حروب كروية صغيرة ومحبة إنسانية كبيرة

«الساحرة المستديرة» ترفع الجسور فوق فجوات السياسة

حروب كروية صغيرة ومحبة إنسانية كبيرة
TT

حروب كروية صغيرة ومحبة إنسانية كبيرة

حروب كروية صغيرة ومحبة إنسانية كبيرة

كُرَتان... نعم، في قدَر الكائن البشري كُرَتان... يأتي إلى هذا الوجود فيجدهما تنتظرانه ضاحكتين بلؤم. الأولى، كرة قديمة. أقدم من تنفّس الحياة بها. تسقط عليها رأسه حالما ينزل هذا الكائن من العدم صارخاً، ثم يعتدل، ثم يقف على قدميه، ثم يمشي فوقها عشرات السنين، ثم يرحل، أما هي فتظل في دورانها المجنون لا تكل ولا تمل، كما كانت منذ أكثر من أربعة مليارات ونصف من سنوات خلت. إنها تكمّل بقية العناصر الأربعة: الماء والهواء والنار. إنه يسميها «الكرة الأرضية». أما الكرة الثانية فهي من جلد وهواء وهوىً، ويسميها «كرة القدم».
كلتاهما نزقتان لا تثبتان على جهة. كلتاهما مدوّرتان، لا تستقران على ضلع، وكأن على أطرافهما وجعاً، أو تحتهما الريح. يأتي الكائن البشري إلى الحياة فيجدهما في انتظاره. الأولى غريبة الأطوار، عليها ثمانية مليارات من البشر وخرائط ملونة، وخطوط طول وخطوط عرض. وعليها متاريس، وأسلاك شائكة، وجيوش جرارة، وحراس حدود، وحدود مرسومة بدقة وبغير دقة، ورايات، وحروب ضارية، ومسالك عبور صارمة الحراسة... وأما الثانية فغريبة الأطوار كذلك. يجدها في انتظاره أيضاً. لها حكام، وترسانة قوانين صارمة، ورأسمال عالمي، واستراتيجيون، ومحللون، وسحرة، وعشاق، وانتماءات، وهنا يحضرني صوت جدتي الندرومية الأندلسية الحكيمة: الحمد لله... لعل من حكمة التنزيل أن الخرائط والحدود ليست مرسومة بحذافيرها في الكتب السماوية!
نعم... لعله تمرين لمدى قدرة البشر على حب غيرهم من البشر، وغيرهم من المخلوقات على الكرة الأرضية. لعله امتحان أبدي للإنسان في ترنحه بين نزعة النزاع والأنانية والغطرسة والاستبداد، وبين قدرته على التعايش والإيثار وعلى الاختلاف، وتأقلمه مع المجموعات البشرية التي انقسمت منذ سيدنا آدم أو منذ سيدنا نوح عليهما السلام، كما تنقسم الخلية.
كرتان... قدر الإنسان كرتان. الأولى يلعب بها الزمن ويلهو في كون لا متناهٍ من الأجرام والكواكب والنجوم، يركلها فتدور في الفلك. أما الثانية فيلعب بها الإنسان، يركلها فتلعب به.
الأمر العجب أنهما قد تتجاذبان (الجنون الذي هو حلم لا ينتهي) على حد تعبير شوبنهاور. الحدود الصارمة فوق كرة الأرض قد يخفيها سحر كرة القدم، ولو إلى حين. وقد تضحى أوطان بحجم «مرمى» في غفلة حارس لا يدري من هو خصمه.
كرتان متكاملتان. تفرّق الأولى بين ملايين القلوب، في حين تجمع شملهم الثانية بروح رياضية عالية. تعتمد الأولى على علم الفلك، والفيزياء الفلكية لدراسة ظواهرها، وتتبع سلوك الأجرام السماوية في الفضاء، ولا تغفل عن ملاحقتها جفون ترسانة من علماء الكون، والكواكب، والمجرات. وأما الثانية فلها أيضاً علماؤها وفيزيائيوها ومهندسوها ومخططو خرائطها.
تماماً كما الكرة - الأرض، يُقسَّم الملعبُ مستطيلُ الشكلِ، حسب القانون رقم واحد لكرة القدم، بتسعين إلى مائة وعشرين متراً طولاً، وخمسة وأربعين إلى تسعين متراً عرضاً؛ وتجدر الإشارة أن الملعب كرة القدم يسْتلفُ بمهارة فكرة الحدود التي على كوكب الأرض ويقلدها، فيُقسّمُ رمزياً إلى خصمين، أو جيشين، أو بلدين، أو قارتين في حالة صراع سياسي أو آيديولوجي أو فكري. يتنافسان في مكان محدد خاص للمواجهة يذكّر بحلبة الصراع عند الإغريق. لكن حتى وإن جاءت فكرة بناء الأمكنة الخاصة بالصراع من بنات أفكار الأجداد الأوائل الإغريق والرومان لتصل إلى البريطانيين. فإنها طورت قوانينها عبر التاريخ كتقسيم الحدود وجعل ضربة الجزاء تأديباً للخصم رمزياً إذا تعدى حدوده، أو اقترف الخطأ في المكان الخطأ.
