جين ماكغيفرن لـ «الشرق الأوسط» : «المسار الرياضي» سيغير الرياض

أطول متنزه طولي عملاق يعبر العاصمة السعودية من شرقها إلى غربها

الرئيسة التنفيذية لـ«مؤسسة المسار الرياضي» جين ماكغيفرن
الرئيسة التنفيذية لـ«مؤسسة المسار الرياضي» جين ماكغيفرن
TT

جين ماكغيفرن لـ «الشرق الأوسط» : «المسار الرياضي» سيغير الرياض

الرئيسة التنفيذية لـ«مؤسسة المسار الرياضي» جين ماكغيفرن
الرئيسة التنفيذية لـ«مؤسسة المسار الرياضي» جين ماكغيفرن

أكدت الرئيسة التنفيذية لـ«مؤسسة المسار الرياضي»، جين ماكغيفرن، أن المشروع عبارة عن مسار طولي متكامل المرافق يمتد لأكثر من 135 كيلومتراً داخل مدينة الرياض، وسيوفر أكثر من 50 رياضة مختلفة؛ من أبرزها مسارات للهواة والمحترفين في ركوب الدرجات الهوائية بالإضافة إلى وجود أماكن مناسبة لممارسة الرياضات الأخرى، مثل التسلق وكرة القدم والفروسية والتنس الأرضي وتنس الطاولة ومرافق التزلج.
كما يعد المسار مكاناً خلاباً يتيح المشي والتنزه والاستمتاع بمرافقه لجميع سكان العاصمة السعودية. وسيضم العديد من المساحات الخضراء والحدائق التي تغطي جزءاً كبيراً من المدينة. وتتطلع المؤسسة إلى تنفيذ المشروع وتشغيله في إطار مستدام مع التركيز على الحد من الانبعاثات الكربونية وتقليل الحاجة إلى استخدام السيارات.

المسار الرياضي سيوفر أكثر من 50 رياضة مختلفة في العاصمة السعودية

ويتميز المسار أيضاً بالتصميم الأيقوني للمباني وبوجود قطع فنية مميزة، وستقدم المؤسسة - بما يتماشى مع أهدافها ذات الصلة بالتنمية التشغيلية - فرصاً استثمارية على مستوى الرياض للمواطنين وللشركاء من الشرق الأوسط ومن جميع أنحاء العالم؛ بهدف تحقيق الاستقلال التشغيلي المالي.
جاء ذلك في حوار أجرته جين ماكغيفرن مع «الشرق الأوسط» بعد تعيينها بثمانية أشهر؛ للحديث أكثر عن مستجدات أحد مشاريع مدينة الرياض الأربعة الكبرى، الذي يهدف في المقام الأول لتشجيع السكان على اتباع أنماط حياة صحية في التنقل، وتحفيزهم على ممارسة الرياضات المختلفة – وخاصة رياضة المشي وركوب الدراجات الهوائية والخيول - في محيط زاخر بالأنشطة والفعاليات الفنية، والثقافية، والترفيهية، والبيئية.
وتعتقد جين، أن هذا المشروع يعد الأبرز من بين جميع المشاريع التي تنفذ في مدينة الرياض في الوقت الحالي؛ حيث إنه أولاً وقبل كل شيء، مسار طولي في بيئة حضرية قائمة يضم مرافق متعددة تعبر المدينة في خط مستقيم، ويربط شرق المدينة بغربها، وليكون وجهة ممتعة وصحية لممارسة الرياضة والمشاركة في التجارب الرياضية المختلفة لجميع سكان الرياض وزوارها، وبالتعاون مع الجهات المعنية، مثل: وزارة الرياضة ووزارة الصحة، وسيسهم عند انتهائه في تحسين جودة الحياة للجميع.
والأهم من ذلك، أن المشروع يتقاطع مع العديد من المشاريع الأخرى الكبرى التي يجري تطويرها حالياً في الرياض؛ ما يشكل إطاراً شاملاً من الترابط. ويعدّ كذلك الركيزة الأساسية أو السلسلة ذات الصلة التي تربط الجميع. فهو مشروع رائع بحد ذاته، وفي جوهره قطعة أخاذة من التجديد الحضري المستدام والعالمي. كما يضفي قسماً مهماً في تاريخ تطوير مدينة الرياض، ويصنع مساراً حضرياً ومستداماً للأجيال القادمة.

https://twitter.com/aawsat_News/status/1600245446173020160?s=20&t=xs2kwbUwQpUjWQNh_3iIjg

تضاريس متنوعة

وصفت جين بعض التحديات في تنفيذ المشروع؛ منها أنه يتم بناؤه في مناطق مختلفة ومتنوعة على مستوى المدينة، بالإضافة إلى أن العنصر «الحضري» الذي يبلغ طوله 32 كيلومتراً يتم إنشاؤها على المرافق السابقة، وعلى الرغم من طول المشروع، فإنه يضيق في بعض المناطق كما يمر ببعض الطرق السريعة المزدحمة. هذا، ويتواجد المسار منذ عشرات السنين وتندرج ضمن مناطقه المواقع الأصلية لأبراج الكهرباء التي تتطلب عملية إزالتها تنسيقاً وتخطيطاً حذراً وتفصيلياً لضمان عدم إزعاج السكان أو التأثير على مناطق العمل في الرياض.
ويغطي المشروع كذلك مناطق أخرى مهمة في المدينة، مثل: وادي حنيفة، ومتنزه الرمال الرياضي ووادي السلي، وتشكل هذه المناطق تحدياً مختلفاً بالنسبة لنا؛ فعلى الرغم من أنها تقع في مناطق أقل تطوراً في المدينة، فإننا نسعى إلى الحد من الإزعاج خلال تعزيزنا للوجهات الترفيهية التي يقدّرها السكان ويستخدمونها كثيراً، من خلال إضافة طرق وممرات آمنة للمشي وركوب الدراجات الهوائية.

