«تحرير الشام» تعزل قيادياً بارزاً في صفوفها

اسم أبو مارية القحطاني ورد في تحقيقات مع «خلايا» تتعامل مع التحالف الدولي

مقاتلون من «هيئة تحرير الشام» في ريف محافظة إدلب يوم الأربعاء (أ.ف.ب)
مقاتلون من «هيئة تحرير الشام» في ريف محافظة إدلب يوم الأربعاء (أ.ف.ب)
TT

«تحرير الشام» تعزل قيادياً بارزاً في صفوفها

مقاتلون من «هيئة تحرير الشام» في ريف محافظة إدلب يوم الأربعاء (أ.ف.ب)
مقاتلون من «هيئة تحرير الشام» في ريف محافظة إدلب يوم الأربعاء (أ.ف.ب)

أعلنت «هيئة تحرير الشام» (جبهة النصرة سابقاً) عزل أحد أبرز قيادييها، أبو مارية القحطاني، في ظل معلومات عن اعتقالات تطال أشخاصاً يُشتبه في تعاملهم مع التحالف الدولي أو روسيا أو الحكم السوري. واكتفى بيان أصدرته «تحرير الشام»، (الخميس)، بتأكيد تجميد مهام القحطاني (اسمه الحقيقي ميسر بن علي الجبوري) بعد «ورود اسمه في تحقيقات» أجرتها أخيراً.

وأوضح بيان «الهيئة» أن لجنة خاصة مكلفة من القيادة العامة لهذا الفصيل الناشط في شمال غربي سوريا، سألت «أبو مارية» عن المزاعم في حقه «بكل شفافية ووضوح تقديراً منها لدرء الشبهات وإزالة اللبس، وتبين للجنة أن أبو مارية أخطأ في إدارة تواصلاته دون اعتبار لحساسية موقعه أو ضرورة الاستئذان وإيضاح المقصود من هذا التواصل». وصدر هذا البيان بعد تقارير عن اعتقال «أبو مارية» ضمن أشخاص آخرين يعملون ضمن خلايا يُشتبه في تعاملها مع أطراف خارجية. لكن البيان، كما يبدو، ينفي اعتقاله، إذ يشير فقط إلى أنه «أخطأ» في الاتصالات التي قام بها، من دون تقديم توضيحات أخرى عن الأطراف التي كان يتواصل معها.

مقاتلان من «هيئة تحرير الشام» خلال احتفال بتخريج دورة عسكرية في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا يوم الأربعاء (أ.ف.ب)

من جهته، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن «قيادات في هيئة تحرير الشام سرّبت معلومات حول قضية أبو مارية القحطاني ومجموعة أشخاص يعملون ضمن خلية لصالح التحالف الدولي، حيث تم توقيفهم في سجن باب الهوى». ونقل عن مصادر لم يحددها أن زعيم «تحرير الشام» أبو محمد الجولاني «حذّر القيادات الأمنية والعسكرية في الهيئة من تداول قضية أبو مارية القحطاني في وسائل الإعلام أو أي جهة أخرى، تحت طائلة المساءلة». وأضاف: «وفي سياق ذلك، نشأت خلافات بين الجولاني من جهة، ومجموعة من قيادات الصف الأول في الهيئة من جهة أخرى، انتهت باتفاق يقضي بإنهاء وجود أبو مارية القحطاني ضمن مناطق نفوذ هيئة تحرير الشام».

و«أبو مارية» عضو في مجلس شورى «تحرير الشام» ويُعدّ من قيادات الصف الأول في هذا الفصيل الذي يقوده «أبو محمد الجولاني». وتصنف الولايات المتحدة هذا الفصيل إرهابياً، علماً بأنه كان باسمه السابق، (جبهة النصرة)، فرعاً لتنظيم «القاعدة» في سوريا. وفك الجولاني ارتباطه بـ«القاعدة» عام 2016 وغيّر اسم تنظيمه من «جبهة النصرة» إلى «هيئة تحرير الشام»، وسط تأكيدات متكررة بأن لا علاقة له بعمليات إرهابية تطال الغرب انطلاقاً من الأراضي السورية.

تدريبات لمقاتلين في «هيئة تحرير الشام» بمحافظة إدلب يوم الأربعاء (أ.ف.ب)

وكان لافتاً أن «أبو مارية» أصدر في الشهور الماضية مواقف عدة تضمنت انتقادات لـ«القاعدة»، معتبراً أن هذا التنظيم أصبح أداة في أيدي «الحرس الثوري» الإيراني إذا ما تأكد أن زعيمه الجديد خلفاً لأيمن الظواهري هو بالفعل «سيف العدل»، القيادي المصري المقيم في إيران. وكتب القحطاني في قناته على تطبيق «تلغرام»، في فبراير (شباط) الماضي، أنه «إذا صح خبر تعيين سيف العدل زعيماً للقاعدة فهذا يعني أن قرار القاعدة أصبح بيد الحرس الثوري... تنظيم القاعدة انتهى وهذا ما قلته قبل أعوام». وأعلنت الولايات المتحدة قتل الظواهري بغارة شنتها طائرة درون مسيّرة في كابل قبل سنة، لكن تنظيم «القاعدة» لم يؤكد مقتله حتى الآن.

