نشطاء في الجنوب السوري أسّسوا منصة «السويداء 24» لنقل حقيقة أوضاع منطقتهم

تطوعية ولا ربحية حظيت بصدقية عند الناس

من صفحات "كوكب اميركا"
من صفحات "كوكب اميركا"
TT

نشطاء في الجنوب السوري أسّسوا منصة «السويداء 24» لنقل حقيقة أوضاع منطقتهم

من صفحات "كوكب اميركا"
من صفحات "كوكب اميركا"

انتشرت صفحات الأخبار المحلية بشكل واسع بمواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، وبرزت هذه الظاهرة في سوريا مع بداية الأحداث في عام 2011، حين أصبحت تلك الصفحات المصدر الرئيسي للأخبار المحلية لدى كثير من الأشخاص، بل وحتى للوكالات والمؤسسات الإعلامية.

لقد بات دور هذه المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي مهماً إلى درجة أنها صارت مكاناً مثالياً لنشر ومشاركة الأخبار المحلية السورية والحصول عليها بدقة وبسرعة. كذلك أخذت هذه المنصات تتمتع بتأثير قوي على المستوى الشعبي، خصوصاً أنها مكّنت الناس من الوصول إلى الأخبار العاجلة والتفاعل معها مباشرة. ومن بين هذه المنصات تأتي منصة «السويداء 24»، وهي منصة إعلامية محلية تنقل الأخبار المحلية منذ سنوات في محافظة السويداء التي تتمتع بالغالبية الدرزية في أقصى جنوب سوريا. وبحق، أصبحت هذه المنصة مصدراً رئيسياً لكثير من المنصات والوكالات العربية والعالمية مثل «رويترز» ووكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب).

نجيب حرب

ناشطون ومثقفون يغطون المنطقة

في لقاء لـ«الشرق الأوسط» مع ريّان معروف، مدير منصة «السويداء 24»، قال لنا معروف: «أسست (السويداء 24) في عام 2016 على أيدي نشطاء من السويداء في الداخل السوري. وكانت الفكرة الأساسية التي انطلقت منها نقل الحقائق والأوضاع الميدانية والاجتماعية الحقيقية التي كانت تعيشها المحافظة، لا سيما بعدما حاول كل من أطراف الصراع في سوريا تمرير الأخبار عن السويداء بما يخدم توجهاته وتطلعاته». ومن ثم تابع: «لقد حصدت هذه الصورة الجديدة من التوجه غير المنحاز لأي طرف من أطراف النزاع في سوريا، ونقلت المنصة بالتالي، معاناة الناس ومطالبهم فاكتسبت اهتمام الجمهور... وبما أن كادرها يعمل على نقل المعاناة من مكان وقوعها ويعيشها أيضاً، حظيت المنصة بصدقية كبيرة عند الناس».

وتابع معروف شرحه تاريخ المنصة، فأشار إلى أنم «(السويداء 24) بدأت بعدد محدود من الناشطين من طلاب وخريجين في كليات الإعلام بسوريا إلى جانب عدد من المثقفين، وبدأ هؤلاء العمل بتغطية الأحداث على امتداد منطقة السويداء». وأردف: «لقد حمل هؤلاء على عاتقهم نقل الصورة الحقيقية من المحافظة ذات الغالبية الدرزية، والواقع أن السويداء ما كانت موالية للنظام، كما أنها لم تكن معارضة، بل حاولت جهدها البقاء على الحياد... وبناءً عليه، كان لا بد في ظل تلك الظروف السابقة من إظهار صورتها الحقيقية للسوريين، وبالأخص أن النظام السوري حاول منذ بداية الأحداث إظهارها على أنها موالية له، وفعل ذلك أيضاً بعض فصائل المعارضة».

مدير «السويداء 24» أضاف أن «التوجه كان للعمل على إطلاق موقع إلكتروني بالإضافة إلى صفحات تواصل اجتماعي، مع إدراك حقيقة أن السوشيال ميديا وحدها لا تكفي لنقل الأخبار... التواصل الاجتماعي سريع، ولقد جاء انتشار الصفحات المحلية نتيجة طبيعية للتطور الهائل في التكنولوجيا وانتشار استخدام الأجهزة الذكية». وتابع: «عندنا اليوم تجد أن الهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية أصبحت منتشرة في كل بيت، ومع كل شخص، وغدت وسيلة رئيسية للاتصال بالعالم الخارجي، وهذا ما جعل الناس يعتمدون على هذه الأجهزة للحصول على الأخبار والمعلومات بسهولة ويسر».

