«نسيت أن أكبر»... مخزون الطفولة وذاكرة الشريط السينمائي

معرض للفنانة السعودية نور هشام السيف في القاهرة

المعرض يستضيفه غاليري النيل بالقاهرة
المعرض يستضيفه غاليري النيل بالقاهرة
TT

«نسيت أن أكبر»... مخزون الطفولة وذاكرة الشريط السينمائي

المعرض يستضيفه غاليري النيل بالقاهرة
المعرض يستضيفه غاليري النيل بالقاهرة

في معرضها «نسيت أن أكبر» تجوب الفنانة السعودية نور هشام السيف، رحلة في نسيج الذاكرة التي لا تنفصل لديها عن السينما والفن، وهو ما عبّرت عنه في مشروعها البصري الذي يتم عرضه في غاليري «النيل» بالقاهرة، ويستمر حتى 25 يناير (كانون الثاني) الجاري.
تبدو أشرطة الفيديو وما تحمله من لاصقات بأسماء أفلام كلاسيكية عربية وأجنبية من المفردات البصرية اللافتة في المعرض، حيث تمتزج في تكوينات طفولية تعيدنا لعنوان المعرض الذي يبدو فيه النسيان مرادفاً للذوبان في سنوات النشأة والتكوين الأولى التي تقول الفنانة السعودية إنها كانت وثيقة الارتباط بعالم السينما «عالم أشرطة الفيديو كان أكبر رفاهية موجودة لدى جيلي، وكان شغفي الأول أكثر من اهتمامي بالدمى أو ألعاب الأطفال الأخرى، كنت أغوص في مشاهدة الأفلام، ولم تكن علاقتي بها علاقة تلقٍّ عابرة»، كما تقول صاحبة المعرض في حديثها مع «الشرق الأوسط».

شرائط الفيديو من مفردات المعرض

تبدو السينما منبعاً كلاسيكياً يفجر داخل اللوحات طاقات لونية وفانتازية لافتة، فتأخذ الفنانة نور هشام السيف أبطالها الكلاسيكيين إلى قاطرتها الخيالية لتصنع كادراتها السينمائية الخاصة بلمسات تشكيلية بألوان الأكريليك: «اخترت مشاهد من أفلام ارتبطت بذاكرتي، وأعدت إحياءها بأسلوب معاصر كأنني أستدعي تلك الشخصيات إلى عالمي، وأحياناً أذهب أنا إلى هذا العالم»، موضحة أن «هذا الاستغراق في السينما، جعلني أشعر بأنني أعيش وأفكر عبر مساري الواقع والخيال، كأن لي قدماً في الواقع وقدماً أخرى في الخيال، فلو حجّمنا الخيال لما استطعنا أن نبدع».

الفنانة  السعودية استلهمت من تاريخ السينما كادرات فنية

في إحدى لوحات المعرض يبدو كأن أبطال فيلم «كليوباترا» الأيقوني قد حلّوا في لوحات المعرض في أدوار عصرية، يستعينون فيها بالتكنولوجيا وإن كانوا لا يزالون يحتفظون بلفتاتهم التاريخية لا سيما الملابس، فيما تُطل فنانات من الشريط السينمائي المصري في لوحات المعرض في كادرات تبدو كأن صاحبة المعرض تمنحهم أدواراً تمثيلية جديدة من خلالها، مثل الفنانة الراحلة هند رستم.

رؤية فانتازية معاصرة لفيلم «كليوباترا»

وتبدو الاستعارة من الذاكرة السينمائية في المعرض حالة وجدانية تعبر في ثنايا التفاصيل الفنية التي اختارتها الفنانة السعودية، والتي تعتبر أن ملخصها هو حالة الحنين للماضي التي تختلف بالنسبة لها عن التفكير في الماضي بشكل عام «ذاكرتنا تكون انتقائية حينما نكون في حالة نوستالجيا، وهي تلك الذكريات التي تُشعرنا بالمتعة والدفء، وليس التفكير في الماضي بشكل عام، لأن الماضي هو بمجموع جماله وأفراحه وقبحه وكل تناقضاته».
وتضيف: «أعبر في المعرض عن فكرة الحنين إلى الماضي والفرق بينه وبين الغرق في الماضي، ومفهوم الحنين مرتبط لديّ ارتباطاً مباشراً بالذاكرة السينمائية».

