مايا صارجي لـ«الشرق الأوسط»: لا أحب نبرة «سيري» المعلبة

واكبت ذاكرة اللبنانيين بصوتها في الإعلانات التجارية

مايا صارجي «فويس أوفر» حفر في ذاكرة اللبنانيين (صارجي)
مايا صارجي «فويس أوفر» حفر في ذاكرة اللبنانيين (صارجي)
TT

مايا صارجي لـ«الشرق الأوسط»: لا أحب نبرة «سيري» المعلبة

مايا صارجي «فويس أوفر» حفر في ذاكرة اللبنانيين (صارجي)
مايا صارجي «فويس أوفر» حفر في ذاكرة اللبنانيين (صارجي)

دخل صوتها ذاكرة اللبنانيين من دون استئذان، فشكل رمزاً من رموزه الفنية عن طريق الإعلانات التجارية. فمايا صارجي التي تعمل «فويس أوفر» (معلق صوتي) منذ سنين طويلة رافقت أجيالاً من اللبنانيين، واكبتهم منذ كانوا صغاراً، ورددوا معها عبارات خاصة بإعلانات تجارية مختلفة، فحلموا معها بطعم الحليب والشوكولاته وعندما كبروا قادوا السيارات واشتروا مساحيق التجميل، التي روجت لها بصوتها. فهم لم ينسوا عبارة «عندما تعشق الشوكولاته»، و«الطعم الذي يأخذك إلى هناك» وغيرها. فهذه الماركات كانت تتمسك بالعبارات نفس بصوت مايا على مدى سنوات طويلة.
في إحدى المرات بحثت عنها إحدى الشركات المنتجة بعد مرور 7 سنوات على تسجيلها إعلاناً تجارياً لها، بهدف الحفاظ على وقع اسم المنتج على إذن المستهلك وتحريك مشاعر الحنين عنده للعودة إليه.
برأي مايا الصوت لا يكذب، وهو يبقى أهم صلة تواصل بين الناس. فمهما بلغ بريق الصورة وتعزز موقعها، إلا أن الصوت يكملها، فيرفع من شأنها ويشكل عامل جذب بفضل خصوصية الصوت وأهميته. وتعلق في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «نلاحظ اليوم عودة زمن الصوت من خلال الـ(بودكاست). كما أن وسائل التواصل الاجتماعي أسهمت في عودته إلى الواجهة من خلال تطبيقات «تيك توك» و«إنستغرام» وغيرها. فالناشطون يستخدمون اسكتشات ولقطات تمثيلية بصوت أصحابها الفنانين كي يقلدوهم في فيديو مصور».
تجمع مايا صارجي بصوتها النبرة الرنانة والمقنعة معاً، ورغم ذلك تعترف بأنها تحتار حول طبيعة مشاعرها نحوه. «أحبه ولا أحبه، ذلك يتعلق بطبقة الصوت، التي أستخدمها. فأفضل المنخفض النبرة على غيره، والأهم أن يكون سلساً ويقدم بقالب جميل تماماً مثل الموسيقى».
لم تقتصر مهمة مايا بصفتها «فويس أوفر» على الإعلانات التجارية، بل توسعت مع الوقت لتطال المطارات وشركات اتصالات ومستشفيات وغيرها. فصدى صوتها حقق انتشاراً واسعاً، ليس في لبنان فقط، بل في دول عربية مختلفة بينها الإمارات العربية.
وعن مهنتها تقول: «يعتقد البعض أن مهنة معلق الصوت سهلة ولا يلزمها الجهد. ولكن وعلى عكس ما يفكرون، فالتعامل مع الصوت يتطلب مشاعر وحضوراً وحساً وخيالاً». تسللها إلى يوميات الناس من خلال إعلانات يسمعونها عبر الشاشة الصغيرة وأثير الهواء، فرضها لا شعورياً على سامعيها. كثيرون يقلدونها ويرددون عباراتها نفسها بفعل التأثير الذي تمارسه عليهم بتلقائية. البعض يعبر لها عن فرحته عندما يسمع صوتها في أحد المطارات، وكأنه التقى صديقاً قديماً. وفي بعض المراكز التجارية الكبرى (مولات) يستوقفهم صدى صوتها فيعيدهم إلى ذكريات الطفولة والشباب.
