رسومات لدافنشي تشير لاكتشافه الجاذبية قبل نيوتن بقرن

رسومات لدافنشي تشير لاكتشافه الجاذبية قبل نيوتن بقرن
TT

رسومات لدافنشي تشير لاكتشافه الجاذبية قبل نيوتن بقرن

رسومات لدافنشي تشير لاكتشافه الجاذبية قبل نيوتن بقرن

يعود الفضل إلى إسحاق نيوتن في صياغة نظرية الجاذبية لأول مرة في النصف الأخير من القرن السابع عشر (مستوحاة على ما يبدو من سقوط تفاحة من شجرة). لكن الجوانب الأساسية لقانون الجاذبية تم التعرف عليها أيضًا من قبل ليوناردو دافنشي قبل أكثر من مائة عام، وفق ما توضح دراسة جديدة منشورة في «ليوناردو».
فقد حللت الدراسة الرسوم البيانية في دفاتر ليوناردو الرقمية، بما في ذلك الرسومات التخطيطية للمثلثات التي توضح العلاقة بين الحركة الطبيعية والحركة الموجهة ومعادلة الحركة؛ وهو إدراك أن الجاذبية نوع من التسارع.
ففي حالة ليوناردو، كان هذا ينطوي على التفكير في الرمل المتدفق من الجرة. لكن ما أدركه الموسوعي هو أنه إذا تم سحب الجرة على طول مستوى أفقي بنفس سرعة القوة التي تسحب الحبيبات لأسفل، فإن الرمال ستشكل وتر المثلث. وهذا الإدراك للتغير في السرعة الذي يمر به الجسم الساقط بمرور الوقت يشكل خطوة حاسمة على طريق إيجاد ثابت للجاذبية على الأرض، وذلك حسبما نشر موقع «ساينس إليرت» العلمي المتخصص.
فقد كتب الباحثون في ورقتهم المنشورة «انه منذ حوالى 500 عام، حاول ليوناردو دافنشي الكشف عن لغز الجاذبية وصلته بالتسارع من خلال سلسلة من التجارب البارعة التي يسترشد بها فقط خياله وتقنياته التجريبية المذهلة».
استخدم نيوتن في وقت لاحق ثابت الجاذبية هذا لتحديد قوانين الحركة (بما في ذلك الجاذبية)، وألبرت آينشتاين في نظريته عن النسبية العامة.
لقد عرف دافنشي أنه وجد شيئًا ما. لكنه لم يكن متأكدًا تمامًا من ماهيته.

ويرجع جزء من عدم اليقين هذا إلى اعتناق ليوناردو فكرة أرسطو عن القوة المستمرة المعروفة باسم القوة الدافعة، والتي تملأ المقذوفات وتوفر لها دافعًا للتحرك ضد الجاذبية. لم يكن مبدأ القصور الذاتي (حيث تستمر الأشياء ببساطة في التحرك في اتجاه ما حتى تتم مواجهتها بقوة معارضة) قد تم تأسيسه في علم ذلك الوقت.
في غضون ذلك، أوضح أرسطو فكرة الجاذبية على أنها ميل المواد لترتيب نفسها وفقًا للطبيعة. وبعبارة أخرى، تم تفسير الجاذبية والمقذوفات الطائرة من خلال نظريتين مختلفتين تمامًا.
وبينما كانت هناك أخطاء في حساباته، كشفت إعادة صياغة تجارب ليوناردو في المختبر أن الخوارزمية الخاصة به حسبت ثابت الجاذبية المراوغ (g) بدقة 97 في المائة، مقارنة بالطرق والمعادلات الحديثة.
ووفق الباحثين «من خلال تطوير نهج التكافؤ الهندسي لإثبات قوانين الحركة، أظهر ليوناردو نظرة ثاقبة رائعة لديناميكيات الأجسام الساقطة من خلال تجنب الحاجة إلى معرفة القيمة الدقيقة لـ(g) طالما أننا نفترض أن (g) يمثل المعدل من تغيير السرعة أو التسارع. فإذا أجرى التجربة التي صورها في مخطوطته، فمن الممكن أن يكون أول إنسان قام عن قصد بتوليد تأثير القوة (g ) دون أن يكون في حالة السقوط الحر».
وفي هذا الاطار، أعجب الباحثون بشكل خاص بأساليب ليوناردو باستخدام ما كان متاحًا له في ذلك الوقت (الهندسة بشكل أساسي) للتحقيق في شيء غير معروف. ولا يزال من الممكن تطبيق نفس الابتكار على العلم اليوم.
لم يبتكر نيوتن قانون الجاذبية الكونية من تلقاء نفسه، كما أدرك غاليليو العلاقة بين حركة السقوط الحر والوقت عام 1604، في حين أن نيوتن نفسه ينسب الفضل في اكتشافات بوليالدوس وبوريلي إلى نظرياته. لذا يتضح، ان ليوناردو دافنشي كان على المسار الصحيح أيضًا، حيث حدد الأنماط بالطريقة التي تسقط بها الأجسام والتي سيتم استخدامها لاحقًا لشرح تحركات النجوم والكواكب؛ ومن المعروف أنه توقع وجود نبتون.
وفي تعليق على هذا الأمر، يقول المهندس الميكانيكي مرتضى غريب من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا «لا نعرف ما إذا كان (ليوناردو) قد أجرى تجارب أخرى أو بحث في هذا السؤال بعمق أكبر. لكن حقيقة أنه كان يتصارع مع المشاكل بهذه الطريقة (أوائل القرن السادس عشر) توضح إلى أي مدى كان تفكيره متقدمًا».


