«رش» يجمع قطاعاً كبيراً من الألعاب الإلكترونية في «موسم الرياض»

شارك العديد من المهتمين بالألعاب من مختلف الأعمار (المركز الإعلامي للموسم)
شارك العديد من المهتمين بالألعاب من مختلف الأعمار (المركز الإعلامي للموسم)
TT

«رش» يجمع قطاعاً كبيراً من الألعاب الإلكترونية في «موسم الرياض»

شارك العديد من المهتمين بالألعاب من مختلف الأعمار (المركز الإعلامي للموسم)
شارك العديد من المهتمين بالألعاب من مختلف الأعمار (المركز الإعلامي للموسم)

انطلق في الرياض ضمن فعاليات موسمها الترفيهي، مهرجان «رش» للألعاب الإلكترونية، بنسخته الثانية، وهو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، ويُعدّ الأبرز في مجال الألعاب الإلكترونية بالتحديات والمنافسات التي يقيمها، ويستمر لمدة خمسة أيام، يتخللها عدد من المسابقات بجوائز تتخطى مئات الآلاف من الريالات.
ويتيح «رش» تجربة العديد من الألعاب عبر منصات عدّة، وهي: الكومبيوتر، والجوال، ومنطقة القتال، إلى جانب مسابقة «الكوزبلاي»، كما سيتمكن الزائرون من مقابلة المهتمين من صناع المحتوى المفضلين، ويجمع المهرجان المهتمين بالألعاب الإلكترونية بأبرز العلامات التجارية الرائدة في القطاع.
وتهدف إقامة المهرجان إلى تعزيز مكانة الرياضات الإلكترونية، ودعم اللاعبين، واستقطاب أكبر بطولات الألعاب في السعودية، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين اللاعبين، وربطهم مع أكبر الجهات في القطاع من حول العالم.

يوفر المهرجان للحضور جميع الأجهزة المشغلة للألعاب (المركز الإعلامي للموسم)

ويضم مهرجان «رش» مسابقة «الكوزبلاي» التي تُجسد فيها شخصيات الألعاب الشهيرة على أرض الواقع، وتتيح المشاركة لعشاق «الكوزبلاي» من خلال تقمص الشخصية المفضلة لديهم، وسيُتوج الفائزون بجوائز تصل إلى 100 ألف ريال (27 ألف دولار تقريباً)، وستعرض مشاركتهم أمام 3 من أشهر محكمي «الكوزبلاي».
ويقول عون المشاقبة، مدير العمليات في «منظمة 25 للرياضات الإلكترونية»، لـ«الشرق الأوسط»: «نجحت المنظمة في استقطاب العديد من اللاعبين المحترفين خلال المهرجان، حيث عملت على استقطاب أفضل المشاركين في مسابقات (رش) التي أقيمت في أول يومين من المعرض»، ويضيف موضحاً أن هدف المنظمة هو جمع اللاعبين المحترفين وتأهيلهم للمشاركة في البطولات العالمية، وتوفير مصدر دخل لهم ليتفرغوا لها تماماً، ولتصبح وظيفة كاملة لهم»، كما نوه بالدور الكبير التي يقدمه الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية وهيئة الترفية في دعم منظمات وأندية الألعاب الإلكترونية.
وأشاد المشاقبة بفعاليات المهرجان التي أتاحت لهم مقابلة اللاعبين وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى توعية العديد من الحضور بتفاصيل أدق عن الرياضات الإلكترونية والتطور الكبير التي تشهده في السعودية خلال السنوات الأخيرة.
وعبر محمد الزيد أحد زائري المهرجان عن سعادته برؤية مثل هذه الفعاليات المتخصصة في الألعاب الإلكترونية، حيث يرى أنه لا بد من التوضيح أنها أصبحت من القطاعات المهمة، ولاعبوها يُعدون رياضيين محترفين، وليست لغرض التسلية فقط، بل بات اللاعبون يمثلون بلدانهم في البطولات العالمية بجميع الألعاب. وعبّر عن سعادته بالاحتكاك مع زملائه اللاعبين، وعن طموحه في تمثيل السعودية بلعبة «فيفا» لكرة القدم، والمساهمة في تسجيل إنجاز وطني، والفوز ببطولة العالم، وتسجيل اسم بلاده في أكبر المحافل.


مقالات ذات صلة

أول طلاب في العالم يبنون ويشغلون محركاً يعمل بوقود الهيدروجين

تكنولوجيا المشروع جزء من التزام جامعة باث بالاستدامة البيئية ولتطوير تقنيات الطاقة النظيفة عبر الحلول الهندسية العملية (جامعة باث)

أول طلاب في العالم يبنون ويشغلون محركاً يعمل بوقود الهيدروجين

حقق فريق من طلاب الهندسة في جامعة باث المركز الأول عالمياً بعد أن أصبحوا أول طلاب جامعيين يقومون ببناء وتشغيل محرك يعمل بوقود الهيدروجين بنجاح.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا أثار حذف تطبيق الآلة الحاسبة من جهاز «آيباد» الكثير من الجدل ومن المرجح أن يتم استقبال توفره بشكل جيد في حال حدوث ذلك (شاترستوك)

هل سيظهر تطبيق الآلة الحاسبة الأصلي على جهاز «آيباد» قريباً؟

ظل «آيباد» دون تطبيق الآلة الحاسبة منذ 10 سنوات بينما يظهر في أجهزة «آيفون» وحواسيب «ماك»، فهل نرى تطبيق «الآلة الحاسبة» الأصلي في إعلانات مؤتمر «أبل» المقبل؟

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا «واتساب» تطرح ميزة استكشاف الطريقة الجديدة لمشاركة الملفات من دون إنترنت (أ.ف.ب)

«واتساب» يبتكر ميزة لنقل الملفات دون اتصال بالإنترنت

تواصل «واتساب» المنصة الرائدة في مجال التراسل الفوري تطوير ميزاتها بإضافة خصائص تعزز من تجربة المستخدمين. مؤخراً، بدأت الشركة في اختبار ميزة جديدة قد تغير من…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
الاقتصاد مدير عام مجموعة السعودية المهندس إبراهيم العُمر متحدثاً للحضور خلال حفل إطلاق الخدمة الجديدة في الرياض (الشرق الأوسط)

