محمد نور لـ«الشرق الأوسط»: لا أهتم بالمنافسة سينمائياً

قال إن فيلمه «الحب بتفاصيله» يحترم الأسرة العربية

نور يستعد لإطلاق أغاني منفردة في الفترة المقبلة (فيسبوك)
نور يستعد لإطلاق أغاني منفردة في الفترة المقبلة (فيسبوك)
TT

محمد نور لـ«الشرق الأوسط»: لا أهتم بالمنافسة سينمائياً

نور يستعد لإطلاق أغاني منفردة في الفترة المقبلة (فيسبوك)
نور يستعد لإطلاق أغاني منفردة في الفترة المقبلة (فيسبوك)

بعد غيابٍ دامَ نحو 11 عاماً عن التمثيل، عاد الفنان المصري محمد نور، للسينما مجدداً عبر فيلمه الجديد «الحب بتفاصيله» الذي يقوم ببطولته مع الفنانة المصرية ملك قورة، والفنان علاء مرسي.
وكشف نور، في حديثه إلى «الشرق الأوسط»، عن أسباب استعانته بالفنان مصطفى قمر لمشاركته أغنية نهاية فيلمه، وتعاونه الجديد مع الفنان أحمد السقا، وتفاصيل أغنيات فرقته الجديدة المقرر طرحها خلال الفترة المقبلة.
في البداية تحدّث محمد نور عن تقييمه إيرادات فيلمه الجديد «الحب بتفاصيله» الذي طُرح في دُور العرض السينمائية بمصر والخليج، قائلاً: «حينما عُرضت عليَّ فكرة الفيلم، أحببتها كثيراً وصمّمت على تقديمها، مهما كانت نتيجة الإيرادات؛ لأننا في النهاية نقدم عملاً سينمائياً راقياً يحترم عادات وتقاليد الأُسر العربية، فالفيلم لن يظل يُعرَض في دُور السينما لأشهر أو سنوات، لكن سيجري عرضه على الشاشات الصغيرة، وشبكة الإنترنت، لذلك كان هدفي الأساسي هو تقديم عمل فني هادف».
وكشف نور تفاصيل شخصيته في العمل، قائلاً: «أجسد شخصية شاب من أسرة ثرية يقع في حب فتاة فقيرة، ولرغبته في الجواز منها يُخفي عليها نمط حياة أسرته ويقرر أن يعيش في المنطقة الشعبية التي تعيش هي بها، ويفتتح صالة للألعاب الرياضية ليكون قريباً منها، ورغم المشكلات التي تقابلهما بسبب والدها، فإنهما يتغلبان عليها بالزواج في نهاية الفيلم».
وأشار عضو فريق «واما» الغنائي إلى أن أغنيات الفيلم هي أكثر ما حمّسه لتقديمه: «بما أنني في الأساس مطرب، وعازف، لا أنكر أنني أكثر ما أحببته في الفيلم هو الأغنيات التي نقدمها، حيث إنني أقدم في الفيلم 7 أغنيات، ما بين الرومانسي والكلاسيكي والدرامي، بالإضافة إلى أغنية شعبية (مفاجأة) ستكون خلال مشاهد افتتاحي صالة الألعاب الرياضية التي أفتتحها في الحارة التي أعيش فيها في الفيلم برفقة الفنانين علاء مرسي ومصطفى أبو سريع وملك قورة. أما عن أقرب الأغنيات لقلبي فهي أغنية (الحب بتفاصيله) الأغنية الرسمية للفيلم، والتي طُرحت ضمن الحملة الدعائية له».
وقدَّم نور الشكر لكل ضيوف الشرف الذين ظهروا برفقته في الفيلم؛ وعلى رأسهم الفنان مصطفى قمر: «قدَّم معي دويتو مشهد النهاية بأغنية (شفت القمر)، وهي أغنية جميلة جداً وأعتقد أنها ستكون من بين أغنيات حفلات الزفاف المصرية خلال الفترة المقبلة، وهي من كلمات الشاعر أحمد علاء الدين، ومن ألحاني، وتوزيع محمد شفيق».
وعن سبب استعانته بالفنان مصطفى قمر في نهاية الفيلم، يقول نور: «مصطفى قمر يظهر بشخصيته الحقيقية، وهو على المستوى الشخصي من أقرب الفنانين إلى قلبي، وصديق منذ عدة سنوات، وأحبُّه وأحترم فنه؛ لأنه إنسان راق، وحينما عرضت عليه الفكرة، لم يتردد ووافق على الفور».
ورفض نور فكرة تنافس فيلمه مع فيلم كريم فهمي وياسمين رئيس الجديد «أنا لحبيبي»: «لا يشغل تفكيري إلا تقديم فيلم يحترم الجمهور، أنا لا أهتم بالمنافسة، وأتمنى أن تحقق كل الأفلام المعروضة حالياً على الساحة النجاح، نحن في النهاية نقدم فناً لكي نسعد المشاهدين».
وكشف نور عن خطته الغنائية، خلال الفترة المقبلة، قائلاً: «هناك أكثر من أغنية سينغل سيجري إطلاقها، خلال فصل الصيف، بالإضافة إلى التحضير لإطلاق 4 إعلانات مع فريق (واما) في شهر رمضان الكريم».
وبشأن الغناء مجدداً من كلمات الفنان أحمد السقا، قال نور: «هناك مفاجأة غنائية جديدة أحضِّر لها مع السقا يقول مطلعها (المرّادي أنا هتكلم، وإنتي هتسمعي)، لم نحدد بعدُ موعد إطلاقها، ولكن بشكل مبدئي سيكون خلال فصل الصيف، فالنجاح الكبير الذي حققناه معاً في أغنية (مالك يا ترى) جعلنا نتحمس لطرح المزيد من الأغنيات خلال الفترة المقبلة، ربما الجمهور يعي جيداً موهبة أحمد السقا التمثيلية، لكنهم لا يعرفون أنه موهوب جداً في الشعر الغنائي، ولديه عشرات الأغنيات الرائعة».


