نظارات «فيجن برو» من «آبل»... في أوّل اختبار

تقدم فيديوهات عالية الدقّة وتتميّز بضوابط تحكّم بديهية متفوقة

نظارات «فيجن برو» من «آبل»...  في أوّل اختبار
TT

نظارات «فيجن برو» من «آبل»... في أوّل اختبار

نظارات «فيجن برو» من «آبل»...  في أوّل اختبار

في نظرةٍ خاطفة على رؤية «آبل» لمستقبل الحوسبة، جرّبنا إكسسوار الرأس «فيجن برو» Vision Pro (3500 دولار)، أول نظارة عالية التقنية تطرحها الشركة وتعتزم إطلاقها رسمياً العام المقبل، لحوالي نصف ساعة.

انبهار وانزعاج

بعد الاختبار، خالجتني مشاعر متضاربة، وأحدها كان الشكّ المزعج. من جهة، انبهرتُ بنوعية النظارة التي تصفها «آبل» ببداية عصر «الحوسبة المكانية» حيث تندمج البيانات الرقمية مع العالم الحقيقي لإطلاق العنان لإمكانات جديدة. تخيّلوا ارتداء إكسسوار على الرأس للاستفادة في تجميع الأثاث وقراءة التعليمات مسلّطة رقمياً على الأجزاء مثلاً، أو أنّكم تطهون وجبة بينما تشاهدون الوصفة معروضة في زوايا عيونكم.

تعرض النظارة الجديدة من «آبل» فيديوهات عالية الدقّة، وتتميّز بضوابط تحكّم بديهية وتصميم مريح جعلها تتفوّق على الأجهزة المماثلة الأخرى التي أطلقتها «ميتا»، و«ماجيك ليب»، و«سوني»، وغيرها من الشركات، واختبرناها خلال العقد المنصرم.

ولكن بعد ارتداء الإكسسوار لمشاهدة الصور والتفاعل مع ديناصور افتراضي، شعرتُ أيضاً أنّه لا يوجد جديد يذكر، فضلاً عن أنّ التجربة ولّدت شعوراً مزعجاً لم يسبق أن ولّده منتجٌ آخر من آبل.

بعد إطلاق «آبل» لأداتها الجديدة، الذي عُد أوّل إطلاق بارز للشركة بعد الساعة الذكية في 2015، ولتجربة التصميم والتحكّم حصلتُ على إذن لتجربة نموذج ما قبل الإنتاج من «فيجن برو». رافقني موظفٌ إلى غرفة خاصّة في مقرّ الشركة في وادي سيليكون وجلستُ على أريكة لاستعراض المنتج.

تضمّ «فيجن برو»، التي تشبه نظّارات التزلّج، سلك USB أبيض يتّصل بحزمة بطارية فضية اللون وضعتُها في جيب سروالي. لوضعها على وجهي، أدرتُ مقبضاً في جانب النظارة لتعديل وضعيتها وأقفلتُ حزاماً فوق رأسي.

بعدها، ضغطتُ على زرّ في واجهة الجهاز لتشغيله، وبدأت عملية الإعداد التي تضمّنت النظر إلى نقطة متحرّكة تتيح لإكسسوار الرأس التركيز على حركات عيني. تضمّ «فيجن برو» مجموعة من أجهزة الاستشعار التي تتعقّب حركة العين، وإيماءات اليدين، والأوامر الصوتية، أي الوسائل الأساسية المستخدمة للتحكّم بها. في هذه الأداة، يشبه النظر إلى الرمز التلويح فوق سهم الفأرة على الكومبيوتر؛ للضغط على زرّ ما، تضرب إبهامك وسبابتك ببعضهما في نقرةٍ سريعة تعادل النقر على الفأرة.

هل هي ميزة تقنية؟ نعم، ولكن هل هي ميزة قد أرغب حقيقيةً في استخدامها مع الآخرين كلّ يوم؟ ليس في وقتٍ قريب على الأرجح.

استخدامات كثيرة

بعدها، حان وقت التطبيق لتوضيح كيف يمكن لهذه الأداة أن تغني حياتنا اليومية وتساعدنا في البقاء على اتصال مع بعضنا البعض.

صحبتني «آبل» أوّلاً في جولة على صورٍ ومقطع فيديو لحفلة عيد ميلاد بواسطة النظارة. خلال العرض، كان لدي خيار إدارة المفتاح الأمامي في «فيجن برو» بعكس اتجاه عقارب الساعة لتعزيز شفافية الخلفية ورؤية العالم الحقيقي وموظّفي «آبل» من حولي، أو إدارته باتجاه عقارب الساعة لتعزيز سماكة الصورة وغمر نفسي أكثر في التجربة.

أتاحت لي «آبل» أيضاً فتح تطبيق للتأمّل وعرض صور متحرّكة ثلاثية الأبعاد بالتزامن مع موسيقى مهدّئة يصاحبها صوتٌ يطلب منّي التنفّس. ولكنّ التأمّل لم يستطع تحضيري لما أتى لاحقاً: اتصال بتقنية الفيديو.