«الخطوط السعودية» تدشن النسخة التجريبية لخدمة مدعومة بالذكاء الاصطناعي

أطلقت الخطوط السعودية الناقل الوطني في المملكة النسخة التجريبية من «المساعد الافتراضي بتقنية الذكاء الاصطناعي».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مركز الملك عبد الله المالي (رويترز)

بحضور نائب رئيس الوزراء البريطاني... الرياض تستضيف مبادرة «غريت فيوتشرز»

تستضيف الرياض مبادرة «غريت فيوتشرز» وفعالياتها المصاحبة على مدى 12 شهراً في مايو (أيار) المقبل، بمشاركة نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

إسرائيل تشعل الحرائق بالأحراش الحدودية مع جنوب لبنان

طالبات يبكين زميلتهن التي قُتلت بغارة إسرائيلية استهدفت منزل العائلة في بلدة جانين بجنوب لبنان (أ.ب)
طالبات يبكين زميلتهن التي قُتلت بغارة إسرائيلية استهدفت منزل العائلة في بلدة جانين بجنوب لبنان (أ.ب)
TT

إسرائيل تشعل الحرائق بالأحراش الحدودية مع جنوب لبنان

طالبات يبكين زميلتهن التي قُتلت بغارة إسرائيلية استهدفت منزل العائلة في بلدة جانين بجنوب لبنان (أ.ب)
طالبات يبكين زميلتهن التي قُتلت بغارة إسرائيلية استهدفت منزل العائلة في بلدة جانين بجنوب لبنان (أ.ب)

كثّف الجيش الإسرائيلي استهدافاته للأحراش الحدودية مع لبنان؛ مما أدى إلى اندلاع حرائق، وسط تبادل متواصل لإطلاق النار مع «حزب الله» الذي نفى ما أعلنه وزير الدفاع الإسرائيلي عن قتل نصف قادة الحزب في جنوب لبنان، قائلاً إن عدد من قُتلوا من مسؤولين في صفوفه «لا يتجاوز أصابع الكفّ الواحد».

واشتعلت النيران في أربعة أحراش حدودية مع إسرائيل على الأقل، لليوم الثاني على التوالي، إثر استهدافها بالقذائف الفوسفورية، وقالت مصادر ميدانية إن الحرائق اندلعت في حرش يارون، بينما تسببت سرعة الرياح بتجدد الحريق في أحراش اللبونة القريبة من الناقورة. كما استهدفت المدفعية الإسرائيلية منطقة جبل بلاط جنوب لبنان بالقذائف الحارقة.

رجال إطفاء يحاولون إخماد النيران قرب الجدار الحدودي مع إسرائيل (إعلام حزب الله)

وتعدّ تلك المنطقة غنية بالغطاء النباتي، وتحاول إسرائيل أن تكشفه بإحراق الأحراش؛ منعاً لأن تتحول مناطق مخفية تأوي مقاتلي «حزب الله». وكانت بدأت هذه المهمة بُعيد اندلاع الحرب في جنوب لبنان في 8 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وتراجعت وتيرتها خلال فصل الشتاء، واستؤنفت الآن في ظل موجة طقس حار تسيطر على لبنان.

وسارعت الفرق العاملة في مجال الإطفاء إلى إخماد النيران التي أشعلها الجيش الإسرائيلي في الأحراج المستهدفة، وضمّت فرقاً من الدفاع المدني اللبناني والهيئة الصحية الإسلامية وجمعية الرسالة للإسعاف الصحي وجمعيات أخرى بمؤازرة من الجيش اللبناني.

وكانت القوات الإسرائيلية استهدفت الأربعاء أحراج بعض القرى في القطاع الشرقي بالقذائف الفوسفورية والقنابل المضيئة والحارقة؛ مما أحدث حرائق وجرى إطفاؤها عبر فرق الدفاع المدني العاملة في الجنوب.

عدلون مقابل عكا

وتراجعت وتيرة التصعيد يوم الخميس، بعد اغتيال القوات الإسرائيلية قيادياً في «حزب الله» الاثنين الماضي في بلدة عدلون في قضاء الزهراني بجنوب لبنان، ورد «حزب الله» بقصف أطراف مدينة عكا، وهي أعمق مسافة تصلها صواريخ الحزب منذ بدء الحرب.

تشييع طفلة وامرأة قُتلتا بغارة إسرائيلية استهدفت منزلهما في حانين بجنوب لبنان (أ.ب)

وقال رئيس كتلة الحزب البرلمانية النائب محمد رعد إن إسرائيل «تعرف أنها لم تعُد قادرة على خوض حربٍ ضدّ مقاومةٍ في هذه المنطقة، وهي تحاول أن تظهر بعض أنفاسها وعضلاتها؛ لذلك عندما تضيق ذرعاً بضغوط المقاومة تستهدف سيارة في عدلون أو موقعاً خارج مناطق الاشتباك»، مضيفاً أن «العدو يجد أن المقاومة عندما تُستهدف في عدلون تستهدفه في عكا، وحين يوسّع دائرة الاشتباك تكون له المقاومة بالمرصاد، لا تنسحب من أمامه ولا تنهزم أمام تمدد عدوانه إنما تتصدى بكلّ شجاعة»

نصف قيادات الحزب

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال في بيان الأربعاء إنه تمّ «القضاء على نصف قادة (حزب الله) في جنوب لبنان»، مشيراً إلى أن النصف الآخر «يختبئون ويتركون الميدان أمام عمليات قواتنا». لكن مصدراً في «حزب الله» قال لوكالة الصحافة الفرنسية: «هذا كلام غير صحيح ولا قيمة له وهدفه رفع معنويات الجيش المنهار»، في إشارة إلى الجيش الإسرائيلي. وأضاف المصدر أن عدد مَن قُتلوا ممن «هم بمسؤولية معينة» في «حزب الله» «لا يتجاوز أصابع الكف الواحدة».

