جورج وسوف مع علي العلياني: العطاء نُبل البقاء

حديث في العائلة والفن بإطلالته الأولى بعد خسارة العُمر

جورج وسوف مع علي العلياني: العطاء نُبل البقاء
TT

جورج وسوف مع علي العلياني: العطاء نُبل البقاء

جورج وسوف مع علي العلياني: العطاء نُبل البقاء

يقبض جورج وسوف على آهات متلاطمة في الصدر ويحاول جرّها إلى الهدوء المُتعمّد. إطلالته الأولى بعد رحيل ابنه وديع، يكسبها علي العلياني في برنامجه «مراحل» العائد بموسم رمضاني ثانٍ إنتاج «هيئة الإذاعة والتلفزيون»، تعرضه (SBC) لباسه الأسود شيءٌ من انعكاس حزنه الكبير الموضّب في الأعماق. مراراً، تشبّه بالجبال في صلابتها، لكنّ الجروح غالباً تخون. الحديث في الفن وأحواله شتّته قليلاً عن فداحة أن يغلي المرء بفراق الأحبة.
الترحيب به باستعادة بعض الروائع، جعله يتوقف عند أكثر ما يؤلم. وبين «الهوى سلطان» و«زمن العجايب» و«طبيب جراح»، وحدها «أصعب فراق، فراق الحبايب» أوقدت تنهيدة حبيسة وأطلقتها نحو الملامح، فبانت على الأب المفجوع دلالات خسارة العُمر. ولأنّ البرنامج قوامه المراحل، يفتح العلياني الكتاب على الصفحة الأليمة. احتراق ضيفه في الصميم، يلوّح للشواء المُعذِّب بالهبوب، فيطفو قهرٌ يخفق الآباء في لملمته والتستّر عليه.
يمتنّ للأقلام والمصوّرين ومَن يحمل معه أحزانه، ويخبر مُحاوِره أنّ زحمة الكاميرات دافعها الحب؛ وعزاؤه الوحيد لهفة الناس وودّهم. يروي له المحادثة الأخيرة بين المرتفع إلى المكان الآخر والباقي على الأرض يشتعل بالوداع. قال الابن إنّ المسألة تتطلب نحو نصف ساعة، يعود بعدها من زيارة الطبيب لملاقاته. لما رأى الأب مشهده نائماً، أدرك أنه الموت. يترحّم العلياني ويطوي مرحلة الآلام.
الغرض خيري، والضيف يعبُر المراحل ليجمع مبلغاً يشفي مريضاً. في الطريق، تكمن تحدّيات، هي أحياناً سؤال «محرج»، فيعرض «أبو وديع» بحسّه الفكاهي دفع المبلغ من جيبه، في محاولة للالتفاف على التحدّي وتجنّب خوضه. يتشارك والعلياني ضحكة.

يستعيد الحديث بدايات صبي ترك عائلته من أجل الفن وأمضى ليالي مفترشاً الشارع. وبين الإجابات، يُكثر الامتنان لله، لما أعطى وأخذ. يسأله مُحاوره عن الحظّ، فيردّ أنه وافر، فالنِعم كثيرة تستوجب تقديرها. ولعلّ الله يمنُّ بالعطاء مَن هم كالوسوف، ما في جيبهم لهم وللآخرين. أطلق دعابة شملت فنانين تبخّرت أجورهم في مصارف لبنان، فلم يهنأوا؛ أما هو، فكرمُه جنّبه سرقة جنى العُمر لكونه اختار العطاء دون حشو الحسابات المصرفية بما نُهب.
سجّل مواقف في الفن وحافظ على هامش صريح، فالصراحة شرط للانتقال بين المراحل ومراكمة المال من أجل الحالة الإنسانية. الوسوف صريح ما دام لا يُجرّح. حدَّث مُحاوره عن طفرة المواهب هذه الأيام، مقابل فقر في صناعة اللحن والكلمة. انتقد فنانين في لجان تحكيم، واشترط لتقويم الهواة ثقافة موسيقية ومعرفة بالمقامات لا يتحلّى الجميع بها.
وصف أصالة بالفنانة العظيمة، وأعاد أصل حسّه المرهف إلى أم كلثوم. وبين فن اليوم وأغنياته، يفضّل «روتانا كلاسيك» حيث «الستّ» تُطرب بالأبيض والأسود. أما فيروز، فهي «الدني كلها». من فرط احترامها، يتجنّب الغناء لها. في الفن أيضاً، استذكر طلال المداح ومحمد عبده. بحُب، تحدّث عما رآه في السعودية وتفاعُل جمهورها على مسارح جدة والرياض. سأله العلياني عن «ليلة صوت الأرض» و«تريو نايت»، وملأ الجواب الإعجاب بما تشهده المملكة من حالة فنية فريدة.
كان لنانسي عجرم طلب من «أبو وديع»، فاتصلت تلقي السلام وتُضفي اللطف. أرادته أن يغني لها «ومشينا يا حبيبي»، لكونها تحمل روعة لم تحظَ بشهرة كبيرة. معاً، دندناها، وعبَقَ استوديو يحمل لمسات المخرج اللبناني باسم كريستو على الصورة والمؤثرات البصرية؛ بالمودّة المتبادلة. أفرحه اتصالها، كفرحته بأدوار ديمة قندلفت في الدراما السورية التي يعتزّ بها وينتظر نجومها في رمضان.
لم يفته ذكر المستشار تركي آل الشيخ، فوصفه بالأصيل ابن الأصل. كلما تكلم عن المملكة ومعالمها الفنية، غَرَف من الحب في داخله. علاقتهما عمرها سنوات، وتعارفهما انطلق من بيروت. وإذا كانت أنظار الوسوف على لحن من محمد عبده، فإنّ ما يجمعه برئيس «الهيئة العامة للترفيه» أكثر من أغنية.
«هل الوسط الفني يتغذّى بالخلافات بين الفنانين؟»، يسأل العلياني. الوسوف المؤمن بما يقسمه الله، يمقت الحسد: «تُقسم الأرزاق ولا ينفع التقاتل. في الفن وسائر حقول الحياة، ما هو لك لن يأخذه الآخرون منك». كثُر كلام عن اعتزاله نتيجة جرحه الأبدي، فحسم: «سأغنّي حتى آخر نَفَس. خُلقت لأُسعِد». يليق الحب بهذه الروح الجميلة.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين
TT