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

مسرحية «جبل الأمل» تحية لأطفال جنوب لبنان

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
TT

مسرحية «جبل الأمل» تحية لأطفال جنوب لبنان

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)
«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)

18 طفلاً من جنوب لبنان اختارتهم «سيناريو» للتعليم التشاركي والفني لتقديم مسرحية بعنوان «جبل الأمل». الهدف من هذه المبادرة هو دعم هؤلاء الأطفال وتزويدهم بفسحة أمل. فما يعانونه من الحرب الدائرة في بلداتهم وقراهم دفعهم إلى النزوح وترك بيوتهم.

تأتي هذه المسرحية من ضمن برنامج «شو بيلد» (إظهار البناء) الذي بدأته «سيناريو» في 22 يوليو (تموز) الجاري في بلدة الزرارية الجنوبية. فأقيمت التمارين للمسرحية التي ستعرض في 29 الجاري، وتستضيفها مؤسسة سعيد وسعدى فخري الاجتماعية في البلدة المذكورة.

«جبل الأمل» تحية لأطفال الجنوب (سيناريو)

غالبية الأطفال يقيمون في البلدة وبعضهم الآخر يأتيها من بلدتي أرزاي والخرايب على الشريط الحدودي. وتشير مخرجة المسرحية ومدرّبتهم زينة إبراهيم، إلى أن فكرة العمل وضعها الأطفال بأنفسهم. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «لقد زودناهم بكلمات محددة كي يستلهموا منها أفكارهم. وتتألف هذه الكلمات من حب وسفر وأمل ورحلة ومغامرة واكتشاف... وغيرها. وعلى أساسها كتبوا قصة المسرحية بعنوان (جبل الأمل). وكما تلاحظون ابتعدنا عن استخدام كلمة حرب ضمن المفردات التي عرضناها عليهم».

