«بيت جالوص»... تحول فني في السودان يشجع التشكيليين

صالة عرض مفتوحة بالمجان لكل التشكيليين (الشرق الأوسط)
صالة عرض مفتوحة بالمجان لكل التشكيليين (الشرق الأوسط)
TT

«بيت جالوص»... تحول فني في السودان يشجع التشكيليين

صالة عرض مفتوحة بالمجان لكل التشكيليين (الشرق الأوسط)
صالة عرض مفتوحة بالمجان لكل التشكيليين (الشرق الأوسط)

في مدينة الخرطوم وداخل أحد أحيائها العريقة يقع «بيت جالوص» ممثلاً لمركز فنون وصالة عرض مفتوحة بالمجان لكل التشكيليين. هذا البيت كما قال مؤسسه التشكيلي المغيرة عبد الباقي: «حلم ظل يراوده ليكون ساحة إبداع وملتقى يجذب الفنانين بمختلف حرفهم... لم يكن الطريق مفروشاً بالورود، فالبداية كانت في أم درمان 2016 ثم بالقرب من كلية الفنون، وأماكن الفعاليات الثقافية ودور العرض في الخرطوم بجامعة السودان... بعدها قمت بافتتاح أستوديو، موقعه في الخرطوم في السوق العربي... وبعد فترة انتقلت في العام 2022 إلى جالوص في الخرطوم 2 شارع كترينا... وهنا ظل المشروع يكبر كل مرة من خلال منتدى داخلي كنا نناقش فيه جميع قضايا التشكيل وإشكاليات صالة العرض للهواة من الفنانين، إلى أن وصلنا إلى بيت جالوص، والاسم يعني باللغة المحلية السودانية بيتاً من الطين».
وتمت إقامة جالوص على مساحة 300 متر، وهو بيت قديم تم توظيف كل التفاصيل العتيقة فيه لصالح الإبداع، فبدت الحوائط بألوانها القديمة والنوافذ من الحديد المصقول، ورممت الأرضيات محافظة على شكلها القديم، غرف المنزل تحتوي على فضاءات عرض، ويحتوي فناء المنزل على بعض القطع التراثية و «زير » يحتضن شجرة نيم عتيقة.
ويوضح المغيرة عبد الباقي قائلاً: «صالات العرض أصبحت مرتبطة بمراكز ثقافية كالمركز الفرنسي والألماني، وداون تاون، فهذه لا تعرض لأي فنان، إلا إذا تمت تزكيته من قبل فنان معروف، مثل الصلحي، أو العتيبي، أو راشد دياب، لأنك مجهول بالنسبة لهم. مضيفاً أن هناك صراعاً يعيشه الفنانون، فإن لم يتم عرض أعمالهم داخل صالات المراكز الثقافية الكبيرة، لا يشعرون أنهم فنانون، وهذه ليست مشكلة، لكن ما تم تداوله جعل كثيرين يعيشون حالة من الإحباط، لأنه لا توجد معايير تحدد هل أنت فنان بمجرد عرضك فيها أم لا . ومن هنا جاءت فكرة (جالوص) لعرض أعمال الفنانين والهواة ممن لم يجدوا فرصتهم في تلك الأماكن، وبدأ كثير من الفعاليات يقام في (جالوص) وتم تصويب انحراف أن العرض في مساحة غير معروفة لا يعني أنك فنان أقل قيمة».
وأكد عبد الباقي قائلاً: «هدفنا نشر قيمة الفن لمن يشغلون مسارات مختلفة من الفنون أيضاً، مثل السعف، التربزيه، والإسكاف... وغيرهم... برأيي جميعهم فنانون سودانيون، والفكرة هنا تعزيز ثقافتنا السودانية المحلية، ويجب أن يعترفوا بالفنانين السودانيين في المقام الأول».