منصة لا ربحية

من جهة ثانية، أشار معروف إلى أن «الفكرة الأساسية للمنصة غير قائمة على الربح أو الدخل... والواقع أنه جرى رفض كثير من التبرعات الفردية من أبناء السويداء، وأيضاً من مؤسسات إعلامية أو تدريبية للصحافيين. وبدلاً من ذلك، يسير العمل بشكل تطوعي وفردي لتطوير الكادر بناءً على تطور الأحداث والاحتياجات الملائمة لكل مرحلة. ويتلقى الكادر العامل أجوراً رمزية للمساعدة في تغطية بعض تكاليف الحياة ووسائل الاتصال والمواصلات المستخدمة في مهمات العمل». واستطرد شارحاً: «إن أبرز تحديات العمل الصحافي والإعلامي في سوريا راهناً، هو طبيعة العمل في حد ذاته. إذ يتعرّض الصحافيون في سوريا إلى كثير من المخاطر والملاحقات بسبب الحرب الداخلية والانقسامات السياسية، وانعدام القوانين الهادفة إلى حمايتهم... وباعتبار أن منصتنا (السويداء 24) وغيرها من المنصات التي حملت الأفكار المماثلة لأفكارنا غير متطابقة مع رواية النظام المسيطر في سوريا، فإن أعضاءها عرضة للملاحقات والاعتقال بصورة شبه دائمة، في بلد يعيش تحت الرقابة المشددة على الإعلام وتمارس فيه ملاحقة الصحافيين... والحقيقة أنه كثيراً ما تتعرض المنصات المحلية أيضاً لخطر الهجمات الإلكترونية ومحاولات التهكير (القرصنة الإلكترونية) والتشهير بغية التأثير سبيلً على جمهورها، وبالتالي تقييد حرية عملها».



استنفار الإعلام المرئي اللبناني على مدى 24 ساعة يُحدث الفرق

إدمون ساسين (إنستغرام)
إدمون ساسين (إنستغرام)
TT

استنفار الإعلام المرئي اللبناني على مدى 24 ساعة يُحدث الفرق

إدمون ساسين (إنستغرام)
إدمون ساسين (إنستغرام)

تلعب وسائل الإعلام المرئية المحلية دورها في تغطية الحرب الدائرة اليوم على لبنان.

نوع من «التجنيد الإجباري» فرضته هذه الحالة على المحطات التلفزيونية وموظفيها ومراسليها، فغالبيتهم يمضون نحو 20 ساعة من يومهم في ممارسة مهامهم. وبعضهم يَصِلون ليلهم بنهارهم في نقل مباشر وموضوعي، وآخرون يضعون دمهم على كفّ يدهم وهم يتنقلون بين مناطق وطرقات تتعرّض للقصف. أما رؤساء التحرير ومقدِّمو البرامج الحوارية اليومية، فهم عندما يحوزون على ساعات راحة قليلة، أو يوم إجازة، فإنهم يشعرون كما السمك خارج المياه. ومن باب مواقعهم ومسؤولياتهم الإعلامية، تراهم يفضلون البقاء في قلب الحرب، وفي مراكز عملهم؛ كي يرووا عطشهم وشهيّتهم للقيام بمهامهم.

المشهدية الإعلامية برمّتها اختلفت هذه عن سابقاتها. فهي محفوفة بالمخاطر ومليئة بالصدمات والمفاجآت من أحداث سياسية وميدانية، وبالتالي، تحقن العاملين تلقائياً بما يشبه بهرمون «الأدرينالين». فكيف تماهت تلك المحطات مع الحدث الأبرز اليوم في الشرق الأوسط؟

الدكتورة سهير هاشم (إنستغرام)

لم نتفاجأ بالحرب

يصف وليد عبود، رئيس تحرير الأخبار في تلفزيون «إم تي في» المحلي، لـ«الشرق الأوسط»، حالة الإعلام اللبناني اليوم بـ«الاستثنائية». ويضيف: «إنها كذلك لأننا في لبنان وليس عندنا محطات إخبارية. وهي، بالتالي، غير مهيأة بالمطلق للانخراط ببث مباشر يستغرق ما بين 18 و20 ساعة في اليوم. بيد أن خبراتنا المتراكمة في المجال الإعلامي أسهمت في تكيّفنا مع الحدث. وما شهدناه في حراك 17 أكتوبر (تشرين الأول) الشعبي، وفي انفجار مرفأ بيروت، يندرج تحت (الاستنفار الإعلامي) ذاته الذي نعيشه اليوم».