ظهرت أمامي فجأة نافذة صغيرة - إشعار من تطبيق «فيس تايم» يعلمني بوجود اتصال من موظّف آخر في «آبل» يرتدي النظّارة نفسها. حدّقتُ في زرّ الردّ ونقرتُ لتلقّي الاتصال.

خلال الاتصال، كانت موظّفة «آبل» تستخدم شخصية افتراضية ثلاثية الأبعاد لنفسها ابتكرتها «فيجن برو» باستخدام مسحٍ لوجهها. ترى «آبل» في اتصالات المؤتمرات بواسطة الشخصيات الافتراضية وسيلة أكثر حميمية يستخدمها الناس للتواصل وحتّى للتعاون في الفضاء الافتراضي.

بدت تعابير وجه موظّفة «آبل» حقيقية جداً وتزامنت حركات فمها مع كلامها، ولكنّ التركيبة الرقمية لشخصيتها الافتراضية، والنسيج المتماثل لوجهها، وقلّة الظلال، تكشف بوضوح أنّها مزيّفة. لقد بدا الأمر أقرب إلى فيديو مجسّم سبق ورأيناه في أفلام الخيال العلمي كـفيلم «مينوريتي ريبورت».

وفي جلسة «فيس تايم»، كان من المفترض أن نتعاون أنا وموظّفة «آبل» لصناعة نموذج ثلاثي الأبعاد في تطبيق اسمه «فري فورم»، ولكنّني جلستُ أحدّق في التطبيق وأفكّر فيما أراه. بعد ثلاث سنوات من العزل خلال الجائحة، أرادت «آبل» الانخراط في فيديو مزيّف لشخصٍ حقيقي. هنا، شعرتُ وكأنّ عقلي توقّف، ولعلّ الشعور المريب الذي انتابني كان القلق الذي يشعر به الإنسان عندما يرى اختراعاً آلياً يبدو بشرياً جداً.

هل هي ميزة تقنية؟ نعم، ولكن هل هي ميزة قد أرغب حقيقيةً في استخدامها مع الآخرين كلّ يوم؟ ليس في وقتٍ قريب على الأرجح.

عالم حقيقي

بعد العرض، عدتُ إلى المنزل في سيّارتي وراجعتُ التجربة وأنا أقود في الزحمة.

خلال العشاء، تحدثتُ مع زوجتي عن «فيجن برو»، وقلتُ لها إنّ نظّارات «آبل» بدت أفضل من إكسسوارات الرأس المنافسة ولكنّني لم أكن واثقاً أنّ هذا الأمر مهم أصلاً.

طرحت «ميتا» و«سوني بلاي ستيشن» إكسسوارات رأس بسعرٍ أقلّ وبقدرات متطوّرة ومسليّة لا سيّما في ألعاب الفيديو. ولكنّ في كلّ مرّة كان يزورنا ضيوف ويجرّبون هذه الإكسسوارات، كانوا يفقدون الاهتمام بها بعد أقلّ من نصف ساعة لأنّ التجربة كانت منهكة وشعروا أنّهم منفصلون عن محيطهم.

بالعودة إلى «فيجن برو»، هل كان ليختلف الوضع لو أنّني أدرت المفتاح الأمامي لرؤية العالم الحقيقي من حولي؟ أعتقد أنّني كنت سأستمرّ في الشعور بالعزلة لأنّني كنت الوحيد في الغرفة الذي يرتدي الأداة.

ولكنّ الأهمّ بالنسبة لي كان فكرة التواصل مع الآخرين كالعائلة والأصدقاء والزملاء بواسطة إكسسوار الرأس من «آبل». قلتُ لزوجتي: «والدتك تتقدّم في السنّ. عندما تستخدمين فيس تايم للاتصال بها، هل تفضلين رؤية شخصية افتراضية لها، أم وجهها الحقيقي ولو من زاوية غير مثالية؟»، أجابت ومن دون تردّد: «الخيار الثاني لأنّه حقيقي ولو أنّني أفضّل طبعاً أن ألتقيها وجهاً لوجه».

خدمة «نيويورك تايمز».



شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
TT

شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي تلجأ إلى الكتب لتطوّر برامجها

شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)
شركات الذكاء الاصطناعي تتفق مع دور النشر بما يتيح لهذه الشركات استخدام الأعمال المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي (رويترز)

مع ازدياد احتياجات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأت أوساط قطاع النشر هي الأخرى في التفاوض مع المنصات التي توفر هذه التقنية سعياً إلى حماية حقوق المؤلفين، وإبرام عقود مع الجهات المعنية بتوفير هذه الخدمات لتحقيق المداخيل من محتواها.