عادة ما يولد الصوت عند سامعه خطوطاً يرسمها في خياله، فيتصور أن صاحبه ضخماً أو نحيفاً، أو أن صاحبته منمنمة القامة وشعرها طويل. فكيف تتلمس ردود فعل الناس عندما يلتقونها؟ ترد: «أول عبارة يتلفظون بها هي «أه هذا أنت؟ إنك تشبهين صوتك»، ويحاولون بفرح تلاوة العبارات التي حفظوها بصوتي. العلاقة جميلة جداً بيني وبين الناس، أشعر وكأنهم يعرفونني منذ زمن طويل ويكلمونني انطلاقاً من هذا المبدأ، فتنكسر الحواجز بيننا بسرعة».
تفتخر مايا صارجي، وهي سورية متزوجة من لبناني، بدخولها ذاكرة اللبنانيين على مر الزمن «وكأنني أهم من قصي الخولي». وترى أن صوتها وطّد علاقتها معهم كما شعوب عربية أخرى من أهل مصر والخليج العربي. «بطلعلن بالتليفون وبالمطار وعلى الشاشة وفي الإذاعات، فأبقى في ذهنهم بشكل عفوي».
وتشدد مايا على أن لكل منتج هوية صوتية ترتبط به. فلا يمكنها أن تقدم منتج مسحوق غسيل كما العطر أو ماركة ألعاب عالمية. وتتابع لـ«الشرق الأوسط»: «مع الخبرة تزداد معرفة المعلق الصوتي بخط المنتج، ويصبح الأمر بديهياً عنده. فهناك (كراكتير) خاص يولد عندي لكل منتج ويتنوع حسب طبيعته».
أما أكثر الإعلانات التجارية التي لا تزال تذكر قصتها معها فهي تتعلق بماركة حليب مشهورة في المتوسط. «يومها كنت أنتظر ولادة ابني فدخلت استوديو التسجيل، وما إن أنهيت مهمتي حتى شعرت بعوارض الولادة. نقلت إلى المستشفى وأنا أردد كلمات هذا الإعلان، وكذلك أثناء ولادة طفلي وبعدها. فهو من الإعلانات التي لا يمكنني أن أنساها».
تعد مايا صارجي أشهر «فويس أوفر» في لبنان والعالم العربي. وتوافقنا الرأي بأن الأصوات النسائية المعروفة في هذا المجال نادرة. بل تؤكد أن أصواتاً ذكورية هي شائعة بنسبة أكبر، بعضها رافقتنا عبر التاريخ الحديث كوحيد جلال وجهاد الأطرش ووليم عتيق، المعجبة برنة صوته.
وهي تشكل مرجعاً معروفاً اليوم في عالم التعليق الصوتي. وتعطي دروساً تدريبية للمهتمين بهذه المهنة. متعددة المواهب فلا أحد ينافسها بما تجيده، كما تقول. «أتمتع برزمة مواهب (باكيدج) خاصة بي. أنا درست الموسيقى وأغني، وسجلت أكثر من (جينغل) إعلاني. وأجيد العربية والإنجليزية والفرنسية ولهجات عربية كالخليجية والمصرية وغيرها». قريباً تفكر بإطلاق «بودكاست» خاص بالأطفال عبر إحدى المنصات الإلكترونية. «سيكون عبارة عن روايات صغيرة أتلوها بصوتي سيحبها الكبار والصغار معاً وكتبتها بنفسي».
وماذا عن «سيري» التطبيق الشائع عالمياً على هواتف «أيفون» المحمولة. فصاحبة هذا الصوت سوزان بينيت حصدت شعبية وانتشاراً كبيرين من خلال هذه المهمة. فهل هي معجبة بصوتها وتتمنى أن تقوم بمهمتها؟ ترد: «لا تدغدغني بتاتاً هذه الفكرة، وكل ما يتعلق بالذكاء الصناعي. أشعر وكأنهم مهما حاولوا إظهاره مألوفاً يبقى مصطنعاً ومعلباً، فصوتها روتيني. أما أنا فمتعددة الوجوه ومن الصعب منافستي. هذا التنوع هو مصدر قوتي واختلافي عن غيري».


