تركيا ترفض الرضوخ لـ«ضغط الوقت» بشأن عضوية السويد في «الناتو»

رحبت بتمديد ولاية ستولتنبرغ أميناً عاماً للحلف

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مستقبلاً الأمين العام لـ«الناتو» ينس ستولتنبرغ في أنقرة 4 يونيو (د.ب.أ)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مستقبلاً الأمين العام لـ«الناتو» ينس ستولتنبرغ في أنقرة 4 يونيو (د.ب.أ)
TT

تركيا ترفض الرضوخ لـ«ضغط الوقت» بشأن عضوية السويد في «الناتو»

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مستقبلاً الأمين العام لـ«الناتو» ينس ستولتنبرغ في أنقرة 4 يونيو (د.ب.أ)
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مستقبلاً الأمين العام لـ«الناتو» ينس ستولتنبرغ في أنقرة 4 يونيو (د.ب.أ)

استبقت تركيا الاجتماع رفيع المستوى لوزراء خارجيتها وفنلندا والسويد، الذي يعقد في بروكسل الخميس، بمشاركة رؤساء أجهزة المخابرات ومستشاري الأمن القومي في الدول الثلاث لبحث ملف انضمام ستوكهولم إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بالتأكيد على أنها لن تخضع لضغط الوقت بالنظر إلى قمة الحلف التي تعقد في ليتوانيا يومي 11 و12 يوليو (تموز) الحالي.

واستمرت الاتصالات بشأن طلب السويد وموقف تركيا منه. وذكرت وزارة الخارجية التركية أن وزير الخارجية، هاكان فيدان، بحث مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، مسألة توسع حلف «الناتو» وتمديد اتفاقية الممر الآمن للحبوب في البحر الأسود التي تسمح بخروج الحبوب من موانئ أوكرانيا إلى أسواق العالم قبل انتهاء العمل بها في 18 يوليو الحالي. وجاء الاتصال بين فيدان وبلينكن، وهو الثالث منذ تولي فيدان منصبه في الحكومة التركية الجديدة في يونيو (حزيران) الماضي، قبل ساعات من لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون لمناقشة ملف الانضمام إلى «الناتو» والحرب في أوكرانيا.

وخلال مشاركته في الاجتماع الوزاري للمكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز في العاصمة الأذربيجانية باكو، الأربعاء، جدد فيدان انتقاداته لسماح سلطات السويد لمتطرف من أصل عراقي بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام المسجد المركزي في ستوكهولم في أول أيام عيد الأضحى، قائلاً إن «السماح بالقيام بذلك بذريعة حرية التعبير إهانة صارخة لمليارات البشر. وإن الاعتداءات على المسلمين، لا سيما في أوروبا، كادت تتحول إلى وباء».

وجدد فيدان، في مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في أنقرة الثلاثاء، موقف أنقرة من انضمام السويد إلى «الناتو»، مشدداً على أن بلاده لن تخضع للضغوطات لدعم انضمام الدولة الاسكندنافية، وأنها تقيّم فائدة انضمامها إلى الحلف. وقال: «إننا لا نوافق أبداً على استخدام ضغط الوقت كوسيلة، ولا نخضع لهذا الضغط».

تزايد الضغوط

وتواجه تركيا ضغوطاً شديدة من «الناتو» والدول الأعضاء، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، للمصادقة على طلب السويد قبل أو أثناء قمة «الناتو» في العاصمة الليتوانية فيلينوس، لكنها لا ترغب في أن تعطي موافقتها على طلب السويد من دون تحقيق شروطها، سواء من السويد نفسها أو من الولايات المتحدة.

وتطالب تركيا السويد بموقف صارم من عناصر «حزب العمال الكردستاني» على أراضيها وتسليم العشرات منهم، إلى جانب العشرات من عناصر «تنظيم فتح الله غولن»، في إشارة إلى عناصر حركة «الخدمة» التابعة لغولن والمتهمة من قبل أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو 2016.

وأكد الرئيس رجب طيب إردوغان، الاثنين، أن تركيا لن توافق على انضمام السويد إلى «الناتو»، إلا إذا امتنعت عن إيواء «التنظيمات الإرهابية». وأضاف: «على الجميع الإقرار بأنهم لا يمكنهم تكوين صداقة مع تركيا بينما يسمحون للإرهابيين بالتظاهر في أكبر الميادين المركزية في مدنهم».

