هل تفقد الصين مكاسب «دبلوماسية اللقاحات»؟

مسنّون في مركز للتقليح ضد «كورونا» قرب شنغهاي الصينية قبل أيام (رويترز)
مسنّون في مركز للتقليح ضد «كورونا» قرب شنغهاي الصينية قبل أيام (رويترز)
TT

هل تفقد الصين مكاسب «دبلوماسية اللقاحات»؟

مسنّون في مركز للتقليح ضد «كورونا» قرب شنغهاي الصينية قبل أيام (رويترز)
مسنّون في مركز للتقليح ضد «كورونا» قرب شنغهاي الصينية قبل أيام (رويترز)

بعد ظهور فيروس «كوفيد - 19» في ووهان بالصين، واجهت بكين أزمة خطيرة في الداخل، وكذلك ضغوطاً في الخارج، تمثلت في اتهامات بأنها أساءت التعامل مع المراحل المبكرة للوباء، حتى إن بعض السياسيين في الولايات المتحدة أثاروا «نظرية مؤامرة» حول أصول الفيروس. واتهم الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب بكين بـ«المسؤولية عن نشر الفيروس».
وبينما كانت الولايات المتحدة مشغولة بأصل الفيروس، سعت بكين إلى دراسته، وسارعت في استخدام تقنيات تقليدية في إنتاج اللقاحات تُعرف باسم «الفيروس الموهن» أو «المقتول». واستُخدمت هذه اللقاحات لتسليط الضوء على دورها كلاعب مسؤول في قضايا الصحة العالمية، عبر ما بات يُعرف بـ«دبلوماسية اللقاحات»، غير أن النجاحات التي حققتها «بكين» باتت على المحك، بعد انتشار المتحوّر الفرعي من أوميكرون «BF.7» في الصين، والذي يعرف إعلامياً باسم «المتحوّر الصيني».
ويرى كاليبادا باهان، أستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الأدوية بجامعة «راش» الأميركية، أن ضعف المناعة التي توفرها «اللقاحات الصينية»، هي أحد أسباب انتشار هذا المتحوّر. وذهب في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أبعد من ذلك بقوله: «لا سبيل أمام الصين سوى الاعتماد على اللقاحات الحديثة التي تعتمد على تقنيات (الرنا مرسال)، والتي تنتجها شركتا (فايزر) و(موديرنا) إن أرادت السيطرة على الوباء».
وكان سياسيون قد عبّروا عن هذا الرأي أيضاً. ففور انتشار «المتحوّر الصيني» بالتزامن مع احتجاجات ضد سياسة «صفر كوفيد». قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن هيبيستريت، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي: «نصيحتي للصين، أنه ما عليهم سوى البدء في استخدام لقاحات (الرنا مرسال) الغربية لإيجاد طريقة للخروج من الوباء».
واقترحت الولايات المتحدة التبرع بلقاحات «كوفيد الحديثة» للصين. وقال نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، في ديسمبر (كانون الأول) الجاري: «نحن أكبر مانح للقاحات (كوفيد - 19) حول العالم، ونحن على استعداد لمواصلة دعم البلدان في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الصين، لأن في ذلك مصلحة لبقية العالم».
وجاء الرد الصيني على العرض الأميركي سريعاً، حيث قالت ماو نينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، إن «الصين ستعتمد على اللقاحات المحلية». وأضافت أنه «سيتم نشر الطلقات المعززة في الصين، والمتوفر من اللقاحات والأدوية وكواشف الاختبار يمكن أن تلبي الطلب بشكل عام».
واتفقت الصين مع ألمانيا على أن ترسل الأخيرة لقاح «فايزر – بيونتك» إلى الصين، ليتم إعطاؤه للمغتربين الألمان في الصين، وذلك على خلفية انتشار المتحوّر «BF.7»، وهو أول لقاح أجنبي لفيروس «كورونا» يتم تسليمه إلى البلاد، وكان ذلك في مقابل أن تسمح ألمانيا بتطعيم المواطنين الصينيين في ألمانيا بلقاح «سينوفاك» الصيني، حيث منحت وزارة الصحة الألمانية تصريحاً يسمح باستيراد لقاح «سينوفاك» الصيني إلى ألمانيا، لمنحه للمواطنين الصينيين في ذلك البلد. وتم إرسال أول شحنة من لقاح (فايزر– بيونتك) إلى الصين.
وهنا أثير تساؤلٌ عمّا إذا كانت الخطوة الصينية بداية لمزيد من الخسائر التي حققتها بكين عبر «دبلوماسية اللقاحات» منذ بداية الجائحة؟
ولا يرى تامر سالم، أستاذ الفيروسات بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمصر، أن «بكين ستغامر بسمعة لقاحاتها الوطنية، لأن في ذلك خسارة لمكاسب حققتها منذ بداية الوباء، على خلفية الدور الذي اضطلعت به لنشر لقاحاتها في أكثر من منطقة حول العالم».


