مصر و«الإيسيسكو» تحتفيان بفنون العمارة الإسلامية

عبر مسابقة «تراثي» في ختام الاحتفال بـ«القاهرة عاصمة للثقافة»

وزيرة الثقافة المصرية والمدير العام ‏لمنظمة «الإيسيسكو» ورئيس جهاز التنسيق الحضاري في المعرض (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)
وزيرة الثقافة المصرية والمدير العام ‏لمنظمة «الإيسيسكو» ورئيس جهاز التنسيق الحضاري في المعرض (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)
TT

مصر و«الإيسيسكو» تحتفيان بفنون العمارة الإسلامية

وزيرة الثقافة المصرية والمدير العام ‏لمنظمة «الإيسيسكو» ورئيس جهاز التنسيق الحضاري في المعرض (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)
وزيرة الثقافة المصرية والمدير العام ‏لمنظمة «الإيسيسكو» ورئيس جهاز التنسيق الحضاري في المعرض (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)

في إطار الاحتفال بختام فعاليات «اختيار القاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم ‏الإسلامي»، سلمت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، رفقة الدكتور ‏سالم بن محمد المالك المدير العام ‏لمنظمة ‏العالم ‏الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، مساء الجمعة، جوائز مسابقة «تراثي» ‏للتصوير الفوتوغرافي، التي نظمها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، برئاسة محمد أبو سعده، وذلك على مسرح الهناجر بساحة ‏الأوبرا المصرية بالقاهرة‎.‎
وهدفت المسابقة، وفق أبو سعده إلى «تسليط الضوء على التراث الثري والمميز للعمران والعمارة بالعالم الإسلامي». وقال لـ«الشرق الأوسط»: «في حين أن مسابقة (تراثي) كانت على مدى دوراتها الست السابقة، تقتصر على الثروات المعمارية بالقاهرة وحدها، فإنه احتفالاً بالمدينة العريقة بوصفها عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي، تنقسم المسابقة لأول مرة إلى قسمين؛ الأول يتعلق بالتراث المعماري والعمراني للقاهرة، والثاني يمتد ليشمل هذا التراث لمدن دول العالم الإسلامي أعضاء ‏منظمة الإيسيسكو».
وأعرب عن سعادته بأن يتواكب إعلان جوائز مسابقة «تراثي» للتصوير ‏الفوتوغرافي، مع ختام الاحتفال بـ«القاهرة عاصمة الثقافة في دول العالم الإسلامي»، لافتاً إلى أن المسابقة تشهد لأول مرة تعاوناً مثمراً بين وزارة الثقافة المصرية، ممثلة في الجهاز القومي للتنسيق ‏الحضاري، والمنظمة، وذلك من خلال دعوة المصورين الفوتوغرافيين في الدول الأعضاء بالمنظمة ‏إلى توظيف فنهم للكشف عن ثروات التراث المعماري الذي تمتلكه هذه الدول.

وزيرة الثقافة المصرية والمدير العام ‏لمنظمة «الإيسيسكو» ورئيس جهاز التنسيق الحضاري في المعرض (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)

وتعكس الصورُ المشاركةُ الثروةَ المعماريةَ لأكثر من 20 دولة من دول العالم الإسلامي، فيما يمثل فرصة حقيقية بحسب أبو سعده لـ«مشاهدة سمات وملامح الطرز المعمارية لهذه الدول».
وأضاف رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري: «هدفنا هذا العام التعرّف على تراث دول ربما لم يتمكن البعض من زيارتها أو مشاهدة معالمها، لكنها تزخر بروائع معمارية، لذلك قمنا بنشر صور الأعمال المشاركة بالمسابقة على موقع الجهاز؛ لكي تصبح بين أيدي المهتمين والباحثين ممن لن يتمكنوا من حضور المعرض المقام على هامش الاحتفالية»، موضحاً: «حرصنا على ألا تقتصر المسابقة على مجرد رصد لمجموعة واسعة من الصور الاحترافية؛ فبجانب ذلك عملنا على تدشين آليات عمل مشتركة لإعداد أرشيف للتراث والمباني ذات الطابع المعماري المتميز، فضلاً عن تبادل الخبرات حول أحدث طرق حفظ التراث وتوثيقه»، مضيفاً: «أسعدني أن كل الفائزين في المسابقة من الشباب، ما يعكس نشر الثقافة المعمارية، والعمل على زيادة الانتماء بينهم».