دور المجر

في الوقت ذاته، أعلنت المجر دعمها لأي قرار ستتخذه تركيا بشأن طلب السويد الانضمام إلى «الناتو». وقال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، عبر «فيسبوك»، إنه يجري اتصالات بشكل منتظم مع نظيره التركي هاكان فيدان بشأن السويد، مضيفاً أن «فيدان سيبحث مع مسؤولين سويديين في بروكسل مسألة عضوية (الناتو)، وإذا تغير موقف تركيا فإن المجر لن تقف حائلاً أمام انضمام أي دولة للناتو».

وقرر برلمان المجر تأجيل جلسة النظر في المصادقة على طلب السويد إلى الخريف المقبل، رافضاً مناقشته قبل التوجه إلى عطلته الصيفية، التي تبدأ الجمعة.

ترحيب تركي

في غضون ذلك، رحبت تركيا بقرار «الناتو» تمديد ولاية أمينه العام، ينس ستولتنبرغ، عاماً آخر للمرة الرابعة. وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان الأربعاء: «نُرحّب بقرار مجلس (الناتو) تمديد ولاية الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ حتى 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2024». وأضافت: «نهنئ الأمين العام للناتو ستولتنبرغ الذي أظهر تعاوناً وثيقاً وتضامناً مع بلدنا، وبذل جهوداً منذ توليه مهامه عام 2014 للحفاظ على وحدة وتضامن الحلف في مواجهة التهديدات والتحديات المتزايدة، بما في ذلك الإرهاب». وأعربت عن ثقتها بأنه سيواصل إظهار القيادة المطلوبة.

وأعلن «الناتو»، في بيان الثلاثاء، أن دوله الأعضاء اتفقت على تمديد ولاية ستولتنبرغ، التي تنتهي في 30 سبتمبر (أيلول) المقبل، عاماً آخر للمرة الرابعة.

وهنأ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ستولتنبرغ، بتمديد ولايته. وعبر في تغريدة على «تويتر» عن ثقته بأنه سيساهم بشكل كبير في الحلف والسلام العالمي، خاصة في ظل التحديات الصعبة، والحاجة الماسة إلى الأمن.


مقالات ذات صلة

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

أوروبا سفينة تتبع حرس الحدود الفنلندي (صفحته على «فيسبوك»)

فنلندا تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية

قالت فنلندا إنها تشتبه باختراق سفينة روسية مياهها الإقليمية، في خضم توترات متصاعدة بين البلدين الجارين على خلفية انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
العالم كير ستارمر يصرّ على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة (أ. ف. ب)

رئيس وزراء بريطانيا: العالم لن يتغافل عن معاناة المدنيين في غزة

أصرّ رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر على ضرورة توقيع وقف فوري لإطلاق النار بغزة، وحذّر من أن «العالم لن يتغافل» عن المعاناة التي يواجهها «المدنيون الأبرياء».

«الشرق الأوسط» (لندن)
تحليل إخباري صورة أرشيفية لترمب وستولتنبيرغ خلال قمة «الناتو» في واتفورد البريطانية ديسمبر 2019 (أ.ب)

تحليل إخباري ترمب وأوروبا: غموض حول مستقبل «الناتو»... و«سلام عادل» في أوكرانيا

يراقب قادة أوروبا الانتخابات الأميركية باهتمام كبير ممزوج بقدر من القلق، وسط مخاوف من تداعيات عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب على حلف شمال الأطلسي.

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا جنود في الجيش النرويجي (رويترز)

أوروبا تتجه للتجنيد الإجباري خوفاً من اتساع نطاق الحرب الروسية - الأوكرانية

تتجه الدول الأوروبية إلى التجنيد الإجباري مع ازدياد المخاوف من تحول الحرب الروسية على أوكرانيا إلى صراع أوسع يشمل عديداً من الدول الغربية الكبرى.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا صورة وزعتها وزارة الدفاع الروسية لصاروخ «إسكندر» خلال تدريبات على الأسلحة النووية في مكان غير محدد بروسيا يوم 21 مايو 2024 (أ.ب)

روسيا: قد ننشر صواريخ نووية رداً على نشر أسلحة أميركية في ألمانيا

قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إن موسكو لا تستبعد عمليات نشر جديدة لصواريخ نووية رداً على خطط أميركا لنشر أسلحة تقليدية بعيدة المدى في ألمانيا.


خامنئي يصادق غداً على رئاسة بزشكيان

صورة نشرها مكتب خامنئي خلال مقابلة صحافية مع بزشكيان (موقع المرشد)
صورة نشرها مكتب خامنئي خلال مقابلة صحافية مع بزشكيان (موقع المرشد)
TT

خامنئي يصادق غداً على رئاسة بزشكيان

صورة نشرها مكتب خامنئي خلال مقابلة صحافية مع بزشكيان (موقع المرشد)
صورة نشرها مكتب خامنئي خلال مقابلة صحافية مع بزشكيان (موقع المرشد)

تبدأ، الأحد، مهمة الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، حين تُقام مراسم المصادقة عليه، برعاية المرشد علي خامنئي، بينما تفيد تقارير بأنه بات قريباً من إعلان وزرائه الجدد.

