أغنية لأحمد مكي تُحدث ضجةً في مصر

روّج بها للجزء السابع من مسلسله «الكبير أوي»

أحمد مكي في كليب الأغنية
أحمد مكي في كليب الأغنية
TT

أغنية لأحمد مكي تُحدث ضجةً في مصر

أحمد مكي في كليب الأغنية
أحمد مكي في كليب الأغنية

تصدر الفنان المصري أحمد مكي ترند «تويتر» و«غوغـل» عقب طرحه أغنية «ولعانة» عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل. وروج مكي لأغنيته الجديدة للجزء السابع من مسلسله الشهير «الكبير أوي» الذي سيتم عرضه في موسم دراما رمضان القادم.
وخطفت أغنية «ولعانة» الاهتمام بشكل واسع في مصر، وحققت ما يقرب من مليون مشاهدة على موقع «يوتيوب» فقط، في أقل من 24 ساعة، وهي من كلمات وألحان وغناء وإخراج أحمد مكي، وأطلق البعض من خلال التعليقات على مكي ألقاب عدة من بينها «ملك الراب»، «أصل الراب في مصر»، «الرابر الأول».
وتضمن الكليب ظهور عدد من أبطال المسلسل، من بينهم رحمة أحمد، ومصطفى غريب، وحسين أبو حجاج، إلى جانب ظهور صورة الفنان الراحل سعيد صالح، ومشهد كوميدي جمع بين شخصية الكبير وصورة الفنان محمد حماقي.
ولقيت الأغنية تفاعلاً كبيراً من الجمهور حيث تضمنت كثيرا من الخدع السينمائية والمؤثرات الخاصة، وتشهد الأغنية عودة الفنان المصري للإخراج منذ إخراجه لكليب أغنية «أغلى من الياقوت» عام 2018، ومشاركته في إخراج مسلسل «لحظات حرجة» عام 2007 وكذلك إخراج فيلم «الحاسة السابعة» من بطولة أحمد الفيشاوي عام 2005؛ حيث بدأ مكي مشواره الفني في الإخراج بعد دراسته الأكاديمية في معهد السينما، وأعادت الأغنية مكي لتقديم أغاني الراب التي حقق من خلالها شهرة كبيرة في مسيرته الفنية وكان آخرها أغنية «أغلى من الياقوت» عام 2018 التي قام مكي بكتابة كلماتها وإخراجها أيضا.

لقطة من كليب «ولعانة»
وبينما يرى بعض المتابعين أن مكي حقق المعادلة الصعبة ونجح في التنوع فنياً في المسرح والسينما والتلفزيون وأغاني الراب، وكذلك الإخراج، فإن آخرين يرون أنه حصر نفسه في شخصيات (الكبير، جوني، حزلقوم) وقدمهم فنيا لفترة طويلة.
وعن ذلك تقول الناقدة الفنية ماجدة خير الله إن «النجاح الجماهيري أحيانا يكون مؤقتاً ولا يعيش ويترك تأثيراً حقيقياً مع مرور الوقت»، وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «موهبة مكي متفردة وله جمهور عريض وينتظر الناس ما يقدمه وهو فنان له بصمة حقيقية في جميع أعماله لذلك أرى أن خطواته الفنية تسير بشكل طبيعي». مشيرة إلى أن «تقديم الشخصيات التي يرتبط بها الجمهور واستغلال نجاحها بسيناريوهات مختلفة ومتنوعة فنياً أمر عادي ومحبب للناس في كثير من الأحيان».
وقدم أحمد مكي خلال مسيرته الفنية مجموعة من الأفلام السينمائية من بينها «لا تراجع ولا استسلام»، «طير أنت»، «إتش دبور»، «سيما علي بابا»، «سمير أبو النيل»، بجانب أجزاء مسلسل «الكبير أوي»، ومسلسل «خلصانة بشياكة»، ومسلسل «الاختيار2»، ومسرحية «حزلقوم»، وعدد من أغاني الراب.


مقالات ذات صلة

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

يصادف اليوم الرابع من شهر مايو (أيار)، مئوية الموسيقار عاصي الرحباني، أحد أضلاع المثلث الذهبي الغنائي الذي سحر لبنانَ والعالمَ العربيَّ لعقود، والعصي على الغياب. ويقول عنه ابن أخيه، أسامة الرحباني إنَّه «أوجد تركيبة جديدة لتوزيع الموسيقى العربية». ويقرّ أسامة الرحباني بتقصير العائلة تجاه «الريبرتوار الرحباني الضخم الذي يحتاج إلى تضافر جهود من أجل جَمعه»، متأسفاً على «الأعمال الكثيرة التي راحت في إذاعة الشرق الأدنى».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما، طريقة موحدة لتأليف موسيقاه المتنوعة، وهي البحث في تفاصيل الموضوعات التي يتصدى لها، للخروج بثيمات موسيقية مميزة. ويعتز خرما بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، التي تم افتتاحها في القاهرة أخيراً، حيث عُزفت مقطوعاته الموسيقية في حفل افتتاح البطولة. وكشف خرما تفاصيل تأليف مقطوعاته الموسيقية التي عُزفت في بطولة العالم للجمباز، إلى جانب الموسيقى التصويرية لفيلم «يوم 13»، الذي يجري عرضه حالياً في دور العرض المصرية. وقال خرما إنه يشعر بـ«الفخر» لاختياره لتمثيل مصر بتقديم موسيقى حفل افتتاح بطولة العالم للجمباز التي تشارك فيها 40 دولة من قارات

