هل تنزلقُ الأمور في السنغال؟

هجوم «إرهابي» و5 قتلى في المظاهرات ومنع «تيك توك»

عناصر أمن يعتقلون متظاهراً خلال اشتباكات مع أنصار سونكو (رويترز)
عناصر أمن يعتقلون متظاهراً خلال اشتباكات مع أنصار سونكو (رويترز)
TT

هل تنزلقُ الأمور في السنغال؟

عناصر أمن يعتقلون متظاهراً خلال اشتباكات مع أنصار سونكو (رويترز)
عناصر أمن يعتقلون متظاهراً خلال اشتباكات مع أنصار سونكو (رويترز)

بدأت الأمور في السنغال تأخذ مجرى غير مألوف في البلد الأكثر استقراراً في غرب أفريقيا، حين هاجم مجهولون، الثلاثاء، حافلة بقنبلة حارقة، وتسببوا في سقوط قتيلين في عملية وصفتها الحكومة بـ«الهجوم الإرهابي»، رغم أنه يأتي في سياق توتر سياسي.

البلد الواقع في غرب أفريقيا، والمعروف بأنه لم يسبق أن وقع فيه أي انقلاب عسكري، واستطاع أن يراكم تقاليد ديمقراطية ظلت دوماً تعد نموذجاً يُحتذى في القارة الأفريقية، يواجه، منذ أشهر، واحدة من أخطر الأزمات السياسية في تاريخه، وهي أزمة تتمحور حول شخصية عثمان سونكو، الوجه الأبرز في المعارضة.

حلّ حزب سونكو

سونكو الموجود في السجن منذ الجمعة، وُجّهت إليه، الاثنين الماضي، 7 تهم خطيرة تتعلق بزعزعة الأمن والتآمر على الدولة وتشكيل تنظيم مرتبط بمنظمة إرهابية، قبل أن يصدر الرئيس ماكي صال مرسوماً بحل حزبه السياسي «باستيف»، وذلك على بُعد أشهر قليلة من انتخابات رئاسية حاسمة ستقام في شهر فبراير (شباط) من العام المقبل، ولكن الجديد فيها هو أن الرئيس الحالي ماكي صال لن يكون أحد المرشحين لها، لأن قراءة في الدستور تمنعه من ذلك، بعد فوزه بولايتين رئاسيتين 2012 و2019.

تعزيزات أمنية في دكار بعد توجيه تهم للمعارض عثمان سونكو (رويترز)

أنصار عثمان سونكو يعدّون التهم الموجهة لزعيمهم نوعاً من قطع الطريق أمامه، ومنعه من الوصول إلى القصر الرئاسي، فقرروا الخروج إلى الشارع استجابة لدعوة سونكو لهم بالتظاهر عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، الاثنين الماضي، لتندلع صدامات عنيفة مع الشرطة وقعت فيها أعمال تخريب ونهب، وقتل فيها 5 أشخاص وأصيب العشرات.

ولكن الهجوم الذي تعرضت له حافلة في دكار كان حدثاً استثنائياً وغير مسبوق. وتعليقاً على هجوم الحافلة، قال وزير الداخلية السنغالي أنطوان ديوم إنه أُبلغ من طرف الدرك وجهاز الإطفاء بأن «7 أفراد ملثمين سيطروا على حافلة للنقل العام» في العاصمة دكار، مضيفاً أن المهاجمين «سلبوا الركاب أموالهم وهواتفهم النقالة».

حدث استثنائي

وتحدث الوزير عن «إصابات خطرة» جراء «عمل إجرامي وغير إنساني وإرهابي»، من خلال إلقاء «قنبلة مولوتوف في حافلة تقل سنغاليين»، متعهداً بالعثور على الجناة وتوقيفهم، مشيراً إلى أن الحصيلة تشير إلى سقوط قتيلين وإصابة 5 ركاب آخرين بجراح خطيرة، على حد تعبيره.

وقال الوزير مخاطباً السنغاليين في تصريحات تداولتها وسائل الإعلام المحلية: «نحن بلد ديمقراطي يتمتع فيه كل فرد بحقوق وتترتب عليه واجبات. هذا ما يربطنا. وهذا ما يجمعنا في إطار الجمهورية (...) والدولة ستتخذ كل الإجراءات للحفاظ على ذلك».

