شاشات: مسلسلات ساذجة تستحق الفشل

من مسلسل «حارش ووارش»
من مسلسل «حارش ووارش»
TT

شاشات: مسلسلات ساذجة تستحق الفشل

من مسلسل «حارش ووارش»
من مسلسل «حارش ووارش»

* لا أدري إذا ما كانت هناك إحصاءات حول أعمار مشاهدي مسلسلات رمضان. لكن نوعية ما نشاهده كحكايات وكإنتاجات واهتمامات وكممثلين، تفيد بأنها تقصد الوصول إلى العائلات التي يتجاوز عمر كبارها سن الأربعين.
إنه احتمال آمن بالنسبة لمعظم المسلسلات المتوفرة. الاستثناء الواضح هو مسلسلات محدودة من برامج الرسوم المتحركة مثل «بكار» و«شعبية الكارتون». أما الاستثناء الأكبر فهو في ذلك البرنامج الرائع «خواطر» الذي يرتكز على المعلومات. بذلك، وبينما تهدف الرسوم المتحركة لجمهور من الصغار (دون الثانية عشرة)، يهدف «خواطر» إلى جمهور من الشباب (ذكورًا وإناثا) برسالة منفتحة على الثقافة وبعث الثقة في الجيل الحاضر من المشاهدين.
عدا ذلك، فإن هاتين الفئتين معزولتان من اهتمام معظم المسلسلات الكاسح. «دبي لندن دبي»، مثلاً، يحتوي على موضوع يتعلّـق بالشباب الخليجي، لكن غالبية المشاهدين ليس من الشباب لا في دبي ولا في لندن ولا في سواهما.
* أسباب هذا الانصراف واضحة: حتى في مختلف أيام السنة فإن الفئة الشابة، من سن الثامنة عشرة حتى الثامنة والعشرين (على نحو متوسط) لا يكترثون لمشاهدة البرامج التلفزيونية. هناك قلة من البرامج المخصصة لهؤلاء قلبًا وقالبًا. في حين أن الأخبار عادة ما تثير اهتمام الذكور من فوق الثلاثين والبرامج الدرامية لذات الفئة إنما من الإناث أكثر من الذكور وهلم جرًا.
هذه طبيعة الأشياء في التلفزيونات العربية وبعض المحطات تحاول سد الثغرات وفعل المستحيل لكن المشكلة هي عامّـة ومستعصية الحل: لا يمكن أن تطلب من ابن الثامنة عشرة ألا يسهر مع أصدقائه أو أن لا يمضي الوقت على الكومبيوتر لمطالعة ومشاهدة ما يريد أو عدم دخول فيلم هوليوودي رنّـان، وأن يستبدل كل ذلك بمشاهدة مسلسل مثل «أبو دزينة» أو «البيوت أسرار» ولا حتى «العراب»، وهو يعلم قيمة «العراب» الأصلي.
* التلفزيونات الأميركية، الملهمة الأولى التي تحاول التلفزيونات غير الأميركية تقليدها، تكترث للموضوع ببرامج شابّـة من بطولة أولاد وصبايا من الفترة الشابّـة ذاتها. لكن نسبة الإقبال على البرامج الأخرى، الموجهة لما بعد سنوات المراهقة والشباب، هو أعلى بكثير منها. هناك، كما هنا، الشباب فترة من العمر تمر غالبًا خارج جدران المنازل.
هذا ما يترك الاهتمام منصبًا على الراشدين وهم على فئتين: الأولى فئة الذين تجاوزوا الخمسين سنة، وخيارات هؤلاء محدودة وتتضاءل حول العالم، والثانية فئة الذين تجاوزوا الثامنة عشرة من العمر وما زالوا دون الخمسين. هؤلاء يحظون بالاهتمام الأعلى من حجم البرامج وحجم النشاط الإعلامي والاهتمام النوعي.
السبب؟
لا الجمهور المراهق لديه قوّة شرائية كبيرة ما يعني أن الإعلانات محدودة التأثير، ولا الجمهور الذي تجاوز الخمسين لديه تلك القوّة الشرائية. في الحقيقة، الإعلانات التي تصب في خدمة هذه الفئة محدودة كثيرًا، هي إما إعلانات حول بوليصات تأمين على الحياة أو إعلانات حول مساحيق شد البشرة أو تلك التي تحاول بيع العائلة مقاعد كهربائية ووسائل راحة أخرى، تواجه بها المستقبل.
* الحجم الأكبر من الإعلانات، والأكثر شهرة وكلفة في التقديم، يذهب إلى البرامج الموجهة للجمهور المتوسّط عمرًا، لأن الإحصاءات أثبتت أنه هو الأكثر استعدادًا للتجاوب مع الإعلان الذي يبث عليه، سواء أكان من نوع الدعوة لزيارة «محلات كبرى» أم أكان ترويجًا لسيارة فولفو أو شيفروليه أو لنوع من مشروبات الصودا (بيبسي أو كولا إلخ…).
هذه الفئة من الجمهور موجودة في كل مكان وفي عالمنا العربي وفي مسلسلات رمضان، مع فارق كبير: صانعو مسلسلات أبطالها ومواضيعها شبابية إلى حد، مثل «أحمد وكريستينا» و«أرض النعام» و«24 قيراط» منفّـذة بأسلوب لا يرقى لذوق وثقافة الجمهور الذي ترغب في استرضائه.
الإساءة الأكبر له مجسّـدة في البرامج الكوميدية: هل يمكن لأحد أن يعتقد أن «سوبر محصل» أو «حارش ووارش» يصلح حتى للصغار؟ إن كان الهدف منهما التوجه للجيل الناشئ فإن هذا الجيل، لو استجاب، لخرج جاهلاً وساذجًا. لكنه جيل ذكي وفطن ومعجون بالتقنيات العصرية بحيث لن يكترث لمتابعة عناوين الحلقة الأولى أساسًا فما البال بمتابعة الحلقات ذاتها؟
* مأزق معظم ما رأيناه من برامج (وهو كثير) أن صانعيها قلّـما يرتقون بأعمالهم إلى الجمهور الجديد المؤلّـف من الصغار وصولاً لسن الأربعين. بالتالي، إذا ما كانت الشكوى التي قرأناها مؤخرًا، من أن الكثير من المسلسلات التلفزيونية قد سقطت هذا العام ولم تنجح في استقطاب المشاهدين، فإن السبب لا يكمن في الجمهور العازف عنها بل فيها ذاتها التي لا تزال تمارس كما لو أنها من إنتاج شركة معلّـبات تُـصنع حسب لوازم وعناصر ومفاهيم لا تتغيّـر على أمل أن تصيب أهدافها.
* الخلاصة هنا واضحة: من دون إعادة تكوين شاملة للمسلسلات الممثلة (دراما أو كوميديا) يأخذ بعين الاعتبار تجاوز المشاهد لما تحتويه تلك المسلسلات وللكيفيات التي يتم فيها معالجة مواضيعها سوف تواصل خسارة جمهورها موسمًا بعد موسم. وهي تستحق أن تخسره. بعض مسلسلاتنا تعتقد أنه بالحديث عن الجنس والسياسة وانتشار المخدرات وعن الحروب وأمور الدين إلخ… إنما توفر الجديد المختلف. ربما تفعل ذلك إلى حد. لكن من دون المعالجة الصحيحة لها فإن هذه الطروحات عشوائية وساذجة والجمهور تجاوزها أيضا.



محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.