ويرى عبد الباقي أن «جالوص» وسيلة مقاومة يقف وراءه كثير من الفنانين التشكيليين، و«فكرة يمكن أن تساعدنا على الاحتراف وأن نقدم رسوماتنا وموسيقانا التي نعرفها دون تمييز، هم يقولون فنون شعبية وفنون حديثة حسب تقسيمات المستعمر سابقاً، لكن إذا جئنا ونظرنا لحضارتنا فسنجد أننا كنا سابقين متقدمين. أهل الدنيا في فنوننا وثقافتنا. ولم يكن هناك فصل بينا وبين تاريخنا»، مشيراً إلى وجوب الرجوع وتصحيح ذلك والارتباط بجذورنا لنقدم محتوى جديداً وفناً لا يشبه أحداً.
ويقول التشكيلي أيمن الحاج إن «جالوص» أسهم في خلق بيئة جاذبة للفنانين التشكيليين لأن الفكرة نبعت من قِبلهم لتأسيس صرح لهم، ما وفر مساحة عرض مريحة، حيث يتلقي فيها الفنانون مساعدات إبداعية من أطياف مختلفة، مشيراً إلى أنه بعد قيام ثورة ديسمبر، ظهر دور التشكيليين بصورة واضحة، وجذبت مساهمتهم جمهوراً كبيراً، واحتاج الفنانون أن يعكسوا هذا الدور بصورة أفضل فكانت المعارض التي تحتويها صالات «جالوص» حلاً عظيماً لإشكالية مساحات العرض. وأنسب مثال لذلك، معرض «الفن للجميع» الذي ضمّ تجمعاً كبيراً من التشكيليين، وبعضهم لا يزال في مقاعد الدراسة.
ويؤكد الحاج أن «جالوص» أصبح مساحة لمزيد من التعلم بعد المرحلة الجامعية والتخرج من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، من خلال الورش والنقد والجلسات المختلفة، مثل «دور التشكيليين الشباب في تغيير الواقع الحالي للتشكيل في السودان»، و«الفنان التشكيلي بين تحولات الواقع وشروط السوق» من أهم العناوين وجلسات النقاش التي قامت بدور توعوي كان مفقوداً في الحقب السابقة، مع أهمية ذلك للفن التشكيلي السوداني.
وتأتي معارض البيع المخفض كإحدى أفكار «جالوص»، حيث يتشارك الهواة والمحترفون وأساتذة الجامعات فكرة حصول كل بيت سوداني على لوحة، بعد تغيير النظرة المجتمعية للفن التشكيلي إبان الثورة، ومرد ذلك إحساس بعرفان الجميل لما قدمه التشكيليون وهم محتشدون في ساحة الاعتصام يزرعون الأمل في غد أفضل.
ويرى معتز علي (متذوق للفن التشكيلي) أن تجربة «جالوص» مهمة في المشهد التشكيلي السوداني، كما أنها خطوة أولى للوقوف على الإشكاليات التي يتعرض لها الفنانون، وتعد فرصة للهواة والمحترفين والجمهور على حد سواء بسبب عرض ومشاهدة عدد كبير من الأعمال المختلفة.
وكما يلفت معتز علي إلى قلة مساحات العرض، على الرغم من تغير نظرة المجتمع للفن التشكيلي، واعتباره رافداً من روافد الثقافة، يعود إلى عدم وجود مستثمرين سودانيين حتى الآن، ربما بسبب الوضع المحلي الذي يفتقر للسوق الفنية، بالإضافة إلى أن الفن يحتاج إلى نوع من الانفراج السياسي... ويختم: «إن المشهد الفني كله معقد ويعاني من الارتباك كما هو حال البلد».