الرياضة المجتمعية

في أواخر العام 2020، أصدرت الهيئة السعودية للرياضة للجميع، إحصائية توضّح، أن 38 في المائة من الشباب و44 في المائة من البالغين و51 في المائة من كبار السن لا يمارسون الرياضة، على أمل في أن تقل هذه النسب من خلال المشاريع والمبادرات الرياضية التي تقيمها المملكة العربية السعودية، ومن ضمنها المسار الرياضي الذي تُعد أهم أهدافه تشجيع الناس على أداء الرياضة بمرافق مهيأة بشكل كامل للرياضات المختلفة.
وتعتقد جين، أن المشروع سيساعد على تقليل هذه النسب بشكل كبير، حيث ستوفر المؤسسة البنية التحتية اللازمة لتزويد الأفراد بمرافق آمنة للممارسة الرياضات المختلفة والمشاركة فيها، وتغيير العادات السيئة وتحفيزهم على اتباع أنماط حياة صحية؛ نظراً لأن العديد من الأفراد لا يمارسون الرياضة بسبب ندرة المرافق الرياضية الآمنة.
كما أضافت، أن هذا المشروع لا يستهدف الأبطال الأولمبيين أو الرياضيين المحترفين فقط، بل يرحب بجميع سكان الرياض بشكل عام بغض النظر عن مستواهم الرياضي، ومع ذلك، سيضم المسار العديد من المرافق الرياضية المتميزة ويأمل في استضافة أحداث رياضية عالمية. ويعدّ المسار كذلك متاحاً لجميع الفئات العمرية؛ فهو متاح للجميع ويتضمن خدمات وعروضاً مختلفة لجميع الفئات، ويمتاز بسهولة الوصول إليه؛ حيث يتضمن وجود العديد من محطات شبكة المترو ويغطي مناطق واسعة في الرياض من شرقها إلى غربها.
هذا، وتعمل المؤسسة بشكل وثيق مع وزارتي الصحة والرياضة لفهم المبادرات التي تطمح لتنفيذها وكيفية مواءمة منتجاتنا وأنشطتنا ورياضاتنا معها، ولضمان أن نوفر لهم منصة لتقديم الخدمات.

https://twitter.com/aawsat_News/status/1600260042640400385?s=20&t=jvjdXjDnK7OcfAnSy8p8Fg

الجانب الاقتصادي

وعلى الجانب الاقتصادي، سيُخصص المشروع نحو 40 في المائة من مساحته للاستثمارات بأنواعها كافة؛ حيث ستكون 2.3 مليون متر مربع مخصصة للمستثمرين أغلبها في المجال العقاري لتحقيق الاستدامة المالية للمشروع وإعادة تدوير أمواله في عملياته وتفعيل منصة الفعاليات العالمية الكبرى والمساحات الخضراء.
كما شددت جين، على أن الهدف الأساسي للمشروع هو تحسين جودة الحياة في الرياض، وتزويد سكانها بالبنية التحتية المثلى للاستمتاع بالرياضة من أي نوع يرغبون فيه، لكن من أهم الأهداف أيضاً تحقيق استدامة المشروع - ومنها الاستدامة المالية – لذلك؛ من الضروري فتح باب الاستثمار في المشروع وخلق تدفق مالي من داخل المشروع ليعود في تطويره مجدداً.
وأضافت، أن المؤسسة لا تتطلع إلى استقطاب المستثمرين والشركاء السعوديين فحسب، بل جميع الصناديق والجهات المهتمة من المجتمعات التجارية في الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، يعمل المشروع حالياً على استقطاب المستأجرين والمشغلين العالميين لتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة في جميع أنحاء الرياض وعلى مستوى المسار الرياضي؛ ما يعني أننا سنستخدم الأصول لخلق تدفق للدخل، ما يسهم في استدامة تشغيل المسار في المستقبل؛ لأن الهدف من المشروع مرتبط ارتباطاً وثيقاً ببرنامج جودة الحياة التابع لـ«رؤية 2030».

تحديات الطقس

إحدى أهم المشاكل التي تواجه الرياض هو طقسها الحار في الصيف الذي قد يعيق ممارسة الرياضة في الأماكن المفتوحة، وخاصة في أشهر الصيف الأشد حراً، بالإضافة إلى الغبار وغيرها من الأحوال الجوية الصحراوية التي تشهدها المدينة كل عام.
وقد أشارت جين عند سؤالها عن ذلك، إلى أنه يجب التذكير بأن المشروع يراعي خلق العديد من العناصر البيئية؛ حيث سيحتوي المسار على أكثر من 170 ألف شجرة و4.4 مليون متر مربع من المسطحات الخضراء المفتوحة في جميع مناطق المشروع، وهذه وحدها ستسهم في زيادة نصيب الفرد في الرياض من المساحات الخضراء بنسبة تتجاوز 60 في المائة؛ ما سيساعد بشكل كبير على خفض درجات الحرارة لمرتادي المسار.
وأضافت، أنه يمكن ممارسة العديد من الرياضات في مرافق مغلقة ومكيفة - منها البرج الرياضي الأيقونة – لذلك؛ سيستطيع الجميع ممارسة الرياضة في أي وقت خلال العام براحة تامة.

الجانب البيئي

رغم أن المشروع في مجمله يستهدف الرياضة، فإن القائمين عليه حريصون جداً بأن يكون صديقاً للبيئة، وذلك ضمن توجه المملكة العربية السعودية والتزامها في معالجة قضية المناخ، وحرصها على أن تكون مشاريعها خالية من الانبعاثات الكربونية الضارة والحد من هدر المياه.
وفي هذا الإطار، ذكرت جين، أن المشروع بالكامل صديق للبيئة كما هو الحال في المشاريع السعودية الكبرى؛ لذلك لدينا الكثير من المبادرات، مثل: إعادة تدوير المياه الرمادية والتقليل من النفايات وإعادة تدويرها، وتحقيق كفاءة الطاقة وتقديم مرافق تبريد المناطق لجميع العقارات في المسار، وكما ذكرنا آنفاً، توجد ثلاث محطات للمترو تتصل مع المشروع؛ ما سيقلل من حركة السيارات ويشجع السكان على استخدام وسائل النقل العامة، كما يتضمن العديد من محطات شحن السيارات الكهربائية في عدد من المواقع الاستراتيجية، وسنحرص على تشجيع الزوار لاستخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة لتحسين صحتهم وللتقليل من الانبعاثات الضارة.
وأضافت، أن المشروع يتواءم مع هدف المملكة العربية السعودية 2060 للوصول إلى الحياد الصفري للكربون؛ ما سيسهم في تقليل درجات الحرارة ومساعدة البيئة والحفاظ عليها.

https://twitter.com/aawsat_News/status/1600248214623428609?s=20&t=sdY7K23XVKrO3g7B9ZWkFQ