هذا «المراس» - كما يسميه عبود - «زوّد الفريق الإخباري بالخبرة، فدخل المواكبة الإعلامية للحرب براحة أكبر، وصار يعرف الأدوات اللازمة لهذا النوع من المراحل». وتابع: «لم نتفاجأ باندلاع الحرب بعد 11 شهراً من المناوشات والقتال في جنوب لبنان، ضمن ما عرف بحرب المساندة. لقد توقعنا توسعها كما غيرنا من محللين سياسيين. ومن كان يتابع إعلام إسرائيل لا بد أن يستشفّ منه هذا الأمر».

جورج صليبي (إنستغرام)

المشهد سوريالي

«يختلف تماماً مشهد الحرب الدائرة في لبنان اليوم عن سابقاته». بهذه الكلمات استهل الإعلامي جورج صليبي، مقدّم البرامج السياسية ونشرات الأخبار في محطة «الجديد» كلامه لـ«الشرق الأوسط». وأردف من ثم: «ما نشهده اليوم يشبه ما يحصل في الأفلام العلمية. كنا عندما نشاهدها في الصالات السينمائية نقول إنها نوع من الخيال، ولا يمكنها أن تتحقق. الحقيقة أن المشهد سوريالي بامتياز حتى إننا لم نستوعب بسرعة ما يحصل على الأرض... انفجارات متتالية وعمليات اغتيال ودمار شامل... أحداث متسارعة تفوق التصور، وجميعها وضعتنا للحظات بحالة صدمة. ومن هناك انطلقنا بمشوار إعلامي مرهق وصعب».

وليد عبود (إنستغرام)

المحطات وضغوط تنظيم المهام

وبالفعل، منذ توسع الحرب الحالية، يتابع اللبنانيون أخبارها أولاً بأول عبر محطات التلفزيون... فيتسمّرون أمام الشاشة الصغيرة، يقلّبون بين القنوات للتزوّد بكل جديد.

وصحيحٌ أن غالبية اللبنانيين يفضّلون محطة على أخرى، لكن هذه القناعة عندهم تتبدّل في ظروف الحرب. وهذا الأمر ولّد تنافساً بين تلك المحطات؛ كي تحقق أكبر نسبة متابعة، فراحت تستضيف محللين سياسيين ورؤساء أحزاب وإعلاميين وغيرهم؛ كي تخرج بأفكار عن آرائهم حول هذه الحرب والنتيجة التي يتوقعونها منها. وفي الوقت نفسه، وضعت المحطات جميع إمكاناتها بمراسلين يتابعون المستجدات على مدار الساعات، فيُطلعون المشاهد على آخر الأخبار؛ من خرق الطيران الحربي المعادي جدار الصوت، إلى الانفجارات وجرائم الاغتيال لحظة بلحظة. وفي المقابل، يُمسك المتفرجون بالـ«ريموت كونترول»، وكأنه سلاحهم الوحيد في هذه المعركة التنافسية، ويتوقفون عند خبر عاجل أو صورة ومقطع فيديو تمرره محطة تلفزيونية قبل غيرها.

كثيرون تساءلوا: كيف استطاعت تلك المحطات تأمين هذا الكمّ من المراسلين على جميع الأراضي اللبنانية بين ليلة وضحاها؟

يقول وليد عبود: «هؤلاء المراسلون لطالما أطلوا عبر الشاشة في الأزمنة العادية. ولكن المشاهد عادة لا يعيرهم الاهتمام الكبير. ولكن في زمن الحرب تبدّلت هذه المعادلة وتكرار إطلالاتهم وضعهم أكثر أمام الضوء».

ولكن، ما المبدأ العام الذي تُلزم به المحطات مراسليها؟ هنا يوضح عبود في سياق حديثه أن «سلامة المراسل والمصور تبقى المبدأ الأساسي في هذه المعادلة. نحن نوصيهم بضرورة تقديم سلامتهم على أي أمر آخر، كما أن جميعهم خضعوا لتدريبات وتوجيهات وتعليمات في هذا الشأن... وينبغي عليهم الالتزام بها».

