الصدر يدعو أتباعه إلى توقيع وثيقة عهد بالدم بعد أيام من تجميد تياره

مراقبون يعدونها تمهيداً للعودة إلى الحياة السياسية

انصار الصدر خلال مظاهرة مطلع الشهر الماضي (أ.ب)
انصار الصدر خلال مظاهرة مطلع الشهر الماضي (أ.ب)
TT

الصدر يدعو أتباعه إلى توقيع وثيقة عهد بالدم بعد أيام من تجميد تياره

انصار الصدر خلال مظاهرة مطلع الشهر الماضي (أ.ب)
انصار الصدر خلال مظاهرة مطلع الشهر الماضي (أ.ب)

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أتباعه إلى توقيع وثيقة عهد بالدم للإخلاص، والسير على نهج أبيه المرجع الشيعي الراحل آية الله محمد محمد صادق الصدر (اغتيل مع ولديه عام 1999).
وتأتي هذه الدعوة المشفوعة بوثيقة نشرها ما يسمى «وزير القائد» محمد صالح العراقي بعد نحو أسبوعين من قراره تجميد التيار الصدري لمدة عام على الأقل، وذلك لمحاربة من سماهم المفسدين داخل مفاصل التيار. وتأتي تلك الدعوة على خلفية ظهور جماعة أطلقت على نفسها «أصحاب القضية»، ادعوا فيها أن مقتدى الصدر هو الإمام الشيعي الثاني عشر الغائب المهدي المنتظر.
وقال الصدر - في تغريدة قبل أن يعلن أن حسابه على «تويتر» مغلق حتى إشعار آخر - إن التجميد يستثني فعاليات إقامة صلاة الجمعة الموحدة، وهيئة التراث الخاصة بالتيار.
وكان الصدر قد أعلن اعتزاله العمل السياسي في شهر أغسطس (آب) 2022 بعد اعتصام أنصاره داخل البرلمان العراقي، وأعمال عنف شهدتها المنطقة الخضراء.
وجاء إعلان الصدر اعتزال العمل السياسي بعد قرار كان قد اتخذه قبل ذلك بشهرين، أعلن فيه انسحاب كتلته البرلمانية (الكتلة الصدرية) الفائزة بالمرتبة الأولى في انتخابات عام 2021 بحصولها على 73 مقعداً.
وطبقاً للوثيقة الجديدة التي تتضمن هذه المرة التزاماً بالدم فإنه يتعين على الصدريين «التعاون والانضباط والمركزية، وعدم التفرد والتشتت في توقيع الوثيقة، فهناك جهة خاصة ستجمعها لإيصالها إلى مقتدى الصدر مباشرة».
وتابع: «فانتظروا إني معكم من المنتظرين، وكفاكم أذى لقائدكم». وتتضمن الوثيقة تعهداً «للإخلاص والسير على نهج الشهيدين، وحب الوطن، ونبذ الفساد، وتأييد الإصلاح، ونبذ الطائفية ودعوات التطبيع، والتعهد بصون الدم العراقي».
وأضاف وزير الصدر أن «هذه الوثيقة خُطت في يوم الثامن من شوال 1444، وسيجري توزيعها من قبل لجنة مختصة عن طريق المكتب الخاص، ثم التوقيع ووضع البصمة عليها إلى ما قبل الذكرى السنوية لوفاة محمد صادق الصدر، للنظر فيما يليها، واستصدار قرار آخر يترتب عليها».
