متنزهات وادي حلفا... ملاذ للنازحين من حرب الخرطوم

تعكس مأساة وبهجة في مكان واحد

تكدست الطرقات والمتنزهات بأعداد كبيرة من النازحين (الشرق الأوسط)
تكدست الطرقات والمتنزهات بأعداد كبيرة من النازحين (الشرق الأوسط)
TT

متنزهات وادي حلفا... ملاذ للنازحين من حرب الخرطوم

تكدست الطرقات والمتنزهات بأعداد كبيرة من النازحين (الشرق الأوسط)
تكدست الطرقات والمتنزهات بأعداد كبيرة من النازحين (الشرق الأوسط)

حولَهم حقائب سفر وبعض الأواني المنزلية وأسرّة متناثرة على امتداد مساحات المتنزهات في مدينة وادي حلفا في أقصى شمال السودان، يقضي النازحون من حرب الخرطوم أيامهم في انتظار حصولهم على تأشيرات تسمح بدخولهم الأراضي المصرية بعد فترة قاسية من الانتظار قرب الحدود.

ومع غياب فنادق كافية في المدينة والظروف الاقتصادية الطاحنة، لجأ بعض النازحين إلى العيش في هذه المتنزهات. وعلى الرّغم من أن آلاف العائلات تعيش أوضاعاً صعبة جراء نومهم في العراء، فإنهم يحاولون التخفيف عن معاناتهم بشتى الوسائل، منها تكوين علاقات اجتماعية للكبار، بينما يستمتع الأطفال باللعب في مساحات المتنزه وبين الخيام.

يأوي المتنزه نحو 800 أسرة في مساحة تقدر بنحو 1800 متر مربع (الشرق الأوسط)

حياة التشرد

يصف عمر محمد صالح، أحد النازحين، الأجواء في المدينة، خصوصاً المتنزهات، بأنها غير مريحة قائلاً: «هذا أمر طبيعي بعد الخروج من ديارنا في الخرطوم، وحصول صدمة للكثير من الأسر والأطفال بسبب حياة التشرد التي نعيشها، فقد أصبح المتنزه مكاناً للمأساة والبهجة في آن واحد».

ومع تكدس الطرقات والمتنزهات بأعداد كبيرة من النازحين، تغيرت الحياة الاجتماعية والاقتصادية في المدينة بشكل لم تعهده من قبل، وتحوّلت المدينة من الهدوء إلى الضجيج، واكتظت الأسواق والمطاعم بالزبائن والباعة المتجولين، في حين اهتم المجلس الأعلى لأهالي المدينة بالنازحين من الخرطوم تعاطفاً معهم لتخفيف آلامهم.

الأعداد الوافدة فاقت عدد سكان المحلية (الشرق الأوسط)

وحسب أشرف أحمد علاء الدين، ممثل المجلس الأعلى لأهالي وادي حلفا ومشرف غرف الطوارئ، لم يكن في حسبانهم الأحداث الجارية في الخرطوم، وأن شباب المحلية أسسوا غرفاً للطوارئ لاستقبال النازحين، وبنقلهم إلى منازل السكان المستعدين لاستقبالهم، كخطوة أولى إلى حين تجهيز مراكز للإيواء التي استقبلت لاحقاً آلاف النازحين. وأضاف علاء الدين أن «الأعداد الوافدة فاقت عدد سكان المحلية، ولكن بحمد الله تمكنا من استيعاب الجميع، ووُجّهوا إلى مراكز الإيواء البالغ عددها 54 مركزاً ضمت أكثر من 700 ألف شخص، غادر معظمهم البلاد في الأسابيع الأولى للحرب». وأشار علاء الدين إلى أن متنزه محلية حلفا لم يكن خياراً مطروحاً للإيواء من قبل لجنة الأهالي، إلا أن النازحين استخدموه ملجأً لهم بعد تزايد أعدادهم.

تعاني الأسر من ظروف مناخية قاسية بسبب الحر الشديد (الشرق الأوسط)

مدينة منفتحة على الجميع

وعلى الرغم من أن الحرب جعلت مدينة وادي حلفا مكاناً مكتظاً بالسكان، فإن مواطني المدينة يقولون إن محليتهم كانت تضم جميع فئات المجتمع حتى قبل نزوح الآلاف من الخرطوم بسبب الحرب؛ لأن المدينة منفتحة على الجميع، فضلاً عن وجود عدد من السفارات الأجنبية فيها، بالإضافة إلى مطار.

وفي السياق نفسه، قال علاء الدين إن العدد المتزايد للنازحين في المحلية أسهم في ارتفاع الحركة الاجتماعية وأرجع ذلك إلى توافد ثقافات جديدة على المجتمع المحلي، قائلاً: «الاختلاط غيّر من الصورة النمطية المأخوذة عن سكان وادي حلفا الأصليين بعد التعرف على ثقافتهم عن قرب». وأوضح علاء الدين أن المحلية شهدت نوعاً من التغيير الاجتماعي عقب الحرب، مضيفاً: «على سبيل المثال شهدت بحيرة وادي حلفا إقبالاً كبيراً للأسر كمتنفس».