نور هشام السيف مع عدد من زوار المعرض

يضم المعرض 31 لوحة أغلبها من الأحجام الكبيرة، ويعتبر معرض «نسيت أن أكبر» مشروعاً بحثياً ممتداً بدأت الفنانة نور هشام السيف العمل عليه منذ عام 2016، وتقول: «الذاكرة الانفعالية لديّ مرتبطة بشكل مباشر بالسينما أكثر من أي مخزون بصري آخر» حسبما تصف، ويبدو كأن ملامح السينما الممتدة من الستينات للتسعينات في معظمها، معكوسة بعين الذاكرة الطفولية، بكادراتها وإضاءاتها، وحتى فانتازيا الطرح التي لا تخلو من مفردات ألعاب الطفولة التي تتراوح بين ألعاب أطفال الكلاسيكية بيوت الدمى والخيول الخشبية، وصولاً للألعاب الافتراضية التي تصنع بها الفنانة مفارقات بين أزمنة الطفولة وفلسفتها الخاصة عن الحنين.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

فرقة «الحضرة» المصرية تدخل عامها العاشر بطموحات كبيرة

«الحضرة» تنشد على المسرح (الشرق الأوسط)
«الحضرة» تنشد على المسرح (الشرق الأوسط)
TT

فرقة «الحضرة» المصرية تدخل عامها العاشر بطموحات كبيرة

«الحضرة» تنشد على المسرح (الشرق الأوسط)
«الحضرة» تنشد على المسرح (الشرق الأوسط)

تحتفل فرقة «الحضرة» المصرية للإنشاد الديني بعيد ميلادها التاسع خلال فعاليات الموسم الصيفي للموسيقى والغناء في دار الأوبرا؛ بإحيائها حفلاً على «المسرح المكشوف» يمتدّ لساعتين، السبت 10 أغسطس (آب) المقبل.

يتضمّن البرنامج مجموعة قصائد تقدّمها للمرّة الأولى، منها «جدّدت عشقي» لعلي وفا، و«أحباب قلبي سلام» للشيخ سيدي الهادي من تونس، وقصيدة في مدح النبي، «يفديك قلبي»، لشاعرة فلسطينية، وفق نور ناجح، مؤسِّس الفرقة الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «سيكون الحفل مختلفاً واستثنائياً على جميع المستويات، فهو محطّة لاستقبال عامنا العاشر».

الفرقة تجمع منشدين ذوي ثقافة صوفية (الشرق الأوسط)

وستقدّم الفرقة مجموعة من أشهر أعمالها السابقة، هي 11 قصيدة مجمَّعة بطريقة «الميدلي»، منها «مدد يا سيدة»، و«أول كلامي بأمدح»، و«جمال الوجود»، و«هاتوا دفوف الفرح»، و«خذني إليك». ذلك إضافة إلى مجموعة من الأناشيد والابتهالات التي يُطالب بها الجمهور، مثل «إني جعلتك في الفؤاد محدّثي»، و«المسك فاح». ومن مفاجآت الحفل، وفق ناجح، استضافة مشايخ لمشاركتهم الإنشاد، منهم المنشد وائل فشني، وعلي الهلباوي، وراقص التنورة المصري - الإسباني المقيم في أوروبا، محمد السيد، الذي سيقدّم فقرة للأداء التعبيري، مصاحبةً لبعض القصائد.

إحياء التراث الصوفي المصري بشكل مختلف (الشرق الأوسط)

ويعدُّ ناجح «الحضرة» أول فرقة مصرية للإنشاد الصوفي الجماعي، التي كانت سبباً لانطلاق فرق أخرى مماثلة لاحقاً: «قدّمت مصر عمالقة في مجال الإنشاد والابتهالات، مثل نصر الدين طوبار، وسيد النقشبندي، ومحمد الهلباوي ومحمد عمران»، مشدّداً على أنّ «الإنشاد خلال الحقبات الماضية كان فردياً، فلم تعرف مصر الفرق في هذا المجال، على عكس دول أخرى مثل سوريا، لكنّ (الحضرة) جاءت لتغيّر ثقافة الإنشاد في البلاد؛ فهي أول مَن قدَّم الذِكر الجماعي، وأول مَن أدّى (الحضرة) بكل تفاصيلها على المسرح».

