فيلم جديد يروي سيرة المغنية ويتني هيوستن

معالجة حذرة للموضوعات الشائكة... وأداء استثنائي للممثلة ناومي آكي

ملصق فيلم «I Wanna Dance With Somebody»... (فيسبوك)
ملصق فيلم «I Wanna Dance With Somebody»... (فيسبوك)
TT

فيلم جديد يروي سيرة المغنية ويتني هيوستن

ملصق فيلم «I Wanna Dance With Somebody»... (فيسبوك)
ملصق فيلم «I Wanna Dance With Somebody»... (فيسبوك)

أكثر ما قد يُلام عليه فيلم «I Wanna Dance With Somebody»؛ الذي يروي قصة المغنية الأميركية الراحلة ويتني هيوستن، أنه يحاذر الغوص في الأعماق. أما أكثر ما يُحسب له، فهو إبداع الممثلة البريطانية ناومي آكي في تجسيد دور هيوستن.
ليس الفيلم، الذي يُعرض حالياً في معظم دور السينما، الأول من نوعه؛ فبعد وفاة هيوستن التراجيدية عام 2012، رُويت سيرتها عبر وثائقيات وأفلام كثيرة. لذلك، فقد كان من المتوقع أن يأتي هذا العمل بما هو جديد، لكنه لم يفعل. لامس القضايا الإنسانية الحساسة بمواربةٍ وتردّد، من دون أن يضعها تحت المجهر.
ليست ويتني هيوستن صاحبة الصوت العظيم والنجاحات الغنائية العالمية فحسب؛ فهي امرأة تخبّطت وسط التحديات منذ الصغر. حاولت والدتها سيسي أن تزرع فيها ما لم تحصده هي بصفتها مغنية. أرادتها النجمة التي ما استطاعت أن تكونها. تظهر سيسي في الفيلم مدرّبة ويتني الأولى، تعاملها بصرامة وتنتقدها بقسوة، وهي التي تدفع بها إلى أحضان الشهرة. لها سطوة كبيرة على حياة ابنتها، منذ كانت مغنية تقف خلفها في الكورس وحتى صارت أيقونة الأغنية الأميركية. لا يفصّل الفيلم تلك العلاقة المعقّدة مع الوالدة، كما أنه لا يدخل إلى كواليس الوالد جون الذي أدار أعمال ابنته وتعامل معها على أنها دجاجة تبيض ذهباً. استغلّها حتى آخر دولار، لكنه لم يغفل مرةً عن مناداتها «أميرتي»...
أما أكثر موضوع يتعامل معه الفيلم بتحفّظ فهو ميول هيوستن الجنسية في بداياتها، وعلاقتها غير الاعتيادية بمديرة أعمالها روبن كراوفورد. مع أنهما يفتتحان الفيلم بسردٍ لبداية تلك العلاقة الاستثنائية، إلا إن الكاتب أنطوني ماك كارتن والمخرجة كايسي ليمونز لا يخوضان في التفاصيل العاطفية، بل يعتمدان زاويتَي المهنة والصداقة لتصوير ما يجمع بين روبِن وويتني.

يكفي الاطّلاع على قائمة الجهات المُنتجة للفيلم، لاستيعاب أسباب كل تلك المواربة والتحفّظ. للمنتج الموسيقي كلايف ديفيس (يؤدي دوره في الفيلم ستانلي توتشي)، ولعائلة هيوستن وللقيّمين على إرثها وأملاكها اليد الطولى في عملية الإنتاج، وهم أشرفوا بالتالي على السيناريو والمحتوى. تقول مخرجة العمل في حديث صحافي إنها كانت تريد تصوير العلاقة المهمة والعميقة بين ويتني وروبن، لكنها لم تفعل. تضيف: «كنت حذرة جداً لأني كنت أعمل مع الورَثة. وجب عليّ أخذ مشاعرهم في الحسبان».
يفسّر تصريح ليمونز العرضَ الأفقي للأحداث والمعالجة التقليدية لسيرة هيوستن. كادت السرديّة تغرق في الرتابة، لو لم تنقذها الفقرات الغنائية التي قدّمتها ناومي آكي باحتراف. على إيقاع أشهر أغاني هيوستن، يسير الفيلم الطويل (ساعتان ونصف الساعة). صحيح أن الأغاني بقيت بصوت هيوستن الأصلي، وصحيح كذلك أن الشبَه ضئيل بين الممثلة والمغنية، لكن هذا التباعد في الشكل يصبح تفصيلاً ما إن تحرّك آكي شفتَيها مؤديةً أعمالاً خالدة مثل «I Will Always Love You» و«I Have Nothing». لقد تقمّصت آكي شخصية هيوستن وعصبَها. وكأنّ روح المغنية سكنت الممثلة وهي تؤدي ذلك الدور، فجسّدتها ببراعة في أجمل لحظات المجد وأتعس أوقات الضعف.