وتنص الوثيقة التي يتعين على الصدريين توقيعها: «أنا العراقي: أتعهد بيني وبين ربي ألا أحيد عن حب الشهيدين الصدريين، وأن ألتزم بوصايا وأوامر من قلدت منهما، وألا أقلد ابتداءً إلا من كان ملتزماً بنهجهما، وأن ألتزم نهج من قلدت من الشهيدين الصدريين، وأن أخلص له في دنياي وآخرتي، وألا أنساه بالدعاء والفاتحة في صلاتي وحياتي، وأن أرد له الجميل في ذريته وأهله، وألا أنسى وصاياه بالابتعاد عن الباطل وأهل الباطل؛ كالاستعمار الكافر؛ والبعث الظالم؛ والشيطان الرجيم؛ ومدعي السلوك الباطني المنحرف، وأن أتبرأ من كل من ادعى فيهم (آل الصدر)، وبالأخص ابنهم (مقتدى الصدر)، بأنه الإمام المهدي، وأن أقاطعهم، وأبتعد عنهم ابتعاد الفرد الصحيح الكامل من الكلب الأجرب والمنحرف الأخرق».
وأضاف الصدر: «وألا أرضى بالفساد، وألتزم بالإصلاح: إصلاح النفس قبل إصلاح الآخرين، وأن أصلح عقيدتي بلا إقلال أو غلو في مذهب أهل البيت (ع) والأولياء والصالحين، وألا أثير الطائفية ونعراتها، ولا القومية وآتونها، وأن أتمسك بحب الوطن، وألا أنتمي لغيره، وأن ألتزم بالشرع فأبتعد عن الموبقات والمحرمات، وأن أرفض وأستنكر كل خطيئة وألا أقربها، أو أفعل محرماً ضد الشرائع السماوية كالمثلية والموبقات الجنسية، وأن أبقى بكل ما أوتيت من قوة ضد التطبيع مع العدو، وألا تعصف بي رياح الفساد فلا أكون كسعفة في مهب الأهواء والشهوات والملذات، وأن أصون نفسي قدر استطاعتي عن المعاصي والذنوب والآثام، كما علمني مرجعي، وأدبني قائدي».
كما دعا الصدر أتباعه إلى حب كل عراقي، وقال: «وأن ألتزم بحب كل عراقي مسالم صالح محب لوطنه، ولا سيما عائلتي (التيار الصدري)، وألا أكون ضمن تجمعات مشبوهة تريد النيل من العراق والمذهب والتيار، وأن أنتبه لكل مخططات الأعداء الخبيثة كتفريقهم وحدة الصف، أو تشكيكهم بمرجعيتي أو قائدي وتفعيلهم الأفكار المنحرفة، أو ادعاء مهدوية والكل منهم براء».
ومع أن الوثيقة التي نشرها الصدر، وبدأ أتباعه بتوقيعها تمهيداً لإرسالها دون معرفة القرار التالي لها، فإنه طبقاً للمراقبين السياسيين، يمهد كسر الصدر قراره بتجميد التيار لمدة سنة واستبداله والإتيان بوثيقة دم، للعودة إلى الحياة السياسية من جديد.
وفي هذا السياق، يقول الدكتور غالب الدعمي أستاذ الإعلام الدولي لـ«الشرق الأوسط» إن «الصدر يدرك جيداً أن بقاء التيار الصدري موحداً يقلق الجهات التي تعد نفسها خصماً للتيار الصدري، أو يعدهم التيار الصدري خصماً له، وبالتالي هو يعرف أن هناك جهات تعمل على تفتيت التيار الصدري عن طريق فتاوى دينية، مثلما حدث مع فتوى الحائري وكلام هنا وهناك، مستغلين ابتعاد التيار الصدري المؤقت عن الساحة السياسية».
وأضاف أن «هذه الدعوة ربما تكون بداية للإعلان في ظرف 5 إلى 7 سنوات عن مرجعية مقتدى الصدر، وبالتالي فإن هذا البيان هو إعادة تأكيد أن خط التيار الصدري مستمر في عمله حتى الاجتماعي، لحين صدور قرارات أخرى قد تفضي إلى عودة التيار الصدري إلى العملية السياسية».
وأوضح الدعمي أن «جمهور التيار الصدري متفاعل جداً مع هذه الدعوة، وعدّها رسالة أولى للانطلاق للمشاركة بأن يكونوا جزءاً من المشهد السياسي».


