«وأصبح للصحة العربية ملكتها» من بيروت... والمُتوّجة مغربية

منظِّمة الحفل إيمان أبو نكد لـ«الشرق الأوسط»: إنه زمن الصورة

لحظة الاحتفاء بالفوز المغربي في مسابقات ملكة جمال اللياقة 2022
لحظة الاحتفاء بالفوز المغربي في مسابقات ملكة جمال اللياقة 2022
TT

«وأصبح للصحة العربية ملكتها» من بيروت... والمُتوّجة مغربية

لحظة الاحتفاء بالفوز المغربي في مسابقات ملكة جمال اللياقة 2022
لحظة الاحتفاء بالفوز المغربي في مسابقات ملكة جمال اللياقة 2022

لم يحل الطقس البيروتي العاصف دون اكتمال عدد الحاضرين إلى «قاعة الإمارات» في فندق «هيلتون الحبتور» لإحياء الحدث. بدأ التوافد منذ الثامنة: فنانون، سياسيون، صحافيون وهواتفهم، فامتلأت الطاولات. إنها الدورة السادسة لانتخاب «Arab Queen of fitness» (ملكة اللياقة العربية) والتوعية على خطر البدانة. منظِّمة الحفل وصاحبة الفكرة إيمان أبو نكد منهمكة في التأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام.
تسع صبايا من لبنان ودول عربية، تنافسن أمام لجنة تحكيم تضم 12 طبيباً لبنانياً وعربياً. افترش على مساحة الشاشة العملاقة شعار الحفل الذي قدمه الإعلاميان زكريا فحام وليليان ناعسي: «وأصبح للصحة العربية ملكتها»، فيما تُمرر الوقت أغنيات تتسلل من مكبرات الصوت، فتتداخل مع أحاديث المشتاقين إلى جَمعات. «تملّي معاك» لعمرو دياب، وعلى الموجة نفسها «كسْر الخواطر يا ولفي ما هان عليَّ»، في المحاكاة الفيروزية لـ«بنت الشلبية».
يستريح وشاح الجمال على قامة فاطمة الدخيسي من المغرب، بعد منافسة مع وصيفتها الأولى العراقية زينب عبد الأمير خلف، شهدتها التصفية النهائية. في حديث إيمان أبو نكد لـ«الشرق الأوسط»، تردّ على ما قد يبدو احتفاء بالأجساد «المُفتعلة» على حساب الأجساد العفوية. فالملكة تسبقها إلى العيون ما أقدمت على إجرائه من تعديلات: «تعمّدنا هذا العام، استثنائياً، اعتماد متنافسات أجرين جميعاً جراحة البدانة. وهي موجودة، أسوة بجراحة القلب مثلاً. هذا زمن الصورة، يستحيل الإنكار. ثمة مَن يُجري جراحة لإنقاص الكيلوغرامات، وآخرون ينحتون أجسادهم للتصالح مع الشكل».
في رأيها، «الواقع يفرض نفسه، أأجريتُ مسابقة تنافسية عن الصحة الجمالية، أم لا». في دورات سابقة، جيء بشابات أنقصن أوزانهن بالحمية الغذائية والمواظبة على تمارين النادي. يومها، سجّلن اعتراضاً: «بأي عدل يُؤتَى أيضاً بمَن أجرين جراحات بدانة؟ هذا ليس تقديراً مستحقاً لجهودنا. ردّت حينها أبو نكد مع الأطباء الداعمين للحدث السنوي، بالقول إن الجراحة خيار يُساوي خيار عدم إجرائها. لكن خطر البدانة أحياناً لا ينتظر ولا تنفع في محاربته الأسلحة العادية. هذه رسالة المسابقة».
حين أجرى الرئيس السابق لـ«الرابطة العربية لجراحة السمنة»، الطبيب اللبناني هيثم فوال الجراحة لإيمان أبو نكد قبل سنوات، كان وزنها 116 كيلوغراماً. وصفت بهجتها: «أشعر بأنني ملكة!»، لتلمع فكرة إجراء مسابقة توعوية عن الصحة الجمالية. دعم الطبيب وشجع، وهو في لجنة التحكيم منذ ستة مواسم.
يرشح كل طبيب منافسة تمر وزميلاتها مروراً أول بزي بلادها ثم بفستان السهرة، قبل الإجابة على الأسئلة. للمناسبة، بعض الأسئلة أمكن أخذه بمزيد من التعمّق إن كان فعلاً معتبراً، خارج الشكليات. فلا يُعقل أن تُقيم صبية مثلاً على سؤال من نوع «كيف تختارين طبيبكِ لإجراء الجراحة، أتقومين ببحث؟» وتوضع العلامة على إجابتها: «إحداهن نصحتني به». بدت بعض الأسئلة رفع عتب.
الأطباء من سوريا وتونس والكويت والإمارات والأردن وعُمان والعراق ولبنان؛ تعذّر حضور زميلهم من السعودية كتعذُّر الاتصال به عبر «الزوم» لمآسي الإنترنت اللبناني في الأجواء الماطرة. تمهلوا عند إنجازات المشتركات من اتباع نمط غذائي صحي وتجنّب السكريات، لكن تقييمهم الأخير ارتكز أيضاً على الجمال. لأبو نكد تفسيرها: «لا يتقبل الناس ملكة تخلو من حُسن المظهر، ولو أنقصت من وزنها 50 كيلوغراماً. الرأس مُبرمَج على أنّ الملكة تعني الجمال، ولا مفر».
تُسرع إلى الاستدراك لئلا يبدو هدف المسابقة التشجيع على التجميل والتشبّه بالمشاهير، وما قد يفوح من روائح تجارية مزعجة: «الجراحة ليست الحل السحري ونحن ندعو السيدات إلى تقبل أنفسهن والثقة بالذات. لكن البدانة خطر، وأحياناً يعجز الدايت والرياضة عن ردعه، فيُشرّع الباب للأمراض منها السكري وضغط القلب. هنا تصبح الجراحة احتمالاً وارداً وربما ملحّاً».
اختيار متسابقات أُخضعن للجراحة هدفه، بلسان أبو نكد، الإفادة من تجربتهن: «التوعية إلى عادات سيئة تخلّين عنها، الاستفسار عن سبب إجرائهن عملية السمنة، والتحذير من أطباء يوافقون على إجراء الجراحات لمن لسن بحاجة إليها. المطلوب القول إن الجراحات وحدها غير كافية. أي عودة إلى أسلوب حياة سابق يحول دون قطف النتائج المرجوة».
تغنّي ميريام عطا الله ومهند المرسومي للحاضرين في الاستراحة بين مرور وآخر للمتنافسات بأزياء المصممة اللبنانية ندوى الأعور. تُوجه الفنانة السورية رسالة للنساء لتقبل أنفسهن، لكن دون إهمال خطر البدانة على الصحة. تُحدثهن عن قسوة نداء المعدة حين تلح على الاستجابة المفرطة لها، ومن النعمة التحلي بقدرة على اللجم.
تنقل شاشة «هلا لندن» الحفل المقصود منه، وفق منظمته، لفت النظر إلى ما هو أبعد من الشكل: الصحة. والتحذير من أهوال مرض العصر. تعبُر المتنافسات المسرح بخطوات واثقة ونظرة شجاعة حيال العالم. يحكين للنساء قصص القرارات الجريئة المؤثرة في مسارات الحياة. صورهن «قبل» و«بعد» تختصر الكلام. المرايا قاسية أحياناً، تُسدد صفعات مدوية للبشر. تُلحق بصورهم فعل السكاكين في القماش. الصحة تُرمم العلاقة بالمرآة. الشكل في المرتبة الثانية.


