«فضل ونعمة»... كوميديا عائلية تفتقد «الترابط»

الفيلم المصري بطولة ماجد الكدواني وهند صبري

الكدواني وصبري بطلا فيلم «فضل ونعمة»
الكدواني وصبري بطلا فيلم «فضل ونعمة»
TT

«فضل ونعمة»... كوميديا عائلية تفتقد «الترابط»

الكدواني وصبري بطلا فيلم «فضل ونعمة»
الكدواني وصبري بطلا فيلم «فضل ونعمة»

تكتسب عبارة «فضل ونعمة» دلالة خاصة في الحياة الشعبية المصرية، إذ تنتشر بشكل خاص بين أبناء الطبقات البسيطة، كتعبير حميمي وتلقائي يعبر عن القناعة والشكر لله على نعمه، فماذا سيكون الأمر حين يصبح هذا المصطلح الشعبي عنواناً لفيلم كوميدي من بطولة نجمين بارزين، هما ماجد الكدواني وهند صبري؟
ينطلق الفيلم الذي يعرض حالياً في مصر محققاً إيرادات لافتة، من حبكة شهيرة: زوجان هما فضل ونعمة، يعانيان الفشل على أكثر من صعيد؛ لا سيما الصعيد المهني؛ لكنهما يتمتعان بقدر كبير من حسن النية والبراءة. يأملان في انطلاقة جديدة لتحسين ظروفهما المعيشية الصعبة. على هذه الخلفية، يظهر لهما شخص يتسم بالثقة والأناقة والغموض، ليطلب منهما الانضمام إليه في عملية خاصة ذات أهداف وطنية، ليصبحا اثنين من العملاء السريين.
يقبلان المهمة بكل حماس، من دون أن يعرفا أن الشخص الغامض هو زعيم عصابة يستغل سذاجتهما في نقل شحنة مخدرات، عبر الشاحنة التي يديرانها كمطعم متنقل للأكل السريع.
أتاحت تلك القصة إمكانات كبيرة لتفجير «كوميديا الموقف» عبر المفارقة والتناقضات، في ظل تعدد الأطراف بين أبرياء سذج مخدوعين، ومجرمين دوليين يتسمون بالخطورة، وجهات أمنية ترقب بدقة لتتدخل في اللحظة المناسبة، فضلاً عن ابنة الزوجين، وهي مراهقة عصبية وعنيدة، جسدت شخصيتها ياسمين العبد، وابنهما، وهو طفل يتسم بالخبث والمكر، جسد شخصيته إسماعيل الجندي.


لقطة من الفيلم

يعيد الفيلم اكتشاف قدرات ماجد الكدواني الكوميدية؛ إذ كانت بداياته في هذا النوع ممتازة، غير أنه مال فيما بعد إلى التنويع وتقديم أدوار جادة ودرامية، كما في أفلام: «هيبتا»، و«بره المنهج»، و«الجريمة».
ولعب الكدواني مع التونسية هند صبري، مباراة مميزة في الضحك النابع من مفاجآت لا تنتهي، بطلها زوجان مصريان لا يستطيعان الالتزام بسرية المهمة المسندة إليهما.
ويرى الناقد الفني محمد عبد الرحمن أن «الفيلم يمثل عودة المخرج رامي إمام إلى سينما الكوميديا الخفيفة، عبر دراما عائلية تناسب جميع الأعمار، وتشجع الجلوس الجماعي لأفراد الأسرة على مقاعد المتفرجين؛ خصوصاً أنه سبق واكتشف هند صبري في مجال الكوميديا عبر مسلسل (عايزة أتجوز) الذي حقق نجاحاً لافتاً»؛ مشيراً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «السيناريو الذي كتبه أيمن وتار، يحمل رسالة مهمة حول أهمية الترابط الأسري واحترام الأبناء للوالدين؛ لكنه افتقد إلى الترابط والتسلسل المنطقيين في الجزء الخاص بالمغامرات والمقالب التي تعيشها الأسرة عبر معظم أحداث العمل».
وأضاف عبد الرحمن: «غاب عن القصة خلفيات ضرورية لفهم الشخصيات والأحداث، فنحن على سبيل المثال نعرف أن الزوجين يعانيان الفشل ونظرة أولادهما المتدنية لهما؛ لكننا لا نعرف كيف ومتى حدث ذلك».
وحسب متابعين، فإن الفيلم يبدو وكأنه استثمار لنجاح مسلسل الكدواني الأخير «موضوع عائلي» من إنتاج منصة «شاهد» الذي يعد أول بطولة مطلقة ناجحة له، كما يجمع بين العملين الطابع العائلي والرسالة الاجتماعية الهادفة.
وبدا لافتاً ظهور عدد كبير من النجوم في أدوار صغيرة، أو حتى ضيوف شرف، مثل: محمد ممدوح، ومحمد شاهين، وشريف الدسوقي، والإعلامية إسعاد يونس.


مقالات ذات صلة

عبد المحسن النمر: «خريف القلب» يتضمن قصصاً تهم الأسر العربية

يوميات الشرق الفنان السعودي عبد المحسن النمر (البحر الأحمر السينمائي)

عبد المحسن النمر: «خريف القلب» يتضمن قصصاً تهم الأسر العربية

قال الفنان السعودي عبد المحسن النمر، إن السبب الرئيسي وراء نجاح مسلسله الجديد «خريف القلب» يعود إلى مناقشته قضايا إنسانية تهم الأسر العربية.