مقالات ذات صلة

علماء ينتجون «نموذج جنين بشري» في المختبر

علوم النموذج تم تطويره باستخدام الخلايا الجذعية (أرشيف - رويترز)

علماء ينتجون «نموذج جنين بشري» في المختبر

أنتجت مجموعة من العلماء هيكلاً يشبه إلى حد كبير الجنين البشري، وذلك في المختبر، دون استخدام حيوانات منوية أو بويضات.

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم الهياكل الشبيهة بالأجنة البشرية تم إنشاؤها في المختبر باستخدام الخلايا الجذعية (أرشيف - رويترز)

علماء يطورون «نماذج أجنة بشرية» في المختبر

قال فريق من الباحثين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إنهم ابتكروا أول هياكل صناعية في العالم شبيهة بالأجنة البشرية باستخدام الخلايا الجذعية.

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم علماء يتمكنون من جمع حمض نووي بشري من الهواء والرمال والمياه

علماء يتمكنون من جمع حمض نووي بشري من الهواء والرمال والمياه

تمكنت مجموعة من العلماء من جمع وتحليل الحمض النووي البشري من الهواء في غرفة مزدحمة ومن آثار الأقدام على رمال الشواطئ ومياه المحيطات والأنهار.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
علوم صورة لنموذج يمثل إنسان «نياندرتال» معروضاً في «المتحف الوطني لعصور ما قبل التاريخ» بفرنسا (أ.ف.ب)

دراسة: شكل أنف البشر حالياً تأثر بجينات إنسان «نياندرتال»

أظهرت دراسة جديدة أن شكل أنف الإنسان الحديث قد يكون تأثر جزئياً بالجينات الموروثة من إنسان «نياندرتال».

«الشرق الأوسط» (لندن)
علوم دراسة تطرح نظرية جديدة بشأن كيفية نشأة القارات

دراسة تطرح نظرية جديدة بشأن كيفية نشأة القارات

توصلت دراسة جديدة إلى نظرية جديدة بشأن كيفية نشأة القارات على كوكب الأرض مشيرة إلى أن نظرية «تبلور العقيق المعدني» الشهيرة تعتبر تفسيراً بعيد الاحتمال للغاية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
TT

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)

اختار «مهرجان برلين السينمائي» الفيلم المصري «شرق 12» للمخرجة هالة القوصي، ليكون فيلم افتتاح برنامج «أسبوع النقاد» خلال دورته الـ75 المقررة في الفترة من 13 إلى 22 فبراير (شباط) 2025.

وكان الفيلم الذي يُعدّ إنتاجاً مشتركاً بين هولندا، ومصر، وقطر، قد عُرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان «كان السينمائي» ضمن برنامج «نصف شهر المخرجين»، خلال دورته الـ77، كما انفرد مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بعرضه الأول في الشرق الأوسط ضمن برنامج «رؤى جديدة»، وحاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان «كيرالا السينمائي الدولي» بالهند، للتناغم بين عناصر الديكور والصوت والتصوير، كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم. ويشارك الفيلم في مهرجان «روتردام السينمائي» ضمن قسم «أفضل الأفلام العالمية» في دورته التي تنطلق في 30 يناير (كانون الثاني) المقبل.