وعلى الرّغم من قساوة الحرب والأوضاع التي يعانيها النازحون الفارون من ويلاتها في العاصمة الخرطوم، فإن الصورة التي رسمها لهم أطفالهم في متنزه المحلية خففت على أسرهم بعض المعاناة.

لاجئون سودانيون يعيشون في المتنزهات (الشرق الأوسط)

بعيداً عن الموت

وحسب معمر عمر أحمد، نازح من الخرطوم، فإن معاناتهم وهم يفترشون الأرض وتلفحهم الشمس الحارقة في مسكنهم المؤقت (المتنزه) قد هانت وهم ينظرون إلى أطفالهم يركضون أمامهم ويلعبون في مكان آمن بعيداً عن خطر القذائف وقصف الطيران الحربي. وتابع: «هنا لا نجد أي خدمات، نحن في بحث دائم عن أماكن يمكن أن نقضي فيها حوائجنا أو نستحم. لكن هناك بعض المنظمات مثل الأمم المتحدة والهلال الأحمر قدمت لنا مساعدات لصنع مآوٍ تقينا حر الشمس، ونقضي فيها أياماً من الانتظار، رغم أنها طالت أكثر من توقعاتنا».

وأوضح أحمد أنهم كانوا في بحث دائم عن أماكن يمكن أن تستقبلهم بدلاً عن اللجوء إلى مراكز الإيواء، موضحاً: «لم نجد مكاناً غير المتنزه الذي تحوّل إلى (حوش كبير)». من جانبه قال آدم محمد، أحد المشرفين على المتنزه، إنه يأوي نحو 800 أسرة في مساحة تقدر بنحو 1800 متر مربع، وتعاني هذه الأسر من ظروف مناخية قاسية جراء موجة الحر الشديدة التي ضربت المنطقة في موسم الصيف الحار أصلاً، مشيراً إلى أنهم سيعانون مصيراً أسوأ إذا ظلوا على الحال نفسها حين قدوم فصل الشتاء.


مقالات ذات صلة

«فسيفساء جبهات القتال المتغيرة» في السودان

شمال افريقيا إيمان وأيمن التوأمان داخل وحدة سوء التغذية بمستشفى الأطفال بأم درمان (نيويورك تايمز)

«فسيفساء جبهات القتال المتغيرة» في السودان

ديكلان والش، كبير مراسلي صحيفة «نيويورك تايمز» في أفريقيا، يكتب من السودان... بلد لم يتمكن سوى عدد قليل من الصحافيين من الدخول إليه وسط حرب أهلية.

ديكلان والش (نيروبي)
شمال افريقيا رجل يحمل سوطاً يحاول السيطرة على حشد من اللاجئين السودانيين يتدافعون للحصول على الطعام بمخيم أدري (نيويورك تايمز)

السودان في مواجهة إحدى أسوأ المجاعات في العالم

في الوقت الذي يتجه فيه السودان صوب المجاعة، يمنع جيشه شاحنات الأمم المتحدة من جلب كميات هائلة من الغذاء إلى البلاد عبر معبر «أدري» الحدودي الحيوي مع تشاد.

ديكلان والش (نيويورك)
شمال افريقيا قائد الجيش البرهان وقائد «الدعم السريع» حميدتي خلال إحدى المناسبات السابقة على الحرب (أرشيفية)

حملات «إسفيرية» وشعبية لحث الجيش السوداني على التفاوض

علت الأصوات المطالبة بوقف الحرب وإحلال السلام في السودان، متحديةً التضييق الذي تفرضه الاستخبارات العسكرية وجهاز الأمن وحلفاؤهما ضد كل من ينادي بـ«لا للحرب».

أحمد يونس (كمبالا)
شمال افريقيا صورة أرشيفية تُظهر دخاناً يتصاعد فوق الخرطوم مع اشتباك الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع» (رويترز)

«الخارجية السودانية»: ندرس المبادرة الأميركية لوقف إطلاق النار

تقتصر المحادثات بين طرفي القتال في السودان؛ الجيش و«الدعم السريع»، على بحث وقف إطلاق النار والعنف في جميع أنحاء البلاد، لتمكين وصول المساعدات.

وجدان طلحة (بورتسودان)
شمال افريقيا مسلّحون من «الدعم السريع» في سنار (مواقع التواصل)

«الدعم السريع» يعلن الاستيلاء على السوكي وإحكام الحصار على سنار

تعد مدنية السوكي واحدة من مدن ولاية سنار الاستراتيجية وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل الأزرق وتبعد عن العاصمة الخرطوم بنحو 300 كيلومتر.

أحمد يونس (كمبالا)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».