نشطاء أكراد يطلقون حملة بعنوان «امرأة... حياة... حرية»

الشعار مستوحى من الحراك الشعبي لنساء إيران

مقاتلات مع أسلحتهن ضمن وحدات البيشمركة (أرشيفية - «الشرق الأوسط»)
مقاتلات مع أسلحتهن ضمن وحدات البيشمركة (أرشيفية - «الشرق الأوسط»)
TT

نشطاء أكراد يطلقون حملة بعنوان «امرأة... حياة... حرية»

مقاتلات مع أسلحتهن ضمن وحدات البيشمركة (أرشيفية - «الشرق الأوسط»)
مقاتلات مع أسلحتهن ضمن وحدات البيشمركة (أرشيفية - «الشرق الأوسط»)

تحت شعار «امرأة... حياة... حرية»، أطلق نشطاء أكراد وقياديات كرديات في «الإدارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا»؛ حملة تدعو وسائل الإعلام ورواد منصات التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على مشاركة النساء في جميع المجالات، وسعيهنّ إلى إحقاق حقوقهن، وإبراز أدوارهّن القيادية في المجالات العامة، ومواكبة تكريس حياتهن في سبيل القضايا الديمقراطية، وإسهاماتهن الفعالة في الشؤون السياسية والعسكرية.
وعن شعار الحملة وتفاعل الجمهور، يقول المصور الإعلامي، رودي تحلو، منظم الحملة، في حديث لـ«الشرق الأوسط» من مدينة القامشلي الواقعة في أقصى شمال شرقي سوريا، إنهم استلهموا الشعار من الحراك الشعبي لنساء إيران، اللواتي اتخذن هذا الشعار في ثورتهنَّ «فالحملة تقوم على ربط الحياة بالحرية، ومدى تحرّر النساء في مجتمعاتهنّ، واخترت الصورة ومقاطع الفيديو المرئية وسيلة وأداة للتواصل مع رواد صفحات (السوشيال ميديا) والجمهور والمشاركين».
وأطلق النشطاء الكرد السوريون الحملة، أمس الأربعاء 8 من شهر مارس (آذار)، بمناسبة «اليوم العالمي للمرأة»، حيث تفاعل مستخدمو منصات مواقع التواصل الاجتماعي و«السوشيال ميديا» مع الوسم، وتصدر صفحاتهم الزرقاء. وذكَّر المصوِّر تحلو بأن المرأة مشاركة في جميع مجالات الحياة والمجتمع «منها الشرطية المرورية والمديرة في مؤسسات الإدارة، وتشارك في المنابر السياسية، وتشغل مناصب قيادية ومسؤوليات عسكرية؛ كونها العمود الفقري للمجتمع، ومدى تقدمه وتطويره مرهون بحرية المرأة».
ومن بين الصور التي نُشِرت في إطار الحملة ممرضات وكوادر طبية يقفنَ أمام سيارة إسعاف بجانب خيمة بأحد المخيمات المنتشرة شمال شرقي سوريا، وفي مجموعة ثانية من الصور، وقفت 3 سيدات حملنَ السلاح لحماية أحيائهنَّ، خشيةً من التهديدات الأمنية، كما نشرت مجموعة صور لعاملات في أرض زراعية وسط حقول القمح الخضراء، وكتب تحلو تحت هذه السلسلة: «يعملنَ ليكسبنَ لقمة العيش بكرامة؛ فلا كرامة دون عمل»، إلى جانب صور لأعضاء مجالس تنفيذية وتشريعية وقيادات كردية في مناصب سياسية وعسكرية وإعلاميات يعملنَ في قنوات فضائية محلية.
وتقول كناز (26 عاماً)، وهي فتاة كردية تتحدر من مدينة القامشلي، تشارك في الحملة عبر مقطع فيديو مسجَّل، تلبس ثوباً أسود اللون بكمَّين طويلين متدليين وفوقه قفطان أحمر مطرَّز بخيوط ذهبية نافرة: «بهذه المناسبة أرتدي ملابسي الفلكلورية، وأتكلم لغتي الأم (الكردية)، وأظهر انتمائي لشعبي كباقي شعوب المنطقة؛ فحرية المرأة من حرية المجتمع وأتقدم بأحرّ التهاني لكل النساء العاملات أينما كانوا».
وأوضح تحلو أن حضور النساء في الحياة عفوي ويومي، وأنه ركَّز على هذا الحضور من خلال مشروع صور فوتوغرافية ليعكس مشاركة المرأة في جميع مناحي الحياة، وحضورها في الحياة السياسة والحماية والتنظيم والثقافة والزراعة والسوق «حيث يأخذ هذا الحضور بُعداً آخر، حين يتم عرضه في وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة بصرية جادة بعيدة عن تنميط صورة المرأة».
وأشار إلى أن الصورة التي تعكس واقع المرأة الحقيقي أخذت حيزاً أكبر لدى رواد الصفحات الزرقاء، مضيفاً: «يقولون الصورة بألف كلمة؛ فهذه المقولة حقيقية إلى درجة كبيرة، لأنّني أستخدم العدسة والألوان، وأقتنص الزاوية الصحيحة والضوء والنور في التقاط الصور؛ ما يجعلها قريبة من قلب المتابع».
وشاركت بيريفان خالد، الرئيسة المشاركة للمجلس التنفيذي للإدارة الذاتية في الحملة، وعن أهمية مشاركتها وتفاعلها قالت في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن المرأة الكردية «كمثيلاتها في سوريا والشرق الأوسط عانت الحرمان والاضطهاد والقمع والتهميش والتعنيف والإقصاء والإنكار، لكن لم يمنعها ذلك من الصحوة والمضي قدماً نحو تحقيق ذاتها عبر النضال والكفاح»، وأشارت إلى ما يشهده العالم من ثورات واحتجاجات وحركات ونشاطات وتحوّلات، أحد أركانها المرأة، وختمت حديثها قائلة: «هذا النضال نابع من إرادةٍ قوية وفولاذية أصرّت على أن تكون قيادية وليست منقادة».