وأعلن «حزب الله»، الخميس، استهداف تجمع لجنود إسرائيليين بمحيط موقع الضهيرة في القطاع الغربي، كما أعلن عن استهداف موقع ‏رويسات العلم في تلال كفرشوبا، بينما سجل إطلاق 7 صواريخ باتجاه مزارع شبعا.

مناصر لـ«حزب الله» يثبّت عَلم الحزب على ركام منزل دمّرته غارة إسرائيلية في بلدة حانين بجنوب لبنان (أ.ب)

استهداف شاحنة في بعلبك

في غضون ذلك، تضاربت المعلومات حول أسباب انفجار شاحنة محملة بالمحروقات في منطقة دورس قرب مدينة بعلبك في شرق لبنان، حيث تحدثت معلومات عن طائرة مسيّرة استهدفت شاحنة لنقل المحروقات، في حين قالت مصادر أمنية في بعلبك إن الأجهزة الأمنية تتحقق من أسباب الانفجار الذي أدى إلى إصابة سائق الشاحنة.

شاحنة المحروقات تعرّضت لثقوب جراء الانفجار مما أدى إلى تسرب المازوت (مواقع تواصل)

وقال مصدر مقرب من «حزب الله» لوكالة الصحافة الفرنسية إن «طائرة مسيّرة استهدفت شاحنة لنقل المحروقات» في منطقة دورس، عند مدخل مدينة بعلبك، مضيفاً أن سائق الشاحنة أصيب بجروح. كما أفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية اللبنانية بأن «غارة معادية من طائرة مسيّرة استهدفت شاحنة لنقل المحروقات في سهل بلدة دورس؛ ما أدى إلى إصابة السائق بجروح، وإلحاق أضرار بالشاحنة والصهريج»، مضيفةً أن «الصاروخ سقط في ساتر ترابي بمحاذاة الطريق».

لكن مصدراً أمنياً في بعلبك، قال لـ«الشرق الأوسط» إن الأجهزة الأمنية تتحقق من الحادثة وتواصل تحقيقاتها عبر جمع الأدلة من مسرح الانفجار ومعرفة مصدره.

وكانت وسائل إعلام محلية تحدثت عن أن الشاحنة تعرّضت للغم أرضي من صناعة محلية؛ مما أدى إعطاب الشاحنة وانتشار الشظايا وتعطل أحد إطاراتها. وانتشر مقاطع فيديو تظهر ثقوباً في الشاحنة، وينسال المازوت على الأرض.

كما تحدثت مصادر أخرى عن إطلاق رصاص باتجاه الشاحنة التي ظهرت فيها الثقوب. كما أشارت إلى صراعات مهربي المحروقات في المنطقة القريبة من الحدود السورية.

ولم يتبنَّ الجيش الإسرائيلي حادثة إطلاق صاروخ باتجاه الشاحنة، كما لم تنقل وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر عسكرية إسرائيلية حول الحادثة، بل اكتفى بعضها بنقل الأنباء عن وسائل إعلام لبنانية، وهو أمر لافت في حالات قصف بعلبك التي تعرضت للقصف أربع مرات على الأفل، وكان الجيش الإسرائيلي يعلن عن تلك الغارات.


المديفر: «رؤية 2030» تستهدف تحول السعودية إلى قوة صناعية كبيرة

نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين (حساب الوزارة على «إكس»)
نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين (حساب الوزارة على «إكس»)
TT

المديفر: «رؤية 2030» تستهدف تحول السعودية إلى قوة صناعية كبيرة

نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين (حساب الوزارة على «إكس»)
نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين (حساب الوزارة على «إكس»)

أكد نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد المديفر أن «رؤية 2030» تستهدف تحول السعودية إلى قوة صناعية كبيرة، «حيث نتطلع من خلال الاستراتيجية الوطنية للصناعة إلى زيادة تنافسية القطاع، وقيادة التكامل الإقليمي والدولي الصناعي لسلاسل التصنيع المختلفة»، بهدف الوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية.

جاء ذلك خلال مشاركة المديفر في مؤتمر «السياسات الصناعية لتعزيز التنويع الاقتصادي» الذي نظمه صندوق النقد الدولي بالتعاون مع وزارة المالية، تزامناً مع الإطلاق الرسمي لأعمال المكتب الإقليمي للصندوق في الرياض، كأول مكتب في الشرق الأوسط.

ولفت المديفر إلى أن تدشين مكتب صندوق النقد الدولي في الرياض يعزز من مكانة السعودية كلاعب رئيسي، ومركز للحوار الاقتصادي العالمي، الأمر الذي يتماشى مع «رؤية 2030»، بقيادة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، التي تعمل على تسخير إمكانات المملكة الكبيرة وموقعها وقدرتها الاستثمارية لتحقيق التنوع الاقتصادي.

وقال المديفر إن وزارة الصناعة والثروة المعدنية عملت على تطوير السياسات الصناعية، وإطلاق العديد من المبادرات والممكنات في القطاع في البلاد، مشيراً إلى أن «برنامج مصانع المستقبل» الذي أطلقته الوزارة بهدف رفع إنتاجية وكفاءة التشغيل لـ4 آلاف مصنع، يُعد نموذجاً لتعزيز تنافسية الإنتاج الصناعي، وإيجاد فرص وظيفية نوعية للكوادر الوطنية.

وفي حديثه عن برنامج «تنافسية» القطاع الصناعي في المملكة، أفاد بأن هذا البرنامج يهدف إلى تقديم حلول تسهم في تمكين المنشآت الصناعية للتحول إلى مصادر طاقة ذات كفاءة أعلى؛ مما يشجع على التحول المستدام، ويُمكن القطاع الصناعي من الحصول على الممكنات اللازمة لتحسين تكاليف الإنتاج، من خلال تقديم مجموعة من الحلول.

يذكر أن المؤتمر الذي أقيم الأربعاء، على مدار يومين، يُسهم في تمكين دول منطقة الشرق الأوسط من تطوير السياسات التي تسهم في تحقيق نموذج نمو مستدام ومتنوع، والاستفادة من التجارب السابقة في المناطق الأخرى، ومناقشة سبل تطوير السياسات الصناعية لتعزيز التنويع الاقتصادي، وتحقيق الازدهار.


