استخدمت مؤرخة فنية خبرتها للمساعدة في تصميم شكل بغداد في القرن التاسع، في إطار لعبة الفيديو الشهيرة «أساسنز كريد»، بعد أن عرَّفها ابنها على المنصة، حسب كلية أدنبره للفنون وشركة «يوبيسوفت».
وعملت غلير أندرسون، الأستاذة بكلية أدنبره للفنون، مع شركة «يوبيسوفت» المعنية بتطوير الألعاب لتطوير النسخة الجديدة من لعبة «أساسنز كريد ميراج»، وذلك بأن ساهمت بتقديم خبرتها في التاريخ الإسلامي في العصور الوسطى، والفن، والهندسة المعمارية، والآثار والحضارة لفريق «يوبيسوفت»، لتضيف بذلك ميزة تعليمية جديدة عن تاريخ بغداد؛ ما يوفر للاعبين نهجاً تفاعلياً جديداً ضمن إعدادات اللعبة، حسب صحيفة «إندبندنت».
وفي البداية، بدأت أندرسون باستخدام محركات ألعاب الفيديو أثناء بحثها لتصور البيئات التاريخية والهندسة المعمارية، واكتشفت لعبة «أساسنز كريد» وفق اقتراح ابنها، الذي يبلغ الآن 24 عاماً.
وقالت الدكتورة أندرسون، المتخصصة في تاريخ الفن والعمارة الإسلامية في العصور الوسطى: «عرضت عملي على ابني، الذي كان يبلغ حينها 11 عاماً، وقال: يا أمي، إذا كنت مهتمة بهذا النوع من الأشياء، يجب عليك التحقق من لعبة (أساسنز كريد)».
واستطردت: «فعلت ذلك، وأحببت طريقة تصويرهم للآثار الإسلامية في العصور الوسطى والبيئات الحضرية. بعد ذلك، عندما علمت أنهم كانوا يتعاملون مع المتاحف والأكاديميين لتعزيز الجوانب التعليمية لألعابهم، تواصلت مع رئيس قسم التصميم في شركة (يوبيسوفت)، المؤرخ ماكسيم دوراند».
وأضافت: «لقد توليت التدريس لنحو 3 آلاف إلى 4 آلاف طالب جامعي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حول الهندسة المعمارية، والفن، وتاريخ فترة الخلافة خلال مسيرتي المهنية، وهذا أمر عادي. إلا أن لعبة «أساسانز كريد» التي صممتها «يوبيسوفت»، أتاحت لملايين اللاعبين من جميع الأعمار في جميع أنحاء العالم معرفة الفن الإسلامي في العصور الوسطى، والهندسة المعمارية، والتاريخ، وهذا كان له أثر استثنائي. يُذكر أن كلية أدنبره للفنون جزء من جامعة أدنبره.