الجانب الفني

يحرص المشروع أيضاً على وضع بصمته في الجانب الفني والثقافي عبر إنشاء عدد من المعالم الفنية المميزة في أماكن مختلفة في المشروع؛ حيث سيقدم معالم مميزة في الرياض تعكس الثقافة السعودية والتوجهات المستقبلية، وغيرها من الدلالات الفنية والاجتماعية.
وفي هذا الجانب، قالت جين، إن التصاميم التي سيعتمدها المشروع لهذه المعالم شارك بها العديد من المصممين المحليين والعالميين، بالإضافة إلى وجود فريق مخصص من المهندسين المعماريين لكل منطقة لضمان جودتها.
وأضافت، أن المشروع بذاته سيكون لوحة فنية وسيبنى على الطراز المعماري السلماني الذي يدمج ما بين الأصالة والحداثة في آن واحد، ليعكس الثقافة السعودية والتصاميم الحديثة بشكل معاصر، وسيشكل جماليات في البناء على مناطق المشروع الواقعة على طريق الأمير محمد بن سلمان، من خلال الكود العمراني للمسار الرياضي الذي أطلقته المؤسسة مؤخراً.
ويعد مشروع «المسار الرياضي» أحد مشاريع مدينة الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بتاريخ 19 مارس (آذار) 2019، بطول يزيد على 135 كيلومتراً، ويربط بين وادي حنيفة في غرب المدينة ووادي السلي في شرقها، من خلال شبكة من المسارات الآمنة والمشجرة للمشاة والدراجات الهوائية وراكبي الخيل، ويتضمن المشروع 4.4 مليون متر مربع من المساحات الخضراء المفتوحة، وما يصل إلى 50 موقعاً للرياضات المتنوعة، ومعالم فنية في جميع الأنحاء، بالإضافة إلى ذلك، هناك مواقع ومناطق استثمارية عدة تبلغ مساحتها أكثر من 2.3 مليون متر مربع.
هذا، وتُعد جين إحدى أبرز المديرين التنفيذيين في مجال الإنشاءات في العالم، وتتمتع بخبرة تزيد على 35 عاماً في مجال إدارة مشاريع البنى التحتية الضخمة، ومشاريع التجديد الحضري الكبرى، كما قادت العديد من المشاريع البارزة، مثل: إعادة تطوير «قبة الألفية» في لندن لتصبح تحت مسمى «O2»، واستاد «ويمبلي» الجديد. إضافة إلى ذلك، شغلت جين منصب رئيس مجلس إدارة منظمة البنى التحتية بوزارة الدفاع البريطانية، ومُنحت مقعداً في مجلس إدارة شركة «كروس ريل» في لندن، وشغلت مؤخراً منصب رئيس التطوير والبناء في شركة «ماديسون سكوير جاردن» في نيويورك.

https://twitter.com/aawsat_News/status/1600252492939350016?s=20&t=Cl5RxR7wGUquH0xgt0UAaA



الشباب يواصل صحوته المتأخرة بثنائية في الرائد

كاراسكو سجل الهدف الثاني للشباب (تصوير: عبد الرحمن السالم)
كاراسكو سجل الهدف الثاني للشباب (تصوير: عبد الرحمن السالم)
TT

الشباب يواصل صحوته المتأخرة بثنائية في الرائد

كاراسكو سجل الهدف الثاني للشباب (تصوير: عبد الرحمن السالم)
كاراسكو سجل الهدف الثاني للشباب (تصوير: عبد الرحمن السالم)

واصل الشباب صحوته المتأخرة في الدوري السعودي للمحترفين، وسجل فوزاً جديداً قاده للتقدم إلى المركز السادس، وذلك على حساب ضيفه الرائد بثنائية نظيفة، في الجولة 30 من البطولة.

واستغل الشباب تعثر الاتفاق والفتح في هذه الجولة بخسارة الأول وتعادل الثاني، ليعادلهما نقطياً ويبلغ النقطة 41، ويدخل سباق التنافس على احتلال المركز السادس، إذ تملك 4 فرق الرصيد النقطي ذاته، وهي الاتفاق والفتح والفيحاء، إضافة إلى الشباب الذي يتفوق حتى الآن بفارق الأهداف دون النظر للمواجهات المباشرة بينهما.

وبعد شوط أول خيم عليه التعادل السلبي، تمكن البرازيلي كارلوس جونيور لاعب فريق الشباب من تسجيل الهدف الأول لفريقه مطلع الشوط الثاني، قبل أن يعزز البلجيكي يانيك كاراسكو النتيجة بهدف ثانٍ قبل نهاية اللقاء بـ10 دقائق.

وتجمد رصيد الرائد عند النقطة 31، وبات في دائرة خطر الهبوط كونه يحتل المركز 13، وبفارق نقطي قليل عن الفرق التي تحضر خلفه في الترتيب.

وفي حائل، لم ينجح صاحب الأرض الطائي في الخروج بنتيجة إيجابية أمام ضيفه الخليج، إذ خيم التعادل السلبي على نتيجة المباراة التي جرت على ملعب مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الرياضية.

واستمر الطائي الذي رفع رصيده إلى النقطة 27 بالحضور في المركز قبل الأخير بلائحة الترتيب مع تبقي 4 جولات على إسدال الستار على المنافسة.

أما فريق الخليج الذي كان يطمح لاستعادة نتائجه الإيجابية، فقد اكتفى بنقطة التعادل، ليبلغ النقطة رقم 36 في المركز 11.


فنانون وشعراء يودعون أيقونة الشعر بعد خمسة عقود من العطاء

الأمير بدر بن عبد المحسن خلال مشاركته أمسية شعرية في باريس (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد المحسن خلال مشاركته أمسية شعرية في باريس (الشرق الأوسط)
TT

فنانون وشعراء يودعون أيقونة الشعر بعد خمسة عقود من العطاء

الأمير بدر بن عبد المحسن خلال مشاركته أمسية شعرية في باريس (الشرق الأوسط)
الأمير بدر بن عبد المحسن خلال مشاركته أمسية شعرية في باريس (الشرق الأوسط)

نعى شعراء وفنانون الأمير البدر بن عبد المحسن وثمنوا تجربته التي امتدت لخمسة عقود، غنى له خلالها نخبة من فناني العالم العربي. بقي البدر طوال مسيرته التي بدأت منذ التسعينات متوهجاً وحاضراً في الوسط الفني والأدبي العربي.

تحدثت «الشرق الأوسط» إلى مجموعة من الشعراء والفنانين ممن رافقوا الأمير البدر في رحلته الشعرية. منهم المغني عبد الرب إدريس، الذي استذكر قيمة وقامة البدر في الوسط الفني والأدبي، وتاريخه الطويل في إثراء الساحة، والتجارب المختلفة التي ظهرت فيها موهبته.

وقال الدكتور عبد الرب إن الأمير البدر يعد تاريخاً شعرياً، والكتابة عنه تحتاج لوقت طويل لتسجيل ما يليق به بوصفه إنساناً وتاريخاً، ووصف علاقته به بالأخوية، وأضاف: «معرفتي به تمتد لأكثر من أربعة عقود. تعاونت معه في كثير من الأعمال.». وأردف قائلاً إن «شهرة البدر الواسعة تعكس قيمته بين الناس ومشواره التاريخي في الكتابة الشعرية».

الأمير بدر بن فرحان وزير الثقافة السعودي خلال حفل تكريم الأمير الشاعر من اليونيسكو (واس)

وأوضح الدكتور إدريس أن كل من يعرف البدر يشهد له بالخير، والناس في يوم وفاته يستذكرون جوانب مضيئة من شخصيته وتجربته وإبداعه.