يتراوح أعمار الأولاد المشاركين ما بين 10 و17 عاماً. خضعوا في برنامج «شو بيلد» إلى 7 جلسات شائقة تركز على اللعب والتمثيل والأداء المسرحي. وتستغرق كل جلسة نحو ساعتين، وذلك على مدى أسبوعين. وتأتي هذه المسرحية لتختتم البرنامج الفني لـ«سيناريو». وتضيف إبراهيم: «هذا البرنامج يوفّر للأولاد متنفساً للتعبير والإبداع، لا سيما خلال هذه الأوقات الصعبة التي يعيشونها في منطقة الجنوب».

تصف زينة إبراهيم هذه التجربة باللبنانية بامتياز. فقد سبق أن قامت ببرامج تعليمية سابقة شملت أولاداً لبنانيين وغيرهم من فلسطينيين وسوريين. وتقول إننا نرى قلقاً كبيراً في عيون أطفال الجنوب. وتتابع: «أكثر ما يخافونه هو أصوات الانفجارات. فهي تشكّل مفتاح الرعب عندهم، ويحاولون قدر الإمكان تجاوزها بابتسامة. وبينهم من كان يطمئنني ويقول لي (لا تخافي إنه ببساطة خرق لجدار الصوت). لا أعرف ما إذا كان تجاوزهم لهذه الأصوات صار بمثابة عادة يألفونها. وقد يكون أسلوباً للهروب من واقع يعيشونه».

تتناول قصة المسرحية رحلة تخييم إلى جبل يصادف فيه الأولاد مجموعة مساجين. وعندما يهمّون بالتواصل معهم يكتشفون أنهم يتحدثون لغة لا يفهمونها. ولكنهم ينجحون في التعبير عن أفكارهم المشتركة. ويقررون أن يمكثوا على هذا الجبل حيث يشعرون بالأمان.

وتعلق المخرجة إبراهيم: «اسم المسرحية استوحيته من عبارة قالتها لي فتاة في العاشرة من عمرها. فبرأيها أن الأمل هو نتيجة الأمان. وأنها ستحارب للوصول إلى غايتها هذه. أما فكرة اللغة غير المفهومة فنشير فيها إلى ضرورة التواصل مع الآخر مهما اختلف عنا».

تروي إبراهيم عن تجربتها هذه أنها أسهمت في تقريب الأولاد بعضهم من بعض: «لقد بدوا في الجلسة الأولى من برنامج (شو بيلد) وكأنهم غرباء. حتى في الحلقات الدائرية التي كانوا يرسمونها بأجسادهم الصغيرة كانوا يحافظون على هذا البعد. أما اليوم فتحولوا إلى أصدقاء يتحدثون في مواضيع كثيرة. كما يتشاركون الاقتراحات حول أفكار جديدة للمسرحية».

أثناء التدريبات على مسرحية «جبل الأمل» (سيناريو)

إضافة إلى التمثيل ستتلون مشاهد المسرحية بلوحات راقصة وأخرى غنائية. وتوضح إبراهيم: «حتى الأغنية كتبوها بأنفسهم ورغبوا في أن يقدموا الدبكة اللبنانية كتحية للبنان».

إحدى الفتيات المشاركات في العمل، وتدعى غزل وعمرها 14 عاماً، تشير في حديثها لـ«الشرق الأوسط» إلى أن هذه المسرحية تعني لها الكثير. وتتابع: «لقد نقلتني من مكان إلى آخر وزادتني فرحاً وسعادة. وكان حماسي كبيراً للمشاركة في هذه المسرحية التي نسينا معها أننا نعيش حالة حرب».

بدورها، تقول رهف ابنة الـ10 سنوات: «كل شيء جميل في هذا المكان، ويشعرني بالسعادة. أنا واحدة من أبطال المسرحية، وهي جميلة جداً وأدعوكم لمشاهدتها».