مقالات ذات صلة

الإصابة السابقة بـ«كورونا» قد تحمي من نزلات البرد

صحتك رجل يمر أمام نموذج مضيء لفيروس «كورونا» (رويترز)

الإصابة السابقة بـ«كورونا» قد تحمي من نزلات البرد

أفادت دراسة أميركية، بأن الإصابات السابقة بفيروس «كورونا» يمكن أن توفر بعض الحماية للأشخاص ضد أنواع معينة من نزلات البرد التي تسببها فيروسات كورونا الأقل حدة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق عقار شركة «موديرنا» الأميركية (رويترز)

لقاح «موديرنا» للإنفلونزا وكوفيد يحقق الهدف في المرحلة الأخيرة من التجربة

قالت شركة الدواء الأميركية «موديرنا» إن لقاحها المشترك للإنفلونزا وكوفيد حقق أهداف تجربة محورية في المرحلة الأخيرة

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
صحتك جرعة من لقاح «كورونا» (رويترز)

«لقاحات كورونا»... هل منعت الوفيات بالمرض أم ساهمت في زيادتها؟

قالت مجموعة من الباحثين إن لقاحات «كورونا» يمكن أن تكون مسؤولة جزئياً عن ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الوباء.

«الشرق الأوسط» (أمستردام)
الولايات المتحدة​ النائبة الجمهورية اليمينية المتشددة ترفع صورة ترفض وصف أنتوني فاوتشي بأنه «طبيب» خلال جلسة الاستماع في مجاس النواب الاثنين (رويترز)

فاوتشي يدافع عن إجراءات الوقاية من «كورونا» في أميركا

حاول كبير المستشارين الطبيين خلال إدارتي الرئيسين دونالد ترمب وجو بايدن، الدكتور أنتوني فاوتشي، الدفاع عن إجراءات التباعد خلال وباء «كورونا».

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ أنتوني فاوتشي طبيب الأمراض المعدية وكبير المستشارين الطبيين لدى الإدارة الأميركية خلال عهدي ترمب وبايدن (أرشيفية - أ.ف.ب)

تصريحات صادمة لفاوتشي: لا أساس علمياً للتباعد الاجتماعي خلال كورونا

أثارت تصريحات لأنتوني فاوتشي طبيب الأمراض المعدية الجدل بعد قوله إن بعض إجراءات التباعد التي اتخذت وقت كورونا لم يكن لها أساس علمي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

النقاط الأساسية في البيان المشترك لقمة السلام بأوكرانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحمل مجموعة من الأورق خلال جلسة تحضيرية لقمة السلام في سويسرا (أ.ف.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحمل مجموعة من الأورق خلال جلسة تحضيرية لقمة السلام في سويسرا (أ.ف.ب)
TT

النقاط الأساسية في البيان المشترك لقمة السلام بأوكرانيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحمل مجموعة من الأورق خلال جلسة تحضيرية لقمة السلام في سويسرا (أ.ف.ب)
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحمل مجموعة من الأورق خلال جلسة تحضيرية لقمة السلام في سويسرا (أ.ف.ب)

اتفقت عشرات الدول، الأحد، على أن السبيل لإنهاء الحرب بين كييف وموسكو يكمن في الحوار «بين كل الأطراف»، واحترام وحدة أراضي أوكرانيا.

وأيدت الغالبية العظمى من أكثر من 90 دولة شاركت في القمة في سويسرا بياناً ختامياً حث أيضاً على إعادة الأطفال الأوكرانيين المرحلين، وتبادل كل الجنود الأسرى، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

لكن الوثيقة لم تحظ بتأييد بعض الدول التي تحافظ على علاقات وثيقة مع روسيا. بينما يلي النقاط الرئيسية الواردة في الوثيقة:

حرب روسيا

تحمّل الوثيقة روسيا المسؤولية عن شن الحرب على أوكرانيا، وتشير إلى الدمار الذي أحدثه الغزو، وتدعو إلى تسوية سلمية «شاملة».