مقالات ذات صلة

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

يوميات الشرق بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

بعد 18 عام زواج... زوجة كيفين كوستنر تتقدم بطلب للطلاق

تقدمت كريستين باومغارتنر، الزوجة الثانية للممثل الأميركي كيفين كوستنر، بطلب للطلاق، بعد زواجٍ دامَ 18 عاماً وأثمر عن ثلاثة أطفال. وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الانفصال جاء بسبب «خلافات لا يمكن حلُّها»، حيث تسعى باومغارتنر للحضانة المشتركة على أطفالهما كايدين (15 عاماً)، وهايس (14 عاماً)، وغريس (12 عاماً). وكانت العلاقة بين كوستنر (68 عاماً)، وباومغارتنر (49 عاماً)، قد بدأت عام 2000، وتزوجا عام 2004.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان). يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته. ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد».

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن». ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».

حازم بدر (القاهرة)
يوميات الشرق «الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

«الوثائقية» المصرية تستعد لإنتاج فيلم عن «كليوباترا»

في رد فعل على فيلم «الملكة كليوباترا»، الذي أنتجته منصة «نتفليكس» وأثار جدلاً كبيراً في مصر، أعلنت القناة «الوثائقية»، التابعة لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمصر»، اليوم (الأحد)، «بدء التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن كليوباترا السابعة، آخر ملوك الأسرة البطلمية التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر». وأفاد بيان صادر عن القناة بوجود «جلسات عمل منعقدة حالياً مع عدد من المتخصصين في التاريخ والآثار والأنثروبولوجيا، من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته، لأقصى درجات البحث والتدقيق». واعتبر متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة بمثابة «الرد الصحيح على محاولات تزييف التار

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

مؤلفا «تحت الوصاية» لـ«الشرق الأوسط»: الواقع أصعب مما طرحناه في المسلسل

أكد خالد وشيرين دياب مؤلفا مسلسل «تحت الوصاية»، أن واقع معاناة الأرامل مع «المجلس الحسبي» في مصر: «أصعب» مما جاء بالمسلسل، وأن بطلة العمل الفنانة منى زكي كانت معهما منذ بداية الفكرة، و«قدمت أداء عبقرياً زاد من تأثير العمل». وأثار المسلسل الذي تعرض لأزمة «قانون الوصاية» في مصر، جدلاً واسعاً وصل إلى ساحة البرلمان، وسط مطالبات بتغيير بعض مواد القانون. وأعلنت شركة «ميديا هب» المنتجة للعمل، عبر حسابها على «إنستغرام»، أن «العمل تخطى 61.6 مليون مشاهدة عبر قناة (DMC) خلال شهر رمضان، كما حاز إشادات عديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي». وكانت شيرين دياب صاحبة الفكرة، وتحمس لها شقيقها الكاتب والمخرج خالد د

انتصار دردير (القاهرة)

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
TT

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)

اختار «مهرجان برلين السينمائي» الفيلم المصري «شرق 12» للمخرجة هالة القوصي، ليكون فيلم افتتاح برنامج «أسبوع النقاد» خلال دورته الـ75 المقررة في الفترة من 13 إلى 22 فبراير (شباط) 2025.

وكان الفيلم الذي يُعدّ إنتاجاً مشتركاً بين هولندا، ومصر، وقطر، قد عُرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان «كان السينمائي» ضمن برنامج «نصف شهر المخرجين»، خلال دورته الـ77، كما انفرد مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بعرضه الأول في الشرق الأوسط ضمن برنامج «رؤى جديدة»، وحاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان «كيرالا السينمائي الدولي» بالهند، للتناغم بين عناصر الديكور والصوت والتصوير، كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم. ويشارك الفيلم في مهرجان «روتردام السينمائي» ضمن قسم «أفضل الأفلام العالمية» في دورته التي تنطلق في 30 يناير (كانون الثاني) المقبل.

الفيلم من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شمة، وينتمي لفئة «الكوميديا السوداء»، حيث تدور أحداثه في إطار الفانتازيا الساخرة من خلال الموسيقي الطموح «عبده» العالق في مستعمرة صحراوية معزولة ويقضي وقته بين حفر القبور وتأليف الموسيقى باستخدام آلات موسيقية اخترعها من أدوات منزلية، ويخطّط عبده للهروب من المستعمرة رفقة حبيبته للتخلص من هيمنة «شوقي بيه»، بينما الحكاءة «جلالة» تروي للناس قصصاً خيالية عن البحر، والفيلم من تأليف وإخراج هالة القوصي في ثاني أفلامها الطويلة بعد «زهرة الصبار».