وأمام مضي القضاء السنغالي في محاكمة عثمان سونكو، يبدو من الواضح أن الأمور تتجه نحو التوتر أكثر، فأنصاره الذين يتشكلون في الغالب من مراهقين وشباب لن يتوقفوا عن مواجهة الأمن واستهدافه، إذ إنه في مدينة بجنوبي البلاد هاجم مراهقون، الثلاثاء، مقر البلدية وأضرموا فيه النار، وهم يرددون هتافات مؤيدة لسونكو الموجود في السجن.

وفي حين أكدت الحكومة السنغالية أنها لن تتهاون في مواجهة أي تصرف يهدد الأمن والاستقرار، فقد اتخذت جملة من الإجراءات كان أولها يوم الاثنين الماضي، حين قيّدت بشكل جزئي ومؤقت خدمة الإنترنت عبر الهاتف الجوال، وأصبحت تقطعها خلال ساعات محددة من كل يوم.

وقود الاحتجاجات

كما أعلن وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي موسى بوكار تيام، الأربعاء، حجب تطبيق «تيك توك» بشكل مؤقت في السنغال، مبرراً القرار بأن السلطات «لاحظت أن تطبيق تيك توك أصبح شبكة التواصل الاجتماعي التي يستغلها الأشخاص من ذوي النوايا السيئة لبث رسائل الكراهية ودعوات التخريب، تهديداً لأمن واستقرار البلد».

آثار الهجوم على حافلة في دكار (رويترز)

وسبق أن عرفت السنغال أحداث عنف سياسي عام 2012، حين ترشح الرئيس السابق عبد الله واد للانتخابات الرئاسية من أجل نيل ولاية ثالثة يعارضها الطيف السياسي السنغالي كاملاً، واندلعت مظاهرات عنيفة سقط فيها عشرات القتلى، لتنتهي الانتخابات بخسارة واد، وفوز ماكي صال.

ومع أن ماكي صال حقق إنجازات على الصعيد الاقتصادي وفي البنية التحتية، بالإضافة إلى بعض المشاريع الزراعية المهمة، فإنه يواجه غضب الشباب الذي يعاني من البطالة وانعدام الأفق. ويُعدّ هذا الشباب الغاضب وقود الاحتجاجات العنيفة.

وفي حين ينوي ماكي صال مغادرة السلطة، فإنه لا يخفي رغبته الكبيرة في بقاء حزبه السياسي والائتلاف الحاكم الذي يدعمه في السلطة، وذلك من خلال ترشيح شخصية توافقية وتحظى بالاحترام، لتقود البلاد في السنوات الخمس المقبلة. ولكن هذه الشخصية لا تزالُ مجهولة.

في المقابل، تبدو المعارضة السنغالية أكثر تشرذماً، فهيمنة سونكو على حيز كبير من التغطية الإعلامية تثير سخط بقية قادة المعارضة، فسونكو بالنسبة لهم مجرد فقاعة إعلامية ولا يبدو منافساً جدياً من الناحية الانتخابية لمعسكر الرئيس الحالي.


مقالات ذات صلة

ناشطون كينيون يدرسون تغيير استراتيجيتهم بعد تحول احتجاجات لأعمال عنف

أفريقيا متظاهرون في نيروبي الثلاثاء (رويترز)

ناشطون كينيون يدرسون تغيير استراتيجيتهم بعد تحول احتجاجات لأعمال عنف

يعيد ناشطون يقفون وراء تنظيم احتجاجات مناهضة للحكومة في كينيا التفكير في استراتيجيتهم بعد أن تحولت مظاهرات أمس الثلاثاء إلى أعمال عنف ونهب.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
أفريقيا موريتانيا تشهد أعمال شغب بعد إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني بالرئاسة (أ.ف.ب)

أعمال شغب في جنوب موريتانيا تودي بثلاثة أشخاص

أعلنت وزارة الداخلية الموريتانية في بيان وفاة ثلاثة أشخاص في جنوب البلاد بعد توقيفهم إثر أعمال شغب تلت إعلان فوز الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

«الشرق الأوسط» (نواكشوط)
أفريقيا سيارتان أحرقهما المتظاهرون في مومباسا الثلاثاء (أ.ب)

كينيا: مظاهرات جديدة ضد الحكومة وصدامات في نيروبي

خرجت مظاهرات جديدة مناهضة للحكومة في كينيا الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)
العالم العربي إعادة انتخاب الرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني لولاية ثانية (أ.ف.ب)

إعادة انتخاب الغزواني رئيساً لموريتانيا في الدورة الأولى

أُعيد انتخاب الرئيس الموريتاني، محمد ولد شيخ الغزواني، لولاية ثانية، بـ56.12 في المائة من الأصوات، حسب إعلان اللجنة الوطنيّة المستقلّة للانتخابات، الاثنين.