فادي قدسي الحاصل على الجائزة التشجيعية بالمسابقة (الشرق الأوسط)

وتجسد صورة الفنان فادي قدسي، الحاصلة على الجائزة التشجيعية بالمسابقة، «بيت المعمار المصري» الأثري بالقاهرة، كما تعكس الجمال المعماري المملوكي، وذلك في حضرة مسجد «قاني باي الرماح». وتبرز الصورة المقرنصات الرائعة ونموذج المئذنة المزدوجة المشقوقة من أعلى، التي تميزه عن غيره من مساجد القاهرة.
يقول قدسي لـ«الشرق الأوسط»: «تُسهم المسابقة بالفعل في التعريف بالتراث المعماري؛ لأنها تدفعنا باعتبارنا مصورين إلى التنافس والإبداع في التقاط صور مميزة لثروتنا من المباني الأثرية أو ذات الطرز الفريدة، وهو نوع من التوثيق لها وتسليط الضوء عليها».
وفي كلمتها بالحفل، قالت نيفين الكيلاني: «إن عاماً قد مضى وأعلنت فيه ‏القاهرة عن ‏حضارتها العريقة، ‏باعتبارها عاصمة للثقافة، ‏ارتدت فيه أجمل حُليها ‏لتظهر ‏عروساً للثقافة، وأتاحت خلاله فرصاً متكافئة للفنانين والمثقفين ‏لممارسة ‏أنشطتهم، بعدد هائل من الفعاليات في ‏أنحاء ‏المدينة العريقة كافة، التي احتضنت ‏فنانين ‏من الأشقاء بالدول ‏الأعضاء في الإيسيسكو، لنصل ‏إلى الحفل الختامي، ‏الذي نُعلن فيه سعادتنا بإظهار ‏قاهرة المعز درةً ‏للثقافة الأصيلة والحداثية». في حين قال مدير منظمة الإيسيسكو: «إن الرسالة التي حملتها القاهرة هذا العام تجلت في استعادة دورها التاريخي في التأثير، وتأكيد سطوعها الثقافي».

صورة لفادي قدسي الحاصل على الجائزة التشجيعية بالمسابقة (الشرق الأوسط)

وبلغ عدد الذين تقدموا لمسابقة «التراث المعماري والعمراني ‏لمدينة القاهرة»، 339 متسابقاً، تقدموا بعدد 884 عملاً من 20 محافظة على مستوى المحافظات المصرية، ‏واجتاز التصفية الأولى 97 متسابقاً على مستوى 12 محافظة مصرية، بينما بلغ عدد المتقدمين ‏للقسم الثاني من المسابقة 105 متسابقين بإجمالي عدد 274 عملاً، اجتاز منهم التصفيات 67 متسابقاً، ‏مثلوا 21 دولة من دول العالم الإسلامي‎.‎
وتضمنت فعاليات الاحتفال عرضاً لفيلم يوثق الفعاليات التي قدمتها وزارة الثقافة المصرية خلال عام مضى، إضافة إلى افتتاح ‏معرض الأعمال المشاركة في المسابقة بقسميها، ومعرض آخر للحرف اليدوية ‏والتراثية، فضلاً عن عروض فنية لفرقتي «التنورة التراثية»، و«أسوان للفنون الشعبية».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
TT

تجميد الجثث أملاً في إحيائها مستقبلاً لم يعد يقتصر على الخيال العلمي

إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)
إميل كيندزورا أحد مؤسسي شركة «توموروو بايوستيتس» (على اليمين) داخل مركز تخزين الجثث في سويسرا (أ.ف.ب)

قررت بيكا زيغلر البالغة 24 عاماً، تجميد جثتها في برّاد بعد وفاتها عن طريق مختبر في برلين، على أمل محدود بإعادة إحيائها مستقبلاً.

وقّعت هذه المرأة الأميركية التي تعيش وتعمل في العاصمة الألمانية، عقداً مع شركة «توموروو بايوستيتس» الناشئة المتخصصة في حفظ الموتى في درجات حرارة منخفضة جداً لإعادة إحيائهم في حال توصّل التقدم العلمي إلى ذلك يوماً ما.

وعندما تتوفى زيغلر، سيضع فريق من الأطباء جثتها في حوض من النيتروجين السائل عند حرارة 196 درجة مئوية تحت الصفر، ثم ينقلون الكبسولة إلى مركز في سويسرا.

وتقول زيغلر، وهي مديرة لقسم المنتجات في إحدى شركات التكنولوجيا في كاليفورنيا، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «بشكل عام، أحب الحياة ولدي فضول لمعرفة كيف سيبدو عالمنا في المستقبل».