مقالات ذات صلة

رائحة الأمهات تُعزّز قدرة الرضّع على تمييز الوجوه

يوميات الشرق رائحة الأم تُهدّئ الرضّع (جامعة بروك)

رائحة الأمهات تُعزّز قدرة الرضّع على تمييز الوجوه

كشفت دراسة فرنسية عن استعانة الرضّع برائحة أمهاتهم لتعزيز قدرتهم على إدراك الوجوه وتمييزها من حولهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)

البطولة النسائية تسجل بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر

سجلت البطولة النسائية بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر، ومن أبرز الفنانات اللاتي يقمن بأدوار البطولة الفنانة المصرية دنيا سمير غانم.

داليا ماهر (القاهرة )
صحتك سلس البول الإجهادي يشير إلى فقدان التحكُّم في المثانة (جامعة يوتا)

دواء جديد لعلاج السلس البولي لدى النساء

أفادت دراسة يابانية بأنّ دواء تجريبياً أظهر فاعلية وأماناً في علاج النساء المصابات بالسلس البولي الإجهادي. ماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شؤون إقليمية الإصلاحي مير حسين موسوي وزوجته زهرا رهنورد (إكس)

جامعة إيرانية تفصل ابنة زعيم الإصلاحيين وتوقفها عن العمل

فصلت جامعة إيرانية نجلة زعيم التيار الإصلاحي، مير حسين موسوي، ومنعتها من مزاولة التدريس نهائياً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يطرح الفيلم الأردني «انشالله ولد» مجموعة من القضايا الاجتماعية والقانونية المرتبطة بالمرأة العربية (صور المخرج)

«انشالله ولد»... عندما تضع السينما الأردنيّة المرأة في عين العدسة وتتبنّى قضاياها

«انشالله ولد»... أمنية بسيطة تخبئ بين حروفها أسئلة عميقة مرتبطة بأحوال المرأة العربية. بصدق وبلا مواربة، يطرح الفيلم الأردني «انشالله ولد» مجموعة من تلك الأسئلة

كريستين حبيب (عمّان)

لبنان مهدد بالانتقال إلى القائمة «الرمادية» لغسل الأموال في الخريف

صندوق النقد الدولي بدأ منذ هذا العام بحجب التوقعات والبيانات المالية الخاصة بلبنان (رويترز)
صندوق النقد الدولي بدأ منذ هذا العام بحجب التوقعات والبيانات المالية الخاصة بلبنان (رويترز)
TT

لبنان مهدد بالانتقال إلى القائمة «الرمادية» لغسل الأموال في الخريف

صندوق النقد الدولي بدأ منذ هذا العام بحجب التوقعات والبيانات المالية الخاصة بلبنان (رويترز)
صندوق النقد الدولي بدأ منذ هذا العام بحجب التوقعات والبيانات المالية الخاصة بلبنان (رويترز)

ارتفع منسوب الريبة في أوساط القطاع المالي المحلي من الإمعان الحكومي في انتهاج سياسة «عدم الاكتراث» إزاء الخروج المتدرج والمستمر للبلد ومؤسساته من الأسواق المالية الدولية، والمعزّز بتوسع ظاهرة حجب الترقبات والبيانات المالية الخاصة بلبنان واقتصاده من قبل المؤسسات المالية العالمية ووكالات التصنيف الائتماني الدولية.

ولا يتردد مسؤول مصرفي كبير في التحذير من بلوغ مرحلة السقوط المتسارع إلى قعر «عدم اليقين»، حسب وصفه، الذي لا تقل تداعياته خطورة عن الانغماس في دوامة الانهيارات النقدية والمالية الجسيمة التي أعقبت القرار الحكومي في ربيع عام 2020 بإشهار التعثر غير المنظّم مع الدائنين عن دفع مستحقات سندات دين دولية (يوروبوندز)، والمستتبع قانونياً باستحقاق كامل محفظة الدين العام من هذه السندات البالغة نحو 30 مليار دولار، والمبرمجة في إيفاء فوائدها وأقساطها لغاية عام 2037.