من ناحيته، يشير صليبي إلى أن المراسلين يبذلون الجهد الأكبر في هذه الحرب. ويوضح: «عملهم مرهق ومتعب ومحفوف بالمخاطر. لذلك نخاف على سلامتهم بشكل كبير».

محمد فرحات (إنستغرام)

«إنها مرحلة التحديات»

وبمناسبة الكلام عن المراسلين، يُعد إدمون ساسين، مراسل قناة «إل بي سي آي»، من الأقدم والأشهر في هذه المحطة. وهو لا يتوانى عن التنقل خلال يوم واحد بين جنوب لبنان وشماله. ويصف مهمّته خلال المرحلة الراهنة بـ«الأكثر خطراً». ويشرح من ثم قائلاً: «لم تعُد هناك خطوط حمراء أو نقاط قتال محددة في هذه الحرب. لذا تحمل مهمتنا التحدّي بشكل عام. وهي محفوفة بخطر كبير، لا سيما أن العدو الإسرائيلي لا يفرّق بين طريق ومبنى ومركز حزب وغيره، ويمكنه بين لحظة وأخرى أن يختار أهدافه ويفاجئ الجميع... وهذا ما وضع الفرق الصحافية في خطر دائم، ونحن علينا بالتالي تأمين المعلومة من قلب الحدث بدقة».

وفق ساسين، فإن أصعب المعلومات هي تلك المتعلقة بالتوغّل البرّي للجيش الإسرائيلي، «فحينها لا يمكن للمراسل معرفة ما يجري بشكل سليم وصحيح على الأرض... ولذا نتّكل أحياناً على مصادر لبنانية من جهة (حزب الله)، و(اليونيفيل) (القوات الدولية العاملة بجنوب لبنان) والجيش اللبناني والدفاع المدني، أو أشخاص عاشوا اللحظة. ومع هذا، يبقى نقل الخبر الدقيق مهمة صعبة جداً. ويشمل ما أقوله أخبار الكمائن والأسر، بينما نحن في المقابل نفتقر إلى القدرة على معرفة هذه الأخبار، ولذا نتوخى الحذر بنقلها».

«لبنان يستأهل التضحية»

في هذه الأثناء، يتكلم مراسل تلفزيون «الجديد» محمد فرحات «بصلابة»، عندما يُسأل عن مهمّته الخطرة اليوم.

محمد كان من بين الفريق الإعلامي الذي تعرّض لقصف مباشر في مركز إقامته في بلدة حاصبيا، وخسر يومذاك زملاء له ولامس الموت عن قرب لولا العناية الإلهية، كما يقول. ويتابع: «لقد أُصبت بحالة إنكار للمخاطر التي أتعرّض لها. في تلك اللحظة عشت كابوساً لم أستوعبه في البداية. وعندما فتحت عيني سألت نفسي لبرهة: أين أنا؟»، ويضيف فرحات: «تجربتي الإعلامية ككل في هذه الحرب كانت مفيدة جداً لي على الصعيدين: الشخصي والمهني. من الصعب أن أُشفى من جروح هذه الحرب، ولكني لم أستسلم أو أفكر يوماً بمغادرة الساحة. فلبنان يستأهل منا التضحية».

العلاج النفسي الجماعي ضرورة

أخيراً، في هذه الحرب لا إجازات ولا أيام عطل وراحة. كل الإعلاميين في مراكز عملهم بحالة استنفار. ولكن ماذا بعد انتهاء الحرب؟ وهل سيحملون منها جراحاً لا تُشفى؟

تردّ الاختصاصية النفسية الدكتورة سهير هاشم بالقول: «الإعلاميون يتعرضون لضغوط جمّة، وفي الطليعة منهم المراسلون. هؤلاء قد لا يستطيعون اليوم كشف تأثيرها السلبي على صحتهم النفسية، ولكن عند انتهاء الحرب قد يكون الأمر فادحاً. وهو ما يستوجب الدعم والمساندة بصورة مستمرة من مالكي المحطات التي يعملون بها». وأضافت الدكتورة هاشم: «ثمة ضرورة لإخضاعهم لجلسات علاج نفسية، والأفضل أن تكون جماعية؛ لأن العلاج الموسمي غير كافٍ في حالات مماثلة، خلالها يستطيعون أن يساندوا ويتفهموا بعضهم البعض بشكل أفضل».