فطور البحر صورة أصيلة تكرس الحالة الرمضانية لسكان جدة

الإفطار على كورنيش جدة عادة قديمة تجدد كل عام (واس)
الإفطار على كورنيش جدة عادة قديمة تجدد كل عام (واس)
TT

فطور البحر صورة أصيلة تكرس الحالة الرمضانية لسكان جدة

الإفطار على كورنيش جدة عادة قديمة تجدد كل عام (واس)
الإفطار على كورنيش جدة عادة قديمة تجدد كل عام (واس)

كثير من اللوحات والمشاهد لا تجدها إلا في رمضان أو أن وتيرتها تزداد في هذا الشهر، كبعض المأكولات التي يزداد عليها في أيام معدودة، كذلك هو الحال في مدينة جدة الواقعة في الشق الغربي من السعودية. البحر موجود ولكن يطغى جماله وتشتاق إلى نسائمه ويحلو التجمع ولقاء الأحبة فيه قبل سويعات المغرب على تمرة ورشفة عصير.
لا يحلو رمضان كما يعتقد غالبية قاطني مدينة جدة الضاربة في التاريخ لأكثر من ثلاثة ألف عام، إلا بمشهد غروب الشمس على أطراف ساحل يمتد قرابة 100 كيلومتر، هي حالة لسكان جدة وهم يتوجهون من ساعات مبكرة قبل موعد الإفطار للوصول إلى بغيتهم وحجز مقاعدهم قبل الزحام.
وتداعب انخفاض درجات الحرارة التي تلامس الـ27 سكان المدينة من أول أيام الشهر والذي يكون ضمن البروتوكولات المقررة في رمضان المبارك التجمع في منزل كبير العائلة، إلا أن هذا البروتوكول قد يتغير كلياً أو يجانبه تعديل في موقع التجمع ليكون على الساحل الذي بدأ الزحف إليه من بعد صلاة العصر للبقاء مع هذه الأجواء اطول فترة قبل سدول الليل.
وبالعودة إلى تاريخ وزمن هذا الخروج الجماعي للبحر، فهو غير محدد، إلا أن عدداً من كبار السن الذين التقتهم «الشرق الأوسط» يؤكدون أن هذه العادة بدأت تنتشر بين السكان قبل عشرات الأعوام؛ إذ كانوا يخرجون للساحل في رمضان للإفطار ومن ثم العودة إلى منازلهم، وهذا كان مع توسع المدينة التي تخطت أسوارها الصغيرة لترسم ملامحها الجديدة بأكثر من 100 حي منتشرة في كل الزوايا، موضحين أن كثيراً من هذه الأسرة كانت تعتمد على الوجبات الخارجية في هذا اليوم، وذلك يعود لأسباب عدة أن الأسرة تريد الاستمتاع بهذا اليوم من قبل الغروب لما بعده دون قيد أو شرط أو أن يكون هناك ما يسرق منهم هذه اللحظة في حال تأخروا عن الوصول بسبب الإنهاك في عمليات التحضير.
ويتوافق هذا الحديث مع الطفرة التي تعيشها جدة لتصبح بكل المكتسبات من أكثر المدن السعودية التي تحتضن مرافق ومنشآت سياحية متطورة كالفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات، إضافة إلى المطاعم والمراكز الترفيهية والمتاحف الأثرية؛ الأمر الذي جعلها محطة العبور من وإلى مكة المكرمة، وتزداد هذه الحالة مع توافد المعتمرين للمدينة فترصد أثناء تجولك على امتداد الساحل الكثير من تجمعات المعتمرين في هذه المواقع.
وتنتعش مع هذا التدفق الكبير والذي يزداد في العشر الأواخر من شهر رمضان، الحركة الاقتصادية لمنافذ البيع وبخاصة المطاعم المنتشرة على امتداد الساحل، بخلاف تلك المنتشرة في أكثر من 320 مركزاً وسوقاً تجارية، وهذا عزز موقع جدة كوجهة حقيقية على مدار العام وفي شهر رمضان لما تمثله من قوة سياحية واقتصادية من خلال استحواذها على 21 في المائة من إجمالي الأسواق والمراكز التجارية بالمملكة.
ولا تقتصر وجبات الإفطار على الأسر، فهناك تجمعات لشباب وإن كانت غير مرتبطة بشكل كبير بالجلوس أمام البحر، إلا أنها منتشرة في كثير من المواقع الساحلية والطرق الرئيسية القريبة من المجسمات الجمالية والتي تزيد على 360 مجسماً صممها فنانون عالميون في فن النحت، وغالباً ما تكون هذه التجمعات لشباب الحي أو الزملاء في مواقع العمل، الذي يختارون يوماً تناول الإفطار خارج الدائرة المزدحمة على البحر أو في مواقع مختلفة.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

