يُعتقد أنهم قُتلوا على نصب تذكاري مؤقت خارج كنيسة تيمبلو دي لا ميرسيد في لاغوس دي مورينو بولاية خاليسكو بالمكسيك في 30 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)
صورة تظهر خمسة شبان مفقودين يُعتقد أنهم قُتلوا على نصب تذكاري مؤقت خارج كنيسة تيمبلو دي لا ميرسيد في لاغوس دي مورينو بولاية خاليسكو بالمكسيك في 30 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)

تقدم آثار دماء لأياد على جدران منزل مهجور في بلدة لاغوس دي مورينو في غرب المكسيك دليلا على مصير خمسة شبان يعتقد أنهم تعرضوا للتعذيب والقتل على أيدي عصابة لتجارة المخدرات، ما تسبب بصدمة في مجتمعهم، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية». وأضيف أصدقاء الطفولة دانتي ودييغو وخايمي وروبرتو كارلوس وأورييل إلى قائمة المفقودين التي تضم 111,200 شخص في بلد يتوقع أن يكون فيه انعدام الأمن أحد المواضيع الأساسية للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل. ومثل آلاف آخرين، لا تستطيع عائلاتهم أن تبدأ حدادها لأن الجثث مفقودة. في لاغوس دي مورينو وحدها، اختفى 404 أشخاص منذ عام 2009. وانتهى الأمر بكثير منهم في مقابر جماعية سرية وأفران وخزانات حمض. وقال أرماندو أولميدا، والد روبرتو كارلوس: «ما زلنا نأمل في أن يعيدوا الجثة إلينا لدفنها بمراسم مسيحية». وكان روبرتو كارلوس (20 عاما) الذي سمّي تيمنا بالنجم البرازيلي السابق لكرة القدم روبرتو كارلوس، طالبا في الهندسة الصناعية. كان يحب الملاكمة ويسعى للهجرة إلى كندا. التقى روبرتو كارلوس أصدقاءه الأربعة دانتي ودييغو وخايمي وأورييل مساء الجمعة 11 أغسطس (آب) في حي سان ميغيل الذي تسكنه الطبقة العاملة

ترهيب

اختُطف الشباب الخمسة واقتيدوا إلى منزل مهجور بعيدا عن المنطقة. وبعدها، أثار مقطع فيديو نشره الخاطفون على مواقع التواصل الاجتماعي لمشاهد توثق مقتل المخطوفين غضبا في كل أنحاء البلاد. ويظهر الضحايا في الصور راكعين على ركبهم مقيدي الأيدي ومكممي الأفواه. ويبدو أحدهم يهاجم أحد أصدقائه، ربما تحت ضغط من المجرمين، فيما تظهر جثتان ملقاتين على الأرض. وقالت أنا مارتينيس، شقيقة خايمي، وهو عامل بناء يبلغ 21 عاما: «كان أخي في المكان الخطأ في الوقت الخطأ». في لاغوس دي مورينو، تؤرق قضية المفقودين الخمسة الشباب. وقال أحد الطلاب: «أن تكون شابا في لاغوس وتخرج ليلا كأنك تضع مسدسا في فمك. لا أعرف إذا كنت سأعود». من جهته، اشتكى تاجر محلي من «الغياب الواضح» للشرطة، مشيرا إلى تراجع مبيعاته. وبعد الجريمة، أوقفت السلطات 85 شخصا يشتبه في تورطهم في جرائم مثل اختفاء الأشخاص، وفق ما قال منسق الأمن في ولاية خاليسكو ريكاردو سانشيس لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». على جدران المنزل المهجور حيث تعرض الشباب الخمسة للتعذيب قرب آثار الدماء، تقول غرافيتي «Bienvenidos MZ» في إشارة إلى إسماعيل «مايو» زامبادا، أحد زعماء كارتل سينالوا الذي يخوض حربا مع كارتل خاليسكو نويفا خينيراسيون. ماذا قد يكون دافع هذه الجريمة؟ التجنيد القسري أو استعراض قوة، وفق الأب ماوريسيو خيمينيس، وهو كاهن في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 112 ألف نسمة. اليونيسكو ونستله

