«الأساليب باتت منهجيّة» و«السينما الكوبية ستكون حرّة أو لن تكون!»

مخرجون يصوّرون أفلامهم سراً لتفادي مضايقات الرقابة

تجمهر أمام «سينما تشارلز شابلن» خلال الدورة 43 من مهرجان أميركا اللاتينية السينمائي الدولي في هافانا (أ.ف.ب)
تجمهر أمام «سينما تشارلز شابلن» خلال الدورة 43 من مهرجان أميركا اللاتينية السينمائي الدولي في هافانا (أ.ف.ب)
TT

«الأساليب باتت منهجيّة» و«السينما الكوبية ستكون حرّة أو لن تكون!»

تجمهر أمام «سينما تشارلز شابلن» خلال الدورة 43 من مهرجان أميركا اللاتينية السينمائي الدولي في هافانا (أ.ف.ب)
تجمهر أمام «سينما تشارلز شابلن» خلال الدورة 43 من مهرجان أميركا اللاتينية السينمائي الدولي في هافانا (أ.ف.ب)

وسط مطالبة عدد من المخرجين في كوبا بالحقّ في العمل الفني ضمن أجواء من الحرّية، أتت الرقابة المفروضة على فيلم وثائقي عن العلاقة بين نجم موسيقي شهير وبين العاصمة كوبا، لتثير غضباً كبيراً في الأوساط السينمائية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الممثل الكوبي لويس ألبرتو غارثيا، قوله خلال تلقيه جائزة ضمن مهرجان «خيبارا الدولي للسينما» في شرق كوبا: «السينما الكوبية ستكون حرّة أو لن تكون!»، وسط تصفيق حار من الحضور.

وأهدى الممثل جائزته إلى «جمعية المخرجين الكوبيين» التي تضم نحو 400 من محترفي هذا الفن؛ المحتجّة بشدّة مؤخراً على فرض الرقابة على «هافانا، مدينة فيتو»، وهو فيلم وثائقي يروي العلاقة التي نسجها مغنيّ الروك الأرجنتيني فيتو بايز المشهور في أنحاء أميركا اللاتينية مع العاصمة الكوبية.

وقال المخرج خوان بين فيلار (60 عاماً) للوكالة: «إنها القطرة التي جعلت الكأس تطفح، بعد كميّة من المشكلات وعمليات الرقابة التاريخية في صلب ثقافة الثورة الكوبية».

المغنّي وكاتب الأغنيات الأرجنتيني فيتو بايز خلال مؤتمر صحافي في هافانا (أ.ف.ب)

بدأت المسألة في أبريل (نيسان)، مع حظر وزارة الثقافة بثّ ثلاثة أفلام وثائقيّة، من بينها فيلم خوان بين فيلار، في مركز ثقافي مستقلّ صغير في هافانا. إزاء احتجاجات المخرج، بثّ التلفزيون الكوبي في نهاية المطاف الفيلم، إنما في نسخة غير كاملة ومن دون إذن أيّ من المخرج والمنتج والمغنّي نفسه.

وأوضح المخرج أنّ قرار السلطات يتعلّق بمقطع من الفيلم يشكّك فيه فيتو بايز بالرواية الرسمية لمقتل الثوريّ كاميلو ثيينفويغوس الذي فُقد عام 1959، وبحكم الإعدام الصادر عام 2003 بحقّ ثلاثة شبان خطفوا باخرة ليهاجروا إلى الولايات المتحدة.

وعلى أثر بثّ الفيلم مجتزأً على التلفزيون، وقَّع نحو 600 فنان إعلاناً يندّد بهذا النوع من «الأساليب التي باتت منهجيّة» في السينما الكوبية. كان بين الموقعين المغنّي سيلفيو رودريغيس والمخرج خورخي بيروغوريا والممثل الرئيسي في فيلم «فراولة وشوكولاته» (1993) الذي شكّل محطة مهمّة في السينما الكوبية.

المخرج الكوبي خوان بين فيلار (أ.ف.ب)

من جهته، أوضح المخرج ميغيل كويولا (46 عاماً)، أنّ «عرض (الفيلم) على التلفزيون يشجّع القرصنة، ويقضي على الحياة التي يمكن أن يحظى بها في المهرجانات الدولية»، مشيراً إلى أنه يصوّر أفلامه سراً لتفادي مضايقات الشرطة.

