الصين تحاكي ضربات ضد «أهداف رئيسية في تايوان»... وأميركا تراقب

عناصر من البحرية التايوانية يراقبون فرقاطة صينية (أقصى اليسار) في مضيق تايوان (إ.ب.أ)
عناصر من البحرية التايوانية يراقبون فرقاطة صينية (أقصى اليسار) في مضيق تايوان (إ.ب.أ)
TT

الصين تحاكي ضربات ضد «أهداف رئيسية في تايوان»... وأميركا تراقب

عناصر من البحرية التايوانية يراقبون فرقاطة صينية (أقصى اليسار) في مضيق تايوان (إ.ب.أ)
عناصر من البحرية التايوانية يراقبون فرقاطة صينية (أقصى اليسار) في مضيق تايوان (إ.ب.أ)

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون‭ ‬الصينية، اليوم الأحد، أن الجيش الصيني يواصل المناورات حول تايوان وتطويق الجزيرة.
وأضافت الهيئة أن الجيش أجرى محاكاة لضربات دقيقة على «أهداف رئيسية في تايوان»، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
كانت الصين قد بدأت المناورات، أمس السبت، ومن المقرر أن تستمر حتى غد الاثنين.
وأجرت الصين في اليوم الأول من المناورات في مضيق تايوان تدريبات على «تطويق كامل» للجزيرة، وفق ما ذكر التلفزيون الحكومي.

بدورها، قالت وزارة الدفاع التايوانية إنها رصدت 58 طائرة صينية حول تايوان حتى الآن، اليوم الأحد، بالإضافة إلى تسع سفن حربية.
وأضافت الوزارة أنها تراقب «تحركات الجيش الصيني من خلال نظام رصد واستطلاع استخباراتي مشترك»، مؤكدة أن الطائرات الحربية التي رُصدت حتى الساعة 12:00 (04:00 بتوقيت غرينتش) هي مقاتلات وقاذفات.
وقال مصدر لـ«رويترز» اليوم الأحد إن نحو 20 سفينة عسكرية، منها نحو عشر سفن صينية وعشر تايوانية، تتواجد وجها لوجه بالقرب من الخط الأوسط لمضيق تايوان.
وأفاد المصدر، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، بأن الصين أجرت محاكاة لشن هجمات على أهداف عسكرية أجنبية قبالة الساحل الجنوبي الغربي لتايوان.

من جانبه، أكد المعهد الأميركي في تايوان، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة تراقب المناورات الصينية حول تايوان عن كثب وإنها تشعر «بالارتياح والثقة» لامتلاكها ما يكفي من موارد وقدرات على الصعيد الإقليمي لضمان السلام والاستقرار.
وذكر متحدث باسم المعهد الأميركي الذي يقوم بعمل السفارة في تايوان نظرا لعدم وجود علاقات دبلوماسية «نحن نراقب تصرفات بكين عن كثب».
وتأتي هذه التدريبات العسكريّة في مضيق تايوان في أجواء توتّر مع الجزيرة بعد اجتماع رئيستها تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النوّاب الأميركي كيفن مكارثي في الولايات المتحدة.
رداً على ذلك، توعّدت بكين على الفور باتّخاذ «إجراءات حازمة وقويّة».
وتعتبر بكين، تايوان، التي يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، جزءاً لا يتجزأ من أراضي الصين، ولم تتمكن بعد من إعادة توحيدها مع بقية أراضيها منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949.


مقالات ذات صلة

زيلينسكي يطلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

العالم زيلينسكي يطلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

زيلينسكي يطلب مساعدة الرئيس الصيني لإعادة أطفال أوكرانيين من روسيا

أدلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمزيد من التصريحات بشأن مكالمة هاتفية جرت أخيراً مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، في أول محادثة مباشرة بين الزعيمين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. وقال زيلينسكي في كييف، الجمعة، بعد يومين من الاتصال الهاتفي، إنه خلال المكالمة، تحدث هو وشي عن سلامة الأراضي الأوكرانية ووحدتها «بما في ذلك شبه جزيرة القرم (التي ضمتها روسيا على البحر الأسود)» وميثاق الأمم المتحدة.