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

تعتزم شركة تسجيلات بريطانية إصدار حفل تتويج ملك بريطانيا، الملك تشارلز الشهر المقبل، في صورة ألبوم، لتصبح المرة الأولى التي يتاح فيها تسجيلٌ لهذه المراسم التاريخية للجمهور في أنحاء العالم، وفقاً لوكالة «رويترز». وقالت شركة التسجيلات «ديكا ريكوردز»، في بيان اليوم (الجمعة)، إنها ستسجل المراسم المقرر إقامتها يوم السادس من مايو (أيار) في كنيسة وستمنستر، وأيضاً المقطوعات الموسيقية التي ستسبق التتويج، تحت عنوان «الألبوم الرسمي للتتويج»، وسيكون الألبوم متاحاً للبث على الإنترنت والتحميل في اليوم نفسه. وستصدر نسخة من الألبوم في الأسواق يوم 15 مايو.

«الشرق الأوسط» (لندن)

صورة فلامنغو «غير حقيقية» تفوز بجائزة الذكاء الاصطناعي

طائر فلامنغو يبدو مقطوع الرأس (مايلز أستراي)
طائر فلامنغو يبدو مقطوع الرأس (مايلز أستراي)
TT

صورة فلامنغو «غير حقيقية» تفوز بجائزة الذكاء الاصطناعي

طائر فلامنغو يبدو مقطوع الرأس (مايلز أستراي)
طائر فلامنغو يبدو مقطوع الرأس (مايلز أستراي)

بدأت الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي تزحف إلى مسابقات الفن والتصوير الفوتوغرافي على مدى العامين الماضيين، مما أدى أحياناً إلى خداع المحلفين وإثارة القلق والغضب بين الفنانين، قرر المصور «مايلز أستراي» أن الوقت قد حان لتغيير مجرى الأمور، في فئة الذكاء الاصطناعي في مسابقة الصور الملونة لجوائز 1839، التي حكّم فيها قادة الصناعة في «كريستي» و«فايدون» و«سنتر بومبيدو»، قدم أستراي عملاً من أعمال الحيل الريشية، حيث حاول إدخال صورة حقيقية لطائر الفلامنغو الذي التقط صورته أثناء وجوده في «أوروبا».

ومثل صور الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تحمل علامات مميزة للتشريح المُتَقَلقِل، ومع الكثير من التفاصيل مثل الأسنان أو الأصابع، بدأ طائر الفلامنغو بلا رأس عندما انحنى عنقه ليخدش نفسه بمنقاره.

ولدهشة أستراي، فاز بالمركز الثالث في هذه الفئة - وجائزة تصويت الجمهور. وقال أستراي لشبكة (سي إن إن) عبر البريد الإلكتروني: «لقد فوجئت برؤية الصورة من ضمن القائمة المختارة من قبل لجنة التحكيم، فالأمر دائماً يشبه اليانصيب في مثل هذه المسابقات الكبيرة. هناك الكثير من الصور الرائعة التي تتنافس». وأضاف: «بعد ترشيح الصورة، اعتقدت أن لدي فرصة حقيقية وبدأت حملة للحصول على أصوات الناس، لكن لم تكن لدي أي فكرة على الإطلاق عن مدى بعدي أو قربي من الفوز حتى الإعلان الرسمي». بعد إعلان الفائزين، أبلغ المصور المنظمة التي تدير جوائز 1839، وهي «المجموعة الإبداعية» (Creative Resource Collective)، كما لجأ إلى وسائل التواصل الاجتماعي لكشف حيلته. وكتب أستراي: «قدمت هذه الصورة الفوتوغرافية الفعلية إلى فئة الذكاء الاصطناعي في جوائز 1839 لإثبات أن المحتوى الذي يصنعه الإنسان لم يفقد أهميته، وأن الطبيعة الأم ومترجميها البشر لا يزال بإمكانهم التغلب على الآلة، وأن الإبداع والعاطفة أكثر من مجرد سلسلة من الأرقام. وأضاف: «كانت هناك مخاوف أخلاقية، بالطبع، لذلك كنت آمل أن تكتشف لجنة التحكيم والجمهور أن هذه الحيلة على الذكاء الاصطناعي وتداعياتها الأخلاقية تفوق الآثار الأخلاقية لخداع المشاهد، وهو ما يثير السخرية بالطبع لأن هذا ما يفعله الذكاء الاصطناعي».