إهمال غير مفهوم

وحسب المصرفي الذي تواصلت معه «الشرق الأوسط»، ليس من المفهوم بتاتاً عدم رصد أي رد فعل من السلطة التنفيذية والوزارات المعنية، وإهمال تقدير الأضرار الكارثية على المديين القريب والمتوسط، جراء تدحرج كرة رفع بيانات لبنان وتوقعاته الاقتصادية من التقارير الدورية للمؤسسات الدولية، والمعوّل عليها أساساً لمعاونته على تحديد معالم مسار الخروج من نفق الأزمات النظامية التي تشرف على ختام عامها الخامس على التوالي.

وفي الوقائع، أفادت وكالة التصنيف الدولية «فيتش» بأنّها ستتوقف عن إصدار تصنيفات خاصة بلبنان، بسبب عدم وجود إحصاءات مالية ونقدية كافية، مشيرة في تقريرها إلى أنّ أحدث الإحصاءات المالية تعود إلى عام 2021، في حين حاز صندوق النقد الدولي الأسبقية بحجب بيانات لبنان وترقباته للعام الحالي، وتلاه البنك الدولي بإزالة هذه البيانات بدءاً من العام المقبل.

ويشكل غياب الاحصاءات والتوقعات الخاصة بأي بلد واقتصاده من قبل أبرز المؤسسات الدولية، وفق المسؤول المعني، فجوة حقيقية وغير قابلة للتعويض في مخاطبة المانحين الدوليين والمستثمرين الذي يعتمدون التقارير المنجزة كمرجع موثوق لقراراتهم، لا سيما لجهة شمولها بيانات الناتج المحلي والمالية العامة وسائر المؤشرات الحيوية الشاملة لميزان المدفوعات والميزان التجاري، فضلاً عن ميزانيات القطاع المالي وسواه من إحصاءات وتوقعات مستقبلية.

ضبابية وقلق متزايد

وقال مسؤول مالي معني بالملف لـ«الشرق الأوسط»، إن القرار الأحدث للبنك الدولي بحجب لبنان عن ترقباته، يعكس مدى ارتفاع منسوب المخاطر وكثافة الضبابية التي تكتنف الأوضاع الداخلية، لا سيما التمادي في تأخير انتخاب رئيس جديد للجمهورية، والشكوك المستمرة حول فاعلية الحكومة المستقيلة منذ أكثر من عامين.

ويزيد من تفاقم التداعيات المتوقعة لحجب بيانات لبنان، وارتكازه أساساً إلى التعميق المستمر لواقع الضبابية الكثيفة والغموض غير البناء الذي تتوافق المرجعيات المالية الدولية ومؤسسات تقييم الجدارة الائتمانية على إبراز مخاطره، الارتفاع المتجدد لمستوى القلق من نفاد المهل المتكررة التي منحتها مجموعة العمل المالي الدولية للبنان لإحراز تقدم ملموس في معالجة أوجه القصور التي يعانيها في مكافحة غسل (تبييض) الأموال.

وتشير المعطيات المتلاحقة في هذا الصدد إلى اقتراب لبنان مجدداً من الانزلاق إلى خفض تصنيفه السيادي وإدراجه ضمن القائمة «الرمادية» خلال الاجتماع الدوري للمجموعة في الخريف المقبل، في حال لم يتم الالتزام سريعاً بحزمة من التدابير ذات الأبعاد القانونية والقضائية الخاصة بسد قنوات مشبوهة للفساد والتقصير في المحاسبة، رغم الإقرار بسلامة الاستجابة المطلوبة من قبل مؤسسات القطاع المالي، والتقدير الظرفي بصعوبة الالتزام بإجراءات ذات أبعاد سياسية.

جهود منصوري الخارجية

ويبذل حاكم البنك المركزي (بالإنابة) وسيم منصوري جهوداً خارجيةً مكثفةً للحصول على مهلة جديدة، بموازاة تحركات داخلية وقرارات متتالية له بوصفه رئيساً لهيئة التحقيق الخاصة المولجة مهام مكافحة الجرائم المالية، وبما يشمل الضبط المحكم للكتلة النقدية والحد من المبادلات الورقية (الكاش)، وتجميد حسابات مشبوهة لمسؤولين سابقين مدنيين وغير مدنيين، وتزويد القضاء المحلي والخارجي بما يطلب من وثائق أو بيانات ذات صلة بشبهات مالية وبملاحقات قائمة بالفعل.

ويشدّد منصوري في اجتماعاته الداخلية والخارجية، آخرها مع كبار المسؤولين في وزارة الخزانة الأميركية وصندوق النقد والبنك الدوليين، على أولوية تفعيل المحاسبة عبر القضاء والشروع بالإصلاحات البنيوية في الدولة وتحديث الإدارة، ضمن المرتكزات الأساسية لتصحيح الانحرافات وتحديد طريق التعافي والنهوض.