وقالت وكالة «مهر» الحكومية، السبت، إن مراسم المصادقة ستقام الأحد في العاشرة صباحاً، برعاية خامنئي، بحضور مسؤولين وعسكريين ورؤساء وأساتذة، وممثّلي مختلف النقابات في طهران بحسينية الخميني، التابعة لمكتب خامنئي.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أن «خامنئي سيصادق علی قرار تنصیب مسعود بزشكيان رئیساً لإيران».

بزشكيان يحمل صورة تجمعه مع خامنئي حين كان وزيراً للصحة (موقع المرشد)

وسيقدّم وزير الداخلية في المراسم «تقريراً عن عملية إجراء الجولتين الأولى والثانية من الانتخابات الرئاسية الـ14، وبعد تنفیذ قرار التنصیب سیُلقي کل من خامنئي وبزشكیان کلمة في هذه المراسم، وفقاً لـ«مهر».

ونشرت مواقع إيرانية صورة من تجهيز مرسوم رئاسة بزشكيان، الذي حالما ينتهي سيتوجه إلى البرلمان لأداء اليمين الدستورية.

ووفقاً للدستور الإيراني، فإن بزشكيان عليه أن يتلو كلمات خلال القسم، منها: «بصفتي رئيساً للجمهوریة، أقسم أمام القرآن الکریم وشعب إيران، بأنني سوف أحرس الدين الرسمي والنظام ودستور البلاد، وأستثمر كل ما لديّ من قدرات وإمكانات بالمسؤوليات المُلقاة علی عاتقي، وأَنذر نفسي لخدمة الشعب وازدهار البلاد، ونشر الدين والأخلاق، وأدعم الحق والعدالة».

وبعد مراسم التنصيب يكون أمام الرئيس الجديد أسبوعان لتقديم برنامجه، والوزراء المقترَحين إلى البرلمان الإيراني.

وكان بزشكيان شدّد على «اتّباع النهج العام» لخامنئي. وقال خلال مقابلة صحافية نشرها، الجمعة، موقع المرشد، إنه «قام بمراجعة التشكيلة النهائية للحكومة بمساعدة مستشاريه، ومن ثم سيتوجه في المرحلة الأخيرة إلى خامنئي، وبالتنسيق والتشاور معه سيصل إلى خلاصة نهائية بشأن تشكيلة الحكومة».

الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان يُلقي خطاباً أمام البرلمان الأحد (ميزان)

«وفاق وطني»

وزعم بزشكيان أنه يسعى إلى تشكيل حكومة «وفاق وطني»، مُبدِياً تمسّكه بشعار «عدم إدارة البلاد من قِبل مجموعة أو فصيل واحد».

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن بزشكيان قوله، لمجموعة من مسؤولي حملته الانتخابية في أنحاء البلاد، إن المسؤولين والشخصيات السياسية جميعهم يحاولون عقد اجتماعات معه، في حين يعمل على اختيار تشكيلته الوزارية.

وفاز بزشكيان في جولة الإعادة التي جرت في 5 يوليو (تموز) الحالي، وبلغت نسبة المشاركة فيها 50 في المائة، وفق الأرقام الرسمية، وذلك بعدما تقدّم بنحو 42 في المائة خلال الجولة الأولى، التي بلغت نسبة المشاركة فيها 39.9 في المائة، وهي أدنى مشاركة في الاستحقاقات الانتخابية الإيرانية.

وكانت وكالة «رويترز» قد نقلت، الأسبوع الماضي، عن 5 مسؤولين إيرانيين، بينهم اثنان من المقرّبين من الدائرة الداخلية لخامنئي، أن الأخير مهّد الطريق أمام معتدِل مغمور لكن موثوق به، وهو مسعود بزشكيان، للصعود إلى الرئاسة، في سباق هيمن عليه المحافظون المتشدّدون، وذلك بعدما اطّلع على تقرير استخباراتي توقّع مشاركة 13 في المائة من الإيرانيين في الانتخابات.

وقالت المصادر إن السجل المعتدل لبزشكيان من شأنه إرضاء الإيرانيين الساخطين، وضمان الاستقرار الداخلي، وسط تصاعُد الضغوط الخارجية، كما يوفر لخامنئي حليفاً موثوقاً به في اختيار خليفة له في نهاية المطاف.