وجاء في البيان أن «الحرب المستمرة التي تشنها روسيا الاتحادية ضد أوكرانيا لا تزال تتسبب في معاناة إنسانية ودمار على نطاق واسع، وتخلق مخاطر وأزمات ذات تداعيات عالمية».

«وحدة الأراضي»

وقالت الدول الموقعة: «نؤكد مجدداً التزامنا مبادئ السيادة والاستقلال ووحدة أراضي كل الدول بما فيها أوكرانيا، ضمن حدودها المعترف بها دولياً». وتسيطر روسيا حالياً على ما يقل قليلاً عن خُمس مساحة أوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014.

إعادة الأطفال وتبادل الأسرى

تدعو الوثيقة أيضاً للتبادل الكامل للجنود الأسرى، وإعادة جميع الأطفال الأوكرانيين الذين جرى ترحيلهم إلى روسيا والأراضي التي تسيطر عليها روسيا إلى ديارهم.

واتهمت كييف موسكو باختطاف ما يقرب من 20 ألف طفل بشكل غير قانوني منذ بداية النزاع، بينما يقول الكرملين إنه جرى نقلهم لحمايتهم. وجاء في البيان أنه «يجب إطلاق سراح جميع أسرى الحرب عن طريق تبادل كامل».

وأضاف: «تجب إعادة جميع الأطفال الأوكرانيين المرحّلين والمهجّرين بشكل غير قانوني، وجميع المدنيين الأوكرانيين الآخرين الذين جرى احتجازهم بشكل غير قانوني، إلى أوكرانيا».

الأمن النووي

دعت القمة إلى منح أوكرانيا «السيطرة السيادية الكاملة» على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، أكبر محطة للطاقة الذرية في أوروبا، وتسيطر عليها حالياً القوات الروسية.

وحذّرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراراً من خطر وقوع كارثة نووية كبرى في المنشأة التي تسيطر عليها القوات الروسية منذ بداية الحرب.

وذكر البيان الختامي أن «محطات ومنشآت الطاقة النووية الأوكرانية، ومن بينها محطة زابوريجيا للطاقة النووية، يجب أن تعمل بسلامة وأمان تحت السيطرة السيادية الكاملة لأوكرانيا».

كما أعربت الدول عن قلقها بشأن احتمال استعمال أسلحة نووية. وجاء في الوثيقة أن «أي تهديد أو استخدام للأسلحة النووية في سياق الحرب المستمرة ضد أوكرانيا غير مقبول».

الأمن الغذائي

وفيما يتعلق بالقضايا المرتبطة بتجارة الأغذية والمواد الزراعية، قال البيان: «يجب عدم استخدام الأمن الغذائي سلاحاً بأي شكل من الأشكال. ويجب توفير المنتجات الزراعية الأوكرانية بشكل آمن وحر إلى بعض الدول».

أوكرانيا من أكبر المنتجين والمصدرين الزراعيين في العالم، لكن الغزو الروسي أدى إلى تعقيد صادراتها عبر البحر الأسود الذي أصبح منطقة نزاع.

وجاء في الوثيقة النهائية أن «الملاحة التجارية الحرة والكاملة والآمنة، وكذلك الوصول إلى الموانئ البحرية في البحر الأسود وبحر آزوف، أمر بالغ الأهمية».

وأضافت: «الهجمات على السفن التجارية في الموانئ وعلى طول الطريق بأكمله، وكذلك ضد الموانئ المدنية والبنية التحتية المدنية للموانئ، غير مقبولة».

«كل الأطراف»

اقترحت الوثيقة أن المحادثات المستقبلية بشأن إطار عمل للسلام يجب أن تشمل روسيا. وجاء في الإعلان المشترك: «نعتقد أن إحلال السلام يتطلب مشاركة وحواراً بين كل الأطراف».

وأضافت أن المشاركين في القمة «قرروا اتخاذ خطوات ملموسة في المستقبل في المجالات المذكورة أعلاه مع مزيد من المشاركة لممثلي كل الأطراف».