رومانيا تندّد بمهاجمة روسيا موانئ على الدانوب قرب أراضيها

الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس (د.ب.أ)
الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس (د.ب.أ)
TT

رومانيا تندّد بمهاجمة روسيا موانئ على الدانوب قرب أراضيها

الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس (د.ب.أ)
الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس (د.ب.أ)

ندّد الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، أمس (الاثنين)، بـ«المخاطر الجسيمة على الأمن في البحر الأسود» بعدما قصفت روسيا منشآت مرفئية على نهر الدانوب عند حدود رومانيا ومولدافيا.

وكتب يوهانيس عبر «تويتر»: «أدين بشدة الهجمات الروسية الأخيرة على المنشآت المدنية الأوكرانية على نهر الدانوب، القريبة جداً من رومانيا»، البلد المنضوي في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وفي وقت سابق من اليوم، نشر مواطن روماني لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر انفجاراً وقع على الضفة المقابلة للنهر مباشرة، حيث يبدو أنّ ميناء ريني الأوكراني على الدانوب تعرّض للقصف.

وأفادت السلطات الأوكرانية بوقوع هجوم استمرّ أربع ساعات شنّته المسيّرات الروسية على منشآت مرفئية في منطقة أوديسا في جنوب البلاد.

وتقع مدينة ريني الساحلية الأوكرانية على مقربة من مولدافيا، وقبالة رومانيا.

وبحث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن المسألة مع نظيرته الرومانية لومينيتا أودوبشكو، وفق ما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر.

وقال ميلر: «منذ بدء النزاع نقول بوضوح ونكرر باستمرار إننا سندافع عن كل شبر من أراضي حلف شمال الأطلسي. لقد شدّد وزير الخارجية على ذلك في محادثته الهاتفية».

وأصيبت في الضربات منطقة استراتيجية للصادرات الأوكرانية.

وقال يوهانيس إنّ «التصعيد الأخير يؤثر أيضاً على عبور الحبوب الأوكرانية وبالتالي على الأمن الغذائي العالمي».

وتصاعدت التوترات بعدما انتهت الأسبوع الماضي مفاعيل اتفاق يتيح تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، ورفض الكرملين تمديده.

وبحث بلينكن مع نظيرته «سبل إيجاد حلول لإخراج» هذه المنتجات، علما بأنه «ما من حل مثالي» من شأنه أن يكون بديلا للنقل الآمن عبر البحر الأسود.

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، مرّ الكثير من الحبوب الأوكرانية عبر نهر الدانوب وميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود.

وقال أرثور بورتييه الخبير في مركز «أغريتل» في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذه الهجمات أدت إلى ارتفاع أسعار القمح في الأسواق إلى أعلى مستوى منذ أربعة أشهر.

وتابع الخبير: «بعد إغلاق الممر البحري، يبدي المستثمرون رد فعل على تكثيف عمليات قصف المسارات البديلة لتصدير الحبوب»، مشددا على أنه في حال تضررت البنى التحتية للموانئ النهرية في الدانوب أو دُمّرت، ستصبح محدودة للغاية قدرات أوكرانيا على تصدير منتجاتها الزراعية.



تحريك دعوى قضائية في ألمانيا ضد 3 مراهقين للاشتباه بإعدادهم لهجوم إرهابي إسلاموي

عناصر من الشرطة الألمانية المختصة بمكافحة الإرهاب (غيتي)
عناصر من الشرطة الألمانية المختصة بمكافحة الإرهاب (غيتي)
TT

تحريك دعوى قضائية في ألمانيا ضد 3 مراهقين للاشتباه بإعدادهم لهجوم إرهابي إسلاموي

عناصر من الشرطة الألمانية المختصة بمكافحة الإرهاب (غيتي)
عناصر من الشرطة الألمانية المختصة بمكافحة الإرهاب (غيتي)

حرك الادعاء العام الألماني دعوى قضائية ضد ثلاثة مراهقين من ولاية شمال الراين-ويستفاليا بتهمة الإعداد لهجوم إرهابي إسلاموي.

وقالت متحدثة باسم محكمة دوسلدورف الإقليمية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، إن المشتبه بهم، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و16عاماً، محتجَزون منذ عيد الفصح، وأمرت المحكمة بتمديد حبسهم الاحتياطي مؤخراً.

وتشتبه السلطات في أن فتاة من دوسلدورف وأخرى من إيزرلون وفتى من ليبشتات ناقشوا خططاً إرهابية عبر تطبيق «تلغرام»، شملت شن هجمات على كنائس أو قاعات المحاكم، أو محطات قطار، أو مراكز شرطة.

وحسب البيانات، أدلى المشتبه بهم بأقوالهم في هذه الاتهامات. ولم تذكر السلطات ما إذا كانوا قد أنكروا الاتهامات أم اعترفوا بها. ووفقاً للمتحدثة، لم تقرر المحكمة بعد ما إذا كانت ستقبل الدعوى، وبالتالي لا يوجد حتى الآن موعد للمحاكمة. وتم فصل القضية المرفوعة ضد مشتبه به رابع من أوستفيلدرن في بادن-فورتمبرغ وإحالتها إلى مكتب المدعي العام في شتوتغارت. وذكرت السلطات في الربيع الماضي أن الخطط تسترشد بآيديولوجية تنظيم «داعش». ووفقاً للدعوى التي حرَّكها مكتب المدعي العام في دوسلدورف، يُشتبه في أن المراهقين أعلنوا استعدادهم لارتكاب جريمة وحضّروا لـ«عمل عنف خطير يُعرِّض الدولة للخطر». وعلمت الشرطة في هاغن في البداية بأمر الفتاة البالغة من العمر 16 عاماً من مدينة إيزرلون، بسبب وجود مؤشرات على أنها أرادت مغادرة البلاد للانضمام إلى تنظيم «داعش» والقتال في صفوفه. ويشتبه في أنها ناقشت هذا الأمر مع الفتاة الأخرى من دوسلدورف. وعند تحليل بيانات هاتفها الخلوي، عثر المحققون على محادثة ثانية نوقشت فيها خطط الهجوم. وحسب مصادر أمنية، لم تكن هناك خطة هجومية محددة بزمان ومكان. وحسب الادعاء العام، فإن أحد المراهقين الثلاثة جمع معلومات عن مراكز الشرطة في دورتموند.

ووفقاً للمصادر الأمنية، ضُبط منجل وخنجر خلال عمليات تفتيش في دوسلدورف. وأشارت المصادر إلى أن والد فتاة دوسلدورف لفت انتباه السلطات من قبل، وحُقِّق معه بوصفه مؤيداً للإرهاب على خلفية جمعه تبرعات لصالح «داعش».