مع فيلم «أشكال» للمخرج التونسي يوسف الشابي، اختتم مهرجان «مسكون» لأفلام الرعب والإثارة فعالياته في بيروت. ويعدّ هذا العمل؛ الذي يمزج بين الخيال والواقع، أول فيلم سينمائي روائي لمخرجه الشابي، فهو سبق أن صوّر فيلماً من النوع الوثائقي في عام 2013. ومن المقرر أن يُعرض الفيلم في صالات السينما اللبنانية ابتداءً من شهر يناير (كانون الثاني) المقبل.
يركز الشابي في فيلمه؛ الذي استضافته سينما «مونتاين» في «المركز الثقافي الفرنسي» في بيروت، على أحد أهم رموز ثورة تونس في عام 2010؛ فقصة الشاب محمد البوعزيزي، الذي أضرم النار في نفسه فكان الشرارة التي أدت إلى اندلاع الثورة، تطغى على سياق العمل. وانطلاقاً من هذه القصّة؛ يركّب أحداث عمله المشبع بالفانتازيا والخيال، ويستخدم النار؛ التي يحترق بلهيبها أكثر من شخصية في الفيلم، طريق خلاص نحو الحرية.
يحاول المخرج من جانب آخر عدم حصر موضوع فيلمه في المحلي، فربط الأحداث في تونس بما يجري في العالم. كما يطرح الشابي تساؤلات كثيرة عما حققته ثورة تونس؛ إذ لم يرسُ التونسيون على بر منذ اندلاعها حتى اليوم، فشبك الأمور والأحداث بعضها ببعض لتؤلف فضاءً خيالياَ يعكس حالات اجتماعية وسياسية في تونس وخارجها.
يحكي الفيلم، ومدته نحو 90 دقيقة، عن الشرطية «فاطمة»؛ التي لعبت دورها فاطمة أوصيفي، وزميلها «بطل» (محمد حسين قريع)، اللذين يكتشفان جثة متفحمة في موقع بناء غير مكتمل في أحد مباني «حدائق قرطاج».
ويبدأ البحث في هذه الحالة الغامضة التي تليها أخرى مشابهة، قبل أن يتمكن «بطل» و«فاطمة» من الكشف عن ملابسات الحالة الأولى. وضمن تحقيقات بوليسية دقيقة؛ ينطلق الفيلم في قصته التي تأخذ مشاهدها إلى عالم غريب ومبهم في آن، وتدور أحداثه في قالب تشويقي مثير يشد متابعه منذ اللحظة الأولى إلى حين نهايته مع اكتشاف الحقيقة.
وكان «أشكال» قد حاز منحة مادية من قبل «مهرجان البحر الأحمر» أسهمت في إكمال تنفيذه؛ كما ذكر الشابي لـ«الشرق الأوسط». صُوّر الفيلم منذ نحو عام في تونس بمجمع سكني ضخم يعرف بـ«حدائق قرطاج» كان قد توقف العمل فيه إثر اندلاع الثورة ليعود من جديد تدريجياً. فلماذا اختار الشابي هذا المكان تحديداً لتدور فيه كاميرا فيلمه؟ يرد: «اخترته؛ لأنه يحمل خصوصية ترتبط ارتباطاً مباشراً بتونس»؛ فهو مدينة سكنية كانت تُنفّذ لتشبه بكيانها وعماراتها مدناً كبرى مثل دبي، فتمثل حلماً راود النظام الحاكم القديم، الذي سقط إثر الثورة. كما أن عماراته تشكل فسيفساء هندسية لافتة تشبه المعابد والآثارات القديمة. ومن ناحية ثانية؛ فللمدينة طابع يشبه المتاهة التي رغبت في أن يدخلها المشاهد من خلال أحداث الفيلم».
يصف الشابي فيلمه بـ«حلم تحقق»؛ إذ كان يراوده منذ زمن طويل... «كنت أرغب في تنفيذ شريط سينمائي من هذا النسق تتداخل فيه الفانتازيا مع الواقع. وهو نوع من الأفلام لا نصادفه كثيراً في السينما العربية عامة، والتونسية خاصة».
وعما إذا كان يعدّه تحدياً واجهه بصعوبة؛ يقول: «التحدي الحقيقي يكمن في موضوع الفيلم، وإمكانية إقناع المشاهد بفكرته. فهذا الأخير سبق أن تابع أفلاماً بوليسية ومن نوع الإثارة والتشويق فتماهى معها بسهولة. ولكن في (أشكال) الأمر يختلف؛ لأنه ينطوي على فكرة كونية، اجتهدت لتقريبها من المعقول».
يتحدث الشابي عن السينما العربية التي يتابعها، ولكنه يصب اهتمامه أكثر على التونسية؛ لا سيما التي تبصر النور وتوزع خارج تونس، أي في باريس وغيرها... «أشعر بأن السينما العربية بدأت تنفصل عن الواقع، وراحت باتجاه عالم آخر يسهم في اكتشاف الخيال». وهل يفقدنا هذا الأمر هويتنا العربية؟ يجيب: «أبداً؛ على العكس تماماً، أرى في ذلك انفتاحاً يثري ثقافاتنا ويغنيها».
تلفت يوسف الشابي المواهب العاملة في صناعة السينما السعودية. هو يثني على أفكارها؛ سيما أنه تعرّف إلى بعض الكتاب السينمائيين؛ بينهم مؤلف فيلم «آخر زيارة». ويعلق: «لدى السينما السعودية طاقات بشرية ممتازة تتجه نحو الخروج عن الأفكار التقليدية، وهو أمر لفتني وأعجني. فالمملكة جاهزة اليوم لتكون صاحبة صناعات سينمائية مميزة واستثنائية، شرط تسلحها بأفكار جميلة».
وكان فيلم «أشكال» قد شارك في مهرجانات سينمائية عالمية عدة؛ بينها «كان» و«مراكش» و«تورنتو» و«البحر الأحمر»، وأخيراً في «مسكون» اللبناني. كما فاز بجائزتي «النقاد» و«أفضل موسيقى» في مهرجان «مونبيلييه الفرنسي للسينما المتوسطية».
ويعبر الشابي عن سعادته للتفاعل الذي يشهده فيلمه من قبل مشاهديه: «إنه يشهد اهتماماً من قبل المشاهدين العرب والأجانب. وهو أمر يسعدني كثيراً».
ويختم الشابي: «لطالما عشقت فن العمارة والهندسة بشكل عام؛ فهي تحفزني لتقديمها في كادرات تبرز جماليتها. ولكنني أعول على رأي المشاهد بشكل أكبر، فوحده باستطاعته أن يميز بين فيلم من تنفيذي وغيره».
المخرج التونسي الشابي لـ«الشرق الأوسط»: السينما العربية تخرج عن مألوفها
المخرج التونسي الشابي لـ«الشرق الأوسط»: السينما العربية تخرج عن مألوفها
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة