خابي لام... من عامل في مصنع إلى ملك «تيك توك» الصامت

نجم الفيديوهات القصيرة كشف عن مصدر إلهامه... ويستعد لوظيفة جديدة

خابي لام في عرض فيلم «سيد النمل» خلال «مهرجان فينسيا» بإيطاليا الشهر الماضي (رويترز)
خابي لام في عرض فيلم «سيد النمل» خلال «مهرجان فينسيا» بإيطاليا الشهر الماضي (رويترز)
TT

خابي لام... من عامل في مصنع إلى ملك «تيك توك» الصامت

خابي لام في عرض فيلم «سيد النمل» خلال «مهرجان فينسيا» بإيطاليا الشهر الماضي (رويترز)
خابي لام في عرض فيلم «سيد النمل» خلال «مهرجان فينسيا» بإيطاليا الشهر الماضي (رويترز)

لمع اسم خابي لام، المهاجر القادم من السنغال إلى شمال إيطاليا، في الآونة الأخيرة بعد أن لقي نجاحاً بارزاً على موقع الفيديوهات القصيرة «تيك توك».
النجم الذي عرفه المتابعون دون أن ينطق كلمة واحدة، احتفت به مجلة «تايم» الأميركية، في حوار معه. وكانت المجلة الأميركية قد أعلنت، الشهر الماضي، (تايم 100 المقبل) للاحتفاء بنجوم صاعدة من الجيل الجديد في عدة مجالات.
ويتابع لام ما يقرب من 150 مليون شخص على التطبيق الأشهر بين مراهقي وشباب «تيك توك»، إذ إنه أكثر المبدعين متابعة على التطبيق، ولفت الشاب الأنظار بسبب الردود الذكية لفيديوهات أخرى قد تكون «سخيفة»، وفقاً للمجلة.

وذكرت المجلة أن لام يَسخر من فيديوهات ينشرها البعض بأنها «حلول» لمشكلات الحياة، مثل فتاة تُقشّر حبة من الخيار بأسنانها، فينصح هو باستخدام المقشرة، بتعبيرات وجه كوميدية أكسبته شهرة عالمية.
وكان لام يعمل في مصنع بإيطاليا، وجرى تسريحه مارس عام 2020 بسبب وباء كورونا، وكان يبلغ من العمر آنذاك 20 عاماً، حسب صحيفة «نيويورك تايمز».

ويقول لام، لمجلة «تايم»: «أحب التعليق على مثل هذه الفيديوهات ليس بالكلام ولكن باستخدام تعبيرات الوجه؛ لأنني أعتقد أنه بذلك سيفهمني الجميع. اللغة الصامتة هي اللغة الوحيدة المفهومة حول العالم. الجميع يمكنه فهم فيديوهاتي والضحك عليها».
وذكرت المجلة أن الشاب السنغالي يعتبر أن الممثليْن الأميركيين ويل سميث وإيدي ميرفي مصدر إلهام له. وتابع لام: «ربما لن أصبح ويل سميث أو تشارلي شابلن أو إيدي ميرفي، لكنني أراهم أساطير. الكثير يعقد المقارنات بيني وبينهم. بالنسبة لي، سأظل خابي، وسآخذ طريقي الخاص».
وحسب مجلة «فوربس» الأميركية، فقد حقق لام ثروة قدرها 10 ملايين دولار في العام الماضي.

وبعد يومين فقط من تحقيق تفوقه على «تيك توك»، تلقّى لام اعترافًا أكثر أهمية: جواز سفر إيطالي. ويعيش لام في إيطاليا منذ أن انتقل إلى هناك طفلاً رضيعاً مع والديه، لكن قوانين الهجرة الصارمة والبيروقراطية المرهقة في البلاد أبقت الجنسية بعيدة المنال.
واعتبرت المجلة أن الإيطالي مَلك «التيك توك» لم يُعترَف به رسمياً باعتباره إيطالياً إلا بعد بزوغ نجمه على التطبيق الصيني، ولفت انتباه السلطات الحكومية إلى قضيته، والتي أعلنت، في 24 يونيو عبر «تويتر»، أنه ستتم دعوته قريباً لأداء اليمين لحصوله على الجنسية.

ويسمح القانون الإيطالي للأطفال المولودين لأبوين غير إيطاليين ونشأوا في إيطاليا، بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية في عامهم الثامن عشر، وهي لائحة يقول النقاد إنها تُميز ضد كثير من الأطفال الإيطاليين ثقافياً ولكنهم محرومون من الجنسية.
يأمل لام أن تتم مساعدة المهاجرين الشباب الآخرين في مواقف مماثلة، ويقول: «أعتقد أنه من الطبيعي جداً أن يحصل الأشخاص الذين يتصرفون دائمًا بشكل جيد ويعيشون وفقًا للقانون، على الجنسية الإيطالية».
ومن المنتظر أن ينتقل لام إلى لوس أنجلوس من أجل وظيفة في هوليوود.


مقالات ذات صلة

أزمة «خيار» في آيسلندا بسبب «تريند» عبر «تيك توك»

يوميات الشرق المؤثر لوغان موفيت خلال تحضير أحد أطباق السلطات بالخيار (تيك توك)

أزمة «خيار» في آيسلندا بسبب «تريند» عبر «تيك توك»

أصبحت المتاجر الكبرى في آيسلندا في مأزق، بعد أن دفع «تريند» منتشر عبر موقع «تيك توك» إلى ارتفاع غير مسبوق في الطلب على الخيار.

«الشرق الأوسط» (ريكيافيك )
يوميات الشرق شعار منصة «تيك توك» (أ.ب)

عبر «تيك توك»... مخادعان يساعدان مئات المهاجرين في الحصول على الجنسية الألمانية

حصل مئات المهاجرين على الإقامة أو الجنسية في ألمانيا، على الرغم من عدم تحدثهم لغة البلاد، بفضل مساعدة اثنين من المخادعين على منصة «تيك توك».

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق تصفح مواقع التواصل الاجتماعي عندما نصاب بنوبات ملل يزيدها (رويترز)

دراسة: تصفح مواقع التواصل بدافع الملل يفاقمه

نتابع لقطات على مواقع التواصل الاجتماعي عندما نُصاب بنوبات ملل، فنتصفح المنصات المفضلة لدينا... لكن هذه العادة من المرجح أن تجعل مشكلة الملل أسوأ.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
الولايات المتحدة​ يسعى ماسك إلى حشد دعم متابعيه لترمب (أ.ف.ب)

هل يُؤثّر نفوذ ماسك على السباق الرئاسي الأميركي؟

غيّرت الحملات الانتخابية من استراتيجياتها في هذا الموسم الانتخابي لتركز على وسائل التواصل بشكل أساسي.

رنا أبتر (واشنطن)
يوميات الشرق صورة التقطت في 19 مارس 2024 في ساكسونيا بألمانيا تظهر شعار منصة «تيك توك» على هاتف ذكي (د.ب.أ)

مكافحة الاستهلاك المفرط... تيار يتّسع على «تيك توك»

ينظّم بالغون شباب عبر تطبيق «تيك توك» صفوفهم لمكافحة مظاهر الإفراط في الاستهلاك، متصدّين خصوصاً للإعلانات المقنّعة ومقاطع التباهي بالمشتريات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».