مقالات ذات صلة

الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث

المشرق العربي الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث

الأمم المتحدة تحث دول جوار العراق على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث

حثت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لدى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، أمس (الخميس)، دول العالم، لا سيما تلك المجاورة للعراق، على مساعدته في حل مشكلة نقص المياه ومخاطر الجفاف والتلوث التي يواجهها. وخلال كلمة لها على هامش فعاليات «منتدى العراق» المنعقد في العاصمة العراقية بغداد، قالت بلاسخارت: «ينبغي إيجاد حل جذري لما تعانيه البيئة من تغيرات مناخية». وأضافت أنه «يتعين على الدول مساعدة العراق في إيجاد حل لتأمين حصته المائية ومعالجة النقص الحاصل في إيراداته»، مؤكدة على «ضرورة حفظ الأمن المائي للبلاد».

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي بارزاني: ملتزمون قرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل

بارزاني: ملتزمون قرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل

أكد رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، أمس الخميس، أن الإقليم ملتزم بقرار عدم وجود علاقات بين العراق وإسرائيل، مشيراً إلى أن العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد، في أفضل حالاتها، إلا أنه «يجب على بغداد حل مشكلة رواتب موظفي إقليم كردستان». وأوضح، في تصريحات بمنتدى «العراق من أجل الاستقرار والازدهار»، أمس الخميس، أن الاتفاق النفطي بين أربيل وبغداد «اتفاق جيد، ومطمئنون بأنه لا توجد عوائق سياسية في تنفيذ هذا الاتفاق، وهناك فريق فني موحد من الحكومة العراقية والإقليم لتنفيذ هذا الاتفاق».

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي رئيس الوزراء العراقي: علاقاتنا مع الدول العربية بلغت أفضل حالاتها

رئيس الوزراء العراقي: علاقاتنا مع الدول العربية بلغت أفضل حالاتها

أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن علاقات بلاده مع الدول العربية الشقيقة «وصلت إلى أفضل حالاتها من خلال الاحترام المتبادل واحترام سيادة الدولة العراقية»، مؤكداً أن «دور العراق اليوم أصبح رياديا في المنطقة». وشدد السوداني على ضرورة أن يكون للعراق «هوية صناعية» بمشاركة القطاع الخاص، وكذلك دعا الشركات النفطية إلى الإسراع في تنفيذ عقودها الموقعة. كلام السوداني جاء خلال نشاطين منفصلين له أمس (الأربعاء) الأول تمثل بلقائه ممثلي عدد من الشركات النفطية العاملة في العراق، والثاني في كلمة ألقاها خلال انطلاق فعالية مؤتمر الاستثمار المعدني والبتروكيماوي والأسمدة والإسمنت في بغداد.

حمزة مصطفى (بغداد)
المشرق العربي السوداني يؤكد استعداد العراق لـ«مساندة شركائه الاقتصاديين»

السوداني يؤكد استعداد العراق لـ«مساندة شركائه الاقتصاديين»

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استعداد العراق لـ«مساندة شركائه الاقتصاديين»، داعياً الشركات النفطية الموقّعة على جولة التراخيص الخامسة مع العراق إلى «الإسراع في تنفيذ العقود الخاصة بها». جاء ذلك خلال لقاء السوداني، (الثلاثاء)، عدداً من ممثلي الشركات النفطية العالمية، واستعرض معهم مجمل التقدم الحاصل في قطاع الاستثمارات النفطية، وتطوّر الشراكة بين العراق والشركات العالمية الكبرى في هذا المجال. ووفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، وجه السوداني الجهات المختصة بـ«تسهيل متطلبات عمل ملاكات الشركات، لناحية منح سمات الدخول، وتسريع التخليص الجمركي والتحاسب الضريبي»، مشدّداً على «ضرورة مراعا

«الشرق الأوسط» (بغداد)
المشرق العربي مباحثات عراقية ـ إيطالية في مجال التعاون العسكري المشترك

مباحثات عراقية ـ إيطالية في مجال التعاون العسكري المشترك

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروسيتو العلاقات بين بغداد وروما في الميادين العسكرية والسياسية. وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي بعد استقباله الوزير الإيطالي، أمس، إن السوداني «أشاد بدور إيطاليا في مجال مكافحة الإرهاب، والقضاء على عصابات (داعش)، من خلال التحالف الدولي، ودورها في تدريب القوات الأمنية العراقية ضمن بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو)». وأشار السوداني إلى «العلاقة المتميزة بين العراق وإيطاليا من خلال التعاون الثنائي في مجالات متعددة، مؤكداً رغبة العراق للعمل ضمن هذه المسارات، بما يخدم المصالح المشتركة، وأمن المنطقة والعالم». وبي

حمزة مصطفى (بغداد)

«صحة غزة»: مقتل 35091 فلسطينيا وإصابة 78827 منذ 7 أكتوبر

دمار جراء غارات إسرائيلية على مدينة غزة (أ.ف.ب)
دمار جراء غارات إسرائيلية على مدينة غزة (أ.ف.ب)
TT

«صحة غزة»: مقتل 35091 فلسطينيا وإصابة 78827 منذ 7 أكتوبر

دمار جراء غارات إسرائيلية على مدينة غزة (أ.ف.ب)
دمار جراء غارات إسرائيلية على مدينة غزة (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الاثنين ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إلى 35091، بينما زاد عدد المصابين إلى 78827.