من جهته، عبّر الشاعر الكويتي عبد اللطيف البناي عن الحزن والأسى وقال لـ«الشرق الأوسط»: «في هذا الموقف الحزين، أعزي الجميع في وفاة البدر، الشاعر المبدع الذي أرخ للتراث، وترك أثراً جميلاً بكلماته وقصائده والأعمال الفنية التي كتبها، وتميز فيها بسحر الكلمة والإبداع والأصالة والمعنى الجميل».

الأمير بدر خلال لقاء سابق جمعه مع طلال مداح (الشرق الأوسط)

ويستذكر الشاعر البناي آخر لقاء جمعه مع الأمير البدر، وكان في دولة قطر: «عندما طُلب مني كتابة بيتين من الشعر في الأمير البدر»، وقال: «عجزت أن أكتبه في بيتين من الشعر، وأصف البدر وأنا بجواره نجم».

يقول محبوه إن البدر لامس بشعره الجميع، وعبر عن أحوالهم، وهندس مشاعرهم على وقع مفرداته وإيقاع الأوزان التي كسا بها قصائده الفريدة، بالإضافة إلى دوره في تطريز الوسط الشعري بفرائد من قصائده الوطنية التي بقيت نابضة حتى اليوم بقوة المعنى، ودهشة الصورة، وسلاسة العبارة، ورشاقة التراكيب.

البدر خلال ندوة خاصة حول الشعر والفن ضمن برنامج معرض الرياض الدولي للكتاب «أكتب لأحيا» (1)

يصف الفنان علي عبد الكريم، البدر بالأخ لـ«جميع الفنانين»، وخبر رحيله بــ«الفاجعة»، التي لا يخفف سطوتها إلا الأثر والذكر الطيب اللذان تركهما وراءه، وقال: «رحيله فاجعة أعزي فيها الملك وولي العهد والشعب السعودي».

وأضاف: «البدر أيقونة الشعر والفن، كان مع شاعريته يجمع الحسّ الفني المرتفع، تعاملت معه كثيراً، وكان منذ بداية مشواري داعماً ومسانداً، ولا أنسى وقفاته وأيامه الجميلة معي. كان مختلفاً في شاعريته وإنتاجه عن غيره، لدينا شعراء وكتاب كبار في الساحة، وبقي الأمير بدر وسطهم مختلفاً ومتفرداً دائماً، وتستطيع أن تلمس الاختلاف في قصائده من أول مذهب، وقد اختط مساره الشعري الفريد من خلال انتقاء المفردات بعناية، والتجديد والبعد عن المفردات المستهلكة والصور المكررة».

الفنان علي عبد الكريم والأمير عبد الرحمن بن مساعد والأمير الراحل بدر بن عبد المحسن (حساب عبد الكريم علي «إكس»)

وتوثيقاً لدور الراحل في إثراء وإغناء التجربة الفنية السعودية والعربية، قرر الفنان علي عبد الكريم أن يفي لهذا الإرث ويصل ماضيه بمستقبله من خلال نية تجديد عدد من الأعمال التي جمعته بالراحل، يقول: «أنا أكثر من غنّى للأمير البدر، ولدي قائمة طويلة من الأغاني والأعمال التي كتبها الفقيد، وسأعمل في المرحلة المقبلة على إعادة تقديم أعمال منتقاة من هذه القائمة، بشكل وقالب متجددين».

وعن شخصيته تحدث ضيوف «الشرق الأوسط» مشيدين بدعمه وتشجيعه للمواهب ورقته في التعامل مع الآخرين، وتبسطه في الحديث إلى كل من عرفه واتصل به.

الشاعر سعود سالم (تصوير: غازي مهدي)

يقول عن ذلك الشاعر السعودي سعود سالم: «فاجعة كبيرة حملها لنا صباح السبت، آلمني سماعها وأنا خارج السعودية، وطارت بي أشواق وذكريات إلى الأيام التي جمعتني بالفقيد».

وتوجه الشاعر سالم بالعزاء إلى كل من عرف الراحل، ولامس إنسانيته قائلاً: «أعزي كل سعودي وعربي وصاحب ذائقة في رحيل الأمير البدر، الذي كان علامة فارقة في شعر الجزيرة العربية كلها».

وعن آخر موعد جمعه بالفقيد، يقول سعود سالم: «كنت أتمنى رؤيته قريباً، لكن فاجعة رحيله كانت صادمة لي على المستوى الشخصي. كنت من أكثر المعجبين والمتأثرين بتجربته الشعرية التي امتد تألقها عبر الوقت، وأنا في مسيرتي كاتباً وشاعراً كنت لا أرى في الساحة نموذجاً أو مساراً شعرياً أقتدي به مثل الأمير البدر».

وأضاف: «كان تأثيره على الوسط الأدبي كاملاً، وأنا على المستوى الشخصي كنت متأثراً بكل تفاصيل تجربته الشعرية، مفرداته وخياله والصور التي كان ينسجها بطريقته المتفردة، وكنت أترقب كل إنتاجاته وأتابعها بحرص ودأب، وأعيش بكامل قواي في تجربته الشعرية ومدرسته الأدبية والفنية المميزة».


سينر ينسحب من المشاركة في دورة روما

لاعب التنس الإيطالي يانيك سينر (أ.ف.ب)
لاعب التنس الإيطالي يانيك سينر (أ.ف.ب)
TT

سينر ينسحب من المشاركة في دورة روما

لاعب التنس الإيطالي يانيك سينر (أ.ف.ب)
لاعب التنس الإيطالي يانيك سينر (أ.ف.ب)

قال الإيطالي يانيك سينر المصنف الثاني على العالم السبت، إنه اضطر للانسحاب من بطولة روما لأساتذة التنس ذات الألف نقطة، بسبب إصابة في أعلى الفخذ تعرض لها خلال بطولة مدريد المفتوحة، وهو ما يؤثر على استعداداته لبطولة فرنسا المفتوحة.

وانسحب سينر قبل مباراته أمام الكندي فليكس أوجيه - ألياسيم في دور الثمانية ببطولة مدريد، وقال اللاعب الإيطالي (22 عاماً)، إنه يشعر بحزن شديد لانسحابه من البطولة المقررة في بلاده بين 8 و19 من مايو (أيار) الحالي.

وقال سينر عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم «تويتر»: «ليس من السهل كتابة هذه الرسالة، ولكن بعد التحدث مجدداً إلى الأطباء والمتخصصين حول المشكلات التي أعاني منها في أعلى الفخذ، تحتم علي الإعلان أنني للأسف لن أتمكن من اللعب في روما. بالطبع أنا حزين للغاية لأنني لن أتمكن من التعافي (في الوقت المناسب للمشاركة)، فهي إحدى البطولات المفضلة بالنسبة لي على الإطلاق. كنت أتطلع إلى العودة واللعب في بلادي أمام الجمهور الإيطالي».