واقترحت دار النشر «هاربر كولينز» الأميركية الكبرى أخيراً على بعض مؤلفيها، عقداً مع إحدى شركات الذكاء الاصطناعي تبقى هويتها طي الكتمان، يتيح لهذه الشركة استخدام أعمالهم المنشورة لتدريب نماذجها القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفي رسالة اطلعت عليها «وكالة الصحافة الفرنسية»، عرضت شركة الذكاء الاصطناعي 2500 دولار لكل كتاب تختاره لتدريب نموذجها اللغوي «إل إل إم» لمدة 3 سنوات.

آراء متفاوتة

ولكي تكون برامج الذكاء الاصطناعي قادرة على إنتاج مختلف أنواع المحتوى بناء على طلب بسيط بلغة يومية، تنبغي تغذيتها بكمية مزدادة من البيانات.

وبعد التواصل مع دار النشر أكدت الأخيرة الموافقة على العملية. وأشارت إلى أنّ «(هاربر كولينز) أبرمت عقداً مع إحدى شركات التكنولوجيا المتخصصة بالذكاء الاصطناعي للسماح بالاستخدام المحدود لكتب معينة (...) بهدف تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتحسين أدائها».

وتوضّح دار النشر أيضاً أنّ العقد «ينظّم بشكل واضح ما تنتجه النماذج مع احترامها حقوق النشر».

ولاقى هذا العرض آراء متفاوتة في قطاع النشر، إذ رفضه كتّاب مثل الأميركي دانييل كيبلسميث الذي قال في منشور عبر منصة «بلوسكاي» للتواصل الاجتماعي: «من المحتمل أن أقبل بذلك مقابل مليار دولار، مبلغ يتيح لي التوقف عن العمل، لأن هذا هو الهدف النهائي من هذه التكنولوجيا».

هامش تفاوض محدود

ومع أنّ «هاربر كولينز» هي إحدى كبرى دور النشر التي أبرمت عقوداً من هذا النوع، فإنّها ليست الأولى. فدار «ويلي» الأميركية الناشرة للكتب العلمية أتاحت لشركة تكنولوجية كبيرة «محتوى كتب أكاديمية ومهنية منشورة لاستخدام محدد في نماذج التدريب، مقابل 23 مليون دولار»، كما قالت في مارس (آذار) عند عرض نتائجها المالية.

ويسلط هذا النوع من الاتفاقيات الضوء على المشاكل المرتبطة بتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي يتم تدريبه على كميات هائلة من البيانات تُجمع من الإنترنت، وهو ما قد يؤدي إلى انتهاكات لحقوق الطبع والنشر.

وترى جادا بيستيلي، رئيسة قسم الأخلاقيات لدى «هاغينغ فايس»، وهي منصة فرنسية - أميركية متخصصة بالذكاء الاصطناعي، أنّ هذا الإعلان يشكل خطوة إلى الأمام، لأنّ محتوى الكتب يدرّ أموالاً. لكنها تأسف لأنّ هامش التفاوض محدود للمؤلفين.

وتقول: «ما سنراه هو آلية لاتفاقيات ثنائية بين شركات التكنولوجيا ودور النشر أو أصحاب حقوق الطبع والنشر، في حين ينبغي أن تكون المفاوضات أوسع لتشمل أصحاب العلاقة».

ويقول المدير القانوني لاتحاد النشر الفرنسي (SNE) جوليان شوراكي: «نبدأ من مكان بعيد جداً»، مضيفاً: «إنّه تقدم، فبمجرّد وجود اتفاق يعني أن حواراً ما انعقد وثمة رغبة في تحقيق توازن فيما يخص استخدام البيانات مصدراً، التي تخضع للحقوق والتي ستولد مبالغ».

مواد جديدة

وفي ظل هذه المسائل، بدأ الناشرون الصحافيون أيضاً في تنظيم هذا الموضوع. ففي نهاية 2023، أطلقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية اليومية ملاحقات ضد شركة «أوبن إيه آي» مبتكرة برنامج «تشات جي بي تي» وضد «مايكروسوفت» المستثمر الرئيسي فيها، بتهمة انتهاك حقوق النشر. وقد أبرمت وسائل إعلام أخرى اتفاقيات مع «أوبن إيه آي».

وربما لم يعد أمام شركات التكنولوجيا أي خيار لتحسين منتجاتها سوى باعتماد خيارات تُلزمها بدفع أموال، خصوصاً مع بدء نفاد المواد الجديدة لتشغيل النماذج.

وأشارت الصحافة الأميركية أخيراً إلى أنّ النماذج الجديدة قيد التطوير تبدو كأنها وصلت إلى حدودها القصوى، لا سيما برامج «غوغل» و«أنثروبيك» و«أوبن إيه آي».

ويقول جوليان شوراكي: «يمكن على شبكة الإنترنت، جمع المحتوى القانوني وغير القانوني، وكميات كبيرة من المحتوى المقرصن، مما يشكل مشكلة قانونية. هذا من دون أن ننسى مسألة نوعية البيانات».