وقالت الوزارة في بيان إن 57 فلسطينيا قتلوا وأصيب 82 آخرون جراء الهجمات على قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف البيان أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.


مستوطنون يهاجمون شاحنات مساعدات إنسانية متجهة إلى غزة من الضفة الغربية

مستوطنون مسلحون في الضفة الغربية (أرشيفية - وفا)
مستوطنون مسلحون في الضفة الغربية (أرشيفية - وفا)
TT

مستوطنون يهاجمون شاحنات مساعدات إنسانية متجهة إلى غزة من الضفة الغربية

مستوطنون مسلحون في الضفة الغربية (أرشيفية - وفا)
مستوطنون مسلحون في الضفة الغربية (أرشيفية - وفا)

أفادت «وكالة الأنباء الفلسطينية» اليوم (الاثنين) بأن مستوطنين هاجموا شاحنات مساعدات إنسانية قرب حاجز ترقوميا غرب الخليل في الضفة الغربية ومنعوا مرورها إلى قطاع غزة.

وقالت الوكالة الرسمية إن المستوطنين ألقوا محتويات إحدى الشاحنات على الأرض، مشيرة إلى مقاطع مصورة تظهر المستوطنين وهم يمنعون الشاحنات من التقدم قرب حاجز ترقوميا.

وتقود مجموعة يمينية إسرائيلية احتجاجات لمنع دخول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة.


نتنياهو: إسرائيل في صراع وجودي ضد «وحوش حماس»

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مراسم إحياء «يوم الذكرى» في إسرائيل (أ.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مراسم إحياء «يوم الذكرى» في إسرائيل (أ.ب)
TT

نتنياهو: إسرائيل في صراع وجودي ضد «وحوش حماس»

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مراسم إحياء «يوم الذكرى» في إسرائيل (أ.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مراسم إحياء «يوم الذكرى» في إسرائيل (أ.ب)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مراسم إحياء «يوم الذكرى» في إسرائيل، اليوم الاثنين، إن الحرب في غزة معركة من أجل استمرار وجود إسرائيل.

وأضاف نتنياهو، خلال إحياء مراسم يوم الذكرى في «جبل هرتزل»، حيث تقع المقبرة العسكرية الرئيسية لإسرائيل، «الحرب تدور حول التالي: إما نحن، إسرائيل، وإما هم، وحوش حماس. إما الوجود والحرية والأمن والازدهار، أو الفناء والمذبحة والاغتصاب والعبودية».

وبعد مرور سبعة أشهر على الهجوم غير المسبوق لـ«حماس» على إسرائيل والرد العسكري الإسرائيلي العنيف في غزة، تعهد نتنياهو بأن إسرائيل «مصممة على الانتصار في هذه المعركة» وأن العدو «سيواصل دفع ثمن باهظ لأفعاله الشريرة».

وتابع نتنياهو، وفقا لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، بالقول إن الانتصار على «حماس» يعني إعادة جميع الرهائن إلى الوطن، وهذا النصر من شأنه أن «يضمن وجودنا ومستقبلنا».

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن بلاده تعمل «دون كلل» جميع المختطفينن مشيراً إلى نجاح إسرائيل في إعادة نصفهم بالفعل.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مراسم إحياء «يوم الذكرى» في إسرائيل (إ.ب.أ)

«لا بديل عن هذه الحرب»

وردد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، تصريحات مماثلة، وقال: «لا بديل عن هذه الحرب».

وقال غالانت: «هذه الحرب ستستمر حتى نعيد الرهائن ونسحق حكم حماس وقدراتها العسكرية ونعيد دولة إسرائيل إلى ازدهارها وإبداعها، ونعيد البسمة إلى وجوه المواطنين».

وبدأت إسرائيل حملتها العسكرية للقضاء على «حماس» عقب الهجمات غير المسبوقة التي شنتها الحركة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على جنوب إسرائيل، حيث قتل المسلحون نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجزوا 250 آخرين رهائن في قطاع غزة.

ولقي نحو 35 ألف فلسطيني حتفهم في الحرب حتى الآن، بحسب بيانات وزارة الصحة في غزة. وقال غالانت إن أحد أهداف الحملة العسكرية الإسرائيلية هو السماح بعودة نحو 250 ألف مواطن إسرائيلي اضطروا إلى مغادرة ديارهم بالقرب من حدود غزة وحدود لبنان.