أزعور لـ«الشرق الأوسط»: نمرُّ بحالة من عدم اليقين تعدُّ من الأصعب اقتصادياً

TT

أزعور لـ«الشرق الأوسط»: نمرُّ بحالة من عدم اليقين تعدُّ من الأصعب اقتصادياً

أزعور خلال حديثه إلى «الشرق الأوسط» (تركي العقيلي)
أزعور خلال حديثه إلى «الشرق الأوسط» (تركي العقيلي)

أعلن مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، الدكتور جهاد أزعور، أن التطورات الجيوسياسية تضغط على اقتصادات دول المنطقة، حيث إنها تمر بحالة من عدم اليقين تعدُّ من الأصعب اقتصادياً، منوهاً في المقابل بأن معظمها تمكّن من معالجة التضخم، وهو ما يعزز الاستقرار ويخفف من الأعباء الاجتماعية. وحضَّ دول المنطقة على الاستمرار في اعتماد السياسات التي انتهجتها خلال السنوات الماضية، والتي أسهمت في المحافظة على مستويات منخفضة من التضخم.

كان صندوق النقد الدولي أصدر، على هامش اجتماعات الربيع التي نظمها مع مجموعة البنك الدولي في واشنطن، تقريراً حول آخر مستجدات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، توقع فيه حدوث انتعاش متفاوت بين اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى في ظل ارتفاع حالة عدم اليقين، التي دفعت الصندوق إلى خفض توقعاته لنمو المنطقة إلى 2.7 في المائة، أي بنسبة 0.7 في المائة عن توقعاته في يناير (كانون الثاني).

وأوضح أزعور في حديث إلى «الشرق الأوسط» بعد يوم على إعلان الصندوق الافتتاح الرسمي لمكتبه الإقليمي في الرياض، أن العالم يمر بمرحلة تحولات كبرى، ففي الوقت الذي يشهد تحسناً في مسألة معدلات التضخم التي سجلت تراجعات لافتة هذا العام ما انعكس على استقرار أسعار الفوائد، نشهد تحولات بين التكتلات الاقتصادية الكبرى، حيث تطرح العديد من التساؤلات حول قدرة الاقتصاد الصيني على النهوض، وتوقعات حول قدرة الاقتصاد الأوروبي على استعادة عافيته.

لكنه أردف قائلاً: «في الإجمال، الوضع الاقتصادي في هذا العام كان أفضل مما كان متوقعاً، في ظل القدرة على معالجة مشكلة التضخم من غير المس بمستويات النهوض أو الانتعاش الاقتصادي».

ولكن كيف انعكس ذلك على المنطقة؟ يجيب: «هناك عامل داخلي لمنطقتنا، وهي الأوضاع الجيوسياسية التي عقدّت الأمور... وتبقي مسألة الفوائد المرتفعة، الدول التي تستفيد من الأسواق المالية العالمية في حاجة إلى مداخيل إضافية، لأن مستوى أو عبء الدين بات أكبر».

وأضاف: «في الحقيقة نحن في حالة من عدم اليقين التي تعدُّ من الأصعب اقتصادياً... مما لا شك فيه أن ما لديه تكلفته الكبيرة على الاقتصاد الفلسطيني، وعلى الاقتصادات المجاورة كلبنان والأردن ومصر والعراق. وهناك تأثير على القطاع التجاري مع التراجع الكبير بمستويات النقل البحري مع ارتفاع التكلفة مع تحويل جميع النقل إلى معابر أخرى. إنما على صعيد قطاع النفط، كان التأثير محدوداً، حيث إن التذبذبات في أسواق النفط لم تستمر فترة طويلة ولا تزال السوق قادرة على الاستجابة إلى الطلب».

وبالنسبة إلى دول الخليج، فإن تحسن الطلب العالمي يعزز القدرة على الاستمرار في توسيع حجم الاستثمار والاقتصاد. كما أن الإجراءات التي تمت بتنويع الاقتصاد ساهمت بإبقاء مستويات نمو القطاع غير النفطي مرتفعة، مع تحذير أزعور في الوقت نفسه من «العنصر الإقليمي الضاغط جداً، وتأثير الأوضاع الجيوسياسية والحرب في غزة على جميع اقتصادات المنطقة».

التضخم

ينوه أزعور، من جهة أخرى، بأن هناك عنصراً إيجابياً يُفترض الإشارة إليه، وهو أن معظم دول المنطقة تمكنت من معالجة التضخم، باستثناء دول مثل مصر والسودان. وقال: «أكثرية دول المنطقة رجعت إلى المستويات التاريخية للتضخم، أي أقل من 8 في المائة. ومن المتوقع أن تستمر مستويات التضخم بالتراجع في 2024 و2025، وهذا عنصر اقتصادي مهم جداً يعزز الاستقرار، ويخفف الأعباء الاجتماعية».

باستثناء مصر والسودان، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ متوسط التضخم 8.8 في المائة في عام 2024، و7.8 في المائة في العام المقبل.

ونبه أزعور لـ«أننا نمر اليوم بمرحلة ترقب عالمية في موضوع أسعار الفائدة، وعلى المنطقة أن تستمر في اعتماد السياسات التي انتهجتها خلال السنوات الماضية، والتي كان لها انعكاس إيجابي في المحافظة على مستويات منخفضة من التضخم، والعمل على إبقاء توقعات التضخم إيجابية، والعمل تدريجياً على مواكبة تحرك مستويات الفوائد عالمياً».

وقال: «ستكون هناك حاجة أولى هذا العام للمحافظة على ما تم اكتسابه من استقرار بمستويات التضخم قبل العمل على خفض مستويات الفوائد».

دول الخليج

ويرى أزعور أن دول الخليج تمكنت خلال الأعوام الماضية من تنويع اقتصاداتها، بمعنى أنها بقيت على مستويات من النمو للقطاع غير النفطي بين 4 في المائة و5 في المائة كمعدل وسطي، و«هو معدل جيد إذا قارنّاه مع مستويات النمو العالمية».

لكنه أضاف: «مما لا شك فيه أيضاً هناك تحدي التحولات الاقتصادية العالمية، بمعنى أن هذا التحول الجيو-اقتصادي مع التشنجات له تأثير على كثير من الدول... وهذه الدول تعمل على أن تكون نقاط التقاء معابر اقتصادية، ولهذا السبب يجب التكيف مع هذا الأمر».

الاقتصاد السعودي

وعن أسباب رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لاقتصاد السعودية في عام 2025، والعوامل التي استند إليها ليتوقع نمواً بنسبة 6 في المائة العام المقبل من 5.5 في المائة في توقعاته السابقة، شرح أزعور أن التوقعات مبنيةٌ على عنصرين؛ الأول القطاع النفطي المستمر في التحسن وتوقعات نموه في 2024 أفضل مما كانت عليه في 2023، ويتوقع أن يتحسن في 2025، والثاني معدلات نمو القطاع غير النفطي، التي هي في حدود الـ4 إلى 5 في المائة، وهو معدل جيد مقارنة مع اقتصادات المنطقة والاقتصاد العالمي.

أسعار النفط

عن أسباب التأثر المحدود لأسعار النفط بالتوترات الجيوسياسية الراهنة، أوضح أزعور أنه توجد عناصر عدة لذلك، أولها مستوى الاحتياطات الموجودة ما يساهم برفع القدرة على الإنتاج في حال كان هناك طلب غير مؤمن، وثانياً وجود تنويع في مصادر النقل. وقال عن هذه النقطة: «صحيح أنه ما زال هناك جزء أساسي يمر بمضيق هرمز إنما أصبحت هناك أدوات أخرى... حرب روسيا وأوكرانيا طوّرت أو سرّعت عملية تطوير آليات جديدة للنقل إن كان للغاز أو للنفط مما ساهم بإعطاء قدرة أكبر على المرونة بالأسواق... أخيراً وليس آخراً، طريقة مقاربة الأوضاع الجيو-سياسية في السوق النفطية تغيرت بمعنى أصبحت هناك قدرة أكبر على التكيف مع التطورات... أصبح تأثير كل حدث أقل إنما يبقى هناك على المدى القصير ارتفاع أو ذبذبات بالأسعار، وهذا لا يمكن أن تستطيعي ضبطه».


لايبزيغ يريد التركيز على المركز الرابع في «البوندسليغا»

لاعبو لايبزيغ الألماني يحيون جماهيرهم عقب نهاية إحدى المواجهات السابقة (رويترز)
لاعبو لايبزيغ الألماني يحيون جماهيرهم عقب نهاية إحدى المواجهات السابقة (رويترز)
TT

لايبزيغ يريد التركيز على المركز الرابع في «البوندسليغا»

لاعبو لايبزيغ الألماني يحيون جماهيرهم عقب نهاية إحدى المواجهات السابقة (رويترز)
لاعبو لايبزيغ الألماني يحيون جماهيرهم عقب نهاية إحدى المواجهات السابقة (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي للأعمال في رازن بال شبورت لايبزيغ، الخميس، إن «النادي عازم على إنهاء الموسم ضمن المراكز الأربعة الأولى في الدوري الألماني لكرة القدم رغم احتمال تأهل صاحب المركز الخامس إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل».

ووفقاً لوكالة «رويترز»، يحتل لايبزيغ الذي يستضيف بروسيا دورتموند السبت المقبل، المركز الرابع برصيد 59 نقطة متقدماً بنقطتين عن دورتموند قبل أربع مباريات من نهاية الموسم.

وسيعزز الفوز حظوظ الفريق بقوة في الحصول على المركز الرابع.

وتتأهل الأندية الأربعة الأولى تلقائياً إلى دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا رغم أنه من المرجح أن تحصل ألمانيا على مقعد خامس بناء على تصنيف خاص للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) اعتماداً على نتائج الأندية في المنافسات الأوروبية هذا الموسم.

من جانبه، قال يوهان بلينجه، الرئيس التنفيذي للأعمال في لايبزيغ، لوسائل إعلام: «هذا (المركز الخامس المحتمل) يتضمن الكثير من البيانات والإحصاءات. نحن لا نهدر الكثير من الوقت في مثل هذا النقاش».

وأضاف: «لا نضع هذا الأمر في الاعتبار كثيراً. طموحنا احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى، ولتحقيق ذلك يجب علينا إنهاء الموسم في المركز الرابع على الأقل».


ليز غراندي تقود المساعدات الأميركية لغزة

المبعوثة الأميركية الخاصة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ليز غراندي (صور الأمم المتحدة)
المبعوثة الأميركية الخاصة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ليز غراندي (صور الأمم المتحدة)
TT

ليز غراندي تقود المساعدات الأميركية لغزة

المبعوثة الأميركية الخاصة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ليز غراندي (صور الأمم المتحدة)
المبعوثة الأميركية الخاصة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ليز غراندي (صور الأمم المتحدة)

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الخميس، تعيين ليز غراندي مبعوثة خاصة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط، خلفاً لديفيد ساترفيلد الذي تنحى عن هذا المنصب، ولكنه سيبقى مستشاراً كبيراً في إدارة الرئيس جو بايدن.

وأفاد بلينكن، في بيان، أن الرئيس بايدن اختار غراندي، التي كانت تتولى منصب الرئيس والمدير التنفيذي للمعهد الأميركي للسلام في واشنطن منذ عام 2020، لتواصل العمل الذي بدأه ساترفيلد وفريقه لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة «بشكل عاجل». وأضاف أن الرئيس أنشأ هذا الفريق عقب «الهجمات الإرهابية» التي نفذتها «حماس» ضد إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، «لقيادة الدبلوماسية الإقليمية الأميركية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة»، موضحاً أنه خلال الأشهر السبعة الماضية كان ساترفيلد يقود هذه الجهود (...) لتوسيع جهود المساعدات الإنسانية في غزة.». وقال: «سأستمر في الاستفادة من خبرة ديفيد وحكمته ومشورته في شأن هذه القضايا، حيث سيواصل خدمة وزارة الخارجية بوصفه مستشاراً أول».