كم يستطيع الإنسان هذا الكائن البشري الغريب أن يخفي الطفل المستيقظ بعنفوان داخله؟
إنه يحب اللعب مهما حاول إخفاء ذلك. إنه فقط يستجيب لنزق ذلك الطفل النائم فيه، يتوق من خلاله أن يلعب ببراءة كما في طفولته وصفائه، يعود إلى طبيعته الأولى التواقة للحرية والحلم والحب. أغلب الظن أنه لا يدري لماذا... فكل ما يدريه هو أنه يعود - وهو يلعب - إلى إنسانيته الأولى بعد أن يقشرها من الخلايا الميتة العالقة بها عبر السنين، فيتجاهل ما تمليه الدساتير من قوانين وأنظمة، ويتحرر إلى حين من السياسات الآيديولوجية. لا يأبه لوجه السياسي المتجهم المتوعد، بل تجده يشجع ويناصر ذلك الذي ظلت المواثيق الرسمية وغير الرسمية تحفرُ بينهما هوة العداء. وذلك ما تقوم به لعبة الكرة القدم الماكرة الجميلة.
نعم... الكرة اللعبة، قد ترفع الجسور فوق الهاويات والهُوات التي حفرتها السياسة، وقد تفجر نبع المحبة من جديد. وهذا ما نشاهده ونشعر به في هذا الموسم من كأس العالم، كم من دموع فرح أو حزن تمتزج بدقات قلوب مُحِبة، تنهمر من عيون تتعانق وقلوب استيقظت فيها الأخوة من جديد.
حسمت اللعبة الكروية الأمر أمام اللعبة السياسية، فشاهدَ العالم التآخي ولو على حين وناصره... ولو إلى حين. الحق يقال... إنها الطبيعة الإنسانية الجميلة تعود من أبواب ملاعب الكرة، بعد أن أُغلقت في وجهها النوافذ والمنافذ، تصر على المحبة والسلام رغم الأمراض بمختلف أشكالها الفيزيقية والنفسية، ورغم التطور الرهيب لأدوات الحرب، وبحوثها، وتكتيكاتها، والتخطيط لاستراتيجياتها، ونَزعات التفرقة، والنّزاعات، والصراعات، وجنون التسلح، وأصوات التهديد بالخراب، والوعيد بتحريك أزرار الرؤوس النووية، ونذير الهلاك الشامل، ومنطق «علَي وعلى أعدائي» و...
فهل ستنقذ كرة الجلد والهواء والهوى، أختَها المهددة بالفناء، أختها كرة الصخر المكملة للعناصر الأربعة، الماء والنار والهواء؟
ربما لا تهم النتائج لهذه الدورة الجديدة والمهمة لكأس العالم في «قطر»، وفي هذه الظروف العالمية الصعبة سياسياً وصحياً تشوب سماء الإنسانية الحروبُ والقادمُ المجهول، الذي يهم أكثر هو التمني الكبير أن تحقق موعداً عظيماً يشرب العالم فيه من كأس الكؤوس كأس المحبة والإخاء بين أبناء قارات هذه الأرض، ليكتشفوا جواهر أنفسهم من جديد رغم اختلاف انتماءاتهم، وليقدموا للعالم، وللذين ظنوا أنهم سيزجون بهم في ملعب الكراهية، درساً واضحاً في التنافس الشريف، واللقاء والمحبة بين شعوب لا يتراشقون سوى بكرة الهواء وهم ينتمون إلى الكرة الأرضية، التي لا بديل لهم عنها، ما دام العلماء والباحثون في علوم الفضاء المتطورة، وهم يعرضون اكتشافاتهم الجديدة من ثلاثة إلى أربعة آلاف كوكب جديد خارج مجال الشمس إلا أن الوصول إلى أقربها يقتضي أربعين ألف سنة من السفر. ليس من كوكب جديد قد يجبرهم جبابرة الحروب والكراهية أن يهاجروا إليه عبر مراكب قد تصل، أو قد تغرق في الفضاء.
العالم المجتمع الآن على أرض قطر الطيبة، يؤمن أن كرة (القدم) التي تشبه كرة (الأرض) في كثير من خصائصها، مجرد لعبة حروب صغيرة، قد تجنب الإنسانية الحروب الكبيرة التي تهدد الجميع بالفناء، وهي على مرمى حجر. لعبة قد تشفي من البغضاء وتقرب (الإنسان الذي خلق من الكمال، فما صرفه عن الكمال إلا علل وأمراض) كما قال صاحب «الفتوحات المكية»، الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي.