«الشرق الأوسط» (كييف)
العالم الصين ترفض اتهامها بتهديد هوية «التيبتيين»

الصين ترفض اتهامها بتهديد هوية «التيبتيين»

تبرأت الصين، اليوم (الجمعة)، من اتهامات وجهها خبراء من الأمم المتحدة بإجبارها مئات الآلاف من التيبتيين على الالتحاق ببرامج «للتدريب المهني» تهدد هويتهم، ويمكن أن تؤدي إلى العمل القسري. وقال خبراء في بيان (الخميس)، إن «مئات الآلاف من التيبتيين تم تحويلهم من حياتهم الريفية التقليدية إلى وظائف تتطلب مهارات منخفضة وذات أجر منخفض منذ عام 2015، في إطار برنامج وُصف بأنه طوعي، لكن مشاركتهم قسرية». واكدت بكين أن «التيبت تتمتع بالاستقرار الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والوحدة العرقية وموحّدة دينياً ويعيش الناس (هناك) ويعملون في سلام». وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، أن «المخاوف المز

«الشرق الأوسط» (بكين)
العالم البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

البرلمان الياباني يوافق على اتفاقيتي التعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا

وافق البرلمان الياباني (دايت)، اليوم (الجمعة)، على اتفاقيتين للتعاون الدفاعي مع أستراليا وبريطانيا، ما يمهّد الطريق أمام سريان مفعولهما بمجرد أن تستكمل كانبيرا ولندن إجراءات الموافقة عليهما، وفق وكالة الأنباء الألمانية. وفي مسعى مستتر للتصدي للصعود العسكري للصين وموقفها العدائي في منطقة المحيطين الهادئ والهندي، سوف تجعل الاتفاقيتان لندن وكانبيرا أول وثاني شريكين لطوكيو في اتفاق الوصول المتبادل، بحسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء. ووافق مجلس المستشارين الياباني (مجلس الشيوخ) على الاتفاقيتين التي تحدد قواعد نقل الأفراد والأسلحة والإمدادات بعدما أعطى مجلس النواب الضوء الأخضر لها في وقت سابق العام

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق الصين تُدخل «الحرب على كورونا» في كتب التاريخ بالمدارس

الصين تُدخل «الحرب على كورونا» في كتب التاريخ بالمدارس

أثار كتاب التاريخ لتلاميذ المدارس الصينيين الذي يذكر استجابة البلاد لوباء «كورونا» لأول مرة نقاشاً على الإنترنت، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي). يتساءل البعض عما إذا كان الوصف ضمن الكتاب الذي يتناول محاربة البلاد للفيروس صحيحاً وموضوعياً. أعلن قادة الحزب الشيوعي الصيني «انتصاراً حاسماً» على الفيروس في وقت سابق من هذا العام. كما اتُهمت الدولة بعدم الشفافية في مشاركة بيانات فيروس «كورونا». بدأ مقطع فيديو قصير يُظهر فقرة من كتاب التاريخ المدرسي لطلاب الصف الثامن على «دويين»، النسخة المحلية الصينية من «تيك توك»، ينتشر منذ يوم الأربعاء. تم تحميله بواسطة مستخدم يبدو أنه مدرس تاريخ، ويوضح

«الشرق الأوسط» (بكين)
العالم تقرير: القوات البحرية الأوروبية تحجم عن عبور مضيق تايوان

تقرير: القوات البحرية الأوروبية تحجم عن عبور مضيق تايوان

شجّع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، (الأحد) أساطيل الاتحاد الأوروبي على «القيام بدوريات» في المضيق الذي يفصل تايوان عن الصين. في أوروبا، تغامر فقط البحرية الفرنسية والبحرية الملكية بعبور المضيق بانتظام، بينما تحجم الدول الأوروبية الأخرى عن ذلك، وفق تقرير نشرته أمس (الخميس) صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية. ففي مقال له نُشر في صحيفة «لوجورنال دو ديمانش» الفرنسية، حث رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أوروبا على أن تكون أكثر «حضوراً في هذا الملف الذي يهمنا على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والتكنولوجية».

«الشرق الأوسط» (بيروت)

مصر وقطر والولايات المتحدة تدعو «حماس» وإسرائيل لإبرام اتفاق بشأن غزة

الرئيس الأميركي جو بايدن خلال خطاب في البيت الأبيض (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال خطاب في البيت الأبيض (رويترز)
TT

مصر وقطر والولايات المتحدة تدعو «حماس» وإسرائيل لإبرام اتفاق بشأن غزة

الرئيس الأميركي جو بايدن خلال خطاب في البيت الأبيض (رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال خطاب في البيت الأبيض (رويترز)

دعت مصر وقطر والولايات المتحدة، السبت، حركة «حماس» وإسرائيل لإبرام اتفاق يبلور الخطة التي اقترحها الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة.

وأصدرت الدول الثلاث، بياناً مشتركاً، «بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين».

وأضاف البيان: «ندعو كلاً من (حماس) وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس بايدن في 31 مايو (أيار) 2024». كان الرئيس الأميركي قد اقترح خطة من 3 مراحل لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين والأسرى. وأصدرت حركة «حماس» بياناً، الجمعة، تبدي فيه موافقتها على المقترح.