حطام سفينتين يكشف أسرار طريق الحرير القديم

 100 ألف قطعة من الأواني المصنوعة من البورسلين. (مقاطعة هاينان)
100 ألف قطعة من الأواني المصنوعة من البورسلين. (مقاطعة هاينان)
TT

حطام سفينتين يكشف أسرار طريق الحرير القديم

 100 ألف قطعة من الأواني المصنوعة من البورسلين. (مقاطعة هاينان)
100 ألف قطعة من الأواني المصنوعة من البورسلين. (مقاطعة هاينان)

أعلن علماء آثار صينيون أن حطام سفينتين ببحر الصين الجنوبي مليء بالبورسلين والأخشاب وينتمي لعصر مينغ، يحمل أدلة مهمة حول طرق التجارة البحرية المرتبطة بما كان يُعرَف بـ«طريق الحرير»، حسب صحيفة «الغاردين» البريطانية. وجاء اكتشاف حطامَي السفينتين في أكتوبر (تشرين الأول)، وشرعت السلطات الثقافية والأثرية في عملية استكشاف وحفر في أعماق البحار، تبعاً لما أعلنه مسؤولون حكوميون. وكان باحثون بحريون قد عثروا على حطام السفينتين في شمال غربي بحر الصين الجنوبي، على بُعد قرابة 1500 متر تحت مستوى سطح البحر. وأفاد المسؤولون بأن الحطام «كان محفوظاً بشكل جيد نسبياً، مع وجود عدد كبير من الآثار الثقافية به».

وأفاد خبراء بأن بعض أجزاء الحطام تعود إلى حقبة هونغتشي التي استمرت بين عامي 1488 و1505، في عهد أسرة مينغ. وكانت السفينة الغارقة تحمل شحنة من أخشاب أشجار البيريسيمين وبعض الفخار.

في المقابل، يعود حطام السفينة الأخرى إلى حقبة زهنغدي، بين عامي 1506 و1521. وكانت السفينة محملة بأكثر عن 100 ألف قطعة من الأواني المصنوعة من البورسلين. وتكشف الصور وجود أكوام مكدسة من الأواني والألواح والجِرار، تتميز بتصميمات مركبة لا تزال واضحة رغم وجودها أسفل الماء والطمي. وأوضح علماء بمجال الآثار أن السفينتين القديمتين كانتا مسافرتين في اتجاهين مختلفين، وعثر على الحطام على مسافة تقل عن 20 كيلومتراً (12 ميلاً) عن بعضهما.

وأكدوا أنها المرة الأولى التي يعثر فيها على سفن في اتجاهي الذهاب والعودة بالقرب من بعضها البعض، ما يوحي بأنهما كانتا تسيران على طريق تجارية مهمة. وفي هذا الصدد، قال تانغ وي، مدير المركز الوطني الصيني للآثار: «يساعدنا هذا الكشف في دراسة التدفق المتبادل عبر طريق الحرير البحرية».


مقالات ذات صلة

نائبة بالبرلمان الفرنسي: نتطلع لتعاون مستدام مع السعودية في ظل «رؤية 2030»

الاقتصاد نائبة البرلمان الفرنسي أميليا لكرافي (الشرق الأوسط)

نائبة بالبرلمان الفرنسي: نتطلع لتعاون مستدام مع السعودية في ظل «رؤية 2030»

في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها المملكة العربية السعودية ضمن إطار «رؤية 2030»، تتجه الأنظار نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين السعودية وفرنسا.

أسماء الغابري (جدة)
الخليج الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي (الشرق الأوسط)

وزيرا خارجية السعودية وفرنسا يناقشان المستجدات الإقليمية

ناقش الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي هاتفياً مع نظيره الفرنسي جان نويل بارو المستجدات الإقليمية والموضوعات المشتركة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تحليل إخباري الأمير محمد بن سلمان والرئيس إيمانويل ماكرون أمام قصر الإليزيه في يونيو 2023 (إ.ب.أ)

تحليل إخباري مساعٍ فرنسية لرفع العلاقة مع السعودية إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية»

السعودية وفرنسا تسعيان لرفع علاقاتهما إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية»، و«الإليزيه» يقول إن باريس تريد أن تكون «شريكاً موثوقاً به» للسعودية في «كل المجالات».

ميشال أبونجم (باريس)
الخليج الأمير خالد بن سلمان خلال استقباله سيباستيان ليكورنو في الرياض (واس)

وزير الدفاع السعودي ونظيره الفرنسي يبحثان في الرياض أفق التعاون العسكري

بحث الأمير خالد بن سلمان وزير الدفاع السعودي مع سيباستيان ليكورنو وزير القوات المسلحة الفرنسية، مستجدات الأوضاع الإقليمية وجهود إحلال السلام في المنطقة والعالم.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق أعضاء اللجنة الوزارية أعربوا عن رغبتهم في تعزيز التعاون بما يعكس الهوية الثقافية والتاريخية الفريدة للمنطقة (واس)

التزام سعودي - فرنسي للارتقاء بالشراكة الثنائية بشأن «العلا»

أكد أعضاء اللجنة الوزارية السعودية - الفرنسية بشأن تطوير «العلا»، السبت، التزامهم بالعمل للارتقاء بالشراكة الثنائية إلى مستويات أعلى.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«مستر بيست» يفجر جدلاً في مصر بشأن «تأجير الأهرامات»

«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)
«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)
TT

«مستر بيست» يفجر جدلاً في مصر بشأن «تأجير الأهرامات»

«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)
«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)

أثار «يوتيوبر» أميركي جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد حديثه عن «تأجير الأهرامات»، وهو ما نفته وزارة السياحة والآثار المصرية، مؤكدة أنه «حصل على تصريح تصوير مجموعة من الأفلام في المنطقة الأثرية».