شاحنات مساعدات تنتظر عند معبر رفح بين مصر وغزة (رويترز)

وجرى تعيين ساترفيلد، الذي كان سفيراً لبلاده لدى كل من تركيا ولبنان، لقيادة الجهود الإنسانية بعد أسبوع من بدء إسرائيل هجومها البري في غزة. لكنه ترك هذا المنصب بسبب الشرط القانوني الذي يقتضي حصوله على موافقة مجلس الشيوخ على المبعوثين الخاصين بعد 180 يوماً من تعيينهم.

وكانت غراندي ترأست العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، وشغلت منصب نائب رئيس البعثة السياسية للأمم المتحدة في العراق خلال الحملة ضد «داعش».

وقال بلينكن في بيانه: «نحن نتطلع إلى قيادة ليز في هذا العمل المهم»، مضيفاً أن «تجربة ليز الفريدة في الإشراف على مساعٍ مماثلة في ظروف معقدة وخطيرة ستسمح لها بمواصلة هذا الجهد على مدار الساعة». وأكد أن بلاده «ستواصل اتباع كل السبل الممكنة لضمان وصول المساعدات إلى السكان الأكثر ضعفاً الذين يحتاجون إليها، وحماية العاملين في المجال الإنساني العاملين في المنطقة»، لافتاً إلى أن غراندي «ستعمل بشكل وثيق مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وزملائها الآخرين في حكومتنا والشركاء الإقليميين وحكومة إسرائيل لضمان حدوث ذلك».

ورغم الجهود الأميركية فإن وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة لا يزال بطيئاً، حتى في الوقت الذي أطلق فيه المسؤولون الأميركيون والأمم المتحدة ناقوس الخطر حيال مستويات الجوع الكارثية والمجاعة التي تلوح في الأفق في القطاع.

وقال ساترفيلد، الثلاثاء الماضي، إن حجم المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة زاد بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة، ولكن «هناك حاجة إلى المزيد من المساعدات». ويصل الآن ما معدله 200 شاحنة مساعدات يومياً، وكان المتوسط قبل الحرب نحو 500 شاحنة يومياً.


رئيس وزراء إسبانيا يفكّر في تقديم استقالته بعد فتح تحقيق ضد زوجته

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وزوجته ماريا بيغونا غوميز فرنانديز (رويترز)
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وزوجته ماريا بيغونا غوميز فرنانديز (رويترز)
TT

رئيس وزراء إسبانيا يفكّر في تقديم استقالته بعد فتح تحقيق ضد زوجته

رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وزوجته ماريا بيغونا غوميز فرنانديز (رويترز)
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز وزوجته ماريا بيغونا غوميز فرنانديز (رويترز)

في تطوّر سياسي مفاجئ وغير مسبوق، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، مساء الاثنين، أنه يفكّر في الاستقالة من منصبه بعد أن بلغت الحملة المستعرة التي تشنّها عليه المعارضة اليمينية ذروتها، واتخاذ أحد القضاة قراراً بفتح إجراءات التحقيق في اتهامات حول ضلوع زوجته بيغونا غوميز في صفقة مساعدات قدمتها الحكومات لإنقاذ إحدى شركات الطيران الإسبانية.

وكان سانشيز قد اختلى بعائلته في مقرّ رئاسة الحكومة بقصر «مونكلوا» بعد جلسة عاصفة في البرلمان، ثم وجّه رسالة إلى المواطنين قال فيها إنه يفكّر جدّياً في الاستقالة بعد الهجوم غير المسبوق الذي تتعرض له زوجته منذ أسابيع، وإنه يحتاج بعض الوقت للتفكير قبل اتخاذ قراره النهائي، وإنه بحاجة ماسة للإجابة على السؤال التالي «هل يستأهل الأمر أن أستمر في منصبي أو أن أتنازل عن هذا الشرف؟».

ويؤكد المقربون من سانشيز أن خطوته هذه نابعة من موقف شخصي بحت لم يبحثه مع أي من معاونيه أو مستشاريه أو الدائرة الضيّقة التي تحيط به، وأن الرسالة فاجأت أوساط الحزب الاشتراكي الذي سارعت قياداته إلى إعلان تضامنها مع سانشيز ومطالبته بالبقاء في منصبه.

اتهامات زائفة؟

وكانت الاتهامات الموجهة إلى زوجة سانشيز قد صدرت عن منظمة يمينية متطرفة تدعى «الأيادي النظيفة»، دأبت منذ فترة على توجيه اتهامات ضد أحزاب يسارية يتبيّن لاحقاً أنها ملفّقة. وفي بيان صدر صباحاً، اعترف رئيس هذه المنظمة بأن الاتهامات قد تكون استندت إلى معلومات صحافية مزّيفة، لكن القرار حول صحتها يعود للقضاء.

ويأتي هذا التطور في ذروة احتدام الصدام السياسي الحاد بين الحكومة والمعارضة التي يقودها الحزب الشعبي المحافظ وحزب «فوكس» اليميني المتطرف، خاصة بعد أن فشل الأول في تشكيل حكومة إثر فوزه في الانتخابات الأخيرة، وتمكن سانشيز من جمع الغالبية البرلمانية اللازمة لتشكيلها بالتحالف مع القوى والأحزاب اليسارية والانفصالية.

ويقول مساعدو سانشيز إن الحملة التي استهدفت زوجته شارك فيها كل أطياف المعارضة اليمينية واليمينية المتطرفة، سياسياً وإعلامياً واجتماعياً، قد تركت أثراً عميقاً على قدرته الموصوفة على المقاومة في الظروف الصعبة. ومن المقرر أن يعلن سانشيز، يوم الاثنين المقبل، قراره النهائي حول ما إذا كان سيستمر في منصبه أو يستقيل من رئاسة الحكومة، أو أن يدعو إلى إجراء انتخابات مسبقة.

وفور نشر رسالة سانشيز على مواقع التواصل الاجتماعي، تداعت قيادات الحزب الاشتراكي إلى تنظيم مسيرة شعبية حاشدة تأييداً له ورفضاً لما وصفته بالوسائل «الترمبية» – نسبة إلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب – التي تعتمدها القوى اليمينية في العمل السياسي.