وأبدت المخرجة المصرية الهولندية سعادتها باختيار الفيلم في «برلين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تفاجأت باختياره لأن موزعته هي من تقدمت به، وأضافت: «لم أكن أعرف أن مهرجان (برلين) يقيم أسبوعاً للنقاد، على غرار مهرجاني (كان) و(فينيسيا)، عَلِمتُ بذلك حين اختاروا فيلمنا بوصفه فيلم افتتاح، هذا في حد ذاته شرف كبير، وقد قال لي الناقد طارق الشناوي إنها ربما المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار فيلم مصري لافتتاح هذا القسم».

المخرجة هالة القوصي في مهرجان «البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

وتلفت هالة إلى أن «أسبوع النقاد يُعد جهة مستقلة في جميع المهرجانات الكبرى عن إدارة المهرجان نفسه، ويقام تحت إدارة نقاد، وهو في مهرجان (برلين) لديه طبيعة نقدية وله بعد مفاهيمي من خلال عقد مناقشات بين الأفلام».

وترى هالة أن «أول عرض للفيلم يحدّد جزءاً من مسيرته، وأن التلقي الأول للفيلم في مهرجان (كان) الذي يُعد أكبر تظاهرة سينمائية في العالم، ويحضره عدد من نقاد العالم والمنتجين ومبرمجين من مختلف المهرجانات يتيح للفيلم تسويقاً أكبر وحضوراً أوسع بمختلف المهرجانات».

وعُرض فيلم «شرق 12» في كلٍ من السعودية والبرازيل وأستراليا والهند، حيث شاهده جمهور واسع، وهو ما تراه هالة القوصي غاية السينما؛ كونها تملك هذه القدرة لتسافر وتتفاعل مع مختلف الثقافات، في حين يرى الناس في بلاد مختلفة صدى لتجربتها الشخصية بالفيلم، موضحة: «لذلك نصنع السينما، لأنه كلما شاهد الفيلم جمهور مختلف وتفاعل معه، هذا يجعلنا أكثر حماساً لصناعة الأفلام».

بوستر اختيار الفيلم في مهرجان «برلين» (الشرق الأوسط)

وعن صدى عرض الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» مؤخراً، تقول المخرجة المصرية: «كان من المهم بالنسبة لي عرضه في مهرجان (البحر الأحمر) لأتعرف على ردود فعل عربية على الفيلم، وقد سعدت بها كثيراً، وقد سألني كثيرون، كيف سيستقبل الجمهور العربي الفيلم؟ فقلت، إن أفق الجمهور أوسع مما نتخيل، ولديه قدرة على تذوّق أشكالٍ مختلفة من الفنون، وهذا هو رهاني دائماً، إذ إنني لا أؤمن بمقولة (الجمهور عايز كده)، التي يردّدها بعض صناع الأفلام، لأن هذا الجمهور سيزهد بعد فترة فيها، وفي النهاية فإن العمل الصادق سيلاقي حتماً جمهوره».

لا تستعين هالة بنجوم في أفلامها، وتبرر ذلك قائلة: «لأن وجود أي نجم بأفلامي سيفوق أجره ميزانية الفيلم كلّه، فنحن نعمل بميزانية قليلة مع طموحٍ فني كبيرٍ، ونقتصد في كل النفقات التي لا تضيف قيمة للفيلم، نعمل في ظروف صعبة ليس لدينا كرافانات ولا مساعدين للنجوم، ونحرص على تكثيف فترات العمل وضغط النفقات في كل شيء، وهو ما لا يناسب النجوم».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «مهرجان (برلين) دائماً ما يمنح فرصاً للتجارب السينمائية الجريئة والمختلفة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، والأفلام خارج سياق السينما التجارية، التي تجد متنفساً لها في مهرجان (برلين)».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلم (شرق 12) يُعدّ أحد الأفلام المستقلة التي تهتم بها المهرجانات الكبرى وتُسلط عليها الضوء في برامجها، وقد حقّق حضوراً لافتاً في مهرجانات كبرى بدءاً من عرضه الأول في (كان)، ومن ثمّ في (البحر الأحمر)، ولا شك أن اختياره في أسبوع النقاد بـ(برلين) يمثل إضافة مهمة له».