لاغوس دي مورينو هي مدينة مدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. ويعتمد اقتصادها المحلي على وجود مصنع نستله. وتعد أيضا نقطة وصل استراتيجية بين ولايات خاليسكو وغواناخواتو وزاكاتيكاس التي يتنافس عليها الكارتيلان الرئيسيان في البلاد. تقع لاغوس دي مورينو في خاليسكو، الولاية التي تضم أكبر عدد من الأشخاص المفقودين في المكسيك (نحو 15 ألفا). وقد خطف معظمهم عندما قام الرئيس السابق فيليبي كالديرون بعسكرة الحرب ضد المخدرات. وتنديدا بتقاعس السلطات، قام أقارب المفقودين بنبش الأرض بمعاول ومجارف. ومن بين هؤلاء خوسيه سيرفين الذي يبحث عن ابنه خوسيه المفقود منذ عام 2018، عبر غرز قضيب في الأرض وشمه ليرى ما إذا كانت رائحته تشبه رائحة جثة. يقود سيرفين عملية البحث اليائسة في ضاحية غوادالاخارا عاصمة خاليسكو، ثانية مدن المكسيك، في تلاخومولكو، حيث عثر على أكثر من 200 جثة هذا العام وحده. يتحدى الأب الشجاع السلطات التي علّقت عمليات البحث في يوليو (تموز)، عندما أودى هجوم بحياة أربعة شرطيين ومدنييْن في هذه المدينة. في لاغوس دي مورينو، توقظ المأساة الأخيرة جروحا قديمة في نفوس أهالي مفقودين مثل آنا التي قُتل ابنها ووُضع في خزان حمض مع شباب آخرين عام 2013. لم تتلق آنا إلا عظمة فقط لتحديد جثة ابنها الذي كان يبلغ 19 عاما من خلال أدلة الحمض النووي، وقالت: «إنه جرح يمزقني كل ساعة». من جهته، يأمل والد روبرتو كارلوس أن تبدأ جراحه في الالتئام عندما يجتمع مع ابنه «بطريقة أو بأخرى». وتابع قائلا: «سنواصل العمل، نحن نحتاج إلى مواصلة العيش وتخفيف الألم».


مقالات ذات صلة

بريطانيا: العثور على مراهق مطعوناً حتى الموت في منزل

أوروبا شرطيان يراقبان الوضع في لندن (إ.ب.ا)

بريطانيا: العثور على مراهق مطعوناً حتى الموت في منزل

كشفت الشرطة البريطانية عن أن صبياً يبلغ من العمر 13 عاماً تعرّض للطعن حتى الموت في منزل في ويست ميدلاندز، وفقاً لصحيفة «التلغراف».

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر خلال الإعلان عن إجراءات مشددة بشأن حمل السكاكين في الأماكن العامة (أ.ف.ب)

ألمانيا تلغي المساعدات لبعض طالبي اللجوء بعد هجوم زولينغن

أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، أن الائتلاف الحاكم في البلاد اتفق على إلغاء المساعدات لفئة محددة من طالبي اللجوء.

«الشرق الأوسط» (برلين)
آسيا الشرطة الهندية تُطلق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين يطالبون بالعدالة لطبيبة تعرضت للاغتصاب والقتل (أ.ف.ب)

بعد اغتصاب طبيبة... الشرطة الهندية تطلق الغاز المسيل للدموع ضد محتجّين (صور)

أطلقت الشرطة الهندية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه، الثلاثاء، أثناء اشتباكها مع آلاف المحتجّين الذين كانوا يطالبون بالعدالة لطبيبة تعرّضت للاغتصاب.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
الولايات المتحدة​ جوزيف دي لوسيا جونيور (متداولة)

رجل مضطرب يطلق النار على 4 من أفراد أسرته ثم ينتحر

قالت شرطة نيويورك، الاثنين، إن رجلاً من نيويورك مضطرباً بسبب اضطراره إلى الانتقال من منزل والدته المتوفاة، أطلق النار على 4 من أفراد أسرته قبل أن ينتحر.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
أوروبا الشرطة البريطانية تعتقل رجلاً في احتفالات كرنفال «نوتينغ هيل» غرب لندن خلال عطلة نهاية الأسبوع الصيفية يوم الاثنين (د.ب.أ)

القبض على 3 أشخاص مرتبطين بحادث طعن سيدة في بريطانيا

ألقت الشرطة البريطانية القبض على 3 أشخاص على خلفية طعن سيدة (32 عاماً) في كرنفال «نوتينغ هيل»، حيث صُنفت حالتها على أنها حرجة.

«الشرق الأوسط» (لندن)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».