حملة شعواء

ومنذ وصوله إلى الحكم للمرة الأولى في عام 2018، يتعرّض سانشيز لحملة شعواء من الأحزاب اليمينية واليمينية المتطرفة لتحالفه مع القوى اليسارية والأحزاب الانفصالية لتأمين الدعم البرلماني اللازم لتأليف حكوماته. وهو دعا دائماً إلى مواجهة الأساليب التي تنهجها القوى اليمينية المتطرفة لتحقيق أهدافها السياسية، إذ تلجأ إلى الخطاب التحريضي والتشهيري وترويج المعلومات المزيّفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التابعة لها.

ويلاحظ بعض المعلقين أن الحملة اليمينية ضد سانشيز قد تصاعدت بشكل حاد ومركّز في الأسابيع الماضية، واستهدفت زوجته، بالتزامن مع إعلانه العزم على الاعتراف قريباً بالدولة الفلسطينية.

وكانت الأوساط اليمينة المتشددة التي يقودها في الظل رئيس الوزراء الأسبق خوسيه ماريا آزنار، والحزب اليميني المتطرف «فوكس»، قد حملت بقوة على هذا الموقف الذي قال سانشيز إن حكومته باتت جاهزة لاتخاذه.


تغريم ممثلة روسية دعت للسلام مع أوكرانيا بسبب استضافة حفلة «خليعة»

مذيعة البرامج والممثلة الروسية أناستازيا إيفليفا (أ.ب)
مذيعة البرامج والممثلة الروسية أناستازيا إيفليفا (أ.ب)
TT

تغريم ممثلة روسية دعت للسلام مع أوكرانيا بسبب استضافة حفلة «خليعة»

مذيعة البرامج والممثلة الروسية أناستازيا إيفليفا (أ.ب)
مذيعة البرامج والممثلة الروسية أناستازيا إيفليفا (أ.ب)

قضت محكمة روسية، اليوم الخميس، بتوقيع غرامة بقيمة 50 ألف روبل (560 دولاراً) على مذيعة برامج وممثلة، اكتسبت سمعة سيئة باستضافة حفلة خليعة، بدعوى أنها تنشر على حساباتها بوسائل التواصل الاجتماعي دعوة للسلام وانتقاد للجيش.

وأشعلت أناستازيا إيفليفا عاصفة من الاستياء بعدما نظمت حفلاً في ديسمبر (كانون الأول) الماضي يشجع الضيوف على عدم ارتداء أي ملابس تقريباً، وفقاً لوكالة «أسوشييتد برس».

لم تحضر إيفليفا الجلسة، اليوم الخميس، حيث حكم عليها بالغرامة بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تعود للأيام الأولى لحرب أوكرانيا تدعو فيها للسلام والتفاوض. المحكمة وجدتها مذنبة بمخالفة قانون يجرم انتقاد الجيش رغم أنه أقر بعد نشر هذه المنشورات بأيام.

أحد تلك المنشورات على منصة «إنستغرام»، المحجوبة في روسيا ولكن يمكن الوصول إليها بواسطة شبكات افتراضية، يظهر دائرة سوداء مكتوب بداخلها: «لا للحرب»، والمنشور الآخر يتضمن رسمة لحمامة تدعو السلطات للتوصل لحلول تؤدي لوقف قتل الناس.

وجذبت إيفليفا الانتباه بعدما نظمت حفلاً في نادٍ ليلي بموسكو وشجعت الضيوف على «عدم ارتداء أي ملابس تقريباً»، وتم تداول صور الحفل على نطاق واسع، مما دعا النواب المحافظين والمدونين إلى انتقادها بشدة، معتبرين أن هذه الصور غير لائقة، وحتى غير وطنية بالنسبة إلى بلد يخوض حرباً.

وظهر مغني راب يطلق على نفسه اسم «فاسيو» في الحفل لا يرتدي إلا جوارب بقدميه وجورب يغطي أعضاءه الحساسة، وصدر ضده حكم بقضاء 25 يوماً في الحبس، وتغريمه 220 ألف روبل (22 ألف دولار) لارتكابه «أعمالاً مخلة بالنظام ودعاية لمجتمع المثليين».

وأسقطت المحكمة، في يناير (كانون الثاني) دعوى اتهمت إيفليفا بتدمير الأخلاق وطالبت بتعويض 11 مليون روبل يدفع لصندوق دعم المحاربين في أوكرانيا.


أبو زهري: «حماس» متمسكة بوقف الحرب في غزة قبل إبرام أي اتفاق رهائن

بعض عناصر «كتائب القسام» خلال صفقة تبادل الأسرى في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 (الإعلام العسكري لكتائب القسام)
بعض عناصر «كتائب القسام» خلال صفقة تبادل الأسرى في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 (الإعلام العسكري لكتائب القسام)
TT

أبو زهري: «حماس» متمسكة بوقف الحرب في غزة قبل إبرام أي اتفاق رهائن

بعض عناصر «كتائب القسام» خلال صفقة تبادل الأسرى في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 (الإعلام العسكري لكتائب القسام)
بعض عناصر «كتائب القسام» خلال صفقة تبادل الأسرى في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 (الإعلام العسكري لكتائب القسام)

قال سامي أبو زهري، القيادي في حركة «حماس»، اليوم الخميس، إن الحركة متمسكة بمطلبها بـ«وقف العدوان» الإسرائيلي على غزة، في إطار أي اتفاق للإفراج عن الرهائن المحتجَزين هناك.

وأكد أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية لـ«حماس» في الخارج، لوكالة «رويترز»، أن الضغوط الأميركية على «حماس» «ليست لها قيمة».

وأضاف أنه عندما يكون هناك اتفاق لوقف إطلاق النار، سيعود الأسرى الإسرائيليون في مقابل حرية وعودة الأسرى الفلسطينيين.

وكانت إسرائيل تفترض، حتى أسابيع مضت، أن أقل قليلاً من 100 رهينة، من الـ130 الذين ما زالوا محتجَزين في قطاع غزة، ما زالوا على قيد الحياة، لكنها تخشى الآن وفاة عدد أكبر منهم.