ويشكل انسحاب سينر ثاني خسارة كبيرة لبطولة روما بعد انسحاب الإسباني كارلوس ألكاراس المصنف الثالث على العالم والمتخصص في الملاعب الرملية، إذ يتعافى من إصابة في الذراع.

وظهر سينر بحالة جيدة في الأشهر الأولى من الموسم، وأحرز لقبه الأول في البطولات الكبرى عبر بطولة «أستراليا المفتوحة»، قبل أن يفوز بلقبي روتردام وميامي للأساتذة.

وعلى الملاعب الرملية خرج من الدور قبل النهائي في بطولة «مونت كارلو»، ثم انسحب من بطولة مدريد.

وتنطلق منافسات «فرنسا المفتوحة» في 26 مايو (أيار).


مصر تؤكد حرصها على دعم المجلس الرئاسي الليبي

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (الوحدة)
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (الوحدة)
TT

مصر تؤكد حرصها على دعم المجلس الرئاسي الليبي

رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (الوحدة)
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (الوحدة)

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم السبت، لقاءً ثنائياً مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، وذلك على هامش فعاليات قمة منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة حالياً في غامبيا، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن شكري أكد حرص مصر على دعم المجلس الرئاسي الليبي، والحفاظ على وحدته وتماسكه، وذلك في إطار العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين الشقيقين. كما جدد شكري موقف مصر الثابت الداعم لمسار الحل الليبي-الليبي، مشيراً إلى مواصلة القاهرة لجهودها في تقريب وجهات النظر بين الأشقاء الليبيين، ودعمها لدور المؤسسات والحوار، الذي تستضيفه جامعة الدول العربية بين المستشار عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة محمد تكالة، ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وبما يهدف للوصول إلى تفاهم بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، بالتزامن في أقرب وقت وتحت إشراف حكومة موحدة.

وأردف أبو زيد موضحاً أن اللقاء تناول كذلك ضرورة مواصلة السعي الحثيث من أجل حل الميليشيات، وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا في مدى زمني محدد، تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومخرجات مساري باريس وبرلين.

كما شهد الاجتماع توافق الطرفين على استمرار التنسيق المشترك، وتبادل الزيارات رفيعة المستوى من الجانبين، وذلك في إطار الجهود الثنائية لإرساء الاستقرار المستدام والمنشود في ليبيا.

من جانبه، أكد الكوني على عمق الجذور والروابط الوطيدة التي تجمع مصر وليبيا، مشيداً بالجهود المصرية البناءة والداعمة لاستقرار ليبيا، ومثنياً على ما تضطلع به القاهرة من دور محوري لحلحلة الأزمة الليبية، بما يعكس الحرص المصري على تقديم كافة أشكال الدعم للجانب الليبي.


لماذا تريد «حماس» هدنة الآن... الحسابات السياسية والخاصة

فلسطينيون يتفقدون الأضرار في أعقاب القصف الإسرائيلي على رفح (أ.ف.ب)
فلسطينيون يتفقدون الأضرار في أعقاب القصف الإسرائيلي على رفح (أ.ف.ب)
TT

لماذا تريد «حماس» هدنة الآن... الحسابات السياسية والخاصة

فلسطينيون يتفقدون الأضرار في أعقاب القصف الإسرائيلي على رفح (أ.ف.ب)
فلسطينيون يتفقدون الأضرار في أعقاب القصف الإسرائيلي على رفح (أ.ف.ب)

بعد أسابيع طويلة من المفاوضات التي كانت تصل دائماً إلى طريق مسدودة، بدا ضوء في آخر النفق هذه المرة، ساعدت في بزوغه تنازلات قدّمها كل من إسرائيل و«حماس». ومع بدء مفاوضات شبه حاسمة في القاهرة، يوم السبت، أكد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» أن حركته ستستكمل المباحثات بروح إيجابية.

ويتضح من موقف الحركة أنها ماضية نحو اتفاق أكثر جدية هذه المرة، أرادته أن يكون تحت «مظلة وطنية»، وذلك بعد الاتصالات التي أجرتها لأول مرة بشكل علني مع فصائل فلسطينية أخرى في لقاءات عقدت في إسطنبول خلال زيارة هنية للمدينة. وفتح هذا التغيير الإيجابي كثيراً من التساؤلات حول التغييرات التي طرأت في مواقف «حماس»، فهل هي حقيقية؟ ولماذا الآن؟

دخان تصاعد في وقت سابق بعد الغارات الإسرائيلية على رفح جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

تأكيد على التغييرات

وأظهرت وسائل الإعلام التابعة لحركة «حماس» تغييراً في لغة الخطاب في الساعات الأخيرة، وبدا أنها تروج لقرب التوصل إلى الاتفاق، حيث نشرت مقابلات مع قيادات من «الجهاد الإسلامي» و«الجبهة الشعبية»، باعتبارهما الفصيلين اللذين شاركا بشكل أساسي في لقاءات إسطنبول، وأشاد هؤلاء بموقف المقاومة والصمود الذي أبلته في الميدان، وكذلك في الحوارات التي خاضتها لتحقيق مطالب سكان قطاع غزة.

وسلطت بعض تلك الوسائل على ما نسب لعضو مكتب سياسي من «الجبهة الشعبية»، قال إن قائد «حماس» في قطاع غزة الذي تلاحقه إسرائيل منذ هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تواصل مع القيادة السياسية للفصائل خلال اجتماعاتها الأخيرة. وبذلك، تكون وسائل الإعلام التابعة لـ«حماس» قد دخلت في مرحلة الترويج لحقيقة قرب الاتفاق، واعتباره اتفاقاً شاركت فيه الفصائل الأخرى، مثل «الجهاد الإسلامي» و«الجبهة الشعبية»، وكذلك قائد «حماس» في غزة يحيى السنوار.

إسماعيل هنية ويحيى السنوار خلال اجتماع لقادة فصائل فلسطينية في غزة (أرشيفية - أ.ف.ب)

ترويج للاتفاق

وقالت مصادر في الحركة لـ«الشرق الأوسط» إن الاتفاق قريب فعلاً. كما بدأ محللون محسوبون على «حماس» بالترويج لهذا الاتفاق. وكتب إياد القرا، الشخصية المعروف قربها من السنوار، عبر صفحاته في شبكات التواصل الاجتماعي، يوم الخميس: «بعد حرب 7 أشهر، وتعنت نتنياهو في الوصول لاتفاق، قد نكون أقرب للذهاب إلى شكل من أشكال وقف إطلاق النار، لكن القتال توقف، والحرب لم تتوقف». ثم عاود صباح يوم السبت، وكتب: «ساعات حاسمة، والكرة باتت في ملعب الاحتلال الذي يمارس القتل والتدمير. إما أن يوافق على الورقة المصرية، أو يواصل المراوغة وإطالة أمد الحرب».