وعبر حسابه على «إنستغرام»، قال «اليوتيوبر» الأميركي جيمس ستيفن دونالدسون، الشهير بـ«مستر بيست»، إنه «استأجر منطقة الأهرامات الأثرية لمدة 100 ساعة لتصوير محتوى يستكشف فيه المنطقة الأثرية التي سيبيت فيها، وسيرافقه مرشد سياحي يشرح له المعلومات التاريخية، وسيتمكن من الوصول إلى مناطق سرية وغرف لم يرها أحد»، مشيراً إلى أنه «عمل مع الحكومة المصرية على إنجاز اتفاق بهذا الشأن»، وفق تعبيره.

وتداولت وسائل إعلام محلية ما أعلنه «مستر بيست»، كما تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن صحة ما ذكره «مستر بيست»، وسط حالة من الجدل بشأن «تأجير الهرم»؛ وهو ما دفع وزارة السياحة والآثار المصرية لإصدار إفادة رسمية، الخميس، قالت فيها إن «هذا الأمر عارٍ تماماً من الصحة، وإن ما يتردد حول فكرة تأجير المنطقة يعد أمراً غير منطقي وغير وارد بأي شكل من الأشكال».

وأوضحت أن «اليوتيوبر لم يؤجر المنطقة وإنما حصل على تصريح بالتصوير في غير أوقات العمل الرسمية»، مشيرة إلى أنه «انتهى من أعمال التصوير بالكامل، دون أن يتم غلق المنطقة خلال فترة التصوير كما أُشيع ولا حتى لساعة واحدة».

لكن الوزارة أشارت في الوقت نفسه إلى أن ما فعله «مستر بيست» يعد من قبيل الترويج السياحي لمصر، وقالت: «التصوير جاء في ضوء قيام (اليوتيوبر) بتصوير سلسلة أفلام قصيرة داخل المنطقة، وهو ما يعد ترويجاً سياحياً لمصر، ولا سيما لمنتج السياحة الثقافية، من خلال تسليط الضوء على المنطقة الأثرية وما بها من آثار وأسرار عن عراقة الحضارة المصرية القديمة».

وأكدت على أنه «تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والأمنية قبل البدء في التصوير، وهو الأمر المتبع بصفة عامة في مثل هذه الحالات»، مشددة على أن «المنطقة كانت تعمل في أيام التصوير بكامل طاقتها في استقبال زائريها خلال ساعات العمل الرسمية».

لقطة من الفيديو المثير للجدل (إنستغرام)

وأشارت الوزارة إلى أنها «اتّبعت جميع الضوابط المنظمة لهذا الشأن، حيث كان يرافق (مستر بيست) آثاريون من المنطقة طوال مدة التصوير للتأكد من الالتزام بكل الإجراءات المنظمة لعملية التصوير، وبما يضمن الحفاظ على المنطقة الأثرية، وعدم الإخلال بأي شيء قد يضر بها».

ووفقاً لمصدر مطلع بمدينة الإنتاج الإعلامي، فإن «اليوتيوبر الأميركي طلب تصوير مجموعة من الأفلام القصيرة بالأهرام، وقضاء عدة ليال بالمنطقة الأثرية». وقال المصدر، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «في ضوء الضوابط المعمول بها بشأن التصوير في المناطق الأثرية لا يمكن المبيت داخل الهرم، لذلك تم الاتفاق مع (مستر بيست) على التصوير في أوقات متعددة، ما يوحي بأنه قضى الليل في الهرم، دون السماح له بالمبيت داخله».

اليوتيوبر «مستر بيست» يحظى بشهرة واسعة (حسابه على فيسبوك)

وتعقيباً على الجدل، قال عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، إنه «لا يوجد شيء اسمه تأجير الهرم، وما حدث أن (اليوتيوبر) طلب تصوير أفلام في الهرم، مقابل رسوم، وفقاً للإجراءات المتبعة بشأن التصوير في المناطق الأثرية والمعمول بها في دول عدة حول العالم».

وأوضح في تصريحات صحافية أن «(مستر بيست) صور لمدة أربعة أيام في الهرم، أفلاماً تعد من قبيل الدعاية السياحية لمصر، لا سيما أن لدى اليوتيوبر ملايين المتابعين»، نافياً أن يكون «(مستر بيست) قد نام داخل الهرم».