يشار إلى أن إسرائيل أحيت اليوم الاثنين، «يوم الذكرى» السنوي للجنود الذين سقطوا في حروبها، وأيضا ضحايا الأعمال الإرهابية. ودوت صافرات الإنذار لمدة دقيقتين في أنحاء إسرائيل، صباح اليوم الاثنين، لإحياء الذكرى. ولقي أكثر من 700 من قوات الأمن الإسرائيلية حتفهم، منهم 620 جنديا، منذ 7 أكتوبر، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وتشمل هذه الأرقام أولئك الذين لقوا حتفهم على يد المسلحين في هجمات 7 أكتوبر الماضي وفي حرب غزة.


السيناتور الأميركي ليندسي غراهام يقترح قصف غزة بالأسلحة النووية

السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام يتحدث خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الأميركية واشنطن يوم 9 مايو 2024 (أ.ب)
السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام يتحدث خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الأميركية واشنطن يوم 9 مايو 2024 (أ.ب)
TT

السيناتور الأميركي ليندسي غراهام يقترح قصف غزة بالأسلحة النووية

السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام يتحدث خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الأميركية واشنطن يوم 9 مايو 2024 (أ.ب)
السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام يتحدث خلال مؤتمر صحافي في العاصمة الأميركية واشنطن يوم 9 مايو 2024 (أ.ب)

طالب السيناتور الأميركي ليندسي غراهام (الجمهوري عن ولاية ساوث كارولينا) إسرائيل «بأن تفعل كل ما عليها فعله» لإنهاء الحملة العسكرية.

وفي حديثه إلى كريستين ويلكر على قناة NBC في برنامج Meet the Press صباح الأحد، قال الجمهوري غراهام إن إسرائيل سيكون لها ما يبرر تسوية قطاع غزة بالأرض باستخدام سلاح نووي، وذلك ببساطة لأن الولايات المتحدة فعلت ذلك في هيروشيما وناغازاكي في الأربعينات ضد اليابان التي شنت أوّلاً الحرب على الولايات المتحدة في بداية الحرب بهجومها على ميناء بيرل هاربور الأميركي.

بدأ غراهام كلامه قائلاً: «لذلك عندما واجهنا الدمار كأمة بعد (هجوم اليابان على) بيرل هاربور، ومحاربة الألمان واليابانيين، قررنا إنهاء الحرب بقصف هيروشيما وناغازاكي بالأسلحة النووية»، وفق ما نقله موقع «دايلي بيست» الأميركي.

ووصف السيناتور قصف هيروشيما وناغازاكي بأنه «القرار الصحيح» من قبل الولايات المتحدة. وأضاف «أعطوا إسرائيل القنابل التي تحتاجها لإنهاء الحرب التي لا تستطيع تحمّل خسارتها، واعملوا معها لتقليل الخسائر البشرية».

من جهتها، أدانت حركة «حماس» كلام غراهام، قائلة إن التصريحات الصادمة التي أدلى بها السيناتور الأميركي، «تدلل على عمق السقوط الأخلاقي الذي وصل إليه».

وأضافت «حماس» في بيان لها: «إن عقلية الإبادة والاستعمار التي تسكنه، مع قطاعات من النخبة السياسية في الولايات المتحدة، والمتماهية مع جريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان، ينفّذها جيش الاحتلال المتجرّد من الأخلاق ضد مدنيين عُزَّل».

ونقلت شبكة «إن بي سي» عن غراهام قوله إن إسرائيل من حقها أن تدافع عن نفسها، وإن عليها أن تفعل كل ما عليها للبقاء على قيد الحياة كدولة يهودية. وطالب إدارة البيت الأبيض بإلقاء قنبلتين نوويتين على إيران وغزة وقتل أولئك الذين يريدون قتل اليهود قبل أن يفعلوا ذلك، على حد تعبيره.


قوات إسرائيلية تتقدم على عدة محاور شرق رفح

جنود إسرائيليون في دبابة على حدود قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون في دبابة على حدود قطاع غزة (رويترز)
TT

قوات إسرائيلية تتقدم على عدة محاور شرق رفح

جنود إسرائيليون في دبابة على حدود قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون في دبابة على حدود قطاع غزة (رويترز)

قال تلفزيون «الأقصى»، اليوم الإثنين، إن آليات عسكرية إسرائيلية تتقدم على عدة محاور في شرق رفح أقصى جنوب قطاع غزة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي قصفه مختلف مناطق قطاع غزة، في اليوم 220 من الحرب، مع تكثيف العمليات العسكرية في شمال القطاع وفي شرق رفح بالجنوب، في حين أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وقال شهود، لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، إن الجيش الإسرائيلي يواصل اجتياح الجزء الشرقي من مدينة رفح في جنوب القطاع، وسط غارات مكثفة على وسط المدينة أيضاً.