ولم يعد علم حفظ الجسم بالتبريد الذي ظهر في ستينات القرن العشرين، مقتصراً على أصحاب الملايين أو الخيال العلمي كما ظهر في فيلم «ذي إمباير سترايكس باك» الذي تم فيه تجميد هان سولو، وفيلم «هايبرنيتس» حين يعود رجل تحرر من الجليد القطبي، إلى الحياة.

توفّر شركات في الولايات المتحدة هذه الخدمة أصلاً، ويُقدّر عدد الأشخاص الذي وُضعت جثثهم في التبريد الأبدي بـ500 فرد.

50 يورو شهرياً

تأسست «توموروو بايوستيتس» عام 2020 في برلين، وهي الشركة الأولى من نوعها في أوروبا.

وفي حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»، يقول إميل كيندزورا، أحد مؤسسي الشركة، إن أحد أهدافها «هو خفض التكاليف حتى يصبح تبريد الجثة في متناول الجميع».

إميل كيندزورا أحد مؤسسي «توموروو بايوستيتس» يقف داخل إحدى سيارات الإسعاف التابعة للشركة خارج مقرها في برلين (أ.ف.ب)

ولقاء مبلغ شهري قدره 50 يورو (نحو 52.70 دولار) تتقاضاه من زبائنها طيلة حياتهم، تتعهد الشركة الناشئة بتجميد جثثهم بعد وفاتهم.

يضاف إلى الـ50 يورو مبلغ مقطوع قدره 200 ألف يورو (نحو 211 ألف دولار) يُدفع بعد الوفاة - 75 ألف يورو (نحو 79 ألف دولار) لقاء تجميد الدماغ وحده - ويمكن أن يغطيه نظام تأمين على الحياة.

ويقول كيندزورا (38 سنة) المتحدر من مدينة دارمشتات في غرب ألمانيا، إنه درس الطب وتخصص في الأبحاث المتعلقة بالسرطان، قبل أن يتخلى عن هذا الاختصاص بسبب التقدم البطيء في المجال.

وتشير «توموروو بايوستيتس» إلى أنّ نحو 700 زبون متعاقد معها. وتقول إنها نفذت عمليات تبريد لأربعة أشخاص بحلول نهاية عام 2023.

ويلفت كيندزورا إلى أنّ غالبية زبائنه يتراوح عمرهم بين 30 و40 سنة، ويعملون في قطاع التكنولوجيا، والذكور أكثر من الإناث.

عندما يموت أحد الزبائن، تتعهد «توموروو بايوستيتس» بإرسال سيارة إسعاف مجهزة خصيصاً لتبريد المتوفى باستخدام الثلج والماء. يتم بعد ذلك حقن الجسم بمادة «حفظ بالتبريد» ونقله إلى المنشأة المخصصة في سويسرا.

دماغ أرنب

في عام 2016، نجح فريق من العلماء في حفظ دماغ أرنب بحال مثالية بفضل عملية تبريد. وفي مايو (أيار) من هذا العام، استخدم باحثون صينيون من جامعة فودان تقنية جديدة لتجميد أنسجة المخ البشري، تبين أنها تعمل بكامل طاقتها بعد 18 شهراً من التخزين المبرد.

لكنّ هولغر رينش، الباحث في معهد «آي إل كاي» في دريسدن (شرق ألمانيا)، يرى أنّ الآمال في إعادة شخص متجمد إلى الحياة في المستقبل القريب ضئيلة جداً.

ويقول لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «نشكّ في ذلك. أنصح شخصياً بعدم اللجوء إلى مثل هذا الإجراء».

ويتابع: «في الممارسة الطبية، إنّ الحدّ الأقصى لبنية الأنسجة التي يمكن حفظها بالتبريد هو بحجم وسمك ظفر الإبهام، والوضع لم يتغير منذ سبعينات القرن العشرين».

ويقرّ كيندزورا بعدم وجود ضمانات، ويقول: «لا نعرف ما إذا كان ذلك ممكناً أم لا. أعتقد أن هناك فرصة جيدة، لكن هل أنا متأكد؟ قطعاً لا».

بغض النظر عما يمكن أن يحدث في المستقبل، تقول زيغلر إنها متأكدة من أنها لن تندم على قرارها. وتضيف: «قد يبدو الأمر غريباً، لكن من ناحية أخرى، البديل هو أن يضعوك داخل تابوت وتأكلك الديدان».