أول دليل مادي على قطع أيدي الأعداء في مصر القديمة

كانت وسيلة لحصر القتلى ومكافأة الجنود

أول اكتشاف لممارسة الأيدي المقطوعة (ساينتفيك ريبورتيز)
أول اكتشاف لممارسة الأيدي المقطوعة (ساينتفيك ريبورتيز)
TT

أول دليل مادي على قطع أيدي الأعداء في مصر القديمة

أول اكتشاف لممارسة الأيدي المقطوعة (ساينتفيك ريبورتيز)
أول اكتشاف لممارسة الأيدي المقطوعة (ساينتفيك ريبورتيز)

للمرة الأولى، تم توثيق مجموعة من الأيدي البشرية المقطوعة في منطقة بتل الضبعة بمحافظة الشرقية (شمال شرقي القاهرة)، مما يلقي الضوء على واحدة من أكثر الممارسات بشاعة في زمن الحرب بمصر القديمة.
وعثر على مجموعة الأيدي المقطوعة في «أفاريس»، وهي مدينه قديمة كانت عاصمة للهكسوس، حيث كانت توجد داخل قصر بناه الهكسوس، وهم الآسيويون الغربيون الذين سيطروا على شمال مصر نحو 1640 - 1530 قبل الميلاد، وحكموا الأسرة الفرعونية الخامسة عشرة.
وكانت الأيدي موضوعة في ثلاث حفر داخل فناء أمام غرفة عرش القصر، كما هو مذكور في الدراسة المنشورة في العدد الأخير من دورية «ساينتفيك ريبورتيز» في 31 مارس (آذار) الماضي.

ورغم أن هذا النوع من الممارسة معروف من خلال النقوش في المقابر والمعابد المصرية، فإن هذه هي المرة الأولى، التي يتم فيها استخدام الأدلة المادية لمعرفة المزيد عن الإجراء، والأفراد الذين تم أخذ أيديهم.
وتشهد نقوش قبر المحاربين البارزين، بالإضافة إلى النقوش والصور الموجودة في المعابد، التي يرجع تاريخها جميعاً إلى بداية الدولة الحديثة (الأسرة الثامنة عشرة والعشرون) وما بعدها، على الصورة المتكررة للجنود وهم يقدمون أيدي الأعداء اليمنى المقطوعة إلى الفرعون، من أجل الحصول على «ذهب الشرف»، وهي مكافأة مرموقة على شكل طوق من الخرز الذهبي.
وفي غياب الأدلة المادية، فسر الباحثون هذه الممارسة على أنها عقاب للمجموعات المهزومة، وكذلك احتفال رمزي بالانتصار، غير أن اكتشاف الأيدي المقطوعة الفعلية في «أفاريس»، كان اختراقاً، مكَّن باحثين من النمسا وألمانيا، من النظر في أصول هذه الممارسة ومعناها، وحتى الأشخاص المشاركين فيها.
وأجرى فريق الباحثين تحليلاً بيولوجياً وعلمياً على العظام، وكشفوا عن معلومات تتعلق بعملية التشويه وتحضير هذه الأجزاء من الجسم.

ويقول مانفريد بيتاك، من المعهد الأثري النمساوي، والباحث المشارك بالدراسة لـ«الشرق الأوسط»: «اكتشفنا أنها لم تكن عقوبة للأعداء، بل كانت وسيلة لعد الأعداء المقتولين لمكافأة الجنود على كفاءتهم في القتل، وعرفت هذه العادة من النقوش في الدولة الحديثة، وهذا هو أول دليل مادي، وقد يفسر اختيار الجنود قطع اليد اليمنى، وذلك حتى يعجز الأعداء المقتولون في العالم السفلي على الإتيان بأي سلوك معادٍ».
وفي حين أن التشويه الجسدي للأعداء معروف في مصر منذ عهد الملك نارمر في فترة الأسرات المبكرة، فإن قطع الأيدي يظهر في السجلات المصرية فقط بعد حكم الهكسوس، وله طابع احتفالي.
ويأتي الرسم الأول الدال على هذه الممارسة من أبيدوس، حيث معبد أحمس، الفرعون المصري الذي هزم الهكسوس، وقهر أفاريس، وربما تعرض أحمس هناك لهذه العادة كممارسة للهكسوس، واعتمدها مع قواته كممارسة لأخذ الكؤوس. ويضيف بيتاك أن «هذا العرف قد أدخل في حكم الهكسوس على ما يبدو من قبل الكنعانيين (سكنوا منطقة الشام)، لذلك سنقوم بدراسة أكثر عمقاً في منطقة سوريا، لجمع العديد من الأدلة عن هذه الممارسة».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
TT

آل الشيخ يتوج بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً»

تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)
تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية (الشرق الأوسط)

ملصق يحمل صورة تركي آل الشيخ بمناسبة فوزه

تُوّجَ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بجائزة «الشخصية الأكثر تأثيراً في العقد الأخير» خلالَ حفل جوائز «MENA Effie Awards»، ضمن فعاليات «موسم الرياض»، تقديراً لإسهاماته البارزة في دعم وتطوير قطاع الترفيه في المملكة.

وتعدُّ الجائزةُ من أبرز الجوائز في مجال تقييم التأثير والإنجازات الإبداعية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تسلط الضوء على الشخصيات التي قدمت مساهمات استثنائية وذات تأثير عميق خلال العقد الأخير. ويُعد فوز آل الشيخ بالجائزة تأكيداً لمكانته بوصفه من أبرز القيادات المؤثرة عالمياً في قطاع الترفيه.