مقالات ذات صلة

بمشاركة أمهات للمرة الأولى... دنماركية تفوز بمسابقة «ملكة جمال الكون»

يوميات الشرق ملكة جمال الدنمارك فيكتوريا كيير تلوّح بعد فوزها بمسابقة ملكة جمال الكون (أ.ب)

بمشاركة أمهات للمرة الأولى... دنماركية تفوز بمسابقة «ملكة جمال الكون»

تُوجِّت دنماركية تبلغ 21 عاماً بلقب «ملكة جمال الكون»، مساء السبت، خلال هذه المسابقة الجمالية التي نُظِّمت في المكسيك، وشاركت فيها أمهات للمرة الأولى.

«الشرق الأوسط» (مكسيكو سيتي)
يوميات الشرق ملكة جمال تركيا إيديل بلجين (موقع مسابقة ملكة جمال تركيا)

ملكة جمال تركيا تواجه هجوماً ومطالبات بإعادة التاج

واجهت ملكة جمال تركيا، إيديل بلجين، سيلاً من الانتقادات والتعليقات الحادة على منصات التواصل الاجتماعي عقب تتويجها باللقب لعام 2024 من بين 20 متنافسة

سعيد عبد الرازق (أنقرة: )
يوميات الشرق جمانا الراشد الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام وباتريك شلهوب رئيس مجموعة شلهوب (الشرق الأوسط)

«هي هَبْ» تتعاون مع «الشلهوب» لإطلاق «ملتقى العناية بالبشرة بدون فلتر»

أعلنت مجموعة شلهوب عن تعاونها مع مؤتمر «هي هَبْ» بنسخته الرابعة لإطلاق ملتقى العناية بالبشرة «بدون فلتر»، الفريد من نوعه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق ميا لورو أول صمّاء تتوج «ملكة جمال لجنوب أفريقيا»... (حساب المسابقة - إنستغرام)

أول ملكة جمال «صمّاء» لجنوب أفريقيا

أصبحت ميا لورو أول صمّاء تتوج بلقب «ملكة جمال جنوب أفريقيا».