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

مصر تستوحي الطراز الفرنسي القديم في «جاردن سيتي الجديد»

ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)
ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)
TT

مصر تستوحي الطراز الفرنسي القديم في «جاردن سيتي الجديد»

ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)
ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)

بوحيّ من الطراز المعماري الفرنسي القديم الذي يشتهر به حيّ «غادرن سيتي» الراقي في وسط القاهرة، تقترب وزارة الإسكان المصرية من الانتهاء من أعمال إنشاء حيّ «جاردن سيتي الجديد» بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتفقَّد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، المهندس شريف الشربيني، السبت، سير العمل بالحيّ السكني وعدد من الطرق والمحاور بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جانب من حيّ «جاردن سيتي الجديد» بالعاصمة الإدارية (وزارة الإسكان المصرية)

ووفق الشربيني، يُنفَّذ الحيّ السكني الخامس «جاردن سيتي الجديد»، البالغة مساحته نحو 900 فدان، طبقاً لتصميم معماري مستوحى من الطراز الفرنسي القديم، ليُشبه التصميمات المعمارية المُنفَّذة في منطقة «جاردن سيتي» بوسط البلد في القاهرة. ويضمّ المشروع الجديد 385 عمارة سكنية مؤلّفة من نحو 21494 وحدة سكنية، و513 وحدة تجارية، و459 فيلا متصلة وشبه متصلة ومنفصلة، وجميع الخدمات التعليمية والترفيهية والتجارية والرياضية والدينية.

شملت جولة وزير الإسكان متابعة التشطيبات الداخلية في الوحدات والمرور على طريق التسعين الجنوبي بالعاصمة، ومحور محمد بن زايد الجنوبي الذي يمتاز بجمال التصميم، ويتماشى مع الإنجاز الكبير الذي يُنفَّذ في المشروعات المختلفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مبانٍ مستوحاة من الطراز الفرنسي القديم (وزارة الإسكان المصرية)

ووفق بيان لوزارة الإسكان، فإن الشربيني وجّه بمراجعة مختلف أعمال الواجهات والإضاءة الخاصة بعمارات الحيّ، مؤكداً ضرورة استخدام المنتج المحلّي لمكوّنات المشروعات الجاري تنفيذها، فضلاً عن الانتهاء من الأعمال بالمشروع في أسرع وقت، والانتهاء من أعمال المسطّحات والجزر الخاصة بالطرق وأعمال الزراعة، ووضع جدول زمني لأعمال المشروع كافّة.

كما وجَّه بإعداد مخطَّط لمشروعات خدماتية في المشروع، ودفع الأعمال في منطقة الفيلات، ووضع جدول زمني لضغط الأعمال ومتابعتها باستمرار ميدانياً.