وهو عرض في منزله، طوال عامين، فيلمه «القلب الأزرق» (2021)، الذي شارك في بعض المهرجانات في الخارج، فيما تجاهلته الصالات الكوبية. يعلّق: «كأنّنا ملأنا مرّتين صالة تشابلن»، أكبر قاعة سينما في هافانا.

وعُقد في سينما «تشارلز تشابلن»، في أواخر يونيو (حزيران)، اجتماع غير مسبوق بين أعضاء جمعية المخرجين ومسؤولين حكوميين، من بينهم ممثل قسم العقيدة في الحزب الشيوعي الكوبي. سيطر التوتر على المناقشات حين صوَّر ميغيل كويولا بعض المداخلات، رغم تحذيرات رئيس «المعهد الكوبي للفن والصناعة السينمائية» رامون سامادا.

ويُسمع كويولا وهو يصيح في مقطع مصوّر نُشر على «يوتيوب»: «نحن مخرجون مستقلّون، لكننا على استعداد لأن يتمّ توقيفنا لأن عملنا هو أن نصوّر!».

الممثل الكوبي خورخي بيروغوريا نجم فيلم «فراولة وشوكولاتة» (أ.ف.ب)

وبعد أيام، استُبدِل مدير المعهد، وشكّلت السلطات مجموعة عمل للاستجابة لهواجس محترفي السينما.

وردت جمعيّة المخرجين التي علمت بإنشاء مجموعة العمل هذه عبر التلفزيون، معلنة أنها لم تتلقّ رداً على «مسائل محدّدة ومنهجيّة تتعلّق بالرقابة والإقصاء»، وطالبت باجتماع جديد.

وانضم فيتو بايز نفسه إلى السجال، وقال في مقابلة أجرتها معه المنصة الإعلامية المستقلة «إل توكي»: «إنّني صديق للشعب الكوبي، وأرى موظّفي الوزارة لا يمثّلون هذا الشعب».

بدورها، رأت اختصاصية الأدب والثقافة الكوبيين في جامعة سانت جوزيف في نيويورك ماريا إيسابيل ألونسو، أنّ الجدل القائم «مؤشر إلى مشكلة أكبر، مشكلة منهجية، هي الحق في حرية التعبير الفني للمبدعين، الذي يتعارض مع رؤية أخلاقيّة وعقائديّة تروّج لها السلطات».

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، تظاهر نحو 300 فنان للمطالبة بمزيد من حرية التعبير، جرى في أعقابها حوار لم يفضِ إلى نتيجة.


مقالات ذات صلة

«سنووايت» يستهل عروضه التجارية ويعوّل على حبكته الإنسانية

يوميات الشرق مريم شريف ونهال المهدي شقيقتها بالفيلم (الشركة المنتجة)

«سنووايت» يستهل عروضه التجارية ويعوّل على حبكته الإنسانية

تنطلق، الأربعاء، العروض التجارية للفيلم المصري «سنووايت» الذي شهد عرضه العالمي الأول في الدورة الرابعة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان شكري سرحان قدم أدواراً مهمة في السينما المصرية (أرشيفية)

تصاعد الجدل حول انتقاد رموز الفن المصري بعد أزمة «شكري سرحان»

تصاعد الجدل خلال الأيام القليلة الماضية حول أزمة انتقاد رموز الفن المصري على خلفية انتقاد موهبة الفنان الراحل شكري سرحان بعد مرور 27 عاماً على رحيله.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من الفيلم صوّرته الحاج في أثناء «ثورة أكتوبر» (ميريام الحاج)

«متل قصص الحب»... رحلة سينمائية استغرقت 7 سنوات

بعد فيلمها الوثائقي الأول «هدنة» تقدّم اليوم المخرجة ميريام الحاج ثاني أعمالها السينمائية الطويلة «متل قصص الحب».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )
يوميات الشرق من أفلام شاشات الواقع «النهار هو الليل» لغسان سلهب (المكتب الإعلامي للمهرجان)

مهرجان «شاشات الواقع» في دورته الـ19 بانوراما سينما منوعة

نحو 35 فيلماً وثائقياً طويلاً وشرائط سينمائية قصيرة، يتألف منها برنامج عروض المهرجان الذي يتميز هذه السنة بحضور كثيف لصنّاع السينما اللبنانيين.

فيفيان حداد (بيروت)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.