لكن إذا كانت «حماس» جادة اليوم، فما الذي تغير؟ بعد مرور 211 يوماً على الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة، يتضح أن حركة «حماس» أصبحت أكثر حاجة للتوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف إطلاق النار، ولو كان مؤقتاً، وليس بالشكل الذي كانت تتمناه الحركة، من أجل تحقيق «انتصار» كانت ترغب فيه.

يحيى السنوار... جهاز «الشاباك» عرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي 6 مخططات لاغتياله (أ.ب)

أسباب التغيير

المرونة التي أبدتها «حماس» جاءت في الحقيقة لعدة أسباب، الأول أن الحركة التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007، بدأت تشعر أنها منهكة أكثر من أي وقت سبق، وبحاجة إلى هذه الهدنة، ولو كانت مؤقتة، على أمل أن تنجح الضمانات التي ستحصل عليها من الوسطاء، ومن الولايات المتحدة، في إقناع إسرائيل بوقف الحرب بشكل نهائي.

وتسببت الحرب الإسرائيلية في تدمير كثير من مقدرات «حماس»، وجناحها العسكري «كتائب القسام»، لذلك هناك إجماع داخل الحركة من المستويين السياسي والعسكري على أن تكون هناك مرونة أكبر في التعامل مع الهدنة.

أما السبب الثاني فهو الأزمة المالية الكبيرة التي تعاني منها «حماس»، حيث لم تستطع سوى توفير دفعات مالية محدودة لا تتعدى 200 دولار لموظفيها الحكوميين، و250 دولاراً لموظفيها التابعين للعمل الحركي التنظيمي، و300 دولار لنشطاء «القسام».

ومن بين الأسباب غير المعلنة أيضاً أن «كتائب القسام» تسعى لمنح مقاتليها استراحة، ومحاولة ترتيب وإعادة تموضع لقواتها، وحصر الخسائر والأضرار. وسبب آخر أن «حماس» تسعى إلى التخلص من عبء بقاء الأسرى الإسرائيليين لديها في ظل استمرار القصف ومقتل عدد منهم وحاجتها لكثير من الموارد لحمايتهم، ولا تريد أن تجازف بخسارتهم باعتبارهم الورقة الرابحة والأهم، من أجل تحقيق اتفاق قد ينهي الحرب ويضمن إطلاق عدد أكبر من الأسرى الفلسطينيين.

والأهم من كل ذلك أن «حماس» تريد تجنب اقتحام رفح، لأن ذلك يهدد سلامة اللواء الوحيد التابع لـ«كتائب القسام» الذي بقي كما هو من دون أن يمسه الجيش الإسرائيلي، وقد يعني دخول رفح أيضاً الوصول إلى قيادات في «حماس» ومحتجزين إسرائيليين، إضافة إلى المجازر المتوقع حدوثها إذا اقتحمت إسرائيل المدينة.

«مجاعة شاملة» بعد أكثر من 6 أشهر على الحرب بين إسرائيل و«حماس» (أ.ب)

اقتحام رفح

وتضع «حماس» مسألة اقتحام رفح ضمن شروط الهدنة. وفي هذا الصدد، قال المحلل السياسي مصطفى إبراهيم، لـ«الشرق الأوسط»، إنه من «الواضح أن القضايا الإنسانية الملحة كانت سبباً دفع الطرفين لقبول مقترح الهدنة المصري الأخير». وأضاف: «لكن بالتأكيد هناك حسابات سياسية دخلت في هذا التغيير، سواء من قبل (حماس) أو إسرائيل، إذ إن الأولى لا تريد أن تخسر احتضان قطر لها في ظل ما تتعرض له، كما لا تريد أن تخسر مصر كجارة مهمة لقطاع غزة، ومرور قياداتها عبر أراضيها للتنقل من القطاع وإليه».

وتابع: «بذلك تكون قد فقدت عوامل مهمة في الوقوف إلى جانبها، ولو كان بشكل محايد في بعض القضايا. في المقابل، لا تريد إسرائيل أن تخسر مزيداً من الدعم الأميركي، في ظل الانتقادات الموجهة باستمرار لحكومة بنيامين نتنياهو، ومعارضة واشنطن لأي عملية عسكرية في رفح، قد تزيد من معاناة سكان القطاع».


بيولي: نركز على نهاية إيجابية للميلان هذا الموسم

ستيفانو بيولي مدرب ميلان في وضع حرج (أ.ف.ب)
ستيفانو بيولي مدرب ميلان في وضع حرج (أ.ف.ب)
TT

بيولي: نركز على نهاية إيجابية للميلان هذا الموسم

ستيفانو بيولي مدرب ميلان في وضع حرج (أ.ف.ب)
ستيفانو بيولي مدرب ميلان في وضع حرج (أ.ف.ب)

قال ستيفانو بيولي مدرب ميلان المنافس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، السبت، إن الموسم المخيب للآمال للفريق وضعه تحت ضغط، لكنه يركز تماماً على نهاية إيجابية للموسم رغم التكهنات بشأن مستقبله واحتجاج الجماهير.

ويحتل ميلان المركز الثاني في الدوري، لكنه يتأخر بفارق 19 نقطة عن البطل إنتر ميلان، وقد عانت الجماهير من رؤية المنافس التقليدي يحسم اللقب في مباراة القمة الأخيرة في ملعب سان سيرو.

وتسبب ذلك في زيادة تقارير إعلامية حول إقالة بيولي بمجرد انتهاء الموسم.

وأبلغ بيولي مؤتمراً صحافياً قبل استضافة جنوة الأحد: «لا ينبغي أن تكون مهمتي معقدة، تتبقى 4 مباريات. نعم، في الخارج يتحدثون عن كل شيء باستثناء المباريات وليس نحن. لدينا شعور كبير بالمسؤولية. ثم سنرى ماذا سيحدث في المستقبل في نهاية الموسم».

وسأل الصحافيون بيولي عن التقارير التي تربطه بتدريب نابولي.

وقال بيولي: «لا أفكر إلا في المباريات الأربع المقبلة. في نهاية الموسم سأجتمع مع (إدارة) ميلان، وسنرى ما يجب فعله».

واستطرد: «لقد انتظرتم وقتاً طويلاً، انتظروا وقتاً أطول قليلاً للحديث عن المستقبل، العمل لم ينته بعد. الواقع يقول إنه يتبقى في عقدي مع ميلان عام آخر، ولن أتحدث مع أي نادٍ آخر أثناء فترة العقد».

