أخيراً وضع المغني والموسيقي فاريل ويليامز حداً للتوقعات والتكهنات التي راجت في ساحة الموضة منذ تعيينه مديراً إبداعياً للقسم الرجالي في دار «لويس فويتون». فتعيينه، هو الذي لا علاقة له بالموضة سوى حبها لها وتعاوناته مع مصممين وشركات في الماضي، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو، كان مفاجأة بكل المقاييس. السؤال الذي طرح نفسه هو ماذا يمكن أن تضيف شخصية مشهورة وناجحة في مجال الموسيقى لدار عريقة ارتبط اسمها بالأزياء والأكسسوارات؟
الجواب الذي انتظره عالم الموضة جاء أمس على الساعة الثامنة والنصف مساء تحديداً. كان هذا هو موعد تقديم أول تشكيلة له. لم تُخيَب الآمال وجاءت مُغرية. لكن يبقى العرض نفسه هو ما استوقف الجميع، كونه استوفى كل شروط الإبهار التي يمكن أن تخطر على البال. كان حفلاً موسيقياً ضخماً أكثر منه مجرد عرض أزياء. عشرات الموسيقيين من الصف الأول حلّوا ضيوفاً على الدار الفرنسية، من بيونسي وجاي زي إلى ريهانا وزيندايا وليني كرافيتس إلى جانب عدد لا يحصى من الشخصيات الأخرى، مثل كيم كارداشيان وجاريد ليتو وناعومي كامبل.
نجاح العرض يدين أولاً وأخيراً لماكينة دار «لوي فويتون» الهائلة وقوة مجموعة «إل.في.آم.آش» المالكة لها. سخَرت له كل إمكانياتها لكي يخلق الضجة التي كانت تتوخَاها عندما اختارت فاريل ويليامز مصمماً لها. وهو ما تجلى حتى قبل العرض بإغلاق السلطات في باريس المنطقة المحيطة بـ«بون نوف» أقدم جسر في باريس، يعود تاريخه إلى القرن الـ16، ويقع بالقرب من المقر الرئيسي لمجموعة «إل.في.آم.آش» المالكة للدار. غُطي الجسر بلوحات ذهبية وشهد عملية نقل ضيوف الدار على قوارب عبرت نهر السين أمام عيون الآلاف من الباريسيين والسياح، الذين تابعوا المنظر من بعيد بانبهار.
أما بالنسبة للأزياء، فرغم أنه لا جديد فيها فإنها أيضاً لم تُخيَب الآمال. كانت مزيجاً من قطع أيقونية عاد فيها فاريل وفريقه إلى الأرشيف وصاغها بشكل يتناسب مع متطلبات العصر. إطلالات كثيرة غلب عليها التفصيل لا يضاهيها إلا عدد الإطلالات «سبور». كلَما تمعَنت فيها، تكتشف أن جديدها يكمن في طريقة تنسيقها أكثر من أي شيء آخر. في الكثير منها تشعر بأنها تعكس أسلوب فاريل الشخصي. وربَما هذا ما أخرجها من العادي إلى اللاعادي وسيجعلها مرغوبة من طرف جيل الشباب.
نقشات «داميير» اللصيقة بالدار كانت حاضرة، لكن بحجم صغير أضفى عليها أناقة تُساير الموجة السائدة التي تميل إلى الهدوء والابتعاد عن اللوغوهات، لأنها بحجمها الجديد كانت مُنعشة. بيد أن هذا لا يعني أن فاريل تخلى عن «اللوغوهات» تماماً. فقد ظهرت وبأحجام كبيرة في بعض القطع وكأنها لا تريد أن تستثني عشاق الدار من الشريحة التي تريد الاستعراض.
ما تجدر الإشارة إليه أنه منذ تعيين فاريل وأسئلة كثيرة تدور في عالم الموضة. أغلبها يدور عن مشهدها وكيف تغير. من كان يتصور أن تقود شخصية مشهورة ومؤثرة لم تدرس الموضة ولم تتخرج من معاهدها دار أزياء بحجم «لوي فويتون»؟ واقع الحال يقول إن «لوي فويتون» التي تعتبر الدجاجة التي تبيض ذهباً لأكبر مجموعة في عالم الموضة والرفاهية ألا وهي «إل.في.آم.آش»، لم تعد تكتفي بدور يقتصر على الأكسسوارات والأزياء فحسب. تريد حالياً أن تتحول إلى مؤسسة قائمة بذاتها، أو بالأحرى «ثقافة» تعكس تطورات العصر وتؤثر فيها في الوقت ذاته. وهذا ما يفسر أنها تريد أن تخلق ضجة عالمية وثورة ثقافية إن صحَ القول لا تقتصر على ما تقدمه من جديد فيما يخص الملابس والأكسسوارات. فهذه لم تعد تثير الخيال من دون عناصر إبهار تخُض المتعارف عليه وتخلق جدلاً فكرياً أو فنياً.
الابتكار الآن لا يقتصر على التصميم وحده بقدر ما يعتمد على الأفكار، وكيفية ترجمة هذه الأفكار تختلف من مصمم إلى آخر. بالنسبة لدار «لوي فويتون» فإنها تريد الاعتماد فيها على الفن بكل أشكاله، من الفن المعاصر الذي يميل إليه برنار أرنو، مالك المجموعة وأغنى رجل في فرنسا إلى الموسيقى. في عام 2014 افتتحت «إل.في.آم.آش» مثلاً «مؤسسة لوي فويتون» بالقرب من حدائق «بوا دو بولون». صممها المهندس المعماري فرانك غيري وأصبحت بمثابة معلمة معمارية تحتضن بداخلها لوحات فنية معاصرة. وطبعاً لا ننسى أن الدار تعاونت منذ بدايتها، وفي عهد مارك جايكوبس، مع فنانين من كل أنحاء العالم. مؤخراً تعاونت مع كل من جيف كونز وياوي كوساما. كل من تعاونت معهم نجحوا في إضفاء الكثير من البريق والفنية على أكسسوارات حققت أرباحاً طائلة للدار.
من هذا المنظور، فإن تعيينها شخصية موسيقية بحجم فاريل ويليامز، كان تطوراً طبيعياً لتطلعاتها من جهة ولثقافة العصر من جهة ثانية، بعد أن أصبح للشخصيات المؤثرة سطوة ونفوذ. فمهما كانت أناقة التصاميم ودرجات إبداعها لا يمكن أن تجد طريقها إلى خزانات زبائن اليوم إذا لم تلامس وجدانهم وتُلهب خيالهم. فزبون اليوم يريد أن تكون القطعة بقصات أنيقة ومبتكرة، وفي الوقت ذاته يريدها بقِصص محبوكة بشكل مثير.
وهذا ما قدمه فاريل أول من أمس على طبق من ذهب من خلال الموسيقى والنجوم بكل ما أوتوا من بريق وتأثير. وكما بدأ العرض مُجلجلاً انتهى مبهراً يُرفه عن النفس وكل الحواس من خلال حفلة أحياها المغني جاي زي، الذي لم يستطع كبح جماح حماسه وهو يُصرِح بعد العرض: «نحن هنا شاهدين على التاريخ».