«أولمبياد باريس - جمباز»: الجزائرية نمور تعود إلى مسقط رأسها لصنع التاريخ

كايليا نمور لاعبة الجمباز الجزائرية تستعد للتألق في باريس (أ.ف.ب)
كايليا نمور لاعبة الجمباز الجزائرية تستعد للتألق في باريس (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس - جمباز»: الجزائرية نمور تعود إلى مسقط رأسها لصنع التاريخ

كايليا نمور لاعبة الجمباز الجزائرية تستعد للتألق في باريس (أ.ف.ب)
كايليا نمور لاعبة الجمباز الجزائرية تستعد للتألق في باريس (أ.ف.ب)

وُلِدَت في فرنسا لأب جزائري وأم فرنسية، وترعرعت فيها ودافعت عن ألوانها حتى 2022، قبل أن يدفعها تعنت طبيب اتحاد الجمباز إلى العودة لحضن بلدها الأم. إنها كايليا نمور، ابنة الـ17 عاماً، التي ستكون أمل الجزائر في إمكانية إحراز ميدالية تاريخية في هذه الرياضة خلال أولمبياد باريس 2024.

توجد نمور على أرض مسقط رأسها باحثة عن التألق بجانب نجمات كبيرات، وفي مقدمتهن الأسطورة الأميركية سيمون بايلز، وهي «جد سعيدة بتمثيل الجزائر في حدث مرموق مثل الأولمبياد»، وفق ما نقلت عنها هذا الأسبوع وسائل الإعلام المحلية، مضيفة: «لقد فزت بالفعل بألقاب عديدة في مختلف بطولات العالم، وهذا ما سيمنحني دفعة قوية للمستقبل وتحقيق الأفضل، ولمَ لا في أولمبياد باريس 2024”.

تدخل نمور ألعاب باريس بعدما تُوّجت بالعديد من الألقاب، أبرزها فضية مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع في بطولة العالم في أنتويرب البلجيكية العام الماضي، وأربع ذهبيات هذا العام في سلسلة كأس العالم في باكو (العارضتان مختلفتا الارتفاع)، وكوتبوس (العارضتان مختلفتا الارتفاع)، والدوحة (العارضتان مختلفتا الارتفاع والحركات الأرضية).

وعلى الرغم من أنها متميزة في جميع فئات الجمباز الفني تبقى مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع نقطة قوتها التي قادتها إلى دخول التاريخ في «مونديال أنتويرب 2023»، بعدما باتت أول أفريقية تحرز ميدالية عالمية في هذه الرياضة.

وتمنّي نمور النفس بأن تكرر هذا الإنجاز في أولمبياد باريس، و«من المذهل أن أكون هنا في القرية الأولمبية والتحاقي ببقية الرياضيين... إنه شعور لا يُوصف»، وفق ما نقلت عنها اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية.

ورأت أن «الألعاب الأولمبية تمثّل أهم منافسة وتتويج لكل التدريبات، لكن بالتأكيد لن تكون نهاية المشوار الرياضي. تدرّبت طوال حياتي من أجل الألعاب الأولمبية، أشعر أنني جاهزة».