الممثلة ناومي آكي بدور المغنية العالمية ويتني هيوستن (فايسبوك)
يسترسل الفيلم في إعادة إحياء عروض غنائية معيّنة، فتستحوذ تلك المشاهد على معظم الوقت. لكن رغم مدّتها الطويلة، فإنه يمكن القول إنها أقوى ما في العمل، وقد زادتها سحراً قدرات آكي التمثيلية. من افتتاح بطولة الـ«Super Bowl» بأداء هيوستن المذهل النشيد الوطني الأميركي عام 1991، مروراً بحفلها التاريخي في جنوب أفريقيا عام 1994، وليس انتهاءً بحلقتها التلفزيونية مع أوبرا وينفري عام 2009... كلها لحظاتٌ تأخذ الفيلم إلى وقفات متكررة مع الحلم، ومع موسيقى هيوستن الخالدة.
لكن ما إن تصمت الألحان حتى يعود الفيلم إلى المطوّلات والهروب من وضع القضايا الدقيقة على طاولة التشريح. فمن أبرز الموضوعات التي قاربَها «I Wanna Dance With Somebody» بطريقة هامشية وبحذر واضح، معاناة هيوستن مع الإدمان. كيف بدأت تتعاطى المخدّرات؟ مَن كان يؤمّنها لها؟ متى تحوّل الأمر إلى إدمان؟ وهل كانت لزوجها بوبي براون ولأفراد من عائلتها اليد الطولى في إيصالها إلى أسفل الدرك؟ كلها أسئلة لا يجيب الفيلم عنها.
يبقى على المُشاهد استنتاج الأسباب التي أوصلَت هيوستن إلى تدمير صحتها وصوتها بالتعاطي المفرط للمخدرات. لقد خُذلت النجمة العالمية ممّن ظنّتهم حُماةً لها ولمصالحها. لهثوا خلف ثروتها وأنكروها عندما أخطأت، فساهمت الخيبات في انحدارها نحو الهاوية. في أحد المَشاهد تقول: «الكل يستخدمني كما لو كنت صرّافاً آلياً». وفي مشهدٍ آخر تشكو من أنها تعبت من أن تكون كل شيء لكل الناس في حياتها.
منذ الصِغَر لم تُرد هيوستن سوى الغناء، لكن محيطها أراد الكثير من نجوميتها. تعرّضت للاستغلال من أقرب المقرّبين، على رأسهم والدها الذي ظل يطالبها بالملايين حتى على فراش الموت، وزوجها الذي منحته الحب فبادله بالخيانات والتبذير من مالها. مع العلم أن ظهور بوبي براون في الفيلم يبقى خجولاً، مقارنةً بسواه من شخصيات محورية في حياة هيوستن.


ويتني مع صديقتها ومديرة أعمالها روبن كراوفورد
يصوّر الفيلم محاولتها الانتصار لنفسها من خلال مواجهة والدها، والانفصال عن زوجها، والعلاج من الإدمان. لكن كل ذلك، ومعه تعلّقها الشديد بابنتها الوحيدة بوبي كريستينا، لم يُنقذها من دوّامة المخدّرات. يسترجع العمل لحظات العودة إلى الهاوية من خلال أرشيف حفل هيوستن في الدنمارك، حيث خذلها صوتها فغادر الجمهور بالمئات.
أما في «بيفرلي هيلز» حيث كانت المحطة الأخيرة، فقد نظرت ويتني بعينَين تائهتَين حولها لتجد مواهب تصعد، فيما كان صوتها العظيم يخبو. مرةً جديدة لجأت إلى المخدّرات، غير أن تلك المرة كانت القاضية.
اعتُمدت المواربة كذلك في نهاية الفيلم، الذي لم يصوّر ويتني وهي تأخذ الجرعة الأخيرة، وتَعمّد عدم إظهارها غارقةً في حوض الاستحمام داخل غرفة الفندق. اختار فريق «I Wanna Dance With Somebody» نهايةً مجيدة لصوتٍ يليق به المجد. عاد بالزمن إلى أبهى إطلالات هيوستن على مسرح جوائز الموسيقى الأميركية عام 1994، حيث تلألأت بعيداً من الهزائم والنهايات القاتمة.


مقالات ذات صلة

عصام عمر: «السيد رامبو» يراهن على المتعة والمستوى الفني

يوميات الشرق عصام عمر خلال العرض الخاص للفيلم (حسابه على فيسبوك)

عصام عمر: «السيد رامبو» يراهن على المتعة والمستوى الفني

قال الفنان المصري عصام عمر إن فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» يجمع بين المتعة والفن ويعبر عن الناس.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم في شخصية المغنّي العالمي شارل أزنافور (باتيه فيلم)

«السيّد أزنافور»... تحيّة موفّقة إلى عملاق الأغنية الفرنسية بأيادٍ عربية

ينطلق عرض فيلم «السيّد أزنافور» خلال هذا الشهر في الصالات العربية. ويسرد العمل سيرة الفنان الأرمني الفرنسي شارل أزنافور، من عثرات البدايات إلى الأمجاد التي تلت.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق محمد سعد في العرض الخاص لفيلم «الدشاش» (الشركة المنتجة للفيلم)

هل استعاد محمد سعد «توازنه» بفضل «الدشاش»؟

حقق فيلم «الدشاش» للفنان المصري محمد سعد الإيرادات اليومية لشباك التذاكر المصري منذ طرحه بدور العرض.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق تماثيل وقوالب من الفخار مصنوعة قبل الميلاد (مكتبة الإسكندرية)

«صناعة الفخار»... وثائقي مصري يستدعي حرفة من زمن الفراعنة

يستدعي الفيلم الوثائقي «حرفة الفخار» تاريخ هذه الصناعة التي تحمل طابعاً فنياً في بعض جوانبها، على مدى التاريخ المصري القديم، منذ أيام الفراعنة.

محمد الكفراوي (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من الفيلم تجمع «شاهيناز» وأولادها (الشركة المنتجة)

«المستريحة»... فيلم مصري يتناول النصّابين يمزج الكوميديا بالإثارة

تصدَّرت مجسّمات دعائية للأبطال دار العرض عبر لقطات من الفيلم تُعبّر عنهم، فظهرت ليلى علوي في مجسّم خشبيّ جالسةً على حافة حوض استحمام مليء بالدولارات.

انتصار دردير (القاهرة )

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.