«أزمنة ملتبسة» للميا جريج... وثائقي يتلون بالفن التشكيلي

تروي خلاله قصصاً مؤثرة بينها واحدة لجدها أسعد بك ضو

لميا جريج ومجموعة من لوحاتها في معرض «أزمنة ملتبسة»
لميا جريج ومجموعة من لوحاتها في معرض «أزمنة ملتبسة»
TT

«أزمنة ملتبسة» للميا جريج... وثائقي يتلون بالفن التشكيلي

لميا جريج ومجموعة من لوحاتها في معرض «أزمنة ملتبسة»
لميا جريج ومجموعة من لوحاتها في معرض «أزمنة ملتبسة»

لن يتسنى لك خلال تجولك في معرض «أزمنة ملتبسة» للميا جريج في غاليري «مرفأ» أن تضيّع وقتك بتعليقات أو بثرثرات جانبية. فلوحاتها التي تحمل نبذات مكتوبة عن حقبة تاريخية، تمتد ما بين 1914 و1920 وقد لونتها برسومات فنية، تتطلب منك التركيز كي تتفاعل معها.
يخرج «أزمنة ملتبسة» بمحتواه عن المألوف، ويتألف من البحوث والكتابات ونتاج جهد بذلته الفنانة جريج على مدى سنوات متتالية. فما تنقله في لوحاتها هي عوامل تاريخية غيّرت تاريخ منطقة لبنان وسوريا وفلسطين. وقد بدأت فكرتها هذه تتجلى في ذهنها بعيد اندلاع الحرب السورية منذ نحو 9 سنوات. شعرت كأن التاريخ يعيد نفسه، وأن المنطقة بأكملها تواجه مستقبلاً مجهولاً، تماماً كما في حقبة الحرب العالمية الأولى.
لحقت جريج بالتاريخ وغاصت في صفحاته بدءاً من الحكم العثماني في المنطقة وصولاً إلى الانتدابين الفرنسي والبريطاني. وكسرت تقلبات حقبة ملتبسة برسوم تشكيلية استخدمت فيها تقنية الأكليريك المصحوبة بألوان ترابية هادئة. وكان عليها أن تتواصل مع الأرشيف العثماني، وآخر من مدينة نانت الفرنسية. ومن هذين الموقعين الرسميين جمعت نسخاً عن مخطوطات وصور وقصاصات من الجرائد كي تؤلف وثائقياً يتزاوج مع الفن التشكيلي.
تحمل لوحات جريج عناوين مختلفة لقصص ترويها على طريقتها، وأحياناً تدوّنها بخط يدها. ومن بينها «زيارة البحرية الفرنسية» و«المجاعة» و«يوميات جندي عثماني شاب» و«آخر أيام الإمبراطورية» و«مستقبل غير معروف» وغيرها. وعن الرابط بين الحقبة التي تنقلها في معرضها والزمن الحالي، توضح جريج لـ«الشرق الأوسط»: «بدأت الفكرة بعدما تحولت الثورة في سوريا إلى حرب. شعرت بأن المنطقة بأكملها مهددة، وأن تغييرات أساسية قد تلمسها تماماً، كتلك التي طالت المنطقة في الحرب العالمية الأولى. يومها شهدنا ولادة (سايكس بيكو) و(وعد بلفور) فتمت إعادة ترسيم الحدود. رغبت بالعودة إلى هذه النقطة التاريخية التي شكلت تحولاً جغرافياً وسياسياً واجتماعياً. فمعرضي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بهذا التشابك بين الماضي والحاضر الذي انطلقت منه في أعمالي».
المعرض لا يشكل نوعاً من المقارنة بين حقبة وأخرى، بل هو نتاج حالة من القلق انتابت الفنانة جريج، فرغبت من خلالها في التعرف إلى طبيعة تفكير الناس في تلك الحقبة وكيف استطاعوا تخيل المستقبل الذي ينتظرهم. ولذلك ركنت إلى كلمات تعبر عن هذا الشعور بالقلق كـ«النقطة المفصلية من التاريخ» و«سفر برلك» وغيرهما.
من هناك، انطلقت بأبحاثها بين بيروت وإسطنبول وفرنسا، فوجدت صوراً ووثائق تخدم فكرتها في الجامعة الأميركية، وكذلك من مجموعة فؤاد دباس الفنية، المعروضة في متحف سرسق، وكذلك صور أخرى من مكتبة الكونغرس الأميركية. أما غالبية الوثائق فهي من أرشيف إسطنبول الخاص، برئاسة مجلس الوزراء هناك، ومجموعة أخرى من المركز الدبلوماسي للأرشيف في مدينة نانت الفرنسية.