«الشرق الأوسط» (نواكشوط)
أفريقيا جنود من جيش الكونغو الديمقراطية (أرشيفية - رويترز)

حركة «إم 23» المتمردة تواصل التقدّم في شرق الكونغو الديمقراطية

تواصل «حركة 23 مارس (إم23)» المتمردة التقدّم في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أفاد به مصدر محلي؛ إذ استولت على مناطق جديدة على جبهة القتال الشمالية.

«الشرق الأوسط» (كانيابايونغا (الكونغو الديمقراطية))

الجيش الصومالي يستعيد منطقة مهمة بجنوب البلاد

استنفار أمني صومالي (متداولة)
استنفار أمني صومالي (متداولة)
TT

الجيش الصومالي يستعيد منطقة مهمة بجنوب البلاد

استنفار أمني صومالي (متداولة)
استنفار أمني صومالي (متداولة)

أعلن الجيش الصومالي استعادة منطقة مهمة بمحافظة جوبا السفلى بجنوب البلاد. ووفق وكالة الأنباء الصومالية (صونا)، الأحد، «استعاد الجيش الوطني، بالتعاون مع قوات ولاية جوبالاند الإقليمية، في وقت متأخر من مساء السبت، قرية فلفلي، التابعة لمنطقة بولو حاجي بمحافظة جوبا السفلى بجنوب البلاد».

قُتل 30 عنصراً من حركة «الشباب» بعملية عسكرية نفذها الجيش الصومالي بولاية غلمدغ وسط البلاد (أرشيفية)

وأفاد ضباط الجيش، في تصريحات لوسائل الإعلام الوطني، بأن «القرية التي استعادتها القوات المشتركة كانت ملاذاً للمتشددين لابتزاز مواشي الرعاة ونهب ممتلكاتهم». وأضاف الضباط أن «القتال سيستمر حتى تحرير آخر معقل للإرهابيين في مناطق ولاية جوبالاند».

أفراد من الجيش الصومالي (أرشيفية)

ونفى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، وجود حوار مع حركة «الشباب»، معرباً عن رفضه المطلق إجراء مفاوضات مع الحركة المتطرفة. وبين الفينة والأخرى، يعلن الصومال مقتل عشرات المسلحين في صفوف حركة «الشباب»، ضمن عمليات عسكرية للجيش في مناطق عدة داخل البلد الأفريقي. وتخوض الحكومة منذ سنوات حرباً ضد الحركة التي تأسّست مطلع 2004، وتبنّت تفجيرات أودت بحياة مدنيين وأفراد من الجيش والشرطة.

قوات الجيش الصومالي خلال عملية عسكرية بمحافظة شبيلي السفلى (صونا)

في حين نفى أيضاً مستشار الأمن القومي الصومالي، حسين شيخ علي، وجود مفاوضات سرية بين الحكومة الفيدرالية الصومالية و«حركة الشباب».

وأشار إلى أن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود وضع شروطاً واضحة بشأن هذا الاحتمال، تتمثل في قطع المقاتلين أي صلة مع الجماعات الإرهابية العالمية، وقبول سلامة أراضي الصومال، والاستعداد لمتابعة أجندتهم السياسية بشكل سلمي، بحسب موقع «الصومال الجديد» الإخباري (السبت).

وجاء هذا التصريح رداً على تقارير تم تداولها في وسائل التواصل الاجتماعي تحدثت عن التحضير لمفاوضات بين الحكومة الصومالية وحركة «الشباب» في العاصمة القطرية، الدوحة. وتشنّ حركة «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» هجمات للإطاحة بالحكومة الصومالية، وإقامة نظام متشدد.

وعلى الرغم من طرد حركة «الشباب» من العاصمة مقديشو عام 2011 وكثير من المناطق التي كانت تسيطر عليها جراء هجمات للقوات الصومالية المدعومة بقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي، فإن الحركة لا تزال تسيطر على أجزاء كبيرة من الصومال.