الفيلم من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شمة، وينتمي لفئة «الكوميديا السوداء»، حيث تدور أحداثه في إطار الفانتازيا الساخرة من خلال الموسيقي الطموح «عبده» العالق في مستعمرة صحراوية معزولة ويقضي وقته بين حفر القبور وتأليف الموسيقى باستخدام آلات موسيقية اخترعها من أدوات منزلية، ويخطّط عبده للهروب من المستعمرة رفقة حبيبته للتخلص من هيمنة «شوقي بيه»، بينما الحكاءة «جلالة» تروي للناس قصصاً خيالية عن البحر، والفيلم من تأليف وإخراج هالة القوصي في ثاني أفلامها الطويلة بعد «زهرة الصبار».

وأبدت المخرجة المصرية الهولندية سعادتها باختيار الفيلم في «برلين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تفاجأت باختياره لأن موزعته هي من تقدمت به، وأضافت: «لم أكن أعرف أن مهرجان (برلين) يقيم أسبوعاً للنقاد، على غرار مهرجاني (كان) و(فينيسيا)، عَلِمتُ بذلك حين اختاروا فيلمنا بوصفه فيلم افتتاح، هذا في حد ذاته شرف كبير، وقد قال لي الناقد طارق الشناوي إنها ربما المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار فيلم مصري لافتتاح هذا القسم».

المخرجة هالة القوصي في مهرجان «البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

وتلفت هالة إلى أن «أسبوع النقاد يُعد جهة مستقلة في جميع المهرجانات الكبرى عن إدارة المهرجان نفسه، ويقام تحت إدارة نقاد، وهو في مهرجان (برلين) لديه طبيعة نقدية وله بعد مفاهيمي من خلال عقد مناقشات بين الأفلام».

وترى هالة أن «أول عرض للفيلم يحدّد جزءاً من مسيرته، وأن التلقي الأول للفيلم في مهرجان (كان) الذي يُعد أكبر تظاهرة سينمائية في العالم، ويحضره عدد من نقاد العالم والمنتجين ومبرمجين من مختلف المهرجانات يتيح للفيلم تسويقاً أكبر وحضوراً أوسع بمختلف المهرجانات».

وعُرض فيلم «شرق 12» في كلٍ من السعودية والبرازيل وأستراليا والهند، حيث شاهده جمهور واسع، وهو ما تراه هالة القوصي غاية السينما؛ كونها تملك هذه القدرة لتسافر وتتفاعل مع مختلف الثقافات، في حين يرى الناس في بلاد مختلفة صدى لتجربتها الشخصية بالفيلم، موضحة: «لذلك نصنع السينما، لأنه كلما شاهد الفيلم جمهور مختلف وتفاعل معه، هذا يجعلنا أكثر حماساً لصناعة الأفلام».

بوستر اختيار الفيلم في مهرجان «برلين» (الشرق الأوسط)

وعن صدى عرض الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» مؤخراً، تقول المخرجة المصرية: «كان من المهم بالنسبة لي عرضه في مهرجان (البحر الأحمر) لأتعرف على ردود فعل عربية على الفيلم، وقد سعدت بها كثيراً، وقد سألني كثيرون، كيف سيستقبل الجمهور العربي الفيلم؟ فقلت، إن أفق الجمهور أوسع مما نتخيل، ولديه قدرة على تذوّق أشكالٍ مختلفة من الفنون، وهذا هو رهاني دائماً، إذ إنني لا أؤمن بمقولة (الجمهور عايز كده)، التي يردّدها بعض صناع الأفلام، لأن هذا الجمهور سيزهد بعد فترة فيها، وفي النهاية فإن العمل الصادق سيلاقي حتماً جمهوره».

لا تستعين هالة بنجوم في أفلامها، وتبرر ذلك قائلة: «لأن وجود أي نجم بأفلامي سيفوق أجره ميزانية الفيلم كلّه، فنحن نعمل بميزانية قليلة مع طموحٍ فني كبيرٍ، ونقتصد في كل النفقات التي لا تضيف قيمة للفيلم، نعمل في ظروف صعبة ليس لدينا كرافانات ولا مساعدين للنجوم، ونحرص على تكثيف فترات العمل وضغط النفقات في كل شيء، وهو ما لا يناسب النجوم».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «مهرجان (برلين) دائماً ما يمنح فرصاً للتجارب السينمائية الجريئة والمختلفة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، والأفلام خارج سياق السينما التجارية، التي تجد متنفساً لها في مهرجان (برلين)».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلم (شرق 12) يُعدّ أحد الأفلام المستقلة التي تهتم بها المهرجانات الكبرى وتُسلط عليها الضوء في برامجها، وقد حقّق حضوراً لافتاً في مهرجانات كبرى بدءاً من عرضه الأول في (كان)، ومن ثمّ في (البحر الأحمر)، ولا شك أن اختياره في أسبوع النقاد بـ(برلين) يمثل إضافة مهمة له».