مقالات ذات صلة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

يوميات الشرق «تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر  في تشجيع الشباب على القراءة

«تيك توك» أكثر جدوى من دور النشر في تشجيع الشباب على القراءة

كشفت تقارير وأرقام صدرت في الآونة الأخيرة إسهام تطبيق «تيك توك» في إعادة فئات الشباب للقراءة، عبر ترويجه للكتب أكثر من دون النشر. فقد نشرت مؤثرة شابة، مثلاً، مقاطع لها من رواية «أغنية أخيل»، حصدت أكثر من 20 مليون مشاهدة، وزادت مبيعاتها 9 أضعاف في أميركا و6 أضعاف في فرنسا. وأظهر منظمو معرض الكتاب الذي أُقيم في باريس أواخر أبريل (نيسان) الماضي، أن من بين مائة ألف شخص زاروا أروقة معرض الكتاب، كان 50 ألفاً من الشباب دون الخامسة والعشرين.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق «تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

«تيك توك» يقلب موازين النشر... ويعيد الشباب إلى القراءة

كل التقارير التي صدرت في الآونة الأخيرة أكدت هذا التوجه: هناك أزمة قراءة حقيقية عند الشباب، باستثناء الكتب التي تدخل ضمن المقرّرات الدراسية، وحتى هذه لم تعد تثير اهتمام شبابنا اليوم، وهي ليست ظاهرة محلية أو إقليمية فحسب، بل عالمية تطال كل مجتمعات العالم. في فرنسا مثلاً دراسة حديثة لمعهد «إبسوس» كشفت أن شاباً من بين خمسة لا يقرأ إطلاقاً. لتفسير هذه الأزمة وُجّهت أصابع الاتهام لجهات عدة، أهمها شبكات التواصل والكم الهائل من المضامين التي خلقت لدى هذه الفئة حالةً من اللهو والتكاسل.

أنيسة مخالدي (باريس)
يوميات الشرق آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

آنية جزيرة تاروت ونقوشها الغرائبية

من جزيرة تاروت، خرج كم هائل من الآنية الأثرية، منها مجموعة كبيرة صنعت من مادة الكلوريت، أي الحجر الصابوني الداكن.

يوميات الشرق خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

خليل الشيخ: وجوه ثلاثة لعاصمة النور عند الكتاب العرب

صدور كتاب مثل «باريس في الأدب العربي الحديث» عن «مركز أبوظبي للغة العربية»، له أهمية كبيرة في توثيق تاريخ استقبال العاصمة الفرنسية نخبةً من الكتّاب والأدباء والفنانين العرب من خلال تركيز مؤلف الكتاب د. خليل الشيخ على هذا التوثيق لوجودهم في العاصمة الفرنسية، وانعكاسات ذلك على نتاجاتهم. والمؤلف باحث وناقد ومترجم، حصل على الدكتوراه في الدراسات النقدية المقارنة من جامعة بون في ألمانيا عام 1986، عمل أستاذاً في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك وجامعات أخرى. وهو يتولى الآن إدارة التعليم وبحوث اللغة العربية في «مركز أبوظبي للغة العربية». أصدر ما يزيد على 30 دراسة محكمة.

يوميات الشرق عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

عمارة القاهرة... قصة المجد والغدر

على مدار العقود الثلاثة الأخيرة حافظ الاستثمار العقاري في القاهرة على قوته دون أن يتأثر بأي أحداث سياسية أو اضطرابات، كما شهد في السنوات الأخيرة تسارعاً لم تشهده القاهرة في تاريخها، لا يوازيه سوى حجم التخلي عن التقاليد المعمارية للمدينة العريقة. ووسط هذا المناخ تحاول قلة من الباحثين التذكير بتراث المدينة وتقاليدها المعمارية، من هؤلاء الدكتور محمد الشاهد، الذي يمكن وصفه بـ«الناشط المعماري والعمراني»، حيث أسس موقع «مشاهد القاهرة»، الذي يقدم من خلاله ملاحظاته على عمارة المدينة وحالتها المعمارية.

عزت القمحاوي

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
TT

مصر تُكرّم فنانيها الراحلين بالعام الماضي عبر «يوم الثقافة»

مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية
مصطفى فهمي في لقطة من أحد أعماله الدرامية

في سابقة جديدة، تسعى من خلالها وزارة الثقافة المصرية إلى تكريس «تقدير رموز مصر الإبداعية» ستُطلق النسخة الأولى من «يوم الثقافة»، التي من المقرر أن تشهد احتفاءً خاصاً بالفنانين المصريين الذي رحلوا عن عالمنا خلال العام الماضي.