ويستمر الجيش الإسرائيلي في إغلاق معبريْ رفح وكرم أبو سالم، منذ اقتحام معبر رفح والسيطرة عليه قبل نحو أسبوع. وقال شهود عيان إن محافظتيْ غزة والشمال تعانيان نقصاً حاداً في السلع الأساسية، مما أدى إلى ارتفاع جديد في الأسعار.


غالانت: حرب غزة ستحدد حياة الإسرائيليين خلال العقود المقبلة

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال كلمة في إحياء ذكرى الجنود وضحايا الإرهاب (د.ب.أ)
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال كلمة في إحياء ذكرى الجنود وضحايا الإرهاب (د.ب.أ)
TT

غالانت: حرب غزة ستحدد حياة الإسرائيليين خلال العقود المقبلة

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال كلمة في إحياء ذكرى الجنود وضحايا الإرهاب (د.ب.أ)
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال كلمة في إحياء ذكرى الجنود وضحايا الإرهاب (د.ب.أ)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الاثنين، إن نتيجة الحرب القائمة حاليا في غزة بين إسرائيل وحركة «حماس»، ستحدد حياة الإسرائيليين خلال العقود المقبلة.

ووصف غالانت الحرب، خلال كلمة ألقاها بمناسبة اليوم السنوي لإحياء ذكرى جنود البلاد الذي لقوا حتفهم وضحايا الإرهاب، بأنها حرب «لا بديل لها»، وفقا لـ«وكالة الأنباء الألمانية». وذكر وزير الدفاع الإسرائيلي أن «هذه الحرب ستستمر حتى نعيد رهائننا، ونسحق حكم حماس وقدراتها العسكرية، ونعيد دولة إسرائيل إلى ازدهارها وإبداعها، ونعيد البسمة إلى وجوه المواطنين».

وكانت إسرائيل بدأت حملتها العسكرية للقضاء على «حماس» في أعقاب الهجمات المباغتة التي شنتها «حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على جنوب إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، قال غالانت إن أحد أهداف الحملة العسكرية الإسرائيلية، هو تمكين ما يقرب من 250 ألف مواطن إسرائيلي ممن اضطروا إلى ترك ديارهم بالقرب من غزة ولبنان بسبب القتال مع «حزب الله»، من العودة.


«حزب الله» يعلن شن هجوم بمسيّرات على موقع عسكري بشمال إسرائيل

يتصاعد الدخان فوق مدينة كريات شمونة عقب إطلاق صاروخ  من لبنان باتجاه إسرائيل الاسبوع الماضي (رويترز)
يتصاعد الدخان فوق مدينة كريات شمونة عقب إطلاق صاروخ من لبنان باتجاه إسرائيل الاسبوع الماضي (رويترز)
TT

«حزب الله» يعلن شن هجوم بمسيّرات على موقع عسكري بشمال إسرائيل

يتصاعد الدخان فوق مدينة كريات شمونة عقب إطلاق صاروخ  من لبنان باتجاه إسرائيل الاسبوع الماضي (رويترز)
يتصاعد الدخان فوق مدينة كريات شمونة عقب إطلاق صاروخ من لبنان باتجاه إسرائيل الاسبوع الماضي (رويترز)

أعلن «حزب الله» اللبناني اليوم الاثنين، أنه نفذ هجوماً بسرب من الطائرات المسيرة على موقع عسكري في شمال إسرائيل.

وقالت الجماعة في بيان إن مقاتليها نفذوا «هجوماً جوياً ‏بسرب ‏من المسيرات الانقضاضية على خيم استقرار ومنامة ضباط وجنود العدو في الموقع ‏المستحدث ‏لكتيبة المدفعية الاحتياطية 403 التابعة للفرقة 91 جنوب بيت هلل وأصابت أهدافها ‏بشكل مباشر»، مشيرة إلى سقوط «ضباط وجنود العدو بين قتيل وجريح».‏

وذكر البيان أن الهجوم جاء «دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته»، وفقا لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق اليوم أن طائرتين مسيرتين قادمتين من لبنان انفجرتا في منطقة بيت هلل بشمال إسرائيل.