«الشرق الأوسط» (جدة)
الوتر السادس تركز الفنانة نسمة محجوب على الحضور الفني بشكل دائم (صفحتها على {فيسبوك})

نسمة محجوب: أطمح لتقديم سيرة ماجدة الرومي درامياً

طرحت الفنانة المصرية نسمة محجوب، مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أحدث أعمالها الغنائية بعنوان «الناس حواديت»، والتي حظيت بتفاعل من المتابعين عبر مواقع التواصل

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق الفنان السوري جمال سليمان (حساب سليمان على «فيسبوك»)

إعلان جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة سوريا يثير ردوداً متباينة

أثار إعلان الفنان السوري جمال سليمان نيته الترشح لرئاسة بلاده، «إذا أراده السوريون»، ردوداً متباينة.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
يوميات الشرق لقطة من البرومو الترويجي لمسلسل «ساعته وتاريخه» الذي يعرَض حالياً (برومو المسلسل)

مسلسلات مستوحاة من جرائم حقيقية تفرض نفسها على الشاشة المصرية       

في توقيتات متقاربة، أعلن عدد من صُنَّاع الدراما بمصر تقديم مسلسلات درامية مستوحاة من جرائم حقيقية للعرض على الشاشة.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق من وجهة نظر العلاج بالفنّ (غيتي)

علاج القلق والكآبة... بالمسلسلات الكورية الجنوبية

رأى خبراء أنّ المسلسلات الكورية الجنوبية الزاخرة بالمشاعر والتجارب الحياتية، قد تكون «مفيدة» للصحة النفسية؛ إذ يمكنها أن تقدّم «حلولاً للمشاهدين».

«الشرق الأوسط» (سيول)

معرض «الذهب والمجوهرات» المصري يستلهم الفنون الفرعونية

خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)
خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)
TT

معرض «الذهب والمجوهرات» المصري يستلهم الفنون الفرعونية

خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)
خبراء يعتقدون أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ (الشرق الأوسط)

افتتح وزير التموين والتجارة الداخلية المصري الدكتور شريف فاروق، الأحد، فعاليات معرض «نبيو» للذهب والمجوهرات 2024، بالعاصمة المصرية القاهرة، الذي «يعد أكبر حدث سنوي في صناعة الذهب والمجوهرات بمصر، ويعكس تميز القاهرة في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي»، بحسب بيان صحافي للوزارة.

ويستمر معرض «نبيو»، الذي يقام بقاعة المعارض الدولية بالقاهرة، حتى الثلاثاء المقبل، بمشاركة 80 عارضاً محلياً ودولياً، من بينهم 49 علامة تجارية مصرية، و31 عارضاً دولياً، بالإضافة إلى جناحين مخصصين لكل من تركيا وإيطاليا للمرة الأولى، بهدف «تعزيز البعد الدولي».

جانب من افتتاح المعرض (مجلس الوزراء المصري)

وتتضمن فعاليات «نبيو» معرضاً فنياً بعنوان «المجوهرات كانعكاس للهوية المصرية عبر التاريخ - الحقبة الفرعونية». وقال وزير التموين المصري، خلال الافتتاح، إن «المعرض يعكس الإرث الحضاري العريق لمصر في مجال الذهب والمجوهرات، ويمثل فرصة حقيقية لتعزيز الصناعات الوطنية وزيادة تنافسيتها في الأسواق العالمية».

وقال مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، الدكتور حسين عبد البصير: «الحلي والمجوهرات في مصر القديمة لم تكن مجرد زينة تجميلية، بل هي لغة معقدة مليئة بالرموز تعبر عن المكانة الاجتماعية، الروحانية، والصلات العميقة بالطبيعة والإلهية».

قطعة حلي فرعونية بالمتحف القومي للحضارة المصرية (الشرق الأوسط)

وأضاف عبد البصير لـ«الشرق الأوسط»: «المصريون القدماء استطاعوا بفضل مهارتهم الفنية وابتكارهم، صنع مجوهرات تحمل معاني وقيماً تفوق بكثير وظيفتها الجمالية»، مشيراً إلى أنهم «استخدموا الذهب في صناعة الحلي باعتباره رمزاً للخلود والنقاء، كما استخدموا أيضاً الفضة والنحاس وأحياناً البرونز، وزينوا المجوهرات بأحجار كريمة وشبه كريمة مثل اللازورد، والفيروز، والجمشت، والكارنيليان، والعقيق، والزجاج الملون».

ولفت عبد البصير إلى أن «المجوهرات كانت مؤشراً على الثراء والنفوذ، حيث اقتصر استخدام الذهب والأحجار الكريمة على الطبقة الحاكمة والنبلاء، بينما استخدمت الطبقات الأقل المواد البديلة مثل الزجاج».

وأشار إلى أن «هناك مجوهرات صنعت خصيصاً للموتى وكانت توضع بين الأثاث الجنائزي»، ضارباً المثل بالحلي التي اكتشفت في مقبرة الفرعون الذهبي «توت عنخ آمون».

وأردف: «كانت المجوهرات جزءاً لا يتجزأ من حياة المصري القديم، حيث تعكس فلسفته وتصوره عن العالم، كما كانت رمزاً لفنون ذلك العصر».

المصريون القدماء أبدوا اهتماماً لافتاً بالحلي (الشرق الأوسط)

ويشير الخبراء إلى أن المصريين القدماء عرفوا الحلي منذ عصر ما قبل التاريخ، وكانوا يرتدونها للزينة ولأغراض دينية أيضاً، حيث كانت تستخدم مثل تميمة لحماية جسد المتوفى.

ويستضيف معرض «نبيو» أيضاً 166 مشاركاً من 19 دولة لـ«تعزيز التعاون التجاري وزيادة الصادرات»، إضافة إلى مسابقة لتصميم المجوهرات بمشاركة 13 دولة. وقال وزير التموين المصري إن «المعرض يجسد التعاون المثمر بين الدولة والقطاع الخاص، ويعكس رؤية القاهرة لأن تكون مركزاً عالمياً لصناعة الذهب والمجوهرات».