وتابعت نمور، المرشحة للدخول في منافسة حامية في مسابقة العارضتين مختلفتي الارتفاع مع بطلة النسخة الماضية البلجيكية نينا ديرفال، وبطلة العالم الصينية كييوان كيو: «بداية من يوم الأحد المقبل ستنطلق التصفيات، سأعمل من أجل التأهل إلى نهائيات الأجهزة، وبعدها التمتع بكل اللحظات واكتساب الخبرة، وإذا حصلت على ميدالية فسيكون ذلك شيئاً رائعاً. الجزائريون دائماً خلفي، ويدعمونني، وألاحظ ذلك وأنا ممتنة لهم كثيراً».

قصة نمور، التي ترى أن قوتها الأساسية هي «ممارسة الجمباز بسهولة... أشعر بالجمباز بتحركاتي وجسدي»، وفق ما نقل عنها الاتحاد الدولي للعبة؛ غير عادية، إذ كان من المفترض حسب مسار الأمور أن تمثّل فرنسا في ألعاب باريس 2024 «بما أنها تمرنت في فرنسا، وعاشت دائماً هنا، وكنت أفضّل أن تكون معنا في الفريق الفرنسي؛ لكن هذا الأمر لم يحصل»، حسب تصريح سابق لرئيس الاتحاد الفرنسي للعبة جيمس بلاتو.

بدأت قصة الانشقاق حين دخل ناديها آفوان بومون في صراع مع اتحاد اللعبة في فرنسا، بعد خضوع نمور لجراحة في الركبتين عام 2021.

وبعد عملية طويلة للوصول إلى مرحلة التعافي، منحها طبيب النادي الضوء الأخضر للعودة إلى المنافسات؛ لكن الاتحاد الفرنسي عارض ذلك، لتبدأ المشكلة التي أوصلتها في النهاية إلى تمثيل الجزائر.

برّر بلاتو موقف اتحاده بالقول: «كانت هناك مشكلة في فترة ما؛ لأن هذه الرياضية كانت مصابة. إصابتها كانت خطيرة، وكانت هناك حاجة إلى مراقبة تطورها»، مضيفاً: «فهمنا أن النادي لا يريد أن تكون هناك هذه السيطرة، أن تكون تحت رقابة الاتحاد، لذلك فضّلوا تغيير البلد».

وأضاف: «كل يتحمّل مسؤولية قراراته. لكننا على أي حال في مكاننا الصحيح»، لافتاً إلى أن القرار كان لمصلحة الرياضية وليس أي شيء آخر.

وبعد نيلها الفضية العالمية في بلجيكا، قالت نمور، رداً على سؤال عما إذا كان هناك شعور بالانتقام بعد كل الذي اختبرته: «حققت هذه الميدالية من أجلي، من أجل مدربي، وعائلتي... إنها من أجلي وليس من أجل أي شيء آخر سوى نفسي».

تحصلت نمور على الضوء الأخضر من قبل الاتحاد الدولي للجمباز لحمل قميص الجزائر في 2022، غير أن فرنسا اعترضت على هذا القرار؛ ما اضطرها إلى الابتعاد عن أجواء المنافسات لمدة عام كامل.

وتنص لوائح اتحاد الجمباز أن على الرياضي المعني عدم تمثيل أي منتخب لفترة عام كامل في حالات تغيير الجنسية، وذلك في حال عدم حصول اتفاق متبادل بين جميع الأطراف بخصوص هذه المسألة.

وما حصل في حالة نمور أن الاتحاد الفرنسي للجمباز رفض منح موافقته على تمثيلها الجزائر.

وبعدما باتت هذه المسألة خلفها، ستكون نمور «مصممة على الفوز بذهبية العارضتين مختلفتي الارتفاع في باريس»، حسب مدربها مارك شيريلسينكو الذي أضاف: «تدرك تماماً أن الجميع يقف خلفها، بدءاً من عائلتها وأقرب أصدقائها ومحيطها في الجزائر وخارجها».

وبالتالي «بعد سنوات عديدة من التحضيرات للموعد الأولمبي، سيكون الهدف حتماً تتويجي وتتويج الجزائر بالميدالية الذهبية. الجزائر فتحت لي أبوابها بحفاوة. أريد حجز مقعدي بين كبار رياضة الجمباز في العالم».