وتخبرك جريج قصصاً صادفتها خلال أبحاثها، ورغبت في سردها بلوحاتها: «هنا نقرأ نبذة عن جندي عثماني، هو إحسان تركمان. كان سليم تماري المؤرخ الفلسطيني قد نشر كتاباً من تأليفه بعنوان (عام الجراد) تتخلله مذكرات هذا الجندي. تأثرت بيوميات تركمان حتى إني أفكر بتحويلها إلى فيلم سينمائي. وهذه الرسومات التي ترينها في الصورة تمثل الجراد وصورة لتركمان والقدس. وقد استوحيتها من حكاية هذا الجندي».
ولوحة «سفر برلك» التي يرتبط اسمها ارتباطاً معروفاً بحقبة الحرب العالمية الأولى وهجرة الشباب التي شهدتها هرباً من الحكم العثماني، قد ترجمت فيها جريج صفحة من يوميات امرأة تدعى كايت، هاجرت إلى أميركا في آخر القرن التاسع عشر، وعادت إلى لبنان، فرسمتها تقف قبالة البحر مودعة بلدها. وفي أخرى، صورت الفنانة طائرة قديمة تشبه المروحية. فهي من النوع الذي كان يقل الناس عبر العالم في ذلك الزمن. ونشاهد في غالبية لوحات جريج رسماً للجراد بالأزرق والبني والأصفر الفاهي وبقياسات تميل إلى أحجام كبيرة، للإشارة إلى الدور السلبي الذي لعبه إلى حد تسببه في المجاعة.
تأخذنا جريج في مسيرة عبر الزمن برسوم وحكايات قديمة، تتضمن أيضاً نبذات عن الإعلام المكتوب في تلك الفترة. وتحت عنوان «نظارة الداخلية»، تعرض مراسلات دارت بين «الباب العالي» وولاية بيروت. وتنتهي هذه المراسلات بقرار يقول: «سيتم إغلاق أي صحيفة تطبع أي خبر ضار». وفي جميع هذه اللوحات المرتكزة على وثائق ومخطوطات، نشاهد رسومات جريج من رجال يرتدون الطربوش أو نساء بالأبيض والأسود، وأخرى تمثل بواخر الهجرة والسكك الحديدية من ذلك الزمن. وتتوقف لميا جريج عند واحدة من لوحاتها التي تعني لها الكثير: «إنها لوحة تتحدث عن والد جدتي أسعد ضو الذي أنشأ جريدة (مشهد الأحوال) في تلك الحقبة. في عام 1916 شهدت منطقتنا في جبيل غزواً واسعاً للجراد ساهم في حدوث مجاعة كبيرة من خلال تخريب أراضيها الزراعية. فصعد أسعد على صخرة تطل على الأراضي كي يشاهد سحابة الجراد، ثم سقط من فوق الصخرة. ولا نعرف حتى اليوم هل فقد توازنه أم اعتراه الخوف فسقط ومات».
وتحمل لوحة أسعد بك ضو صوراً عنه رسمتها جريج لجدها وابنته «تيتا أميلي» (جدة والدتها). وتضع الجراد في شكل نافر وقد لونته بالبرتقالي وبرأس أسود كبير الحجم.
وفي مجموعتها الثانية في المعرض التي جلبتها من نانت الفرنسية على شكل نسخ عن وثائق أصلية، نتعرف إلى محطات أخرى من تلك الحقبة. من بينها كواليس تأسيس دولة لبنان وبروفيلات لشخصيات لبنانية كالبطريرك حويك، ولتستشف أفكار معرضها وتستلهم منها لوحاتها، اضطرت إلى قراءة 780 صورة «كانت موزعة على 14 ملفاً، استطعت قراءة نحو 4 منها فقط. ومن هذه الصور اخترت تلك التي تعبر برأيي عن مصائر دول المنطقة. ومنها (وعد بلفور) واتفاقية (سايكس بيكو) و(سان ريمون). وجميع هذه الوثائق تبرز رفض الشعب لهذه الاتفاقات التي تعزز انفصال دول المنطقة، بعضها عن بعض، وضد الصهيونية».
ما تحاول قوله لميا جريج في لوحاتها لا ينبع عن كونها مؤرخة، بل للإشارة إلى أنه لا شيء في سياسات الماضي ومشروعاتها المستقبلية حصل بالصدفة. بل هو نتيجة تشابك مراحل بعضها ببعض، أوصلت المنطقة إلى ما هي عليه، وربما كانت قد تبدلت بين لحظة وأخرى، وتغيرت معالمها. وتختم: «من هنا أطرح علامات استفهام كثيرة، تدور في فلك عبارة؛ ماذا لو لم تأت النتائج على هذه الصورة؟ فهل كنا سنشهد كل هذه الحروب وكل هذه الأزمات؟ وهل كانت هذه الدول، بجميع الأحوال، لا تستطيع أن تعيش شعوبها، بعضها مع بعض، ضمن نطاق ومساحات واحدة؟».
رحلة عبر الزمن، يندمج معها الفن التشكيلي، بعنوان معرض لميا جريج «أزمنة ملتبسة»، الذي يستمر إلى 18 الحالي في غاليري «مرفأ» في منطقة الصيفي.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