وقال الجيش في بيان إن انفجار الطائرتين أدى إلى اندلاع حريق في الموقع، مشيرا إلى أنه جرى إخماد الحريق بعد وقت قصير من نشوبه.

وأضاف أنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات جراء الهجوم.

وتفجّر قصف متبادل شبه يومي عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي من ناحية و«حزب الله» وفصائل فلسطينية مسلحة في لبنان من جهة أخرى مع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.


«القسام» و«سرايا القدس» تعلنان استهداف القوات الإسرائيلية في معبر رفح بقذائف الهاون

إسرائيل تسيطر على معبر رفح الفلسطيني بالقرب من الحدود المصرية (رويترز)
إسرائيل تسيطر على معبر رفح الفلسطيني بالقرب من الحدود المصرية (رويترز)
TT

«القسام» و«سرايا القدس» تعلنان استهداف القوات الإسرائيلية في معبر رفح بقذائف الهاون

إسرائيل تسيطر على معبر رفح الفلسطيني بالقرب من الحدود المصرية (رويترز)
إسرائيل تسيطر على معبر رفح الفلسطيني بالقرب من الحدود المصرية (رويترز)

أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، اليوم الاثنين، أنها تمكنت، بالتعاون مع «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة «الجهاد الإسلامي»، من قصف القوات الإسرائيلية المتمركزة في الجانب الفلسطيني من معبر رفح بقذائف الهاون الثقيلة.

وقالت «الكتائب»، على «تلغرام»: «تمكّن مجاهدو (القسام)، بالاشتراك مع مجاهدي (سرايا القدس)، من دك تحشدات العدو داخل معبر رفح، بقذائف الهاون من العيار الثقيل»، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

كانت «كتائب القسام» قد ذكرت، أمس الأحد، أنها قصفت جنوداً ومُدرّعات إسرائيلية داخل المعبر بقذائف الهاون.

وكان ذلك أول استهداف تعلنه «كتائب القسام» لقوات إسرائيلية في معبر رفح منذ استيلاء الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر، يوم الثلاثاء الماضي، في إطار عملية عسكرية.


انتشال أكثر من 20 قتيلاً بمخيم جباليا جراء العملية العسكرية الإسرائيلية

دخان يتصاعد بعد القصف الإسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة (أ.ف.ب)
دخان يتصاعد بعد القصف الإسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

انتشال أكثر من 20 قتيلاً بمخيم جباليا جراء العملية العسكرية الإسرائيلية

دخان يتصاعد بعد القصف الإسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة (أ.ف.ب)
دخان يتصاعد بعد القصف الإسرائيلي في جباليا شمال قطاع غزة (أ.ف.ب)

أفاد تلفزيون «الأقصى»، اليوم الاثنين، بانتشال أكثر من 20 قتيلاً في مخيم جباليا بشمال قطاع غزة؛ جرّاء العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة.

وذكر التلفزيون، نقلاً عن مدير إسعاف الخدمات الطبية في شمال غزة، أنه جرى أيضاً نقل عشرات المصابين من المخيم.

وقال شهود، في وقت سابق، اليوم، إن الجيش الإسرائيلي واصل عمليته العسكرية الواسعة في مخيم جباليا، حيث شن أحزمة نارية على شارع السكة ووسط المخيم وفي بيت لاهيا، بالتزامن مع قصف استهدف حي الشجاعية، شرق مدينة غزة، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وتتوغل آليات الجيش الإسرائيلي إلى وسط مخيم جباليا، مع إطلاق النار بكثافة على مراكز إيواء في المخيم، كما تُجبر قوات الاحتلال مئات المواطنين على مغادرة مراكز الإيواء. واستهدفت القوات الإسرائيلية مركبات إسعاف تحاول التحرك داخل المخيم للوصول إلى الإصابات.

في سياق متصل، قُتل أربعة أشخاص؛ بينهم طفلة، اليوم، في قصف شنّته الطائرات الحربية الإسرائيلية على منزل بحي البرازيل، جنوب شرقي مدينة رفح، في جنوب قطاع غزة، وفق ما أوردته «وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)». ونقلت «وفا» عن مصادر محلية القول إن «أربعة شهداء؛ بينهم طفلة، وصلوا للمستشفى الكويتي، جراء قصف الاحتلال منزلاً لعائلة مصلح في حي البرازيل».