ميدان رئيسي بالحيّ الجديد (وزارة الإسكان المصرية)

يُذكر أنّ منطقة «جاردن سيتي» في وسط القاهرة كانت بركاً ومستنقعات، حوَّلها السلطان الناصر محمد بن قلاوون خلال فترة حكمه الثالثة لمصر (1309- 1341) ميداناً سُمّي «الميدان الناصري»، غرس فيه الأشجار وشقّ الطرق وسط المياه، وشيَّد الحدائق التي عرفت باسم «بساتين الخشاب»؛ ثم افتُتح الميدان عام 1318، وفيه أُقيمت عروض وسباقات الخيل التي كان الملك الناصر شغوفاً بتربيتها.

وبعد وفاة السلطان قلاوون، أُهملت المنطقة بالكامل. وعندما حكم الخديوي إسماعيل البلاد عام 1863 الميلادي، قرَّر تدشين حركة معمارية واسعة لتشييد قصور فخمة على امتداد كورنيش النيل (ضمن مشروع القاهرة الخديوية)؛ من أشهرها «قصر الدوبارة»، و«قصر فخري باشا»، و«الأميرة شويكار»؛ جميعها تشكّل خليطاً من المعمار الإسلامي والباريسي والإيطالي.

بنايات تُحاكي عمارت حيّ «غادرن سيتي» العتيق (وزارة الإسكان المصرية)

ويُعدّ عام 1906 بداية نشأة حيّ «جاردن سيتي» المعاصر، إذ قرَّر الخديوي عباس حلمي الثاني تأسيسه على هيئة المدن الحدائقية ذات الشوارع الدائرية كما كان شائعاً في مطلع القرن الـ20 بأوروبا. وأصبحت «جاردن سيتي» امتداداً عمرانياً للقاهرة الخديوية؛ شُيّدت فيها المباني بالطُرز المعمارية عينها الموجودة في القاهرة الخديوية بين الطراز المعماري الفرنسي والإيطالي والإسلامي.

مصر تستنسخ حي «جاردن سيتي» بالعاصمة الجديدة (وزارة الإسكان المصرية)

وعلى الرغم من إنشاء تجمّعات سكنية فاخرة في ضواحي العاصمة المصرية، فإنّ الحيّ الراقي العتيق الذي يضمّ سفارات وقنصليات عدد من الدول على غرار الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية، لم يفقد بريقه، وظلَّ يُعدُّ إحدى الوجهات المفضّلة للإقامة لدى كثيرين؛ ما دفع مسؤولين مصريين إلى إنشاء حيّ يُحاكيه في العاصمة الجديدة.

وعدّ رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، في تصريحات صحافية سابقة، مشروع إنشاء حيّ «جاردن سيتي الجديد»، «إعادة إحياء لمنطقة وسط البلد».

وبالمفهوم عينه، أنشأت الحكومة الحيّ اللاتيني بمدينة العلمين الجديدة (شمال مصر)، الذي استُلهم طرازه المعماري من الطرازَيْن الإغريقي والروماني الفاخرَيْن، ليضاهي تصميمات مدينة الإسكندرية العتيقة. ويقع الحيّ اللاتيني بالقرب من المدينة التراثية ومجمّع السينما والمسرح، وكذلك على مقربة من مطار العلمين الدولي.

ميدان حيّ «جاردن سيتي» الجديد (وزارة الإسكان المصرية)

لكنَّ أستاذة العمارة والتصميم العمراني لدى قسم الهندسة المعمارية في جامعة القاهرة، الدكتورة سهير حواس، تتساءل عن أسباب استنساخ أحياء قديمة مرَّ على إنشائها نحو 100 عام، قائلةً لـ«الشرق الأوسط»: «أُنشئت (القاهرة الخديوية) و(جاردن سيتي) و(مصر الجديدة)، وفق نظريات معمارية كانت جديدة وسائدة في بدايات القرن الـ20، لذلك كان من الأفضل إنشاء أحياء جديدة وفق نظريات معمارية تواكب القرن الحالي، لا الماضي».

وتضيف: «بعد مرور 100 عام على إنشاء الأحياء المُستنسخة، قد يشعر الأحفاد ببعض الارتباك لجهتَي تاريخ الإنشاء والأصل»، لافتةً إلى أنّ «الأحياء الأصليّة أخذت في الحسبان خامات الإنشاء والتهوية ومساحات وارتفاعات الأسقف؛ وهو ما لا يتوافر راهناً في الأحياء الجديدة لجهتَي المساحات الضيّقة والأسعار الباهظة».