ووفق وزارة الثقافة المصرية، فإن الاحتفالية ستُقام، مساء الأربعاء المقبل، على المسرح الكبير في دار الأوبرا، من إخراج الفنان خالد جلال، وتتضمّن تكريم أسماء عددٍ من الرموز الفنية والثقافية الراحلة خلال 2024، التي أثرت الساحة المصرية بأعمالها الخالدة، من بينهم الفنان حسن يوسف، والفنان مصطفى فهمي، والكاتب والمخرج بشير الديك، والفنان أحمد عدوية، والفنان نبيل الحلفاوي، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة، والفنان صلاح السعدني، والفنان التشكيلي حلمي التوني.

أحمد عدوية (حساب نجله محمد في فيسبوك)

وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة المصري في تصريحات الأحد، إن الاحتفال بيوم الثقافة جاء ليكون مناسبة وطنية تكرم صُنّاع الهوية الثقافية المصرية، مشيراً إلى أن «هذا اليوم سيُعبِّر عن الثقافة بمعناها الأوسع والأشمل».

وأوضح الوزير أن «اختيار النقابات الفنية ولجان المجلس الأعلى للثقافة للمكرمين تم بناءً على مسيرتهم المميزة وإسهاماتهم في ترسيخ الهوية الفكرية والإبداعية لمصر». كما أشار إلى أن الدولة المصرية تهدف إلى أن يُصبح يوم الثقافة تقليداً سنوياً يُبرز إنجازات المتميزين من أبناء الوطن، ويحتفي بالرموز الفكرية والإبداعية التي تركت أثراً عظيماً في تاريخ الثقافة المصرية.

وفي شهر أبريل (نيسان) من العام الماضي، رحل الفنان المصري الكبير صلاح السعدني، الذي اشتهر بلقب «عمدة الدراما المصرية»، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقدم الفنان الراحل المولود في محافظة المنوفية (دلتا مصر) عام 1943 أكثر من 200 عمل فني.

صلاح السعدني (أرشيفية)

كما ودّعت مصر في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2024 كذلك الفنان التشكيلي الكبير حلمي التوني عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد رحلة طويلة مفعمة بالبهجة والحب، مُخلفاً حالة من الحزن في الوسط التشكيلي والثقافي المصري، فقد تميَّز التوني الحاصل على جوائز عربية وعالمية عدّة، بـ«اشتباكه» مع التراث المصري ومفرداته وقيمه ورموزه، واشتهر برسم عالم المرأة، الذي عدّه «عالماً لا ينفصل عن عالم الحب».

وفي وقت لاحق من العام نفسه، غيّب الموت الفنان المصري حسن يوسف الذي كان أحد أبرز الوجوه السينمائية في حقبتي الستينات والسبعينات عن عمر ناهز 90 عاماً. وبدأ يوسف المُلقب بـ«الولد الشقي» والمولود في القاهرة عام 1934، مشواره الفني من «المسرح القومي» ومنه إلى السينما التي قدم خلالها عدداً كبيراً من الأعمال من بينها «الخطايا»، و«الباب المفتوح»، و«للرجال فقط»، و«الشياطين الثلاثة»، و«مطلوب أرملة»، و«شاطئ المرح»، و«السيرك»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«فتاة الاستعراض»، و«7 أيام في الجنة»، و«كفاني يا قلب».

الفنان حسن يوسف وزوجته شمس البارودي (صفحة شمس على فيسبوك)

وعقب وفاة حسن يوسف بساعات رحل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وجدّدت وفاة الفنان نبيل الحلفاوي في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الحزن في الوسط الفني، فقد رحل بعد مسيرة فنية حافلة، قدّم خلالها كثيراً من الأدوار المميزة في الدراما التلفزيونية والسينما.

السيناريست المصري بشير الديك (وزارة الثقافة)

وطوى عام 2024 صفحته الأخيرة برحيل الكاتب والمخرج بشير الديك، إثر صراع مع المرض شهدته أيامه الأخيرة، بالإضافة إلى رحيل «أيقونة» الأغنية الشعبية المصرية أحمد عدوية، قبيل نهاية العام.