واتّخذ ناجح عبارة «الحضرة من المساجد إلى المسارح» شعاراً لفرقته، والمقصود نقل الحضرة الصوفية من داخل الجامع أو من داخل ساحات الطرق الصوفية والمتخصّصين والسهرات الدينية والموالد في القرى والصعيد، إلى حفلات الأوبرا والمراكز الثقافية والسفارات والمهرجانات المحلّية والدولية.

جمعت قماشة الصوفية المصرية في حفلاتها (الشرق الأوسط)

تحاكي «الحضرة» مختلف فئات الجمهور بمَن فيهم الشباب، والذين لا يعرف كثيرون منهم شيئاً عن أبناء الطرق أو عن الصوفية عموماً، وفق مؤسِّس الفرقة الذي يقول: «نجحنا في جذب الشباب لأسباب منها زيادة الاهتمام بالتصوُّف في مصر منذ بداية 2012، حدَّ أنه شكَّل اتجاهاً في جميع المجالات، لا الموسيقى وحدها».

ويرى أنّ «الجمهور بدأ يشعر وسط ضغوط الحياة العصرية ومشكلاتها بافتقاد الجانب الروحي؛ ومن ثَم كان يبحث عمَن يُشبع لديه هذا الإحساس، ويُحقّق له السلام والصفاء النفسي».

وأثارت الفرقة نقاشاً حول مشروعية الذِكر الجهري على المسرح، بعيداً عن الساحات المتخصِّصة والمساجد؛ ونظَّمت ندوة حول هذا الأمر شكّلت نقطة تحوُّل في مسار الفرقة عام 2016، تحدَّث فيها أحد شيوخ دار الإفتاء عن مشروعية ذلك. وفي النتيجة، لاقت الفرقة صدى واسعاً، حدَّ أنّ الشباب أصبحوا يملأون الحفلات ويطلبون منها بعض قصائد الفصحى التي تتجاوز مدّتها 10 دقائق من دون ملل، وفق ناجح.

فرقة «الحضرة» تدخل عامها العاشر (الشرق الأوسط)

وعلى مدى 9 سنوات، قدَّمت الفرقة أكثر من 800 حفل، وتعاونت مع أشهر المنشدين في مصر والدول العربية، منهم محمود التهامي، ووائل الفشني، وعلي الهلباوي، والشيخ إيهاب يونس، ومصطفى عاطف، وفرقة «أبو شعر»، والمنشد السوري منصور زعيتر، وعدد من المنشدين من دول أخرى.

تمزج «الحضرة» في حفلاتها بين الموسيقى والإنشاد، وهو ما تتفرّد به الفرقة على المستوى الإقليمي، وفق ناجح.

وتدخل الفرقة عامها العاشر بطموحات كبيرة، ويرى مؤسِّسها أنّ أهم ما حقّقته خلال السنوات الماضية هو تقديمها لـ«قماشة الصوفية المصرية كاملة عبر أعمالها»، مضيفاً: «جمعنا الصوفية في النوبة والصعيد والريف».

كما شاركت في مهرجانات الصوفية الدولية، وأطلقت مشروعات فنية، منها التعاون مع فرقة «شارموفرز»، التي تستهدف المراهقين عبر موسيقى «الأندرغراوند»، ومشروع المزج بين الموسيقى الكلاسيكية والصوفية مع عازفي الكمان والتشيلو والفيولا. وقدَّمت «ديو» مع فرق مختلفة على غرار «وسط البلد» بهدف جذب فئات جديدة لها.

يأمل نور ناجح، مع استقبال العام العاشر، في إصدار ألبومات جديدة للفرقة، وإنشاء مركز ثقافي للإنشاد الديني، وإطلاق علامة تجارية للأزياء الصوفية باسم «الحضرة».