الاحترار يضعف قدرة الأرض على امتصاص غازات الاحتباس الحراري

الاحترار يضعف قدرة الأرض على امتصاص غازات الاحتباس الحراري
TT

الاحترار يضعف قدرة الأرض على امتصاص غازات الاحتباس الحراري

الاحترار يضعف قدرة الأرض على امتصاص غازات الاحتباس الحراري

اكتشف علماء صينيون أخيرا أنه إذا ارتفعت درجة الحرارة العالمية بمقدار 1.5 إلى 2 درجة مئوية، فإن فاعلية الأراضي الرطبة كبالوعات لغازات الاحتباس الحراري، ستنخفض بأكثر من النصف. إذ تتمتع الأراضي الرطبة بإمكانية عالية للتخفيف من تغير المناخ بسبب مخزونات الكربون الكبيرة لها. ومع ذلك، من غير المؤكد ما إذا كانت الأراضي الرطبة ستعمل وأين ستعمل كبالوعات أو مصدر لغازات الاحتباس الحراري في ظل الاحترار؟
وفي هذا الصدد، قام باحثون من معهد فيزياء الغلاف الجوي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم بدمج البيانات من عمليات محاكاة الاحترار التي أجريت في 167 موقعا مستقلا للأراضي الرطبة الطبيعية بين أعوام 1990 و2022. وبحثوا في استجابة التبادل الصافي للأنواع الثلاثة من غازات الاحتباس الحراري للاحترار.
وتظهر الدراسة الجديدة، التي نشرت بمجلة «كلايمت تشينج»، أنه إذا ارتفعت درجة الحرارة العالمية بمقدار 1.5 إلى 2 درجة مئوية، فإن فاعلية الأراضي الرطبة كبالوعات لغازات الاحتباس الحراري، ستضعف بنحو 57 في المائة، كما سيضعف دورها في التخفيف من تغير المناخ بشكل كبير.
ففي الأراضي الرطبة التي تهيمن عليها النباتات الوعائية مثل الشجيرات والأعشاب، أدى الاحترار إلى زيادة امتصاص ثاني أكسيد الكربون. أما في الأراضي الرطبة التي تهيمن عليها الطحالب والأشنات والنباتات فقد أدى الاحترار إلى زيادة انبعاث ثاني أكسيد الكربون.
ووفقا للدراسة الجديدة، أدى الاحترار أيضا إلى زيادة الانبعاث الصافي للميثان وأكسيد النيتروز في الأراضي الرطبة بغض النظر عن النباتات المهيمنة.
وفي توضيح أكثر لهذا الأمر، قالت شيوي شي يان الباحثة بالمعهد «يهدف اتفاق باريس للمناخ إلى إبقاء الاحترار العالمي أقل من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل العصر الصناعي، والسعي لتحقيق حد أدنى قدره 1.5 درجة مئوية. وفي هذا السياق، ستساعد دراستنا حول تغير الأراضي الرطبة باعتبارها بالوعات لغازات الاحتباس الحراري على التعامل بشكل أفضل مع تغير المناخ العالمي»، وفق قولها.


مقالات ذات صلة

عشرات الآلاف يتظاهرون في ألمانيا للتحرك من أجل المناخ

أوروبا متظاهرون في مدينة بوخوم بغرب ألمانيا (أ.ب)

عشرات الآلاف يتظاهرون في ألمانيا للتحرك من أجل المناخ

نزل عشرات الآلاف من الأشخاص إلى الشوارع في جميع أنحاء ألمانيا، الجمعة، للمطالبة بمزيد من العمل من أجل المناخ.

«الشرق الأوسط» (فرانكفورت)
العالم حريق غابات في قرية فيغا بأغويدا في البرتغال - 17 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

الاتحاد الأوروبي: الفيضانات وحرائق الغابات تظهر أن الانهيار المناخي بات القاعدة

حذّر الاتحاد الأوروبي من الفيضانات المدمّرة وحرائق الغابات التي تظهر أن الانهيار المناخي بات سريعاً القاعدة، مؤثراً على الحياة اليومية للأوروبيين.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
بيئة ثوران بركان تحت الماء قبالة سواحل تونغا يوم 15 يناير 2022 (رويترز)

طبقة الأوزون في طريقها إلى التعافي رغم ثوران بركاني

قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الثلاثاء، إن طبقة الأوزون «في طريقها إلى التعافي على المدى الطويل» رغم ثوران بركاني مدمر في منطقة جنوب المحيط الهادي.

«الشرق الأوسط» (سنغافورة)
العالم بيل غيتس يشير بيده أثناء حديثه خلال قمة حول المناخ والنمو في وزارة المالية في بيرسي في باريس بفرنسا... 5 ديسمبر 2023 (رويترز)

بيل غيتس: تغير المناخ سيزيد الأزمات الصحية لدى الأطفال بسبب سوء التغذية

قال بيل غيتس مؤسس شركة «مايكروسوفت» والمهتم بالعمل الخيري إن سوء التغذية هو أسوأ أزمة صحية تواجه أطفال العالم وإن تغير المناخ سيؤدي إلى تفاقمها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أفريقيا المياه تغمر منازل ومباني بعد انهيار سد في مايدوغوري بنيجيريا الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 (أ.ب)

الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في وسط وغرب أفريقيا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، الاثنين، أن أكثر من 500 شخص لقوا حتفهم بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي اجتاحت أجزاءً كبيرة من غرب ووسط أفريقيا.

«الشرق الأوسط» (نيروبي)

37 امرأة يقاضين الفايد بتهمة التحرش

محمد الفايد (رويترز)
محمد الفايد (رويترز)
TT

37 امرأة يقاضين الفايد بتهمة التحرش

محمد الفايد (رويترز)
محمد الفايد (رويترز)

فجّر فيلم وثائقي لمحطة «بي بي سي» بعنوان «الفايد: المفترس في هارودز» اتهاماتٍ لمالك متاجر «هارودز» السابق محمد الفايد بالاغتصاب والاعتداء الجنسي على موظفات سابقات في المتجر. وفي مؤتمر صحافي عقده أعضاء الفريق القانوني للضحايا، أمس، قال المحامي ديرين أرمسترونغ كيسي إنه لم يرَ قط قضية مروعة مثل هذه. وقال محامٍ آخر يُدعى بروس دروموند: «على (هارودز) قبول المسؤولية عن الضرر الذي لحق بهؤلاء النساء».

وتابع: «هذه واحدة من أسوأ حالات الاستغلال الجنسي للشركات التي رأيتها».

من ناحيتها، أصدرت متاجر «هارودز» بياناً قالت فيه: «نشعر بصدمة شديدة واستياء بشأن اتَّهامات اعتداءات ارتكبها محمد الفايد... نقرّ أيضاً بأنَّه خلال هذه الفترة خذلنا الضحايا؛ ولهذا السبب نقدّم خالص اعتذارنا». واتّهمت 37 امرأة «من مختلف أنحاء العالم» الفايد الذي تُوفي في أغسطس (آب) 2023 عن 94 عاماً، بالاعتداء عليهنّ جنسياً، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، الجمعة، عن محامين يمثلوهن.