من ناحية أخرى، قُتلت امرأة، وأُصيب آخرون، فجر اليوم الاثنين، في قصف شنّته الطائرات الإسرائيلية على منزل بحي الشجاعية، شرق مدينة غزة. ونقلت «وفا» عن مصادر محلية القول إن «طائرات الاحتلال الحربية استهدفت منزلاً في حي الشجاعية، ما أدى لاستشهاد مواطنة، وإصابة 10 آخرين».

كانت وزارة الصحة في قطاع غزة قد أعلنت، أمس، أن عدد قتلى الحرب الإسرائيلية على القطاع ارتفع إلى 35 ألفاً و34 شخصاً، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كما بلغ عدد المصابين 78755.


استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية شمال غزة... وغارات مكثفة على رفح

فلسطيني يحمل صبياً أُصيب في غارة إسرائيلية على رفح بجنوب قطاع غزة (رويترز)
فلسطيني يحمل صبياً أُصيب في غارة إسرائيلية على رفح بجنوب قطاع غزة (رويترز)
TT

استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية شمال غزة... وغارات مكثفة على رفح

فلسطيني يحمل صبياً أُصيب في غارة إسرائيلية على رفح بجنوب قطاع غزة (رويترز)
فلسطيني يحمل صبياً أُصيب في غارة إسرائيلية على رفح بجنوب قطاع غزة (رويترز)

واصل الجيش الإسرائيلي قصفه مختلف مناطق قطاع غزة، اليوم الاثنين، في اليوم 220 من الحرب، مع تكثيف العمليات العسكرية في شمال القطاع وفي شرق رفح بالجنوب، في حين أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وقال شهود، لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، إن الجيش الإسرائيلي يواصل اجتياح الجزء الشرقي من مدينة رفح في جنوب القطاع، وسط غارات مكثفة على وسط المدينة أيضاً.

وقال مصدر طبي إن أربعة فلسطينيين قُتلوا جراء قصف على منزل سكني في حي البرازيل بجنوب رفح.

وأوضح المصدر أن المنزل تعرَّض للقصف، الليلة الماضية، وجرى انتشال الجثامين ونقلهم إلى المستشفى الكويتي في غرب المدينة، صباح اليوم.

وأفاد شهود بأن الجيش الإسرائيلي نسف عدداً من المباني في شرق رفح.

وفي خان يونس، بجنوب القطاع أيضاً، استهدف الجيش الإسرائيلي بلدة القرارة بسلسلة غارات جوية.

كما أكدت مصادر طبية وصول عدد من الضحايا إلى مستشفى شهداء الأقصى، من منطقتي البيدر جنوب محور نتساريم، شمال مخيم النصيرات بوسط القطاع.

واستهدف القصف الإسرائيلي أيضاً مركز بيسان الطبي في مخيم البريج، وسط قطاع غزة.

وفي مدينة غزة وشمال القطاع، أكد شهود أن عملية اجتياح حي الزيتون في جنوب المدينة تواصلت، لليوم الخامس على التوالي، وسط غارات جوية مكثفة طالت عدة منازل، وأدت إلى سقوط عدد من القتلى.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، الليلة الماضية، بمقتل عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، طلال أبو ظريفة، في غارة إسرائيلية على حي الصبرة جنوب مدينة غزة.

وقال شهود إن الجيش الإسرائيلي واصل أيضاً عمليته العسكرية الواسعة في مخيم جباليا بشمال القطاع، حيث شنّ أحزمة نارية على شارع السكة ووسط المخيم وفي بيت لاهيا، بالتزامن مع قصف استهدف حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

ويواصل الجيش الإسرائيلي إغلاق معبريْ رفح وكرم أبو سالم، منذ اقتحام معبر رفح والسيطرة عليه قبل نحو أسبوع. وقال شهود عيان إن محافظتيْ غزة والشمال تعانيان نقصاً حاداً في السلع الأساسية، فيما أدى إلى ارتفاع جديد في الأسعار.

كان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، أمس، أنه فتح معبر «إيريز الغربي» في شمال غزة بالتنسيق مع الولايات المتحدة لنقل المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع.

وقال، في بيان، إن المعبر تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي، ويأتي في إطار جهود زيادة سبل نقل المساعدات الإنسانية، خصوصاً إلى مناطق الشمال.

كانت وزارة الصحة في قطاع غزة قد أعلنت، أمس، أن عدد قتلى الحرب الإسرائيلية على القطاع ارتفع إلى 35034، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كما بلغ عدد المصابين 78755.