والأجواء متوترة حول النادي، وأعلنت رابطة مشجعي ميلان أنها لن تساند الفريق أمام جنوة، وستظل صامتة من دون أي لافتات أو أعلام كنوع من الاحتجاج ضد ملاك النادي.

وقال بيولي: «تمثل جماهيرنا دائماً قيمة مضافة خصوصاً في اللحظات الصعبة وأنا لا أنساها. لقد اتخذوا هذا الموقف ونحن نحترمه، ثم علينا أن نفعل كل شيء للفوز بالمباراة».

ويتقدم ميلان بفارق 5 نقاط على يوفنتوس صاحب المركز الثالث، بينما يحتل جنوة المركز 12 برصيد 42 نقطة، ويبتعد عن خطر الهبوط.


«جائزة ميامي الكبرى»: فرستابن يفوز بسباق السرعة

فرستابن يتوسط لوكلير وبيريز بعد سباق السرعة في «ميامي» (أ.ف.ب)
فرستابن يتوسط لوكلير وبيريز بعد سباق السرعة في «ميامي» (أ.ف.ب)
TT

«جائزة ميامي الكبرى»: فرستابن يفوز بسباق السرعة

فرستابن يتوسط لوكلير وبيريز بعد سباق السرعة في «ميامي» (أ.ف.ب)
فرستابن يتوسط لوكلير وبيريز بعد سباق السرعة في «ميامي» (أ.ف.ب)

فاز ماكس فرستابن بسباق السرعة بـ«جائزة ميامي الكبرى» ليعزز سائق رد بول تصدره لبطولة العالم لسباقات «فورمولا 1 للسيارات»، السبت.

وأنهى فرستابن السباق متفوقاً على شارل لوكلير سائق فيراري، وزميله في رد بول المكسيكي سيرجيو بيريز.

ويمتد سباق السرعة لمسافة 100 كيلومتر، ويحصل الفائز على 8 نقاط، كما يحصل أول 8 سائقين على نقاط.


«حماس»: وقف إطلاق النار في غزة مرتبط بالاستجابة لمطالبنا

مقاتل من الجناح العسكري لـ«حماس» في عرض عسكري (رويترز)
مقاتل من الجناح العسكري لـ«حماس» في عرض عسكري (رويترز)
TT

«حماس»: وقف إطلاق النار في غزة مرتبط بالاستجابة لمطالبنا

مقاتل من الجناح العسكري لـ«حماس» في عرض عسكري (رويترز)
مقاتل من الجناح العسكري لـ«حماس» في عرض عسكري (رويترز)

قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن «وقف إطلاق النار والوصول إليه مرتبطان بالاستجابة لمطالب الحركة والمطالب الوطنية للشعب الفلسطيني».

وأضاف النونو في حديثه مع «وكالة أنباء العالم العربي»، اليوم السبت، أن الحركة تتمسك بأربع نقاط أساسية هي: «وقف العدوان بشكل كامل على قطاع غزة، أي وقف إطلاق النار الدائم والمستدام، والنقطة الثانية انسحاب الاحتلال الكامل والشامل من قطاع غزة، النقطة الثالثة صفقة تبادل مشرفة وجادة، والنقطة الرابعة هي الإعمار وإنهاء الحصار ودخول احتياجات الشعب الفلسطيني».

وتابع النونو: «إذا ما تم هذا الأمر يمكن أن يكون هناك اتفاق». مشيراً إلى أن الاتفاق مرتبط بمدى استجابة إسرائيل لهذه المطالب.

ورداً على سؤال عن آلية تنفيذ الاتفاق، إن حدث، قال النونو: «نحن نتحدث عن اتفاق رزمة واحدة حول هذه القضايا، هناك كثير من التفاصيل في هذا الموضوع، إذا ما تم الاتفاق بالتأكيد فسنعلن للشعب الفلسطيني ومن ثم سيعرف شعبنا كيف سيتم التنفيذ».

ورداً على تصريحات مسؤول إسرائيلي قريب من محادثات وقف إطلاق النار في غزة، التي أكد فيها أن «إسرائيل لن توافق تحت أي ظرف من الظروف على إنهاء الحرب بوصفه جزءاً من اتفاق للإفراج عن المحتجزين»، وفقاً لما ذكرته صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، قال النونو: «التصريحات الإسرائيلية كثيرة، نحن نتعامل مع عروض ومع أوراق تصل إلينا وليس مع التصريحات الإعلامية، ومن ثم نحن نؤكد أن أي اتفاق لا بد أن يضمن وقف إطلاق النار، وإلا فعمَّ نتحدث؟ إذا كان هذا المسؤول يقول إنه لا يوجد وقف إطلاق النار، فالاتفاق إذن حول ماذا؟».

وتابع: «من ثم لا يمكن أن يكون هناك اتفاق إلا بوقف إطلاق النار، وإلا فما معنى اتفاق دون وقف إطلاق النار».

وحول مغادرة أي من قيادات حماس غزة، قال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس «لا يمكن مناقشة خروج أي من قادة الحركة من قطاع غزة، وهذا غير موجود على أجندة الحركة ولا على أجندة المفاوضات».

وفيما يتعلق بموضوع الانقسام الداخلي الفلسطيني، قال النونو: «لا يوجد ربط ما بين قضية الانقسام وقضية الاتفاق، والمفاوضات تتم بشكل غير مباشر مع الاحتلال الإسرائيلي».

وأضاف: «هذا جزء من حواراتنا الوطنية، هو مرتبط بالحوارات الفلسطينية - الفلسطينية، وهي غير موجودة حالياً، لا يوجد أي حوار الآن في موضوع إنهاء الانقسام».


إبسويتش تاون يعود لـ«البريميرليغ» بعد غياب 22 عاماً

احتفالات جنونية في ملعب إبسويتش بعد التأهل للبريميرليغ (غيتي)
احتفالات جنونية في ملعب إبسويتش بعد التأهل للبريميرليغ (غيتي)
TT

إبسويتش تاون يعود لـ«البريميرليغ» بعد غياب 22 عاماً

احتفالات جنونية في ملعب إبسويتش بعد التأهل للبريميرليغ (غيتي)
احتفالات جنونية في ملعب إبسويتش بعد التأهل للبريميرليغ (غيتي)

ضمن إبسويتش تاون عودته للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بعد غياب دام 22 عاماً، بعدما حسم المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى، بفوزه (2 - صفر) على هدرسفيلد تاون السبت، ليحرم ليدز يونايتد من المركز الثاني المؤهِّل مباشرة لدوري الأضواء.

وكان إبسويتش في حاجة لنقطة واحدة لضمان الصعود، وأصبح أول فريق يصعد من دوري الدرجة الثالثة إلى الثانية ثم دوري الأضواء في موسمين متتاليين منذ فعلها ساوثامبتون في 2012.