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين

براعم الذكاء الاصطناعي تفتحت في وادي الرافدين

لطالما كانت منطقتنا في طليعة التطورات العلمية والفكرية على مر العصور، إذ كانت بلاد ما بين النهرين، التي غالباً ما يُشار إليها باسم «مهد الحضارة»، مركزاً لأقدم أشكال الكتابة والرياضيات والهياكل الاجتماعية المعقدة.

السومريون والبابليون

وابتكر السومريون، الذين سكنوا هذه المنطقة نحو 3000 قبل الميلاد، نظام الكتابة المسمارية على ألواح الطين، ما أتاح لهم توثيق بعض أقدم الخوارزميات المسجلة. وقد استخدمت هذه الخوارزميات لأغراض متعددة مثل حساب مساحات الأراضي، وتوزيع الموارد، والرصد الفلكي.

ثم جاءت الحضارة البابلية التي حققت تقدماً كبيراً في مجال الرياضيات. إذ طوّر البابليون نظاماً عددياً يعتمد على قاعدة 60، ما زال يُستخدم اليوم في قياس الوقت والزوايا. كما أبدع الرياضيون البابليون خوارزميات لحل المعادلات التربيعية والمشكلات الرياضية الأخرى. وهذه الطرق الحسابية الأولية وضعت الأساس لتفكير خوارزمي أكثر تعقيداً، مما مهّد الطريق لاستخدام الخوارزميات في مجالات أخرى كثيرة لاحقاً.

العصر الذهبي الإسلامي: ازدهار المعرفة

امتد العصر الذهبي الإسلامي من القرن الثامن إلى القرن الرابع عشر، وكان فترة ملحوظة من الإنجازات الفكرية والعلمية. فقد قدم العلماء في العالم الإسلامي إسهامات كبيرة في الرياضيات والفلك والطب والهندسة. ومن بين الشخصيات البارزة كان الخوارزمي، عالم الرياضيات، الذي قدم مفهوم الخوارزمية. وفي الواقع، اشتقت كلمة «الخوارزمية» من اسمه.

ألف الخوارزمي كتاب «الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة»، الذي وضع أسس علم الجبر. كانت طرقه في حل المعادلات الخطية والتربيعية ثورية، وأثرت في الرياضيات الإسلامية والأوروبية. ولعبت ترجمات أعماله إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر دوراً حيوياً في تطور الرياضيات في العالم الغربي.

علم التشفير والمنطق

وقدّم علماء آخرون مثل الكندي والفارابي إسهامات كبيرة في علم التشفير والمنطق، وهي مكونات أساسية في الذكاء الاصطناعي الحديث. إذ عمل الكندي على تحليل الترددات ووضع الأساس للتقنيات التشفيرية الحديثة، بينما أثرت استكشافات الفارابي في المنطق والفلسفة في التطورات اللاحقة في نظرية الحوسبة.

بهذا فإن أجدادنا قد وضعوا أسس الذكاء الاصطناعي من خلال اكتشاف اللغة المكتوبة والخوارزميات وعلم المنطق والتشفير، وهي الأساس الذي نبني عليه اليوم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تشكل جزءاً من حياتنا اليومية.