دراسة تربط الخيول بإمكانية ظهور وباء جديد... ما القصة؟

طفل يمتطي حصاناً في سوق الماشية بالسلفادور (رويترز)
طفل يمتطي حصاناً في سوق الماشية بالسلفادور (رويترز)
TT

دراسة تربط الخيول بإمكانية ظهور وباء جديد... ما القصة؟

طفل يمتطي حصاناً في سوق الماشية بالسلفادور (رويترز)
طفل يمتطي حصاناً في سوق الماشية بالسلفادور (رويترز)

كشف بحث جديد أنه يمكن لفيروس إنفلونزا الطيور أن يصيب الخيول دون أن يسبب أي أعراض، مما يثير المخاوف من أن الفيروس قد ينتشر دون أن يتم اكتشافه، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

ويعتبر ذلك تطوراً آخراً في التهديد الناشئ لفيروس H5N1، الذي يُنظر إليه على نطاق واسع باعتباره السبب الأكثر ترجيحاً للوباء المقبل.

اكتشف علماء من جامعة غلاسكو في المملكة المتحدة أجساماً مضادة للفيروس في عينات دم مأخوذة من خيول تعيش في منغوليا.

وقال البروفسور بابلو مورسيا، الذي قاد البحث، لشبكة «سكاي نيوز» إن النتائج تشير إلى أن الخيول في جميع أنحاء العالم قد تكون عرضة للإصابة في المناطق التي يوجد بها إنفلونزا الطيور، وقد تنقل الفيروس إلى البشر.

وتابع: «من المهم للغاية، الآن بعد أن علمنا أن هذه العدوى يمكن أن تحدث في الطبيعة، أن نراقبها لاكتشافها بسرعة كبيرة... تعيش الخيول، مثل العديد من الحيوانات المستأنَسة الأخرى، على مقربة من البشر. وإذا استقر هذا الفيروس في الخيول، فإن احتمالية الإصابة البشرية تزداد».

ويعتقد الفريق في مركز أبحاث الفيروسات التابع لمجلس البحوث الطبية بجامعة غلاسكو أيضاً أن الخيول قد تكون وعاء خلط لسلالات جديدة من الإنفلونزا.

من المعروف بالفعل أن الخيول يمكن أن تصاب بإنفلونزا الخيول، التي يسببها فيروس H3N8. ولكن إذا أصيب الحصان في نفس الوقت بفيروس H5N1، فقد يتبادل الفيروسان المادة الوراثية ويتطوران بسرعة.

كان فيروس H5N1 موجوداً منذ عدة عقود، ويتسبب في تفشّي المرض بين الدواجن إلى حد كبير. ولكن في السنوات الأخيرة انتشر نوع جديد من الفيروس في جميع أنحاء العالم مع الطيور المهاجرة، وقفز مراراً وتكراراً بين الأنواع ليصيب الثدييات.

ينتشر الفيروس بين الأبقار في الولايات المتحدة؛ حيث أُصيب أكثر من 700 قطيع من الأبقار الحلوب في 15 ولاية، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال الدكتور توليو دي أوليفيرا، مدير مركز الاستجابة للأوبئة والابتكار في جنوب أفريقيا، الذي اكتشف لأول مرة متحور «أوميكرون»، في جائحة «كوفيد - 19»، إنه يراقب الأحداث في أميركا بخوف.

وشرح لشبكة «سكاي نيوز»: «آخر شيء قد يحتاجون إليه في الوقت الحالي هو مسبِّب مرض آخر تطور وتحور... إذا أبقي فيروس H5N1 منتشراً لفترة طويلة عبر حيوانات مختلفة وفي البشر، فإنك تمنح الفرصة لحدوث ذلك. لا أحد يريد جائحة محتملة أخرى».