وكان ليستر سيتي قد ضمن الصعود لدوري الأضواء الأسبوع الماضي لتنحصر المنافسة بين إبسويتش وليدز على بطاقة التأهل المباشر الثانية في الجولة الأخيرة من الموسم.

وخسر ليدز (2 - 1) على ملعبه أمام ساوثامبتون ليتراجع للمركز الثالث، بفارق 6 نقاط خلف إبسويتش، بينما أنهى ليستر البطل الموسم برصيد 97 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام إبسويتش.

وأبلغ كيران مكينا مدرب إبسويتش شبكة «سكاي سبورتس»: «إنه شعور رائع. أشعر بارتياح شديد. يا له من يوم رائع!»، مشيراً إلى أن فريقه كان يستعد «لقفزة هائلة» لدوري الأضواء.

وقال: «لديَّ ارتباطات كبيرة مع توتنهام (هوتسبير) ومانشستر يونايتد على وجه الخصوص، سأتطلع على المستوى الشخصي لمواجهتهما. لكنها مسابقة الدوري الأفضل في العالم، أفضل الأندية وأفضل المدربين واللاعبين. سيكون أمراً رائعاً. سيكون تحدياً رائعاً أن ننافس أفضل الفرق في العالم».

وكان مكينا (37 عاماً) قد درب فريقَ تحت 18 عاماً في توتنهام ويونايتد، قبل أن يتولى تدريب إبسويتش في 2021.

وتقدم إبسويتش بعد تحرك جيد في الشوط الأول حينما لعب كونور شابلين الكرة إلى ويس بيرنز غير المراقب داخل المنطقة ليسددها داخل الشباك.

وفي الوقت الذي تأخر فيه ليدز بالنتيجة أمام ساوثامبتون، سجَّل إبسويتش الهدف الثاني بعد 3 دقائق من بداية الشوط الثاني، عندما أفلت أوماري هاتشينسون من الرقابة وسدَّد مِن حدود منطقة الجزاء.

وستتوجه أنظار ليدز الآن للتأهل عبر الملحق، حيث يواجه المدرب دانييل فاركي فريقه السابق نوريتش سيتي الذي حل في المركز السادس.

وقال فاركي: «إنه أمر مميز نوعاً ما. لقد كانت مؤثراً جداً أن أعود إلى هناك مدرباً للفريق المنافس، لكن المباراة الثانية كانت تسير كالمعتاد. سأظل ممتناً للوقت الذي أمضيته هناك، لكن تركيزي ينصب بشكل كامل على دور هنا».

ويلعب وست بروميتش ألبيون أمام ساوثامبتون في المباراة الفاصلة الأخرى.

وأنهى هدرسفيلد، الذي هبط من الدوري الممتاز في 2019 الموسم في المركز 23 وقبل الأخير برصيد 45 نقطة، ليهبط إلى دور الدرجة الثالثة لأول مرة منذ 12 عاماً.

كما هبط برمنغهام سيتي، الذي أنهى الموسم في المركز 22 برصيد 50 نقطة، إلى الدرجة الثالثة بعد 13 عاماً قضاها في الدرجة الثانية رغم فوزه (1 - صفر) على نوريتش.

واحتل روثرهام المركز الأخير برصيد 27 نقطة، وتأكَّد هبوطه في بداية أبريل (نيسان) الماضي.


اللجنة الأولمبية الدولية تُوقف الشيخ أحمد الفهد لمدة 15 عاماً

اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
TT

اللجنة الأولمبية الدولية تُوقف الشيخ أحمد الفهد لمدة 15 عاماً

اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)
اللجنة الأولمبية الدولية (غيتي)

قررت اللجنة الأولمبية الدولية، السبت، إيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح لمدة 15 عاماً من جميع المناصب داخلها بسبب انتهاكات أخلاقية.

وفي خطاب اطلعت عليه «رويترز»، أبلغ كريستوف دي كيبير، المدير العام للجنة الأولمبية الدولية، جميع الأعضاء، بقرار المجلس التنفيذي، بمعاقبة الشيخ أحمد الذي كان يتمتع بنفوذ كبير في السابق بسبب قضية أمام المحكمة في سويسرا.

وقال دي كيبير في الخطاب المؤرخ في الثالث من مايو (أيار): «قرر المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية إعادة التأكيد على خطورة انتهاكات الشيخ أحمد الصباح للمبادئ الأخلاقية، بما في ذلك خيانة قسم عضوية اللجنة الأولمبية الدولية، وكذلك خطورة الضرر الذي لحق بسمعة اللجنة الأولمبية الدولية، مما عرض مصالحها للخطر».

وأردف: «وبالتالي تقرر معاقبة الشيخ أحمد الصباح بتعليق جميع الحقوق والامتيازات والمهام الناشئة عن عضويته في اللجنة الأولمبية الدولية لمدة 15 عاماً تبدأ من تاريخ قرار العقوبة السابق من قبل المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية في 27 يوليو (تموز) 2023».

وقالت لجنة القيم في اللجنة الأولمبية الدولية في قرارها: «نتيجة لذلك، ترى لجنة الأخلاقيات باللجنة الأولمبية الدولية أن السلوك المحدد للشيخ أحمد الصباح في تنظيم إجراء تحكيم مزيف لمصلحته الخاصة حصرياً يشكل سلوكاً غير أخلاقي وبشدة من قبل أحد أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية».

وأضافت اللجنة أنه انتهك أيضاً القسم الذي أداه عضواً من خلال الطعن على قرار المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية العام الماضي بإيقافه لمدة 3 سنوات.

وأوقف أحمد الفهد الصباح لمدة 3 سنوات في 2023 بسبب تدخله المزعوم في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي، بعد أن صدقت اللجنة الأولمبية الدولية على توصيات صادرة عن لجنة الأخلاقيات.

كما أوقف عن العمل عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية بعد إدانته من قبل محكمة جنائية سويسرية بتهمة التزوير في عام 2021، واستقال بعد ذلك أيضاً من منصب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي.

وكان الشيخ أحمد من أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الرياضة، وتقلد مناصب بارزة في اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). كما عين وزيراً للدفاع الكويتي العام الماضي.

وكان الشيخ أحمد حليفاً مقرباً في السابق من توماس باخ، الرئيس الحالي للجنة الأولمبية الدولية، في الوقت الذي ترشح فيه المحامي الألماني للمنصب عام 2013، كما قاد اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية.

وكان أيضاً مسؤولاً عن صندوق اللجنة الأولمبية الدولية، المعروف باسم «التضامن الأولمبي»، الذي يدعم الرياضيين مالياً واللجان الأولمبية الوطنية وغيرها.