وفي تطور آخر، فرضت الولايات المتحدة (الخميس) عقوبات على فصيلين مسلحين سوريين، هما «لواء سليمان شاه» و«فرقة الحمزة» لصلتهما بـ«انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في شمال سوريا، بما في ذلك عمليات خطف، واعتداء جسدي شديد، واغتصاب». وأدرجت وزارة الخزانة الأميركية على لائحة العقوبات أيضاً كلاً من قائدي «لواء سليمان شاه» محمد الجاسم وشقيقه وليد الجاسم، وقائد «فرقة الحمزة» سيف بولاد أبو بكر لـ«تورطهم في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان».

ومعروف أن فصيلي «فرقة الحمزة» (الحمزات) و«لواء سليمان شاه» تحالفا مع «هيئة تحرير الشام» خلال صراعها العام الماضي مع فصائل أخرى في «الجيش الوطني السوري». ونجح هذا التحالف آنذاك في مد نفوذه باتجاه ريف عفرين في محافظة حلب، شمال سوريا.


مقالات ذات صلة

تركيا تتمسك بإعادة العلاقات مع سوريا... وأميركا ترفض

شؤون إقليمية إردوغان أكد أن الوضع في المنطقة يحتاج إلى معادلات جديدة للسياسة الخارجية (الرئاسة التركية)

تركيا تتمسك بإعادة العلاقات مع سوريا... وأميركا ترفض

أعطت تركيا رسائل جديدة على الاستمرار في جهود إعادة العلاقات مع سوريا إلى طبيعتها رغم تمسك الأخيرة بانسحابها العسكري، وذلك وسط رفض أميركي للخطوة.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي غليان في السويداء بعد «اغتيال» زعيم فصيل مسلح

غليان في السويداء بعد «اغتيال» زعيم فصيل مسلح

استيقظت محافظة السويداء السورية على نبأ «اغتيال» قائد فصيل «لواء الجبل» المسلح المحلي، الذي وُجد في منزله مقتولاً برصاص مجهولين، الأمر الذي خلف موجة غضب واسعة.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي اللاجئون السوريون في تركيا يخشون الاتفاق مع دمشق على صفقة لترحيلهم رغم تطمينات أنقرة (أرشيفية)

مخاوف اللاجئين السوريين في تركيا تدفعهم للبحث عن مآوٍ أخرى

تتصاعد مخاوف اللاجئين السوريين في تركيا يوماً بعد يوم مع ما يبدو أنه إصرار من جانب أنقرة على المضي قدماً في تطبيع العلاقات مع دمشق، فضلاً عن موجة العنف ضدهم.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي سوري يدلي بصوته في أحد مراكز الاقتراع بدمشق رغم انقطاع التيار الكهربائي (رويترز)

السوريون يصوتون في الانتخابات البرلمانية... ولا مفاجآت متوقعة

يُقبل السوريون في مناطق سيطرة الحكومة على صناديق الاقتراع من أجل انتخاب أعضاء مجلس الشعب في استحقاق هو الرابع من نوعه منذ اندلاع النزاع عام 2011

«الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية الرئيس التركي يتحدث خلال مؤتمر صحافي على هامش قمة حلف «الناتو» في واشنطن (أ.ف.ب)

ماذا يريد إردوغان من التطبيع مع الأسد؟

كشفت تقارير عن خطة تركية من شقين لحل مشكلة اللاجئين السوريين بُنيت على التطبيع المحتمل للعلاقات مع سوريا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

نتنياهو: «حزب الله» سيدفع ثمناً غالياً جراء الهجوم الصاروخي على الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
TT

نتنياهو: «حزب الله» سيدفع ثمناً غالياً جراء الهجوم الصاروخي على الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (قناته على «تلغرام»)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن «حزب الله سيدفع ثمناً غالياً مقابل الهجوم الصاروخي الذي قتل أطفالاً».

وسقط صاروخ على ملعب لكرة القدم في قرية مجدل شمس في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل؛ ما أدى إلى مقتل 11 شخصاً، السبت، واتهمت إسرائيل «حزب الله» اللبناني بتنفيذ الهجوم، بينما نفى الأخير مسؤوليته عنه.

واتهم الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، السبت، تنظيم «حزب الله» اللبناني الموالي لإيران بأنه «هاجم وقتل بوحشية» أطفالاً في هجوم صاروخي على مرتفعات الجولان المحتلة.

وقال هرتسوغ، في بيان، إن «إرهابيي (حزب الله) هاجموا وقتلوا بوحشية أطفالاً اليوم، جريمتهم الوحيدة أنهم خرجوا لممارسة لعبة كرة القدم. لم يعودوا».