«الشرق الأوسط» (كيب تاون)
يوميات الشرق خطوة لكسر النمطية (حساب الملكة في «إنستغرام»)

ملكة جمال إنجلترا تشنُّ حرباً على الصورة النمطية للجسد

تُوِّجت ميلا ماغي بلقب ملكة جمال إنجلترا في مايو الماضي، فوصفتها تقارير بأنها أول ملكة جمال لإنجلترا من ذوات الوزن الزائد... هذه قصتها.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
TT

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

ضمن مشروع الأفلام الذي يعدّه «مركز توثيق التراث الطبيعي والحضاري» في «مكتبة الإسكندرية» بعنوان «عارف»، يروي فيلم الأقصر التسجيلي الوثائقي تاريخ واحدة من أقوى العواصم في تاريخ الحضارات القديمة، ويستدعي ما تمثّله هذه المدينة من كنز حضاري منذ أن كانت عاصمة مصر في عهد الدولة الوسطى.

في هذا السياق، قال مدير المركز التابع لـ«مكتبة الإسكندرية»، الدكتور أيمن سليمان، إنّ «سلسلة أفلام (عارف) تقدّم القصص التاريخية عن الأماكن والمدن والمعالم المهمة في مصر، بصورة أفلام قصيرة تُصدّرها المكتبة»، موضحاً أنه «صدر من هذه السلسلة عدد من الأفلام ضمن منظور غير تقليدي هدفه توعية النشء والشباب بأسلوب سهل ومبسَّط؛ ولا تتعدى الفترة الزمنية لكل فيلم 3 دقائق، وهو متاح باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «فيلم (الأقصر) يتناول قصة واحدة من أقوى عواصم العالم القديم، عاصمة الإمبراطورية المصرية. طيبة أو (واست) العصية كما عُرفت في مصر القديمة، التي استمدت قوتها من حصونها الطبيعية. فقد احتضنتها الهضاب والجبال الشاهقة من الشرق والغرب، مثل راحتَي يد تلتقيان عند مجرى نهر النيل. وكانت رمز الأقصر عصا الحكم في يد حاكمها الذي سيطر على خيرات الأرض، فقد منَّ الله عليها بنعمة سهولة الزراعة، كما وصفها الإغريق».

«بوستر» الفيلم الوثائقي عن الأقصر (مكتبة الإسكندرية)

ولم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة. فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد كلما عانت التفكك والانقسام. ومن أبنائها، خرج محاربون عظماء، مثل منتُوحتب الثاني الذي أعاد توحيد الدولة المصرية وجعل الأقصر عاصمةً لها، وأحمس الذي صدَّ عدوان الغزاة، وفق ما يشير الفيلم.

وأوضح سليمان أنه «مع استقرار البلاد، تهيّأت الظروف لازدهار الثقافة والحضارة التي تحترم الإنسان وقدراته، رجالاً ونساءً. فقد تركت حتشبسوت نماذج فريدة في العمارة والفنون والثقافة والاستكشاف. وفي ساحات معابد الكرنك، اجتمع الأمراء والطلاب للعلم والعبادة معاً، مُشكّلين بذلك طابعاً خاصاً للشخصية المصرية. وسجّل تحتمس الثالث الحياة اليومية في الإمبراطورية المصرية، جنباً إلى جنب مع الحملات العسكرية، على جدران معبد الكرنك، في حين شيّد أمنحتب الثالث نماذج معمارية مهيبة شرق النيل وغربه».

جانب من الفيلم الوثائقي عن الأقصر (مكتبة الإسكندرية)

وتابع: «الأقصر تحتفظ بدورها الثائر ضدّ المحتل عبر عصور الاضطراب والغزو، مثل حائط صدّ ثقافي حافظ على الهوية المصرية. ودفع هذا الإسكندر والبطالمة والأباطرة الرومان إلى تصوير أنفسهم بالهيئة المصرية القديمة على جدران المعابد، إجلالاً واحتراماً. وقد احتضنت معابد الأقصر الكنائس والمساجد في وحدة فريدة صاغتها الثقافة المصرية، لتشكّل جسراً جديداً من جسور التراث والفكر».

ولفت إلى أنّ «شامبليون طاف بها 6 أشهر كاملةً ليملأ عينيه بجمال آثارها. فهي قبلة الباحثين من شتى أنحاء العالم، الذين يأتون إليها آملين أن تبوح لهم أرضها بأسرار تاريخ البشر، وأن تكشف لهم مزيداً من كنوز الفنون والآداب والعلوم».

وتهدف سلسلة «عارف» إلى تقديم نحو 100 فيلم وثائقي، وأصدرت أيضاً أفلام «توت عنخ آمون»، و«بورتريهات الفيوم»، و«هيباتيا»، و«سرابيوم الإسكندرية»، و«الألعاب في مصر القديمة»، و«القاهرة التاريخية».