«تاسي» يتراجع لأدنى مستوى منذ أكثر من شهرين عند 12254.53

هبط سهم شركة «إسمنت السعودية» إلى أدنى إغلاق منذ مايو لعام 2020 (الشرق الأوسط)
هبط سهم شركة «إسمنت السعودية» إلى أدنى إغلاق منذ مايو لعام 2020 (الشرق الأوسط)
TT

«تاسي» يتراجع لأدنى مستوى منذ أكثر من شهرين عند 12254.53

هبط سهم شركة «إسمنت السعودية» إلى أدنى إغلاق منذ مايو لعام 2020 (الشرق الأوسط)
هبط سهم شركة «إسمنت السعودية» إلى أدنى إغلاق منذ مايو لعام 2020 (الشرق الأوسط)

أغلق «مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية (تاسي)»، جلسة اليوم (الخميس)، متراجعاً 101.16 نقطة، بنسبة 0.82 في المائة، إلى أدنى مستوى منذ أكثر من شهرين عند 12254.53 نقطة، بسيولة بلغت قيمتها 7 مليارات ريال (ملياري دولار)، مدفوعاً بانخفاض المرافق العامة والإعلام والترفيه.

وسجلت أسهم 80 شركة ارتفاعاً في قيمتها، بينما أغلقت أسهم 147 شركة على تراجع، وكانت «سينومي ريتيل» الأكثر ربحية بنسبة 6 في المائة، عند 11.32 ريال، تليها «عذيب للاتصالات» بنسبة 5 في المائة، عند 125.00.

بينما كانت أسهم شركات «الصقر للتأمين» و«أكوا باور» من بين الأكثر خسارة في التعاملات بنسبة 7 في المائة، عند 33.30 و420.00 ريال، على التوالي.

وهبط سهم شركة «إسمنت السعودية» إلى أدنى إغلاق منذ مايو (أيار) لعام 2020، بنسبة 3 في المائة، مسجلاً 45.55 ريال. أما أسهم شركات «شمس»، و«أسواق عبد الله العثيم»، و«أنعام القابضة»، و«باتك»، و«أرامكو السعودية» فكانت الأكثر نشاطاً بالكمية، وأسهم شركات «عذيب للاتصالات»، و«أكوا باور»، و«الراجحي»، و«أسواق عبد الله العثيم»، و«أرامكو السعودية» الأكثر نشاطاً في القيمة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو)، اليوم، مرتفعاً 362.13 نقطة بنسبة 1.38 في المائة، ليقفل عند مستوى 26688.25 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 34.6 مليون ريال (9.2 مليون دولار)، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 3 ملايين سهم.


الدبيبة يدعو من إثيوبيا لإعادة التعاون مع ليبيا بعد توقف 20 عاماً

آبي أحمد مستقبلا الدبيبة في أديس أبابا (حكومة الوحدة المؤقتة)
آبي أحمد مستقبلا الدبيبة في أديس أبابا (حكومة الوحدة المؤقتة)
TT

الدبيبة يدعو من إثيوبيا لإعادة التعاون مع ليبيا بعد توقف 20 عاماً

آبي أحمد مستقبلا الدبيبة في أديس أبابا (حكومة الوحدة المؤقتة)
آبي أحمد مستقبلا الدبيبة في أديس أبابا (حكومة الوحدة المؤقتة)

أجرى رئيس حكومة «الوحدة الوطنية» الليبية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، زيارة إلى أديس أبابا، بحث خلالها مع رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، عودة التعاون بين البلدين، في حين بدت غالبية الأوساط السياسية في ليبيا منشغلة «نسبياً» بمرحلة ما بعد استقالة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي؛ سعياً لإخراج البلاد من أزمتها، وتمثل ذلك في محاثات أجراها المجلس الرئاسي بالخصوص مع سفير الاتحاد الأوروبي نيكولا أورلاندو، وحكماء المنطقة الغربية.

آبي أحمد مستقبلا الدبيبة في أديس أبابا (حكومة الوحدة المؤقتة)

وقالت حكومة «الوحدة» إن رئيسها الدبيبة التقى اليوم (الخميس) بالقصر الرئاسي في أديس أبابا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وعقدا اجتماعاً موسعاً، بحضور وفد ليبي رفيع المستوى. موضحة أن آبي أحمد رحّب بزيارة الدبيبة، وعدّها «خطوة مهمة لعودة التعاون بين البلدين، بعد توقف دام أكثر من 20 عاماً».

وأكد الدبيبة في كلمته رغبة بلاده في عودة التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، والتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام، كما تم خلال اللقاء مناقشة عقد اللجنة العليا الليبية - الإثيوبية، التي لم تعقد منذ سنة 2004 بين المؤسسات المختلفة بالبلدين، وملف تنظيم العمالة الوافدة الإثيوبية، وعودة الخطوط الجوية للعمل في ليبيا، والقروض الليبية الممنوحة لإثيوبيا، وجدولة سدادها، إلى جانب عدد من الملفات السياسية بين البلدين، والتأكيد على توحيد الجهود لدعم ليبيا لإجراء الانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية، كما تمت مناقشة الفرص الاستثمارية في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني، وعدد من المجالات الأخرى. وبعد اللقاء وجّه الدبيبة الدعوة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي لزيارة ليبيا بهدف استمرار التنسيق والتعاون بين البلدين.

في غضون ذلك، قال المجلس الأعلى للدولة، الخميس، إن رئيسه محمد تكالة، ناقش مع أورلاندو مستجدات الوضع السياسي الليبي، بعد ما وصفه بأنه «فشل» لمهمة المبعوث الأممي السابق واستقالته، وتكليف نائبته ستيفاني خوري، كما بحث معه «المقترحات التي من شأنها إنهاء حالة الجمود السياسي، والسير بالبلاد في مسار ديمقراطي سليم». كما ثمّن تكالة دور الاتحاد الأوروبي «في إنهاء الخلاف بين الأطراف السياسية الليبية، سعيا لتحقيق الاستقرار في ليبيا وكامل المنطقة».