1 % من الأمراض المجمدة كفيلة بأن تعيث في الأرض فساداً

تنتقل عبر الزمن في كوكب الأرض لآلاف السنين

ميكروبات محاصرة في الأنهار الجليدية (شاترستوك)
ميكروبات محاصرة في الأنهار الجليدية (شاترستوك)
TT

1 % من الأمراض المجمدة كفيلة بأن تعيث في الأرض فساداً

ميكروبات محاصرة في الأنهار الجليدية (شاترستوك)
ميكروبات محاصرة في الأنهار الجليدية (شاترستوك)

أظهرت دراسة حديثة نشرت في دورية «بلوس كومبيوتشنال بيولوجي» أن انطلاق 1 في المائة فقط من مسببات الأمراض الكامنة في الجليد الذائب على كوكب الأرض، يشكل خطراً حقيقياً على النظم البيئية للأرض، ويحتمل أن يهدد صحة الإنسان.

وأفاد باحثون -منهم علماء بجامعة «فلندرز» في أستراليا- بأن إطلاق بعض مسببات الأمراض التي «تنتقل عبر الزمن» الكامنة في جليد الكوكب لآلاف السنين، يمكن أن يزيد من التهديدات للبيئة العالمية، وحتى البشرية نفسها.

ولا يزال من الصعب حتى الآن التنبؤ بالمخاطر المحتملة على النظم البيئية الحديثة التي تشكلها الميكروبات المحاصرة في الأنهار الجليدية الذائبة، والتربة الصقيعية.

وفي دراسة حديثة نُشرت الأسبوع الماضي في دورية «بلوس كومبيوتشنال بيولوجي»، قام الباحثون بحساب المخاطر البيئية التي يشكلها إطلاق هذه الميكروبات القديمة التي لا يمكن التنبؤ بها؛ حيث قام العلماء رقمياً بمحاكاة غزو مسببات الأمراض المقبلة من الماضي، لمضيفين يشبهون البكتيريا.

وبعد ذلك، قارن الباحثون آثار مسببات الأمراض الغازية على تنوع البكتيريا المُضيفة، بتلك الموجودة في المجتمعات التي لم تشهد غزواً بكتيرياً.

وكشفت عمليات المحاكاة أن مسببات الأمراض الغازية القديمة يمكن أن تعيش وتتطور في كثير من الأحيان في العالم الحديث، وأن نحو 3 في المائة يمكن أن تهيمن على بيئتها الجديدة.

ورغم أن الخطر الذي يشكله 1 في المائة من مسببات الأمراض التي جرى إطلاقها قد يبدو ضئيلاً بالنظر إلى العدد الهائل من الميكروبات القديمة التي تنطلق بانتظام في المجتمعات الحديثة، فإن الباحثين يقولون إن هذا التفشي يمثل «خطراً داهماً».

وحسب المؤلف الرئيسي للدراسة جيوفاني سترونا: «لأول مرة، نقدم تحليلاً شاملاً للمخاطر التي تشكلها مسببات الأمراض التي تنتقل عبر الزمن، على المجتمعات البيئية الحديثة، من خلال عمليات المحاكاة الحاسوبية المتقدمة».


مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن

العالم الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن

الأمم المتحدة: الأسوأ آتٍ بسبب أشد موجة جفاف في أفريقيا منذ قرن

حذرت الأمم المتحدة من أن الجفاف القياسي الذي أتلف المحاصيل في الجنوب الأفريقي وتسبب بتجويع ملايين الأشخاص ودفع 5 دول لإعلان كارثة وطنية دخل الآن أسوأ مراحله.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبرغ)
رياضة عالمية أولمبياد باريس سيكون الأكثر صداقة للبيئة (رويترز)

هل يمكن لباريس 2024 أن تصبح الأولمبياد الأكثر صداقة للبيئة؟

بميداليات مصنوعة من الحديد الذي جُمع من أعمال تجديد برج إيفل... تهدف دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 لأن تكون الأولمبياد الأكثر صداقة للبيئة على الإطلاق.

«الشرق الأوسط» (باريس)
بيئة الميكروبات الموجودة داخل لحاء الأشجار أو في الخشب نفسه تزيل غاز الميثان وكذلك ثاني أكسيد الكربون (أ.ف.ب)

دراسة: لحاء الشجر يمكنه إزالة غاز الميثان من الغلاف الجوي

وجدت دراسة حديثة أن لحاء الأشجار يمكن أن يزيل غاز الميثان من الغلاف الجوي، مما يوفر فائدة إضافية في معالجة تغيُّر المناخ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
بيئة العلماء نظروا إلى الدلفين بوصفه نموذجاً لبناء مركبات مائية سريعة وقادرة على المناورة (رويترز)

مروحة تحاكي «جلد الدلفين» تعمل على خفض انبعاثات سفن الشحن

تحمل مروحة جديدة ابتكرها معهد نينغبو لتكنولوجيا وهندسة المواد (NIMTE) مطلية بمادة تحاكي جلد الدلفين، وعداً بالحد بشكل كبير من استهلاك الوقود والانبعاثات.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد عُمّال في موقع بناء بالعاصمة السعودية الرياض (رويترز)

تقييم «البناء المستدام» بالسعودية ينمو 254 % في النصف الأول من 2024

سجل برنامج «البناء المستدام» في السعودية نمواً بنسبة 254 في المائة لمساحات المشاريع المستفيدة من نظام تقييم الاستدامة خلال النصف الأول للعام الحالي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
TT

مارسيل خليفة يضيء مسرح الساحة الرئيسية في جرش

مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)
مارسيل خليفة في جرش (المهرجان)

استعاد مهرجان جرش روح درويش في أمسية فنية تألق بها الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، وسط حضور جماهيريّ كبير، ليكون حفلاً لكل محب للفن الأصيل بصوت خليفة، وللشعر الجميل بقصائد الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وفي ثالث ليالي مهرجان جرش في نسخته الـ38، عاش الجمهور على خشبة مسرح الساحة الرئيسية ليلةً مع الفن الملتزم والكلمة المعبِّرة، التي قدمها الموسيقار مارسيل خليفة واسترجع بها ذكرياته مع كلمات الشاعر محمود درويش والشاعر سميح القاسم والشاعر علي فودة، وغيرهم من شعراء المقاومة والشعراء الذين كتبوا للوطن.

حضرت الحفل رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي والشاعر اللبناني زاهي وهبي.

ووسط تفاعل كبير قدَّم خليفة نخبة من أجمل ما غنى، منها: «أيها المارون» وردَّد الأبيات الأولى من القصيدة قبل أن ينشدها بصوته العذب، و«منتصب القامة أمشي» للشاعر الفلسطيني سميح القاسم التي تعالت معها أصوات الجمهور ليشاركه الغناء.

واستكمل خليفة أمسيته الفنية بغناء «إني اخترتك يا وطني» للشاعر الفلسطيني علي فودة، و«تانغو لعيون حبيبتي»، وختم أمسيته الفنية بتوجيه رسالة صمود لشعب غزة بأغنية «شدو الهمة الهمة قوية».